نصائح شراء لاب توب اتش بى HP

نصائح هامة قبل شراء لاب توب جديد من شركة HP لتختار الأنسب إليك من اتش بي

شركة HP من أفضل الشركات التكنولوجية التى نافست لسنوات طوال شركات أخرى أبرزها شركة Dell ، التى كانت غريمتها و ظلت تنافسها حتى تفوقت عليها شركة HP فى نسبة المبيعات ليكون الفارق بينها و بين شركة Dell فى عام 2007 بنسبة 3.9% ، و إلى يومنا هذا ما زالت الشركة متصدره و لها وزنها فى سوق الإليكترونيات ، حيث أصبحت تنتج لنا الطابعات بكافة أنواعها و حواسب شخصية متنوعة لكل الفئات ... إلخ ، حيث من بين كل خمسة أجهزة فى السوق يباع منها واحداً من شركة HP ، إسم موجود عند المستخدمين القدامى و الجدد ، و بمناسبة المستخدمين الجدد ، سيتبادر إلى ذهنهم قبل الشراء ، أى من أجهزة اللاب توب من شركة HP هى الأفضل لى ؟ ، هذا المقال موجه لك بالطبع ، حيث سنذكر عدة فئات تنتجها الشركة للمستخدمين بحسب إحتياجهم .



هل ترغب في جهاز راق يستحق ثمنه ، لديك فئة Spectre أنيق وعالي الأداء ، أم فئة  Envy ؟ إذا كنت ستشترى الجهاز من أجل نشاطك التجارى ، فهل تعرف الفرق بين فئتا EliteBook و ProBook ؟ فيما يلي نستكشف كل فئة تابعة لـ HP لمساعدتك في اتخاذ القرار لذا تابع معنا .
 


الفئة التابعة لـ HP

مميزات أساسية

الفئة السعرية

أفــــــضل لــ


مصنوع من الألومنيوم بتقنية CNC ، و يأتى بقرص صلب من نوع SSD ، و بشاشة عالية الدقة

$999 - $1550

للمستخدمين الذين يحبون شراء أجهزة لاب توب راقية و نحفية و خفيفة الوزن

Spectre

مصنوع من الألومنيوم ، و يأتى بقرص صلب من نوع SSD ، كما يأتى بكاميرا مدمج بها الأشعة تحت الحمراء

$729 - $1,200

المستخدمين الذين يريدون شراء جهاز لاب توب متطور و عالى المواصفات و لكن بسعر أقل ، أو الحصول على عدد منافذ أكثر مما هو موجود فى الفئة السابقة

Envy

هيكل ملون ، و كاميرا مدمج بها الأشعة تحت الحمراء ، و خيارات متعددة للمعالجات ، و وحدات التخزين

$369 - $950

للعائلات و المستخدمين العاديين

Pavilion

هيكل معظمه بلاستيكي ، و محرك أقراص DVD ، و مواصفات مختلفة فى حدود الفئة السعرية المذكورة

$279 - $700

ذوي الميزانية المحدودة

HP ( بدون إسم )

معالج رسوميات من الفئة العالية

$950-$1,899

محبي الألعاب ، و المبرمجين

Omen

معالجات Celeron ، و شاشات تعمل باللمس أو بدون ( حسب الرغبة )

$179 - $350

للأطفال ، و محبي هذه الفئة

Chromebooks

هيكل بألوان زاهية

$199-$249

للأطفال ، و للذين يحتاجون إلى جهاز ثانوى

Stream







1– فئة Specter : أجهزة لاب توب عالية الجودة :
وتكلف أجهزة اللاب توب الأكثر تطوراً من HP عادةً أكثر من 1000 دولار ، ولكنها خفيفة الوزن وذات تصاميم رائعة و تتضمن شاشات عرض جميلة ، إذا كانت ميزانيتك تسمح بشراء إحدى تلك الأجهزة ، فهذه هي أجهزة اللاب توب عالية الأداء للمستخدمين أو رجال الأعمال الذين لا يحتاجون إلى ميزات إدارة تقنية المعلومات مثل vPro . و تحتوي بعض أجهزة Specter أيضًا على شاشة الخصوصية Sure View الاختيارية ، والتي تحد من زوايا الرؤية لمنع الشخص المجاور لك فى أى مكان من رؤية ما تفعله .
تصنع أجهزة Specters عادةً من الألومنيوم بتقنية CNC ، مما يمنحها مظهرًا أكثر دقة عن أجهزة اللاب توب الأخرى و تحتوي جميع أجهزة اللاب توب من طراز Spectre على قرص صلب من نوع SSD فائق السرعة بسعات مختلفة ، ومن غير المتصور أن تجد جهازًا مزودًا بمواصفات متدنية ، مثل معالج Core i3 أو شاشة عرض بدقة 1080 بيكسل .
و تتضمن مميزات طراز Specter الأساسية ما يلي :
-  هيكل من الألومنيوم بتقنية CNC باللون الفضى أو الرمادى .
-  معالجات راقية مثل معالج  Kaby Lake G .
-  أقراص صلبة من نوع SSD فائق السرعة .
-  شاشات بدقة 4k الإختيارية ، و شاشات الخصوصية Sure View .
-  ثلاثة منافذ مختلفة .
و فيما يلي بعض أجهزة Specter :
-  Spectre x360 ( 13 بوصة ) : إذا كنت تريد مزيجاً من سهولة التنقل و التنوع و الأسلوب ، و مستعد لإنفاق ما لا يقل عن 1249 دولاراً ، فهذا هو الجهاز المنشود ، فهو جهاز 2 فى  1 ؛ تصميم شركة سامسونج ،و لوحة مفاتيح مضيئة و عمر بطارية طويل ، و هذا رائع .
-  Spectre 13 : إذا لم تكن تريد جهاز 2 فى 1 ، و لكن تريد نظاماً قوياً و جهازاً أنيقاً و راق فهذا هو الجهاز المنشود فهو مصمم لك خصيصاً و لكن يعيبه عمر البطارية القصير و لكن جهاز Envy 13 يقدم قدرة تحمل أطول و لوحة مفاتيح رائعة مقابل 300 أو 400 دولار أقل .
-  Spectre x360 ( 15 بوصة ) : إذا كنت تريد الأسلوب و الحجم ، فإن هذا الجهاز القابل للتحويل يحتوي على شاشة تعمل باللمس بقياس 15 بوصة ، بحيث يمكنك الاستفادة من وضع الكمبيوتر اللوحي في نظام Windows 10 ، و الجيل الجديد منه سيأتى بمعالج جديد Kaby Lake G من شركة Intel ، و الذي يجمع بين معالج الرسوميات AMD's Radeon السريعة مع معالج من Intel بقوة 45 وات ، و المعالج سيكون رباعى النواة .

إقرأ أيضاً : أفضل 12 طريقة لتسريع اللاب توب الخاص بك ليعمل بشكل افضل
 


2 – فئة Envy : أنيق و قوى و لكن أقل تكلفة من Specter :
أجهزة HP Envy هي عبارة عن أجهزة رقيقة ومصممة بشكل جميل ، والتي تحتوي على هيكل معدني بالكامل ومكونات عالية الجودة مثل محركات أقراص SSD وشاشات عالية الدقة و رسوميات منفصلة . و Envys أقل تكلفة من Specters وأحيانًا تقدم أداء أفضل . و لكن قد تجد مواصفات غير محببة مثل محركات الأقراص العادية الثابتة في بعض الطرازات ، كما أنه مصنوع من الألومنيوم و ليس مصمماً بتقنية CNC مثل الفئة السابقة Specter .
تتضمن ميزات Envy الأساسية ما يلي :
-  كاميرا ذات تقنية الأشعة تحت الحمراء الإختيارية .
-  أحدث معالجات Gen .
-  منافذ من نوع USB Type-C .
-  قرص صلب العادى أو SSD .
و فيما يلي بعض أجهزة Envy :
-  Envy 13t : إن هذا الأخير من أفض أجهزة HP بالنسبة إلينا ، فهو يحتوى على عدد من المنافذ و يأتى بلوحة مفاتيح رائعة و عمر طويل للبطارية و كل ذلك بسعر أقل من 900 دولار ، فهو مناسب للطلاب أو أى شخص يريد التصميم الأنيق و العتاد القوى و بأقل من 1000 دولار .
-  HP Envy x360 15t : هذا الجهاز هو 2 فى 1 ، و بسعر أقل من 700 دولار ، مما يجعله الخيار الأفضل من Spectre x360 ( 15 بوصة ) ، كما أنه أحد الأجهزة القليلة التى تأتى بمعالج AMD's Ryzen ، و رغم ذلك فإنه أثقل من جهاز Specter و عمر بطاريته أقصر .



3 – فئة Pavilion : للمستخدمين العاديين :
تشتمل أجهزة هذه الفئة على مجموعة متنوعة من الخيارات ، و بعضها يأتى بهيكل معدنى و البعض الآخر يأتى مصنوعاً من البلاستيك و هو شائع فى كثير من الأحيان ، و بعض الأجهزة تأتى بألوان زاهية .
يمكنك أن تجد أجهزة مثل Pavilion x360( 11 بوصة ) بسعر أقل من 400 دولار، أو بتكلفة أعلى مقابل نظام أقوى مثل جهاز Pavilion Power بسعر أقل من 900 دولار ، لذلك إذا كنت لا تستطيع إنفاق أكثر من 700 أو 800 دولار ، فهذه الفئة هى الأنسب لك .
و تتضمن ميزات Pavilion الأساسية ما يلي :
-  قرص صلب عادى أو SSD .
-  كاميرا ذات خاصية الأشعة تحت الحمراء الإختيارية .
-  معالج رسوميات منفصل إختيارى .
و فيما يلي بعض أجهزة Pavilion :
-  HP Pavilion x360 ( 11 بوصة ) : يتميز هذا الأخير بأنه جهاز 2 فى 1 ، فهو يأتى بشاشة تعمل باللمس و يدعم القلم ، و لكن يعيبه العمر القصير للبطارية و دقة الشاشة المنخفضة .
-  HP Pavilion Power 15t : هذا الأخير مصمم خصيصاً لمحبي الألعاب ذوى الألعاب الميزانية المحدودة ، فهو يأتى بمعالج رسومى من نوع Nvidia GTX 1050 ، و بمعالج من Intel الراقي بقوة 45 واط ، مع إمكانية إختيار شاشة ذات دقة FullHD ، أو ذات دقة 4K .

4 – HP ( بدون إسم ) : لمحدودى الميزانية :
تفتقر أجهزة اللاب توب منخفضة التكلفة من شركة HP إلى إسم رسمي ، على عكس Envy و Pavilion ، فهى تكتفى بإطلاق تلك الأجهزة بإسم HP+  ، و تلك الأجهزة ذات التكلفة المنخفضة يتم طرحها بمجموعة واسعة من الإختيارات بأسعار مختلفة ، فهذه الفئة تبدأ سعر أجهزتها من 279 دولار إلى أقل من 700 دولار ، و لكنها غالبا تكون أقل من 600 دولار .
و تأتى تلك الأجهزة بمعالج من Pentium  و  Celeronذات الأداء المنخفض ، و لكن يمكنك أن تجد بعض الأجهزة تأتى بمعالج Intel 8th Gen Core ، و يمكنك أيضاً أن تجد بعض الأجهزة تأتى بمحرك قرص ضوئي ، و هذه ميزة نفتقرها فى الفئات الراقية .
و تتضمن ميزات أجهزة HP الأساسية ما يلي :
-  قرص صلب عادى أو SSD .
-  العديد من الألوان المختلفة و إختلاف مواد التصنيع .
-  معالج يبدأ من Celeron ، و dنتهى ب Intel i5/i7 .
و فيما يلي بعض أجهزة HP :
-  HP 15-BW011DX : يأتى هذا الأخير بشاشة بمقاس 15 بوصة و بسعر أقل من 500 دولار ، و يقدم معالج Intel i5 ، و بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجا بايت ، و قرص صلب بسعة 1 تيرا بايت ، و لكن الشاشة تأتى بدقة منخفضة 1366 x 768 و لكنها فى المقابل تعمل باللمس .
-  HP 15-BW011DX : هذا الجهاز هو من أرخص الأجهزة التى تأتى بشاشة 15 بوصة ، فهو يكلف فقط 279 بوصة ، و يقدم معالج AMD A6 ، و قرص صلب بسعة 500 جيجا بايت ، و ذاكرة وصول عشوائى بسعة 4 جيجا بايت .



5 – فئة Chromebooks : مصممة للأطفال و محبي هذه الفئة :
على الرغم من أن شركة HP لا تنتج المزيد من Chromebook مثل شركتا Acer و Asus ، إلا أن الشركة لديها مجموعة جيدة من أجهزة اللاب توب التي يدعمها نظام التشغيل المرتكز على المتصفح من Google.
و فيما يلي بعض أجهزة Chromebook :
-  HP Chromebook 11 : يأتى هذا الأخير بشاشة بمقاس 11 بوصة بسعر يبدأ من 179 دولار ، و يقدم ذاكرة وصول عشوائى بسعة 4 جيجا بايت و قرص صلب بسعة 16 جيجا بايت و فيما علا .
-  HP Chromebook x360 : يتوفر هذا الجهاز القابل للتحويل بشاشة 11 بوصة و بسعر يبدأ من 299 دولار ، و يقدم معالج Celeron ، و ذاكرة وصول عشوائى 4 جيجا بايت ، و قرص صلب بسعة 16 جيجا بايت .
-  HP Chromebook 14 G4 : و يتوفر هذا الأخير بشاشة 14 بوصة مع دقة عرض إختيارية 1080 بيكسل .



6 -  Stream : أجهزة للإستخدام الثانوى :
إذا كنت تفضل نظام Windows على نظام التشغيل Chrome وكنت تبحث عن جهاز لاب توب ثانوي غير مكلف أو لاب توب للأطفال ، فإن طراز Stream من HP يناسبك . تأتي تلك الأجهزة التي يقل سعرها عن 250 دولارًا بألوان نابضة بالحياة ، مثل اللون الأرجواني والأزرق ، وتحتوي على معالج Celeron مع وحدة تخزين فلاش .
و فيما يلي بعض أجهزة Stream :
-  HP Stream 11 : يأتى هذا الأخير بسعر 240 دولار ، و بشاشة بمقاس 11 بوصة و بوزن 1.1 كجم ، و بمعالج من Celeron ، و قرص صلب بسعة 32 جيجا بايت ، و ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجا بايت .
-  HP Stream 14 : يأتى هذا الأخير بشاشة 14 بوصة و لكن بدقة 1366 x 768 ، و يأتى بنفس مواصفات أخيه الأصغر المذكور آنفاً ، و لكب بسعر أقل من 200 دولار .



7 -  Omen : لمحبي الألعاب :
إذا كنت من محبي الألعاب ، فإن هذه الفئة مصممة لك خصيصاً ، فهو يأتى بتصميم رائع و بهيكل مصنوع من ألياف الكربون ، كما أنه يأتى بمعالج رسومى متطور ، و كذلك المعالج المركزى يأتى من الفئة العليا .
و فيما يلي بعض أجهزة Omen :
-  HP Omen 17 : يأتى هذا الوحش بشاشة 17 بوصة ، و بمعالج رسومى GTX 1070 ، و بمعالج Core i7 H-Series ، و يأتى بتصميم جذاب و بشاشة رائعة و حيوية في ألوانها ، و بأداء مبهر .
-  HP Omen 15 : يأتى هذا الأخير بشاشة عرض رائعة بمقاس 15 بوصة ، و بسماعات صوت رائعة و صاخبة ، و بنفس التصميم الجذاب لأخيه الأكبر ، و لكن يأتى مع معالج رسومى Nvidia GTX 1060 Max-Q ، و كل ذلك بسعر أقل من 1000 دولار .

إقرأ أيضاً : نصائح للطلاب عند شراء اللابتوب

إنتقالاً من الأجهزة المصمة للأفراد خاصة ، إلى الأجهزة المصممة خصيصاً للشركات بما يتفق مع متطلباتها من إدارة المعلومات و غير ذلك من أمور الإدارة ، نبدأ أولاً بعرض الجدول التالى لبيان مميزات كل جهاز كمختصر ، ثم نعقبها بشرح كل واحدة منها على حدة تفصيلاً .
 

 

أجهزة الأعمال من HP

مميزات أساسية

الفئة السعرية

أفــــــضل لــ

 

مصنوع من الألومنيوم بتقنية CNC ، وزن خفيف ، و يأتى بقرص صلب من نوع SSD ، و بشاشة عالية الدقة ، و مستوى أمان عالي و سهولة الإدارة

$1,000 فأكثر

للإستخدمات التجارية الثقيلة

EliteBook 1000

مصنوع من الألومنيوم ، و يأتى بقرص صلب من نوع SSD  ، و شاشة بخاصية Sure View الإختيارية للحد من زوايا الرؤية .

أكثر من $800

للأعمال الرئيسية فقط

EliteBook 700/800

نظام إدارة المعلومات من Intel vPro ، و سهولة الإدارة

$599 فأكثر

للشركات الحديثة التى تحتاج إلى مستوى أعلى من الأمان على مستوى الشركات

ProBook 600

منافذ من نوع USB Type C ، و معالجات من Intel أو AMD ، و كاميرا بتقنية الأشعة تحت الحمراء ( إختيارية )

$499 فأكثر

للذين لديهم إحتياجات صغيرة ، مثل الشركات الصغيرة و المتوسطة

ProBook 400

محرك أقراص بصرية ، و مواصفات ذات مستوى منخفض ( إقتصادية )

$359 فأكثر

للشركات ذات الميزانية المحدودة

HP 200

معالجات Xeon إختيارية ، و معالج رسومى من Nvidia Quadro ، و بشاشة عرض بدقة 4k

$1.000 فأكثر

للذين يحتاجون إلى أداء عال من أجل المهمات الثقيلة

Zbook






بعد هذا الجدول المختصر ، نستعرض تالياً كل من هؤلاء على حدة :

1 – EliteBook : لأجل الإستخدامت التجارية الكبرى الأعلى فى فئتها :
تم تصميم طراز EliteBook من HP للشركات الكبيرة ، مما يوفر مزيجًا من الأمان والمتانة . و تحوي هذه الأجهزة على خيارات تسجيل الدخول البيومترية وبرامج الأمان المدمجة ، مثل BIOS  والهيكل المتين الذي يلبي معايير MIL-SPEC ، كما توفر هذه الأجهزة أيضًا إمكانية إدارة vPro ، لذا يمكن لأقسام تكنولوجيا المعلومات تحديث أساطيلها والتحكم فيها عن بُعد .
و ينقسم طراز EliteBook إلى سلسلتين :
-  EliteBook 1000 Series : تعد من أرقي ما أنتجت شركة HP  ، فهى تأتى بتصميم و هيكل عالى الجودة و بمواصفات راقية من أجل المهام الثقيلة ، و تأتى هذه السلسلة بسعر أكثر من 1000 دولار ، و المواصفات الأساسية لها غالباً هى أنها تأتى بهيكل مصنوع من الألومنيوم بتقنية CNC ، و دعم القلم ، منافذ Thunderbolt 3 ، و يعد جهاز 2 فى 1 .
و أجهزة هذه السلسلة هى EliteBook x360 G2  و  EliteBook 1020 G2 .
-  EliteBook 700/800 Series : صُمم خصيصًا للعاملين في مجال المعرفة ، ولا تزال أجهزة اللاب توب هذه تقدم أحدث المواصفات . و تتضمن الميزات الأساسية و هى هيكل مصنوع من الألومنيوم ، و قرص صلب من نوع SSD ، شاشات عالية الوضوح ومجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة . و تتميز أجهزة EliteBook 820 و 830 و 840 G5 بميكروفونات مبتكرّة في الجهة الخلفية يمكنك استخدامها لإجراء مكالمات جماعية أفضل .



2 - ProBook : صُمم للأعمال الصغيرة :
تم تصميم HP ProBook للشركات الصغيرة والمتوسطة  التي لا تمتلك بالضرورة أقسام تكنولوجيا معلومات كبيرة ، ولكنها أقل تكلفة من EliteBook ولكنها لا تزال تقدم المساعدة في إنجاز العمل . و  تحتوي بعض أجهزة ProBook أيضاً على منافذ قديمة مثل موصلات VGA .
و تنقسم أجهزة ProBook إلى سلسلتين :
-  سلسلة ProBook 600 : و هذه السلسلة آمنة بما يكفي للشركات الكبيرة و المتوسطة التي تعتمد على ميزانيات أكثر تشددًا ، تأتي هذه الأجهزة مع إمكانية الإدارة من Intel vPro وخيارات التوصيل المرن وبعض الطرازات الصغيرة جدًا . و يبدأ سعر هذه الأجهزة بـ 599 دولارًا.
-  سلسلة ProBook 400 : تم تصميمها خصيصًا للشركات الصغيرة ، حيث يوفر هذا الطراز المتوسط إمكانية توصيل USB Type-C واختيارًا من معالجات Intel أو AMD . و تأتي هذه الأجهزة بشاشة ذات أحجام 14 و 15 و 17 بوصة و يبدأ سعر هذه الأجهزة بأقل من 500 دولار .



3 –  HP 200 Series : للشركات ذات الميزانية المحدودة :
هذه هي أجهزة اللاب توب التجارية الأقل تكلفة للجميع والخيارات الوحيدة للمستخدمين الذين يرغبون في محركات الأقراص البصرية .  تبلغ تكلفة HP 255 ، على سبيل المثال 359 دولارًا فقط ، ويأتي مزودًا بمعالج AMD ، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجا بايت ، قرص صلب بسعة 500 جيجا بايت .



4 – Zbook : لأجل المهمات الثقيلة :
يجب على محرري الفيديو والمهندسين المعماريين والمهندسين المبدعين الذين يحتاجون إلى معالج قوى يمكن الإعتماد عليه فى العمل أن يتفحصوا أجهزة ZBook من HP تتوفر أجهزة هذه الفئة مع المعالجات و معالج الرسوميات الأكثر قوة ، بما في ذلك معالج Xeon من Intel ورسوميات Nvidia Quadro .
و فيما يلي بعض أجهزة ZBook :
-  HP ZBook 17 G4 : الأفضل فى فئته بشاشة ذات دقة 4k بمقاس 17 بوصة ، و بتصميم متين جذاب ، و بمعالج الأقوى فى فئته و كذلك معالج الرسوميات .
-  HP ZBook 15 G4 : على غرار أخيه الأكبر فهو يأتى بشاشة بمقاس 15 بوصة و لكنها رائعة ، و يحمل نفس مواصفات أخيه الأكبر .

المصدر

شاهد المزيد من اللاب توب اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

أمير ترك


محرر تقني


شاب جامعي أدرس بكلية الحقوق ومحرر تقني اهتم بأخبار الاجهزة الالكترونية بشغف بدأت العمل في مجال التدوين منذ عام 2015

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات