هاتفك الذكي يتنصت عليك دون علمك ويسجل بياناتك : إليك ما يجب القيام به لإيقاف ذلك

هاتفك الذكي يتنصت عليك دون علمك ويسجل بياناتك : إليك ما يجب القيام به لإيقاف ذلك

تخيل أنك قررت الاتصال بصديق عمرك لتدعوه لحضور حفل زفاف أخيك الشهر القادم وفي اليوم التالي كلما حاولت استخدام هاتفك تجد في كل أنحاء الإنترنت فيضان من الإعلانات عن ملابس وأزياء وبذِل الأفراح فهل الأمر مُجرد صُدفة باحتة أم أن هاتفك يتنصت ويتجسس عليك؟ أتمنى أن تكون على استعداد لسماع الحقيقة نعم بالفعل هاتفك يتنصت عليك وربما أنت نفسك من سمحت له بذلك أثناء استخدامك الروتيني لخدمات المساعدين الرقميين.

حتى أنظمة تشغيل منصات الهواتف الذكية على يقين بهذه الحقيقة وتعي تماماً خطورة الأمر ولذلك هي تحاول دائماً إشعارك بشكل بسيط وسريع كلما حاولت أي من خدمات أو تطبيقات هاتفك استخدام الكاميرا أو الميكروفون لكي تكون قادراً على تحديد ما إذا كانت هذه التطبيقات تحتاج لهذه الصلاحيات أم أنه من الضروري تعطيلها.



لا تُفاجئ بسماعك لهذه الحقيقة ولا داعي للقلق إطلاقاً لأن هاتفك لا يحاول التنصت على محادثاتك لاستخدامها ضدك أو لمشاركتها مع الجهات الحكومية أو الأمنية ولكن الهدف الوحيد من تجسس التطبيقات عليك هو مشاركة معلوماتك مع الشركات الإعلانية لتحسين استهدافك بالإعلانات التي قد تلاقي اهتمامك وربما تتمكن هذه الشركات المعنية من تحقيق أي عائد ربحي عن طريقك.

في البداية جاء مساعد سيري الرقمي وتبعه مساعد جوجل الرقمي ثم إليكسا ثم كورتانا وكل هؤلاء المساعدين الرقميين يتطلعون لسماع صوتك في أي وقت لمساعدتك وتلبية استفساراتك وتساؤلاتك وجعل حياتك الرقمية أكثر سهولة وتوفير أقصى حدود الرفاهية التي تتمناها ولكن إذا كنت تشعر أن هذا التصرف يمثل انتهاكاً لخصوصيتك ويشكل خطراً على أمن بياناتك ومعلوماتك وتشعر أنه ليس من حق أي شخص غيرك أو جهة خارجية الاستماع إلى محادثاتك ومعرفة ما يدور بينك وبين الآخرين فقد يكون من الأفضل اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية لكي تظل آمناً وهذا ما سنوضحه لكم بالتفصيل من خلال هذا المقال.



لماذا تتنصت علينا هواتفنا الذكية؟

في الحقيقة هواتفنا تتنصت علينا بغرض مساعدتنا وهذا عن طريق المساعدين الرقميين أمثال Siri و Google Assistant ولتوفير عنصر أو عامل الرفاهية التي يحلم به أي شخص ولكن في نفس الوقت هذه الخدمات أو هذه الأنظمة لا تساعدنا لسحر عيوننا فقط وإنما هي تحاول تحقيق أي أرباح من خلالنا وهذه هي الوسيلة الوحيدة أمامها لكي تستمر على قيد الحياة وتواصل تقديم خدماتها للجمهور وبالتالي لا تشعر بالريبة أو الفزع إذا رأيت بعض الإعلانات التي تكون ذات صلة بمحادثاتك التي أجريتها من خلال مكالماتك الهاتفية مع الآخرين.

الأمر مشابه تماماً لما تفعله محركات البحث الشهيرة على الإنترنت عن طريق تخزين بيانات وسجلات التصفح الخاصة بنا لكي تضمن حصولك على نتائج أكثر دقة وتقديم الإعلانات التي تلاقي اهتماماتك، بالمثال فإن هواتفنا عبارة عن محركات بحث شفهية ومن خلال خدماتها وتطبيقاتها تستطيع تتبعنا أثناء تواجدنا على الإنترنت وتخزين المعلومات والمحادثات ولذلك عندما تحاول استخدام أي من سيري أو مساعد جوجل الرقمي في المرات القادمة يجب أن تكون مستعداً على مشاركة كل ما ستتحدث عنه مع هذه الخدمات وهي تفعل ذلك لأغراض تسويقية ليس أكثر من ذلك.

هل تنصت الهواتف علينا أمر قانوني؟

قد يعتقد البعض منكم أنه من الممكن أن نقاضي جوجل أو ابل ونكبدهم غرامات مالية ضخمة بسبب تنصتهم علينا ولكن اسمح لي أن أخيب ظنكم لأننا نحن من سمحنا لهذه الخدمات بالتنصت علينا ومنحناها جميع الصلاحيات اللازمة لها لتسجيل محادثاتنا ووافقنا على شروط وسياسة الاستخدام الخاصة بها والتي تنص في لوائحها على مشاركة معلوماتنا مع الجهات الخارجية، لذا وباختصار شديد لن نكون أكثر ذكاءً منهم.

ولكن في حين أنه من حق هذه الخدمات التنصت علينا إلا أن هناك بعض التطبيقات والخدمات الأخرى التي لا حيث لها التنصت علينا وهي تفعل ذلك بشكل غير قانوني ولا تنص سياسة الاستخدام الخاصة بها على مشاركة بياناتنا مع أي جهات خارجية ومع ذلك فهي لا تنفك عن تسجيل محادثاتنا وتتبع أنشطتنا ومشاركة بياناتنا مع شركات دعائية لتحقيق الربح عن طريقنا وهذا يحدث غالباً من خلال الفيروسات والبرامج الضارة التي تتعرض لها هواتفنا ولذلك من الضروري عند تثبيت أي تطبيق جديد على الهاتف عدم منحه إلا مجموعة الأذونات المنطقية اللازمة لاستخدامه وطريقة عمله ولكن إذا لاحظت أن هذه التطبيقات تحاول استغلال أذونات الهاتف بشكل غير منطقي فيجب ألا تقوم بتثبيتها والبحث عن بديل لها أكثر موثوقية، فعلى سبيل المثال إذا أردت تثبيت تطبيق آلة حاسبة أو تطبيق لتحويل العملات ووحدات القياس المختلفة فلا داعي من منحه إذن الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا لأنه في الغالب قد يكون لهذا التطبيق نوايا خبيثة في التجسس والتنصت عليك.

تنصت الهواتف علينا

ما مدى خطورة الأمر؟

لا داعي للقلق إطلاقاً فكما ذكرنا منذ قليل هذه الخدمات أو هذه التطبيقات لا تحاول التجسس أو التنصت على محادثاتك لاستخدامها ضدك في المحكمة أو لجمع أدلة عن حياتك الشخصية وإنما هي تحاول فعل ذلك لمساعدتك في العثور على المنتجات والعروض الأكثر أهمية بالنسبة لك ولكن طبعاً هذا بغرض تحقيق أي أرباح من خلالك بالمقام الأول. وبالتالي لا داعي للقلق، ولكن تذكر فهذه هي بياناتك الشخصية ومن المفترض أنك الوحيد من له الحق في امتلاكها وبالتالي إذا كنت تشعر أن تنصت الهاتف عليك قد يشكل خطراً على حياتك الشخصية أو على خصوصيتك وأمن بياناتك فحينها ينبغي أن تحرم هذه الخدمات من هذه الإمكانية لترتاح البال وتهنأ بحياة هادئة خالية من المخاطر ومن حسن الحظ أن هناك طريقة سهلة وبسيطة للغاية لمنع الهاتف من إمكانية التنصت عليك.


كيف تمنع هاتفك من التنصت عليك؟

هل تلاحظ كلما دخلت مقهى إنترنت عدد الحواسيب المحمولة المُغطاة بشريط لاصق على عدسة كاميرا الويب؟ إذن هل تعلم أنه يمكنك فعل الشيء ذاته على شبكة الميكروفون بهاتفك؟ ولكنها بالتأكيد ليست الحيلة الأمثل في هذه الحالة لأنك ستحتاج إلى الميكروفون لاحقاً.

بدلاً من ذلك يمكنك شراء جراب قادر على تغطية الميكروفون أثناء عدم إجراء المكالمات الهاتفية ولكن حتى هذه الحل غير عملي أيضاً وبالتالي يعتبر أفضل إجراء احترازي في هذه الحالة هو مراجعة جميع التطبيقات التي حصلت على إذن صلاحية استخدام الميكروفون وإذا اتضح لك أن هناك تطبيق يحاول استخدام الميكروفون على الرغم من أن وظيفته الأساسية لا تحتاج لهذه الصلاحية فيجب أن تبادر فوراً بحذف الصلاحية أو حذف التطبيق تماماً واستبداله بتطبيق آخر.

كيف تمنع هاتفك

كيفية إيقاف تشغيل الميكروفون على هواتف الايفون

إذا كنت تعتقد أنه ليس من الصواب أن يتنصت مساعد سيري الرقمي طوال الوقت على محادثاتك فقد يكون من الأفضل تعطيل خدمة المساعد الرقمي بشكل كامل من خلال الخطوات الموضحة أدناه:
  • توجه إلى تطبيق الإعدادات "Settings" ثم انتقل إلى "Sire & Search"
  • قم بتعطيل جميع الميزات التالية:
  • "Listen for hey Siri"
  • "Press Side Button for Siri"
  • "Allow Siri When Locked"
  • وعندما تظهر أمامك شاشة منبثقة تُطالبك بالموافقة قم بالموافقة على تعطيل سيري، بعد تعطيلك لجميع هذه الميزات تكون قد تمكنت من تعطيل سيري على هاتفك الايفون.

إيقاف تشغيل الميكروفون

كيفية إيقاف تشغيل الميكروفن على هواتف الاندرويد

من أجل تعطيل "Hey Google" أو "Ok Google" قم باتباع الخطوات التالية:
  • انتقل إلى تطبيق الإعدادات "Settings".
  • انتقل إلى جوجل ثم خدمات الحساب "Google Accounts".
  • قم بالبحث عن ميزة "Assistant & Voice".
  • انقر فوق ميزة Voice Match ثم قم بتعطيل المؤشر من أمام "Hey Google".

كيفية تعطيل الميكروفون في التطبيقات الخارجية

بغض النظر عن مساعد سيري ومساعد جوجل الرقمي لا يزال بإمكانك تعطيل صلاحية وصول أو استخدام التطبيقات الخارجية بما في ذلك تطبيقات التواصل الاجتماعي للميكروفون ولكي تتمكن من فعل ذلك على نظام iOS ستحتاج الانتقال إلى الإعدادات واختر أي تطبيق تريد تعطيل الميكروفون له ثم انتقل إلى الإعدادات وقم بتعطيل الميكروفون، أما على نظام أندرويد توجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم إدارة التطبيقات واختر أي تطبيق وانقر فوق الأذونات وحدد إيقاف تشغيل الميكروفون.

تعطيل الميكروفون

نصائح إضافية لكي تظل آمناً

بالنسبة للعديد منا الأمر لا يشكل أي خطورة، بل هي في الواقع ميزة جيدة لأنك من الممكن من خلال هذه الإعلانات تعثر على بعض المنتجات أو العروض الأفضل ولكن بالنسبة للبعض الآخر قد يشكل هذا انتهاكاً للخصوصية ولذلك في جميع الأحوال ينبغي أن تحتاط لمثل هذه المخاطر من خلال اتباع بعض الإجراءات الاحترازية والتي يمكننا تلخيصها كالتالي:
  • لا تقم بتنزيل التطبيقات إلا من المتاجر الرسمية وتجنب متاجر التطبيقات الخارجية لأنها قد تحتوي على برامج ضارة.
  • تحقق من أذونات جميع التطبيقات التي تم منحها صلاحية الوصول إلى الميكروفون وإذا لاحظت أنه ليس من حقها الوصول إلى هذه الخدمة فقط بتعطيلها أو استبدلها بتطبيقات أخرى أكثر موثوقية.
  • احذف سجل طلباتك على مساعد جوجل الرقمي لحذف جميع البيانات الخاصة بك والتي تم تسجيلها سابقاً من خلال أوامرك الصوتية.
  • حاول استخدام إحدى برامج الشبكة الخاصة الافتراضية VPN أثناء تواجدك على الإنترنت لتشفير اتصالك.
  • تأكد من تحديث نظام التشغيل وجميع التطبيقات الخاصة بك لأن التحديثات غالباً ما تحتوي على إصلاحات للثغرات الأمنية ونقاط الضعف.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

علاء كرم


محرر محتوي


محرر تقني اهتم بأخبار الاجهزة الالكترونية بدأت العمل في مجال التدوين منذ عام 2013

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات