تحميل ويندوز 11 الجديد : تعرف علي كيفية تثبيت النسخة الكاملة من مايكروسوفت

تحميل ويندوز 11 الجديد : تعرف علي كيفية تثبيت النسخة الكاملة من مايكروسوفت

بعد انتظار دام لسنوات خرجت مايكروسوفت مؤخراً لتعلن لنا عن نظام ويندوز 11 وعلى الرغم من أن هناك العديد من القيود التي فرضتها الشركة على المتطلبات الرسمية اللازمة لتشغيل النظام الجديد والتي سوف نستعرضها لكم لاحقاً، إلا أنه ولحسن الحظ ستكون قادراً على تحميل ويندوز 11 مجاناً على جهازك طالما كنت مستخدم لنظام ويندوز 10 ولكن بشرط أن يتوافق جهازك مع متطلبات التشغيل، حتى هذه اللحظة لا أحد يعلم ما هو موعد طرح النسخة الكاملة الرسمية من النظام ولكن هناك تلميحات تشير إلى قدومه في خريف عام 2021، بالضبط خلال شهر أكتوبر القادم وسيكون هناك نسخة تجريبية خلال شهر يوليو.


أما إذا كنت لا تطيق الانتظار وتريد تحميل ويندوز 11 عن طريق مايكروسوفت لتجربة النظام الجديد فوراً وتلقي نظرة خاطفة على مجموعة من أهم وأفضل مميزاته الجديدة فهناك طريقة متاحة وهي من خلال الاشتراك في برنامج Windows Insider ، هذه الطريقة سوف تتيح لك القدرة على تثبيت Windows 11 عن طريق البرنامج اوعن طريق تحميل نسخة ISO ، والاطلاع على بعض مميزات ويندوز 11 الجديدة مثل واجهة المستخدم الجديدة وشريط المهام ومركز التحكم الجديد والتطبيقات المصغرة "الويدجت" وواجهات ساطح المكتب الافتراضية المتعددة وميزة فتح نوافذ التطبيقات بالتوازي على الشاشة وتطبيق الإعدادات الجديد وبالتأكيد متجر مايكروسوفت ولكن بالطبع هناك بعض المزايا التي لن تكون قادراً على استخدامها إلا من خلال النسخة الرسمية القادمة في نهاية هذا العام.

• إذا واجهتم مشاكل في تشغيل ويندوز 11 بعد تحميله يمكنك متابعة مقال حل مشكلة This PC Can’t Run Windows 11 لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك مع حلول شاملة للتشغيل .


كيفية تحميل ويندوز 11 علي جهازك

لكي تتمكن من تحميل ويندوز 11 على جهازك فالأمر في غاية البساطة كل ما عليك فعله هو أن تكون ضمن برنامج Windows Insider، أي يكون لديك حساب على مايكروسوفت أو OneDrive أو مايكروسوفت أوفيس ويمكنك الانضمام إلى برنامج Windows Insider من خلال هذه الصفحة ( قم بالنقر هنا ) ولكن دعونا نلفت نظركم إلى نقطة في غاية الأهمية قبل البدء، من المعروف أن الإصدارات التجريبية من أنظمة التشغيل تعاني دائماً من بعض الأخطاء التي من الممكن أن تواجهك أثناء استخدامها بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من المزايا التي لن تكون قادراً على الوصول إليها إلا بعد طرح النسخة الكاملة من النظام ولذلك تحميلك لنسخة Windows 11 Insider وتجربتك لها على مسؤوليتك الشخصية ونصيحتنا لك ألا تحاول تنزيلها على جهازك الأساسي، فإذا كنت تمتلك جهاز أخر فمن الأفضل أن تعتمد عليه في تجربة النسخة .

وللأسف الشديد شركة مايكروسوفت رفعت من سقف الحد الأدنى من متطلبات تشغيل نظام ويندوز 11 بحيث لا يمكن لأي معالج مركزي تم إنتاجه قبل ثلاث أعوام من الإن لن يكون مدعوماً، بغض النظر عن قوة المعالج المركزي الذي لديك، ينبغي أن يحتوي جهازك على معالج من إحدى معالجات الجيل الثامن من إنتل أو أحدث أو إحدى معالجات AMD Ryzen الجيل الثاني أو أحدث، ايضاً هناك بعض التلميحات التي تشير إلى أن شركة مايكروسوفت تخطط لضم معالجات إنتل الجيل السابع ومعالجات AMD Ryzen الجيل الأول ضمن المتطلبات المتوافقة مع تشغيل نظام ويندوز 11 ولكننا لسنا متأكدين من صحة هذه المعلومات حتى الآن.

أولاً ، تحقق من أن نظامك يدعم هذه المتطلبات . فيما يلي متطلبات تشغيل نظام Windows 11 الأساسية:
    • المعالج المركزي: معالج مركزي بتردد سرعته 1GHz يحتوي على نواتان معالجة ببنية 64Bit.
    • ذاكرة الوصول العشوائي: لابد أن يحتوي الجهاز على 4GB من ذاكرة الرامات.
    • البرامج الثابتة: بيوس يعمل بواجهة UEFI مع تمكين ميزة Secure Boot.
    • شريحة TPM: لابد من احتواء المنصة على شريحة Trusted Platform Module الإصدار الثاني 2.0.
    • البطاقة الرسومية: ضرورة امتلاك الكمبيوتر لبطاقة رسومية متوافقة مع مكتبة برامج DirectX 12.0 أو أحدث مع دعم لبرنامج التشغيل WDDM 2.0.
    • شاشة العرض: ضرورة وجود شاشة قياسها لا يقل عن 9 بوصة تعمل بدقة عرض لا تقل عن 1280 × 720.
    • اتصال إنترنت وحساب مايكروسوفت: أصبح من الضروري من أجل تثبيت نظام ويندوز 11 إصدار Home وجود حساب مايكروسوفت واتصال ثابت بالإنترنت أثناء مرحلة تعيين النظام لأول مرة على الجهاز.
    • معلومات أخرى: يمكنك الحصول على كافة متطلبات التشغيل بالتفصيل من خلال متابعة تقريرنا عن متطلبات تشغيل ويندوز 11 لكي تتمكن من من معرفة قدرة جهازك علي تشغيل هذا النظام .

    والآن دعونا نوضح لكم خطوات تحميل نسخة Windows 11 Insider Build:

    1. تأكد أنك تمتلك نسخة مرخصة من ويندوز 10 على جهازك الشخصي وأنك المسؤول الأول عن الجهاز، ثم قم بالأنضمام لبرنامج Windows Insider ووافق على الشروط إذا لم تكن فعلت من قبل، أما إذا كنت تمتلك حساب بالفعل فيمكنك استخدامه للاشتراك في البرنامج.

    تحديث نظام الويندوز

    2. والآن توجه إلى الإعدادات "Settings" ثم إعدادات التحديث والأمان "Update & Security" ثم برنامج Windows Insider وانقر فوق Get Started.

    أضف حسابك علي مايكروسوفت

    3. تحت قسم " Pick an account to get started" انقر فوق علامة الجمع + لربط حسابك الخاص على مايكروسوفت الذي استخدمته في التسجيل بالبرنامج وانقر على المتابعة.

    اختار قناة Dev Channel

    4. في هذه الخطوة ينبغي أن تختار بنفسك القناة المطلوبه وهي Dev Channel من أجل المطورين، أما قناة Beta Channel هي من أجل المستخدمين العاديين، أما الخيار الثالث وهو قناة Preview Channel وهذا الإصدار موجه خصيصاً لأولئك المستخدمين الذين يرغبون في الحصول على آخر التحديثات أول بأول والتي يتم إطلاقها عن طريق الشركة ، لكن لكي تتمكن من تحميل نسخة ويندوز 11 يجب عليك اختيار قناة  Dev Channel .

    اضغط علي Confirm

    5. الآن أنت وصلت للخطوة الأخيرة ولم يعد يتبقى أمامك سوى الموافقة على شروط الخصوصية والنقر فوق التأكيد Confirm ثم انقر فوق إعادة التشغيل Restart.

    عمل اعادة تشغيل للجهاز

    6. بعد الانتهاء من إعادة تشغيل الجهاز، انتقل إلى الإعدادات ثم إعدادات الخصوصية Privacy ثم إعدادات التشخيص والتعليقات Diagnostics & feedback حتى تكون قادراً على تنزيل الإصدار المناسب وفي النهاية قم بتفعيل خيار Diagnostic Data إلى On.

    تحميل ويندوز 11

    7. والآن انتقل مرة أخيرة إلى الإعدادات ثم إعدادات التحديث والأمان Security & Update ثم Windows Update ثم انقر فوق زر التحقق من التحديثات Check For Updates وهكذا سوف تلاحظ ظهور تحديثات تحمل اسم Windows 11 Insider Build ضمن التحديثات المتاحة للتنزيل وهكذا انتهى الأمر، سيتم تنزيل التحديث الجديد وكأنه مجرد تحديث عادي لويندوز 10.

    الانتهاء من تثبيت ويندوز 11

    كيف ستتمكن من تحميل ويندوز 11 عندما يتم طرحه رسمياً بشكل عام

    إذا كنت لا تفضل تجربة نسخة Windows 11 Insider فمن الأفضل أن تنتظر حتى يتم طرح النسخة الكاملة من ويندوز 11 خلال شهر أكتوبر من عام 2021 وستكون طريقة تحميله على أي جهاز كمبيوتر شبيهة بالضبط بنفس طريقة تحديث نظام ويندوز 10، فطالما كان جهازك يتوافق مع شروط متطلبات تشغيل ويندوز 11 فكل ما عليك فعله حينها التوجه إلى إعدادات نظام ويندوز 10 ثم إعدادات التحديث والأمان Updates & Security والنقر فوق التحقق من التحديثات Check For Updates وإذا كانت نسخة ويندوز 11 أصبحت متاحة من أجلك فمن المفترض أنك ستجد إمكانية التنزيل والتثبيت مثل أي تحديث أخر.

    واجهة ويندوز 11

    في الواقع نظام ويندوز 11 يتعرض للعديد من الانتقادات في الوقت الحالي بسبب قيود متطلبات التشغيل ولكن بصدق يبدو أنه أفضل من سابقه في العديد من الجوانب فعلى سبيل المثال أصبح شريط المهام وقائمة البدء في المنتصف لكي يكون شبيه بنظام ماك ونظام كروم، أما بالنسبة لمركز التحكم فقد أصبح على اليسار ويمكنك تخصيصه وإضافة أو إزالة العديد من التطبيقات المصغرة بداخله حسب رغبتك كما أصبح من السهل تثبيت أي عدد من واجهات سطح المكتب الافتراضية وسوف يتذكر نظام ويندوز 11 جميع الاعدادات الخاصة بكل واجهة فردية على حدة، أيضاً دعونا ألا ننسى ميزة تنزيل وتثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 والتي ستكون متاحة من خلال متجر مايكروسوفت الرسمي.

    لاب توب يعمل بنظام ويندوز 11

    بالطبع وكما تعلمون أن شركة مايكروسوفت كانت قالت من قبل أن نظام ويندوز 10 هو آخر نظام تشغيل للشركة وأن جميع التحديثات الأمنية وعمليات إصلاح الأخطاء والترقية ستكون عبارة عن مجرد تحديثات يمكن لمستخدمي ويندوز 10 تنزيلها بسهولة شديدة، إذن السؤال الآن هو: لماذا تتراجع شركة كبيرة مثل مايكروسوفت في كلامها؟ ورداً على هذا السؤال قال أحد المسؤولون التنفيذيون في شركة مايكروسوفت أن التغييرات التي طرأت على نظام ويندوز كثيرة جداً وسيكون من الصعب طرحها لنظام تشغيل قديم ولهذا السبب كان حتماً ولابد من تطوير نظام تشغيل جديد قادر على استيعاب جميع الترقيات والتحديثات الجديدة التي أعددناها من أجل أكثر من 1.3 مليار مستخدم لنظام ويندوز 10.

    برنامج Windows 11 Insider

    كيفية تحميل ويندوز 11 النسخة الكاملة ISO التجريبة

    كما أشرنا في بداية الموضوع أنك قادر على تحميل  ويندوز 11 النسخة التجريبية من خلال الاشتراك في برنامج Windows Insider ثم تنزيل النظام على هيئة تحديث Windows Update من الإعدادات ولكن إذا كنت لا تريد تنزيل النظام على هيئة Windows Update وإنما تحتاج نسخة ويندوز 11 على هيئة ملف ISO فالأمر أصبح ممكناً أيضاً ولكن حتى لو لم يكن الأمر ممكناً الآن ولكن ستكون قادراً عليه خلال وقت قريب جداً.

    ولكن في جميع الأحوال لابد من الاشتراك في برنامج Windows Insider لكي تتمكن من تنزيل النسخة من على خوادم شركة مايكروسوفت، فقط توجه إلى صفحة Windows Insider Preview Download وتأكد من الدخول بحسابك على مايكروسوفت وبعد ذلك من مربع Select Edition قم باختيار Windows 11 Dev Channel Build، أما إذا لم تجد نسخة ويندوز 11 متاحة حتى الآن فينبغي أن تنتظر فترة أطول حتى تتوافر النسخة التجريبية بشكل رسمي.

    بعد ذلك وبعد أن تنتهي من تحميل النسخة أيزو على جهازك ستحتاج لحرقها على قطعة فلاش USB لكي تكون فلاشة ذاتية الإقلاع او اسطوانة DVD ويمكنك من خلالها تثبيت ويندوز 11 على جهازك.

    ملاحظة : الأن رسميا منذ يوم 5 أكتوبر في عام 2021 يمكن لجميع مستخدمي ويندوز 10 النسخة الرسمية الترقية مجاناً الي ويندوز 11 النسخة الكاملة من خلال التوجه إلى تحديثات نظام الويندوز والقيام بالحصول على آخر التحديث ليتم تحميل النظام الي جهازك مباشرة.

    شاهد المزيد من شروحات تقنية اشترك فى قناتنا علي التليجرام
    أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




    عن الكاتب

    ابراهيم التركي


    محرر اخبار


    حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

    أهم الماركات

    • ديل
    • لينوفو
    • اتش بي
    • ابل
    • توشيبا
    • أيسر
    • أسوس
    • ساري
    • شيري
    • هواوي
    • اي لايف
    • إم إس آى
    التعليقات