الهواتف الذكية كشفت المستور : إليك أخطر 3 أشياء تفعلها بهاتفك تهدد حياتك الرقمية

الهواتف الذكية كشفت المستور : إليك أخطر 3 أشياء تفعلها بهاتفك تهدد حياتك الرقمية

قد تعتقد أنك في مأمن وأن الأمور تسير على ما يرام وهذا هو نفس الإحساس الذي يتمنى مجرمو الإنترنت والمتسللين أن تشعر به وهو الشعور الزائف بالأمان فهذا هو خيط الأمل الوحيد الذي يتعلقون به أن تعتقد أن الأمور على تسير على نحو مثالي ثم تقع في الشرك الذي ينصبونه لك. هذه ليست مشكلتك وحدك وإنما هي مشكلة مئات الملايين من المستخدمين الذين يتعقدون أن الإنترنت مكاناً رائعاً للتسلية والترفيه والسعادة. 

بحُسن نية تبدأ في تنزيل وتحميل التطبيقات ومنحها جميع الأذونات التي تتطلبها وتبدأ في استخدامها بشكل طبيعي في روتين حياتك سواء من أجل التواصل مع الأخرين أو لإجراء عملية الدفع وشراء المنتجات عبر الإنترنت أو حتى من أدل دفع الفواتير والمستحقات والديون. ثم فجأة تجد نفسك في موقف لا يُرثى له.


في الواقع، يتمنى مجرمو الإنترنت أن تشعر بأن هاتفك آمن ومحمي بشكل جيد وأنه لا يوجد أي نوع من التهديدات الخطيرة التي تستهدفك إلى أن تجد نفسك ضحية في أيدي هؤلاء المجرمين وتصبح معلوماتك وبياناتك الشخصية الثمينة متناثرة في جميع أنحاء الإنترنت. هذه ليست مشكلة المتسللين ومجرمي الإنترنت وحدهم وإنما هي مشكلتك أنت أيضاً لأنك أنت من سمحت لهؤلاء المجرمين بالوصول إلى معلوماتك بسبب عدم اهتمامك وتجاهلك لخطورة الموقف وما قد يترتب عليه من مشاكل عديدة تهدد حياتك الرقمية.

فعلى الرغم من اعتمادك على هاتفك الذكي في كل شيء تقريباً سواء من أجل تصفح الويب أو الدردشة مع الأصدقاء أو تحميل التطبيقات والألعاب عبر الإنترنت إلا أنك لم تكترث لكم المخاطر التي تحيط بك من كل اتجاه. ارتكاب خطأ واحد كافي لتدمير حياتك الرقمية وقلبها رأساً على عقب. في هذا التقرير القصير سوف نستعرض لكم بعض الاستخدامات الخاطئة للهاتف الذكي التي قد يترتب عليها عواقب لا يُحمد عقباها.



أخطر 3 اشياء تفعلها بهاتفك تهدد حياتك الرقمية


أولاً: منح التطبيقات جميع الأذونات التي تتطلبها دون تفكير

أحياناً تقوم بمنح جميع التطبيقات الأذونات التي تتطلبها لكي تعمل بشكل صحيح. إذا كانت هذه التطبيقات آمنة وموثوقة فهو أمر طبيعي جداً. ولكن حاول أن تتمهل وتفكر في الأمر قليلاً. فعلى سبيل المثال لماذا يحتاج تطبيق مثل تطبيق كاميرا الفلاش إلى صلاحيات للوصول إلى المعرض أو الكاميرا؟ بالتأكيد هذا فخ منصوب لك لسرقة بياناتك الشخصية. ولذلك، تمهل قليلاً قبل أن تمنح أي تطبيق الصلاحيات التي يحتاج لها وتأكد أنه يحتاج فعلاً لها لكي يعمل بصورة صحيحة.

ثانياً: تنزيل التطبيقات من المصادر الخارجية

متجر جوجل بلاي يحتوي على ملايين التطبيقات وبالتالي لا يوجد داعي أبداً لتحميل التطبيقات من المصادر الخارجية إلا إذا كنت واثق تماماً من سلامة وأمن التطبيق ومع ذلك فهي محاولة محفوفة بالعديد من المخاطر لأن عدم تواجد التطبيق على المتجر إما يعني أنه غير آمن أو لا يفي بسياسات شركة جوجل وبالتالي هذه عملية خطيرة قد يترتب عليها إصابة هاتفك بالفيروسات.

ثالثاً: استخدام شبكات WiFi العامة دون حماية

شبكات الواي فاي العامة هي دائماً فكرة جيدة لأنها تبقيك على اتصال دائم بالإنترنت ولكنها لا تتمتع بالقدر الكافي من الحماية ومن السهل اختراق جهازك أثناء الاعتماد عليها إذا لم يكن هاتفك محمي جيداً. سواء كنت في المطار أو في وسائل النقل العامة أو في مكتبة أو فندق فإن شبكات الواي فاي العامة ليست السبيل المثالي للوصول إلى الإنترنت ومع ذلك إذا وجدت نفسك مُضطر على ذلك فعلى الأقل حاول استخدام أي من تطبيقات VPN لتشفير اتصالك ومنحك نفق آمن وغير مرئي للوصول إلى الإنترنت بعيداً عن أعين المجرمين والمتسللين الذين يتربصون خلسة بجوارك.

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات