نوكيا تعود بقوة الماضي الي المستقبل بتكنولوجيا الميت فيريس

نوكيا تعود بقوة الماضي الي المستقبل بتكنولوجيا الميت فيريس

منذ أن أعلن مارك زوكربيرج المدير التنفيذي والمؤسس الوحيد لشركة "ميتا" المعروفة سابقاً باسم فيسبوك عن مشروع "الميتافيرس" أيقنت كبري شركات الاتصالات العالمية والمؤسسات الرائدة في عالم التكنولوجيا بأنهم مُضطرين على تحديث معداتهم الأصلية من أجل توفير القدرة على مواكبة التحدي الجديد الذي هم مقبلين عليه ولا سيما في مجال الاتصالات عالية السرعة، واحدة من بين تلك الشركات هي شركة نوكيا الفنلندية ، حيث صرح "نيشات باترا" وهو كبير المسؤولين التقنيين بشركة نوكيا قائلاً في حديثه بأن: "المشروع التالي لشركة ميتا سوف يخلق المزيد من التحديات على شركات الاتصالات ومن جهتنا نعتبر بأن هذا هو الوقت المناسب للبدء في تطوير معداتنا لمواكبة هذا التحدي الجديد.



يبدو أن كبير المسؤولين التقنيين بالشركة الفنلندية يدرك تماماً حجم الفرصة التي أضاعتها نوكيا في الماضي وعدم الاستفادة من الطفرات التكنولوجية الحديثة التي عاصرناها على مدار العقد الماضي وفقدان المكانة الرائدة التي كانت تتصدرها الشركة في عالم الهواتف المحمولة بمجرد ظهور الهواتف الذكية، كما إنها تأخرت كثيراً في تطوير رقائقها الإلكترونية الخاصة للاستفادة من تقنية اتصالات شبكات الجيل الخامس 5G.

وقد أضاف باترا في حديثه: " بالتأكيد لن نترك هذه الفرصة الجديدة لتضيع من بين أيدينا مرة ثانية وسوف نثبت للعالم أجمع إننا على قدر التحدي بل وسنكون في الصدارة وهو بالفعل ما نعمل عليه الآن ويلتزم بشروطه كل من مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمسؤولين وجميع أعضاء الإدارة والمهندسين، فنحن نتعلم جيداً من الدروس ونقدر قيمتها وندرك مكانتنا الحقيقية وأهدافنا المستقبلية وعازمين على تحقيقها لكي نسترد ريادتنا في عالم التكنولوجيا من جديد".

وبناءً على تصريحات "باترا" لوكالة بلومبرج للأنباء فهو على يقين بأن تقنيات الاتصالات الحالية لن تكون البيئة المناسبة للتعامل مع العالم الافتراضي الجديد "ميتافيرس"، ولكن ربما الجيل القادم سيكون كذلك وقد أكد على أن تقنية شبكات الجيل السادس ستكون البنية الأساسية ومن أهم أولويات واحتياجات الميتافيرس وربما سنكون في أمس الحاجة إلى تكنولوجيا اتصالات عالية السرعة تعتمد على الــ Viber لتحقيق ذلك، "ومن جهتنا، ستهتم نوكيا بتوفير التكنولوجيا والمنتجات والابتكارات المتطورة للجميع من أجل تحقيق التواصل المثالي والانغماس في عالم ميتافيرس الافتراضي على النحو الأمثل".

وكانت قد صرحت شركة نوكيا في وقت سابق من العام الجاري بأنها تعتزم تسريع وتيرة نموها خلال المرحلة القادمة لتحسين نتائج أرباحها واستعادة مكانتها التنافسية بين الشركات العالمية وخاصة في مجال شبكات اتصالات الجيل الخامس، تستهدف الشركة تحسين هامش الربح التشغيلي الخاص بها بنسبة تتراوح من 10% وحتى 13% بحلول عام 2023، في حين أنه من المتوقع أن يتحسن هامشها الربحي خلال العام الجاري بنسبة 7% وحتى 10% تقريباً.

وقد نقلت وكالة بلومبرج عن نوكيا قولها بأن الشركة توقفت عن توزيع دفع الأرباح منذ أواخر عام 2019 ولكنها تتوقع نمو أرباحها على المدى الطويل ومن المُقرر أن يحدد مجلس الإدارة في بدايات العام المقبل المخطط الزمني المناسب لدفع توزيعات الأرباح النقدية الناتجة عن العام الحالي ولكن من الممكن أن يتم تأجيلها مرة ثانية لأجل غير مسمى.

جدير بالذكر أن الشركة الفنلندية اضطرت على التخلي عن أكثر من 10.000 وظيفة خلال العامين الماضيين وتخطط لاستثمار 600 مليون يورو أي ما يعادل 715 مليون دولار في عائدات تدابير خفض التكاليف ومجالات البحث والتطوير وستهتم بتوفير فرص عمل جديدة للمهندسين الموهوبين من ذوي الأجور المرتفعة.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات