تطبيقات مصابه قد تدمر هاتفك بأخطر فيروس في العالم : تحقق مما إذا كانت لديك علي الهاتف

تطبيقات مصابه قد تدمر هاتفك بأخطر فيروس في العالم : تحقق مما إذا كانت لديك علي الهاتف

أندرويد هو أكثر أنظمة التشغيل شهرة على الإطلاق ولهذا هو أكثر أنظمة التشغيل استهدافاً من القراصنة والمهاجمين الذين ينتظرون منك ارتكاب خطأ فادح واحد كي يتمكنوا من اختراق جهازك وسرقة معلوماتك وبياناتك الشخصية ما قد يساعدهم في النهاية على ابتزازك أو سرقة حساباتك البنكية أو في أبسط الاحتمالات قد يبدؤون في ضخ طوفان من الأدوات الإعلانية والبرمجيات الخبيثة بداخل الهاتف لتحقيق أي ربح منك بشكل غير مباشر وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى تعطل الهاتف بشكل كامل ولهذا السبب نحن نحاول دائماً توعية المستخدمين ونوصيهم بضرورة رعاية الهاتف والاعتناء به والتعامل معه بطريقة ذكية ليس فقط لحمايته من المخاطر المادية والتلفيات ولكن أيضاً لحمايتهم رقمياً وتأمين بياناتهم الثمينة من خطر التسرب والسرقة. 


خلال الآونة الماضية لاحظنا أطنان من الفيروسات الخبيثة المستحدثة التي تضرب نظام أندرويد والمشكلة الأسوأ أنه غالباً ما يتم زرع هذه الفيروسات بداخل تطبيقات شرعية ومتاحة على متجر جوجل بلاي الرسمي ما قد يساعد مجرمي الإنترنت على نشر برمجياتهم الخبيثة بصورة أوسع وأكثر سرعة. لهذا اسمحوا لنا أن نأخذ دقائق قليلة من وقتكم الثمين ونوضح لكم ما هو الخطر الذي يحدق بكم طوال الوقت وكيف تتعاملون مع مثل هذه التهديدات الأمنية والهجمات الخطيرة بشكل ملائم.

• لحماية الهاتف من الاختراق والتجسس تابع قائمة أفضل برامج الحماية من الفيروسات للأندرويد التي نعرض بها أٌقوي التطبيقات في العالم القادرة علي حمايتك.


كيف يتم إصابة هاتفك الأندرويد بالفيروسات؟


مجرمي الإنترنت هم دائماً عبارة عن مجموعات وفرق من الأشخاص الأذكياء ولهذا فهو يحاولون زرع الفيروسات وإخفاؤها للمرور بشكل طبيعي إلى نظام التشغيل دون أن يتم اكتشافها بواسطة سبل الحماية التقليدية ومؤخراً تم العثور على نوعية جديدة من أخطر الفيروسات التي تتخفى بداخل عدد كبير من تطبيقات الشبكة الافتراضية الخاصة VPN وعلى الرغم من عدم العثور على هذه البرمجية الخبيثة في أنواع أخرى من التطبيقات إلا أن الباحثون في شركة Bitdefender يستنبطون وجودها في بعض الأنواع الأخرى من التطبيقات التي لم يتم مسحها وفحصها بعد إذ يبدو أن هذه البرمجية قادرة على التخفي من أنظمة الحماية والتوغل بداخل نظام التشغيل دون أن يتم اكتشافها أو ردعها بوسائل الحماية التقليدية.

هاتف اندرويد مصاب

إن الهدف من هذه البرمجية الخبيثة واضح للغاية وهو ضخ المزيد من الأدوات الإعلانية المزعجة بداخل الهاتف لتحقيق ربح ضخم لأصحابها أو في أسوأ الحالات قد يكون تمهيد لتحقيق استراتيجيات أخرى من الهجمات الأكثر خطورة مثل إعادة توجيه المستخدمين لتحميل روابط ملغومة قد تساعد المتسللين على اختراق الهاتف وسرقة معلوماته الشخصية وكلمات السر الخاصة به لسرقة حساباته المصرفية.

يُقال أنه من السهل من خلال هذه البرمجية الوصول إلى النظام والتجسس على المستخدم ما قد يساعدهم على سرقة المعلومات التي يحتاجون لها أو في بعض الحالات الأخرى قد تُمكّنهم من زرع فيروسات الفدية لابتزاز الضحايا حتى يتمكنوا من استرداد بياناتهم الشخصية مرة أخرى. لقد رأينا هذه الهجمات مرات عديدة من قبل ولكن هناك العديد من الاعتبارات التي يجب التطرق لها وهي أن هذه الفيروسات ليست مستحدثة تماماً ولكنها تمكنت بالفعل من إصابة ملايين الهواتف من جميع أنحاء العالم خلال الشهور الماضية 

إذاً كيف تحمي هاتفك من الفيروسات؟

  •  يجب أن تتحلى بقدر كافي من التوعية التقنية وتختار المصادر الآمنة لتحميل تطبيقات الأندرويد وبهذا فإننا نعني بكل تأكيد تحميلها من متجر جوجل بلاي فقط. 

  •  أيضاً تذكر دائماً من تحديث نظام التشغيل وتحديث جميع تطبيقاتك وقتما يتوفر تحديث جديد. يحاول القراصنة استغلال أي ثغرة أمنية يتعثرون بها في إحدى التطبيقات ولكن إذا كانت تطبيقاتك مُحدثة بآخر الإصدارات فإن فرصة اصابتك تصبح معدومة. 

  • على الرغم من أن حماية Google Play Protect تقوم بعمل رائع ولكن من الضروري أيضاً امتلاك مكافح فيروسات قوي على الهاتف ومن حسن الحظ أن هناك العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية ومدفوعة الثمن.

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات