أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد لعام 2024 : لاسترجاع الصور والفيديوهات

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد لعام 2024 : لاسترجاع الصور والفيديوهات

ماذا تفعل لو لم تكن على علم بالتخزين السحابي وفقدت بعض الملفات من على هاتفك الأندرويد؟ هنا تحديداً ستلعب برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد دوراً حيوياً وبالغ الأهمية في حل هذه المعضلة واسترجاع تلك البيانات، بعض برامج استرجاع الملفات احترافية للغاية لدرجة أنها سوف تستعيد لك بعض البيانات التي لم تتخيل ابداً أن هناك أي فرصة لاستعادتها ، حيث تعمل بعض برامج الاستعادة عن طريق تحميل تطبيق علي الهاتف والبعض الاخر يعمل عن طريق الكمبيوتر من خلال توصيل الهاتف بالكمبيوتر ليبدأ استرجاع الملفات.


حيث ان فقدان الملفات الهامة والضرورية من على هاتف الأندرويد بمثابة كارثة جميعنا مُعرضين لها ولكن من الصعب تحمل عواقبها، في حين أن هناك بعض الملفات التي يمكننا تنزيلها من على الإنترنت مراراً وتكرارً مثل الأفلام ومقاطع فيديو يوتيوب وهذه البيانات التي يكون من السهل الوصول إليها وقتما نشاء ولكن ماذا تفعل لو فقدت بعض المستندات المهمة لعملك الوظيفي أو لو قمت عن طريق الخطأ بحذف مجموعة من الصور الشخصية ومقاطع الفيديو العائلية التي كنت تحتفظ فيها بأجمل ذكريات حياتك وكنت تتمنى أن تحتفظ بها من أجل العمر القادم؟ هذه البيانات بمثابة الكنز بالنسبة لأي مستخدم ، ولذلك قد يكون من الضروري أن نلفت نظركم دائماً لأهمية تخزين البيانات احتياطياً على وسائل التخزين السحابي الآمنة ومن خلال تقريرنا اليوم عن أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد لعام 2024 سوف تكون قادر علي استرجاع الصور المحذوفة والفيديوهات وتأكدوا أنكم ستحصلون منها على نتائج إيجابية جداً.

• لمستخدمي اجهزة الكمبيوتر يمكنهم متابعة قائمة أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لاسترجاع جميع البيانات من الهارد ديسك من خلال برامج المتخصصة بذلك.

• لمستخدمي هواتف ايفون يمكنهم متابعة قائمة أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للايفون التي يمكنها علي العمل بشكل فريد علي انظمة IOS الخاصة.


كيف تعمل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد؟

الأمر ليس مستحيلاً، الفكرة أنه عندما تقوم بحذف بعض الملفات من على هاتفك الأندرويد فلا يتم حذفها نهائياً من على ذاكرة التخزين، وإنما هي تظل على هيئة مجموعة من الأكواد الرقمية التي يمكن معالجتها واستعادة مصدرها ونصها الأصلي بمساعدة برامج استعادة الملفات المحذوفة، فقط كل ما عليك فعله أن تقوم بتوصيل هاتفك الأندرويد بالكمبيوتر عبر كابل الــ USB وتبدأ في عملية المسح واسترجاع الملفات.

ولكن وجب التنويه على نقطة في غاية الأهمية إذا كنت تريد أن تحصل على نتائج إيجابية، وهي ألا تقوم مُطلقاً بالكتابة على ذاكرة التخزين قبل أن تسترجع تلك الملفات، بمعنى أنه إذا قمت بحذف بعض المعلومات دون قصد فيجب أن تسارع فوراً بتثبيت أحد برامج استرجاع الملفات وتبدأ في عملية المسح، أما إذا لم تلتفت للأمر وقمت بتخزين بيانات جديدة على ذاكرة الهاتف فسوف تتدنى فرصة استعادة هذه الملفات بصيغتها الأصلية، ولذلك يجب أن تضع هذا الأمر في الحسبان إذا كنت تريد الحصول على نتائج إيجابية.

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد عن طريق الكمبيوتر

نتسعرض لكم 9 برامج مميزة تعمل عن طريق الكمبيوتر لتمكنك من استعادة الصور المحذوفة وملفاتك الهامة ، بعد تحميل البرنامج الذي تفضله علي جهاز الكمبيوتر قم بتوصيل هاتفك عن طريقة الكابل بجهازك المكتبي ليتعرف عليه البرنامج لتبدأ عملية فحص الملفات التي تود استرجعها . 

برنامج DiskDigger

1. برنامج DiskDigger أفضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة للاندرويد

لطالما تم اعتبار برنامج DiskDigger أحد أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد و على أجهزة سطح المكتب التي تعمل بنظام ويندوز ولكن الخبر الرائع في إصدار الأندرويد هو أنك لن تحتاج لاستخدام جهاز كمبيوتر من أجل استرداد بياناتك المحذوفة من الهاتف وهي ميزة في غاية الروعة إذا كنت لا تمتلك جهاز كمبيوتر بجوارك ولكن اسمح لي أن أخبرك بالمزيد فبرنامج DiskDigger لا يتطلب ترويت الهاتف وبالرغم من ذلك فهو يدعم وضع المسح العميق لاسترداد بياناتك جميعها حتى تلك التي تم حذفها منذ شهور طويلة ومع ذلك إذا كان هاتفك يتمتع بصلاحيات الروت فإن نسبة نجاح البرنامج في استرداد البيانات القديمة ستكون أعلى كثيرًا.

لقد وجدنا من خلال تجربتنا أنه يتمتع بفعالية كبيرة ونسبة نجاح عالية في استرداد الصور ومقاطع الفيديو ولكنه للأسف يفتقر لدعم العديد من أنواع البيانات الأخرى ولذلك إذا كنت تحتاج لبرنامج من أجل استرداد سجل المكالمات أو رسائل الواتساب أو جهات الاتصال فلسوء الحظ سيتعين عليك البحث في مكان آخر ولكن عندما يتعلق الأمر بالصور والفيديوهات والملفات الصوتية فهذا برنامج رائع ويستحق فعلاً الاستخدام خاصة أنه مجاني تمامًا وقد تستفيد منه بشكل كبير في المستقبل لأنه يتضاعف ليصبح سلة محذوفات لهاتفك ويقوم بحفظ نسخة احتياطية من جميع بياناتك المحذوفة بشكل تلقائي لتسهيل عملية العثور على الملفات الهامة في حال وجدت نفسك في حاجة ماسة لاستردادها مرة أخرى.

مميزات البرنامج:
  • يحتوي على وضع المسح السريع والمسح الشامل.
  • لا يتطلب صلاحيات الروت على الرغم من أن كفاءته تكون أعلى في حالة ترويت الهاتف.
  • يحتوي على أدوات إضافية لحذف الملفات لتحرير مساحة على ذاكرة الهاتف.
  • يقوم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات المحذوفة تلقائياً تحسبًا للحذف العرضي أو هجمات الفيروسات.
  • يدعم جميع أجهزة الأندرويد القديمة والحديثة.
عيوب البرنامج:
  • لا يدعم استرجاع أنواع عديدة من البيانات.
  • سيستهلك منك وقت كثير لفهم طريقة عمله.
  • يقوم باسترداد الصور الموجودة بالفعل على الهاتف.


برنامج AirMore للاسترجاع من كارت الميموري SD Card

2. برنامج AirMore للاسترجاع من كارت الميموري SD Card

AirMore هو في الأساس أداة لنقل التطبيقات من هاتف إلى أخر، ولكنه أصبح الآن يحتوي على أداة تعمل على استعادة البيانات المحذوفة من على هاتفك الأندرويد، في الحقيقة هو قادر على استعادة أي نوع من أنواع البيانات التي تم حذفها عن طريق الفيروسات أو أثناء ترويت الهاتف أو أثناء عمل فلاش روم أو أي سيناريو أخر قد تسبب في حذف البيانات من على هاتفك الأندرويد، سواء كانت صور أو مقاطع فيديو أو مستندات بل وحتى قادر على استعادة رسائل الواتساب.

خصائص برنامج AirMore

أيضاً يمكنه استعادة البيانات من على ذاكرة الهاتف الداخلية أو من على بطاقة الذاكرة الخارجية، الجانب السلبي الوحيد فيه أنه لم يكن قادرا على استعادة الرسائل النصية SMS من خلال أراء المراجعين له.

مميزات البرنامج:
  • قادر على استعادة أنواع كثيرة من البيانات المحذوفة.
  • القدرة على استعادة البيانات من على ذاكرة الهاتف الداخلية أو بطاقة الذاكرة الخارجية.
  • سهل الاستخدام ويحتوي على واجهة مستخدم بديهية للغاية.
عيوب البرنامج:
  • غير قادر على استعادة البيانات من الهواتف التي تعرضت للكسر أو دخول الماء باستثناء هواتف سامسونج.

برنامج Recuva لاستعادة الصور المحذوفة

3. برنامج Recuva لاستعادة الصور المحذوفة

Recuva هو تطبيق عملاق وفي الأساس متواجد لنظام ويندوز وقادر "حرفياً" على استعادة أنواع عديدة من البيانات وخاصة الصور المحذوفة ولكنه غير متوافر بالمعنى الحرفي لنظام أندرويد، ولكنه قادر على الدخول إلى الوسائط وبطاقات الذاكرة الخارجية للبحث بداخلها ولكن هذا يعني أنه وللأسف الشديد غير قادر على استعادة البيانات من على ذاكرة الهاتف الداخلية، فهو حتى الآن لا يدعم نظام أندرويد، ولكن الأخبار الجيدة أنه يسمح لك باختيار نوع البيانات التي تريد أن يقوم التطبيق بالبحث عنها وهي ميزة مهمة جداً تساعد في ادخار وتوفير الوقت وفي نفس الوقت هو قادر على استعادة أنواع كثيرة جداً من البيانات، ولكن مرة ثانية للأسف إذا لم يحتوي هاتفك على بطاقة ذاكرة خارجية فهذا يعني أنه من الأفضل أن تبحث عن تطبيق أخر من التطبيقات التي قدمناها لكم في هذه القائمة.

• لمزيد من البرامج المتخصصة في استرجاع الصور تابع قائمة أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف التي تعمل بشكل فعال.

مميزات البرنامج:
  • سهل الاستخدام بواجهة مستخدم مميزة وبسيطة.
  • ينتقل بك ويرشدك خطوة بخطوة حتى تتمكن من استعادة الملفات المحذوفة.
  • المسح العميق قادر فعلاً على استعادة جميع أنواع البيانات.
  • متخصص في استعادة الصور المحذوفة .
عيوب البرنامج:
  • غير قادر على استعادة البيانات بنفس الشكل التي توفره التطبيقات غالية الثمن.
  • غير قادر على استعادة البيانات من ذاكرة الهاتف الداخلية.
  • لا يحصل على أي تحديثات مُلفتة للنظر من المطورين.

برنامج iMyFone لاستعادة وحذف الملفات نهائيا من الهاتف

4. برنامج iMyFone لاستعادة وحذف الملفات نهائيا من الهاتف

تطبيق iMyFone مثال ينبغي أن يُحتذى به في عملية استعادة البيانات فهو قادر على استعادة البيانات المحذوفة عن طريق الخطأ أو التي تم حذفها بسبب الفيروسات أو الهواتف التي تعرضت للكسر ولا يمكن فتحها والعديد من الحالات الأخرى ولكن يجب أن تعلم أنه أكثر من مجرد أداة لاستعادة جميع أنواع البيانات. فهو يحتوي في نفس الوقت على عدة أدوات مخصصة لحذف البيانات من جذورها وهي وسيلة مثالية ستحتاج إليها إذا قررت بيع هاتفك لشخص غريب.


ولكن بالعودة إلى الوظيفة الأساسية وهي استعادة البيانات المحذوفة، فهو قادر على التعامل مع الهواتف المكسورة أو التي تعرضت لدخول الماء إلى مكوناتها الداخلية أو التي تعطلت عن العمل بسبب تحديثات النظام أو نتيجة إعادة ضبط المصنع أو الشاشات التالفة أو في حالة نسيان رمز المرور وجميع تلك السيناريوهات، أما من ناحية البيانات فهو قادر على استعادة محادثاتك على الواتساب و Kik و Viber و Line وقادر على استعادة الصور ومقاطع الفيديو والملفات والمستندات وسجل المكالمات وجهات الاتصال والملاحظات والتقويم وسجل المتصفح.

مميزات البرنامج:
  • تطبيق رائع يمنحك القدرة على استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة.
  • قادر على التعامل مع جميع الهواتف وحتى التالف منها.
  • يوفر أدوات عديدة من أجل تأمين الهاتف وحذف البيانات من جذورها.
  • يوفر إصدار تجريبي قابل للتنزيل مجاناً.
عيوب البرنامج:
  • بعض المستخدمين يواجهون بطء شديد في الهاتف أثناء العمل عليه.
  • الإصدار التجريبي يفتقد للعديد من المزايا.
  • فريق الدعم غير ودود من خلال أراء المستخدمين.
  • قد لا تكون راضي عن النتائج النهائية في قدرته على استعادة البيانات.

برنامج PhoneRescue

5. برنامج PhoneRescue لاستعادة المحادثات المحذوفة من الواتس اب

PhoneRescue هو تطبيق ذكي جداً تابع لشركة iMobie كل ما عليك فعله أن تقوم بتثبيت التطبيق على الكمبيوتر ثم تشغيله وسوف يطلب منك أن تقوم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عبر كابل الــ USB، حاول أن تتبع الإرشادات التي تظهر أمامك على الشاشة حتى يتم التعرف على الهاتف والسماح بوصول التطبيق إلى ذاكرة الهاتف الداخلية ثم اعطِ له السماح بالبدء في عملية الفحص.


وعلى عكس جميع التطبيقات الأخرى، هذا التطبيق سريع للغاية وسوف يعرض لك جميع البيانات التي تم حذفها من على هاتفك الأندرويد في غضون لحظات معدودة. ستجد أطنان من الملفات والتي من بينها مقاطع فيديو وصور وسجل مكالمات وجهات اتصال ومحادثات واتساب والعديد من أنواع البيانات الأخرى، للأسف الإصدار المجاني لن يسمح لك باستعادة البيانات، وإنما بمعاينتها فقط وستضطر على الدفع مقابل الترقية للإصدار الكامل من أجل استعادة الملفات، ولكن بكل تأكيد هو واحد من أفضل الحلول التي ننصحكم بتجربتها في هذه العملية.

مميزات البرنامج:
  • واجهة مستخدم سهلة وبديهية ويستطيع التعرف على الأجهزة بسرعة شديدة.
  • عملية الفحص العميقة سريعة للغاية وستنتهي في غضون لحظات.
عيوب البرنامج:
  • الإصدار المجاني يفرض العديد من القيود وتقريباً بدون أي مزايا.
  • ليس قادراً على استعادة جميع أنواع البيانات مثل التطبيقات الأخرى.

برنامج FonePaw استرجاع في وقت سريع

6. برنامج FonePaw استرجاع في وقت أسرع

FonePaw هو اسم جديد في عالم البرامج ولكنه في فترة زمنية قصيرة استطاع أن يحشد حوله العديد من الأصوات العالية التي توصي باستخدامه وتجربته، في البداية هو تطبيق مجاني وقادر على استعادة "تقريباً" أي نوع من البيانات سواء كانت صور أو مقاطع فيديو أو رسائل نصية قصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الصوتية وسجل المكالمات وجهات الاتصال والاسماء وأرقام المرور وسجل التصفح وملفات الكاش المؤقتة والعديد من البيانات الأخرى، في الحقيقة سوف تكون مذهولاً بكم البيانات القادر على استعادتها.


ولكن على الرغم من سهولة استخدامه إلا أنك ستجد نفسك مُضطراً على الدفع مقابل استعادة أي نوع من تلك البيانات، وللأسف السعر مرتفع مقارنة بالتطبيقات الأخرى، ولكن نظير الوظيفة الرائعة التي يقدمها في استعادة البيانات فهو حقاً تطبيق يستحق التجربة والتضحية ومن الممكن أن تكتفي بخطة الدفع التي تشتمل على كمبيوتر واحد و 6 هواتف أندرويد بقيمة 49$ دولار أمريكي في العام الواحد.

مميزات البرنامج:
  • سهل الاستخدام وبديهي للغاية.
  • الأداء سريع أثناء عملية المسح.
  • القدرة على استعادة أي نوع من أنواع البيانات.
  • يدعم العديد من الهواتف الذكية بما فيها تلك القائمة على نظام iOS أيضاً.
  • يسمح لك بالاحتفاظ بالبيانات التي تقوم باستعادتها على الكمبيوتر حتى لا تتعرض للحذف مرة ثانية.
عيوب البرنامج:
  • الإصدار المجاني لا يسمح بالقدرة على استعادة البيانات وإنما معاينتها فقط.
  • السعر غالي مقارنة بالتطبيقات الأخرى.

برنامج Disk Drill لاستعادة الفيديوهات المحذوفة

7. برنامج Disk Drill لاستعادة الفيديوهات المحذوفة

هو تطبيق رائع ويقوم بوظيفة رائعة في استعادة أنواع البيانات المختلفة، ولكن الجانب السلبي الوحيد فيه أنه لا يدعم جميع أنواع الهواتف الذكية وقد تجد نفسك مُضطراً على ترويت الهاتف من أجل استخدامه ولكن من الناحية الإيجابية فهو قادر على استعادة مقاطع الفيديو بصيغة AVI أو MP4 والملفات الصوتية بتنسيق MP3 و AIFF والتي قمت بحذفها عن طريق الخطأ أو بسبب الفيروسات والبرمجيات الضارة أو بسبب إعادة ضبط المصنع وهذه السيناريوهات.


أيضاً قادر على استعادة التطبيقات والإشارات المرجعية الخاصة بالمتصفح وصفحات المواقع والعديد من أنواع البيانات الأخرى مثل ملفات المشاريع PSD والمستندات والملفات المضغوطة RAR و ZIP.

• لمزيد من برامج استرجاع الفيديوهات المحذوفة تابع قائمة أفضل برامج استرجاع الفيديوهات المحذوفة من الهاتف المتخصصة في مقاطع الفيديو.

مميزات البرنامج:
  • قادر على استعادة أنواع عديدة من تنسيقات الملفات.
  • سهل الاستخدام.
عيوب البرنامج:
  • الإصدار الاحترافي من التطبيق غالي جداً.
  • أسماء الملفات التي يقوم باستعادتها تصبح غريبة جداً ولا يمكن التعرف عليها.

برنامج iMyFone D-Back

8. برنامج iMyFone D-Back لاسترجاع الملفات المحذوفة للأندرويد

لقد تفاجئنا من كم المميزات الرائعة التي يحتوي عليها برنامج iMyFone D-Back من أجل استعادة جميع أنواع البيانات والملفات المحذوفة من على أجهزة الكمبيوتر أو هواتف الآيفون أو الأندرويد، في حين أن هناك العديد من البرامج والتطبيقات القادرة على مساعدتك في أستعادة بياناتك المحذوفة ولكنها ليست بنفس مستوى الاحترافية التي يتمتع بها برنامج iMyFone D-Back، هذا البرنامج يتيح لك القدرة على استعادة جميع الوسائط بما في ذلك الصور والأفلام ومقاطع الفيديو والوثائق والمستندات وحتى الرسائل وسجل المكالمات في خطوات معدودة، لا داعي من القلق إطلاقاً إذا تسبب صديقك المتطفل في حذف بياناتك وملفاتك الهامة من على ذاكرة هاتفك ولا داعي للندم إذا كنت قمت بتنزيل برنامج يحتوي على فيروسات خطيرة قامت بمحو جميع بياناتك الهامة.



كل ما عليك فعله هو الاعتماد على برنامج iMyFone D-Back القادر على مساعدتك في استرداد جميع أنواع البيانات التي تم حذفها بسهولة شديدة، من ضمن المزايا الرائعة في البرنامج أنه يتيح لك إمكانية معاينة الملفات أثناء عملية المسح بحثاً عن الملفات المحذوفة وهي وسيلة رائعة لكي تتأكد حتى وقبل أن تقوم بشراء البرنامج أنه بالفعل قادر على استعادة ملفاتك التي تريد استعادتها.

مميزات البرنامج:
  • يوجد إصدار تجريبي مجاني للبرنامج.
  • قادر على استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة.
  •  لديه العديد من الاساليب لاستعادة البيانات المحذوفة.
  • واجهة بديهية سهلة الاستخدام.
  • معاينة الملفات قبل الاسترداد.
  • قادر علي أستعادة الملفات من الأجهزة التالفة.
عيوب البرنامج:
  • السعر مرتفع بعض الشئ.
  • مزايا التطبيق مختلفة على نظام أندرويد عن نظام iOS.
  • عملية استرداد البيانات على نظام أندرويد معقدة قليلاً.


برنامج FoneLab

9. برنامج FoneLab

فقدان البيانات الهامة من الكوارث التي تحدث لنا طيلة الوقت والتي قد تتسبب في سلب النوم من عينيك لعدة ليالي ولكن برنامج FoneLab يستطيع أن يعيد لك راحة البال مرة أخرى عبر خطوات بسيطة ومعدودة على أصابع اليد ليس لاسترداد الصور والفيديوهات والوثائق الهامة فحسب وإنما لاسترداد جميع أنواع البيانات الأخرى بما في ذلك الرسائل وجهات الاتصال والمحادثات على تطبيقات التواصل الاجتماعي والمرفقات ورسائل البريد الإلكتروني والكثير غير ذلك باختصار ليس هناك سقف أو حدود لأنواع البيانات التي يُمكن لهذا البرنامج استردادها مرة أخرى فإذا كانت البيانات قابلة للاسترداد فسيتمكن FoneLab من استردادها بالفعل بغض النظر عن نوعها أو تنسيقها وبصرف النظر عن سيناريو الحذف الذي تعرضت له سواء عن طريق الفيروسات أو الحذف العرضي أو عمليات إعادة المصنع للهاتف أو حتى الهواتف التالفة.

يتمتع البرنامج بمجموعة رائعة من الأدوات منها أوضاع المسح المختلفة ولن تحتاج سوى تثبيت التطبيق على جهاز الكمبيوتر وتوصيله بالهاتف ليتعرف برنامج سطح المكتب على الهاتف بشكل تلقائي ثم يبدأ في مسح الذاكرة الداخلية والخارجية بحثًا عن جميع البيانات القابلة للاسترداد والمميز في الأمر أنه مدعوم على جميع أنظمة الأندرويد الحديثة والقديمة فحتى إذا كان هاتفك لا يزال يعمل بنظام أندرويد 5 أو إصدار قبله فلن توجه مشكلة في الأمر وبالتالي فهو حل رائع لاسترداد جميع بياناتك المحذوفة ويدعم العديد من اللغات منها العربية ويوفر إرشادات ودروس تعليمية على صفحاته الرسمية باللغة العربية للتحقق من طريقة الاستخدام والتأكد من نجاحك في استرداد بياناتك المحذوفة بأمان تام.

مميزات البرنامج:
  • يدعم جميع إصدارات أندرويد القديمة حتى إصدار أندرويد 4.0.
  • يسمح لك بمعاينة البيانات قبل استردادها.
  • قادر على استعادة أنواع عديدة من البيانات بما فيها الرسائل والوثائق والمستندات بجميع تنسيقاتها.
  • قادر على استرداد جهات الاتصال المحذوفة من شريحة الخط أو ذاكرة الهاتف المحلية.
  • قادر على استرجاع البيانات المحذوفة من بطاقات الذاكرة الخارجية.
عيوب البرنامج:
  • لا يسمح لك باستعادة البيانات من الهواتف المُعطلة إلا بعد شراء إصدار خاص بالوظيفة وبسعر أغلى.

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد من الهاتف

نسعرض في هذه الجزئية 5 برامج يمكنها العمل مباشر من خلال تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي علي الهاتف لتبدأ عملية استرجاع ملفاتك المحذوفه ، كما يمكنك ايضا تحميلها عن طريق الكمبيوتر لكن يجب توصيل هاتفك بالجهاز لتبدأ في فحص الملفات.

برنامج Dumpster

1. برنامج Dumpster

عن تجربة شخصية هذا هو أفضل تطبيق على نظام أندرويد، فكرة التطبيق أكثر من رائعة فهو يعمل بمثابة سلة محذوفات، بمعنى أنك لو قمت بحذف أي شيء من على ذاكرة الهاتف، فسوف يحتفظ بها تطبيق Dumpster وكأنه سلة محذوفات على سطح المكتب وفي هذه الحالة يمكنك الدخول إلى التطبيق وإجراء عملية مسح واسترداد شاملة وسوف تجد جميع الملفات التي قمت بحذفها متواجدة بداخله.

قم بالدخول إلى التطبيق وحدد نوع الملفات التي تريد استعادتها وانقر على استرداد وهذا هو كل شيء، أما إذا حاولت حذف هذه الملفات من داخل Dumpster فلن تتمكن من استردادها مرة ثانية وللتنويه، فهو يحتوي أيضاً على وظيفة مسح الملفات من جذورها وهي ميزة رائعة إذا كنت تخطط لبيع الهاتف لشخص غريب، التطبيق مجاني ولا يتطلب عملية ترويت ولكن إذا كنت تريد الاستفادة من ميزة النسخ الاحتياطية على خوادمه السحابية فحينها ستضطر على شراء الإصدار المدفوع، لدي تحفظ وحيد على شكل ومظهر واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق والتي لم يتم تحديثها منذ فترة زمنية طويلة ولكن فيما عدا ذلك فهو "حقاً" يقوم بعمل رائع وأنصحكم بتجربته قبل أي تطبيق أخر.

مميزات التطبيق:
  • يعمل بمثابة سلة محذوفات وستجد بداخله جميع الملفات التي قمت بحذفها عرضياً.
  • التطبيق مجاني تماماً ولا يتطلب ترويت الهاتف.
  • الإصدار المدفوع يحتوي على ميزة نسخ احتياطي.
عيوب التطبيق:
  • لن يكون قادراً على استرداد جميع أنواع البيانات.
  • لم يحصل التطبيق على تحديث حقيقي منذ فترة زمنية طويلة.


برنامج Tenorshare UltData لاستعادة الملفات المحذوفة بدون روت

2. برنامج Tenorshare UltData لاستعادة الملفات المحذوفة بدون روت

ليس فقط لأنه واحد من أكثر تطبيقات استعادة الملفات شهرة واستخداماً، وليس فقط لأن جميع الأوساط التقنية توصي باستخدامه والاعتماد عليه فحسب، وإنما بسبب أننا نحن نستخدمه بالفعل ونعتمد عليه في استعادة البيانات المحذوفة من على هواتفنا ونحصل منه على نتائج مذهلة وعلى الرغم أنه مشهور جداً على نظام ويندوز ولكن الإصدار المتاح منه لنظام أندرويد يقوم بعمل رائع في استعادة جميع أنواع البيانات التي تم حذفها عن طريق الخطأ.


الشيء المميز والذي تحتاج إليه دائماً أثناء استعادة الملفات هو القدرة على معاينة الملفات قبل استردادها، وهذه الميزة متواجدة في Tenoshare UltData، سواء كانت هذه البيانات عبارة عن مقاطع فيديو أو صور أو جهات اتصال أو رسائل بريد إلكتروني أو مستندات أو ملاحظات أو حتى رسائل محادثات مع أصدقائك عبر الواتساب أو سجل مكالمات أو صفحات الإشارات المرجعية أو حتى ملفات مشاريع الأعمال فهو قادر على استعادتها، أيضاً يمكنه استعادة الملفات من على ذاكرة التخزين الداخلية أو بطاقة الذاكرة الخارجية في لحظات معدودة.

مميزات البرنامج:
  • قادر على استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة دون الحاجة إلى ترويت الهاتف.
  • قادر على استعادة رسائل الواتساب وسجل المكالمات ورسائل SMS.
  • متاح للتنزيل مجاناً.
عيوب البرنامج:
  • بعض المستخدمين يواجهون مشاكل في حالة طلب استرداد الأموال بعد عمليات الشراء.

برنامج Dr.Fone لاسترجاع الملفات بعد الفورمات

3. برنامج Dr.Fone لاسترجاع الملفات بعد الفورمات

تطبيق عالمي وغني عن التعريف وقمنا باستخدامه عملياً لنعرف جميع مزاياه وعيوبه، الأخبار الجيدة أولاً وهي أنه قادر "فعلياً" على استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة وتأكد أنك ستُفاجأ من كمية البيانات القادر على معالجتها واستعادتها ولكن الأخبار السيئة وهي أنه بطيء جداً أثناء عملية الاستعادة وخاصة عملية المسح العميق، بالإضافة إلى ذلك فهو ليس مجانياً فعلى الرغم من أنك ستكون قادراً على رؤية ملفاتك أمام عينك، ولكنك لن تستطيع استرجاعها إلا بعد الترقية للإصدار المدفوع وهذا الأمر يسير على جميع أنواع البيانات.


ولكن الحق يُقال هذا التطبيق احترافي وآمن تماماً ومتاح على نظام iOS وأندرويد أيضاً، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر عبر كابل الــ USB ثم تنقر على أداة استعادة الملفات Recovery Data وانظر إلى السحر وهو يتدفق أمامك على الشاشة، جميع الملفات والرسائل والبيانات والمعلومات التي تم حذفها من على هاتفك ومن عدة شهور مضت ستكون قادراً على رؤيتها مرة ثانية بعد أن كنت فقدت الأمل في استعادتها. 

مميزات البرنامج:
  • تطبيق رائع وسهل الاستخدام.
  • قادر فعلياً على استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة.
  • يمكنك معاينة البيانات قبل أن تقرر استعادتها.
عيوب البرنامج:
  • الإصدار المجاني بدون أي فائدة لأنك مُضطر على الترقية للإصدار المدفوع.
  • بطيء جداً في عمليات المسح العميق ولكن النتائج مذهلة.
  • على الرغم من قدرته في استعادة أنواع مختلفة من البيانات ولكن قد يفشل في إيجاد بعضها.
  • الملفات التي يتم استعادتها تصبح بأسماء مختلفة على هيئة رموز وأرقام لا يمكنك تمييزها دون فتحها.

برنامج EaseUS لاستعادة الملفات من ذاكرة الهاتف الداخلية

4. برنامج EaseUS لاستعادة الملفات من ذاكرة الهاتف الداخلية

على مدار سنوات طويلة كانت تحاول شركة EaseUS أن تطور البرامج التي يحتاج إليها مستخدمي نظام ويندوز وماك، حتى جاءت إلينا بأحد أفضل منتجاتها لنظام أندرويد وهو تطبيق استعادة الملفات المحذوفة EaseUS Mobisaver يمتاز التطبيق بواجهة مستخدم نظيفة وبديهية تمنحك قائمة مُرتبة على يسار النافذة الرئيسية توضح لك جميع أنواع البيانات التي تم استعادتها والتي تشتمل على مقاطع الفيديو والرسائل النصية وجهات الاتصال والصور والملفات الصوتية وغيرها من أنواع البيانات الأخرى.


هذا التطبيق متوافق مع آلاف الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد ومخصص تحديداً لاستعادة الملفات التي تم حذفها عن طريق الخطأ أو عن طريق الفيروسات أو أثناء إعادة تهيئة الهاتف والعديد من سيناريوهات الكوارث الأخرى، ويمكن استعادتها من على ذاكرة الهاتف الداخلية أو من على بطاقة الذاكرة الخارجية، أفضل شيء في التطبيق وعلى الرغم أنه ليس مجانياً ولكنه يمنحك خطة دفع لمرة واحدة مدى الحياة قيمتها 39$ دولار أمريكي تقريباً ومع ذلك سوف تحصل على جميع التحديثات التي يتم طرحها أول بأول.

مميزات البرنامج:
  • واجهة مستخدم رائعة وسهلة الاستخدام.
  • يتعرف بسرعة رهيبة على أي هاتف أندرويد متصل بالكمبيوتر.
  • سريع جداً في عمليات الفحص ومعالجة البيانات.
  • قادر على استعادة البيانات من ذاكرة التخزين الداخلية وبطاقات الذاكرة الخارجية.
  • الترقية للإصدار المدفوع تمنحك صلاحية مدى الحياة.
  • القدرة على معاينة النتائج قبل الاستعادة.
عيوب البرنامج:
  • الإصدار المجاني عديم الفائدة.
  • يتطلب فترة زمنية طويلة أثناء عملية المسح العميق.

برنامج Undeleter Recover Files Data

5. برنامج Undeleter Recover Files Data

ما هو نوع الملفات التي قمت بحذفها عن طريق الخطأ؟ هل هي عبارة وسائط كالصور ومقاطع الفيديو والمسارات الصوتية أم هي عبارة عن مستندات ووثائق أو كتيبات أو حتى ملفات خاصة بسيرتك الذكية؟ حسناً، دعني أخبرك بأنه بغض النظر عن نوع الملفات التي قمت بحذفها، فستكتشف أن برنامج Undeleter Recover Files & Data مُصمم خصيصاً لاستعادة جميع ملفاتك المحذوفة أي كان نوعها ولحسن الحظ أنه قادر على استعادة الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية أو من على بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

على الرغم من كونه تطبيقاً مجانياً إلا أنه يحتوي على فيضان من الإعلانات المزعجة التي ستكون مُضطراً على مشاهدتها طولل الوقت ولكن إذا كنت ترغب في التخلص منها أو وجدت أنه تطبيق مفيد وسوف تعتمد عليه بشكل مُكثف أو حتى تريد دعم المطور فيمكنك شراء الترخيص المدفوع من التطبيق، أما من ناحية السلبيات فللأسف أنت مُضطر على ترويت الهاتف من أجل استعادة بياناتك المحذوفة باستخدام هذا التطبيق، أما إذا لم تكن تنوى منحة صلاحيات ترويت أو إذا كان هاتفك جديداً فبنسبة كبيرة جداً هو لن يقبل ترويت، فحينها ربما لن تتمكن من استرجاع البيانات المحذوفة سوى الصور فقط والتي سيتم استردادها على هيئة ملفات مضغوطة.

مميزات التطبيق:
  • قادر على استعادة جميع البيانات المحذوفة بغض النظر عن نوعها.
  • الترخيص المجاني يمنح المستخدم جميع الوظائف المطلوبة.
  • سهل الاستخدام.
عيوب التطبيق:
  • يشترط ترويت الهاتف للقدرة على استرداد جميع البيانات.
  • الإصدار المجاني يحتوي على إعلانات مزعجة جداً.

كيفية اختيار أفضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة للأندرويد مناسب لحالتك؟


فقدان الملفات مشكلة شائعة ومن الطبيعي أن نتعرض جميعنا لمثل هذا الموقف في مرحلة ما ولكن قبل أن تبدأ في استخدامك لأي برنامج أو تدفع مقابل الحصول عليه يجب أن تعرف شيء أو بضعة أشياء عن هذه البرامج قبل البدء في استخدامها ونستطيع أن نلخص لكم هذه الأشياء في النقاط التالية:

  • سبب فقدان الملفات: كيف فقدت ملفاتك، فهل ذلك بسبب عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف أو مجرد حذف عرضي دون قصد أو تعرضت بعض ملفاتك للتلف نتيجة إصابة الهاتف ببعض الفيروسات.

  • التكلفة: يجب أن تحدد ميزانيتك من البداية إذ من الممكن أن تصبح هذه البرامج مكلفة جداً وابتزازية لأبعد الحدود وتفرض عليك اشتراكات دورية أنت في غنى عنها، بدلاً من ذلك كما يمكنك البدء مع البرامج المجانية أو البرامج التي تتيح لك فترة تجريبية مجانية ولكن في الغالب ستجد أن أغلب هذه النوعية من البرامج لا تتيح لك القدرة على استرداد الملفات إلا بعد إتمام عملية الدفع. ولكن على الأقل يجب أن تتأكد أن البرنامج الذي تستخدمه تمكن بالفعل من إيجاد ملفاتك ويتيح لك معاينة الملفات قبل استردادها وحينها يمكنك المضي قدماً والدفع لكي تتمكن من استرجاع بياناتك المفقودة بدلاً من أن تجد نفسك مُضطر على تجربة أكثر من تطبيق واحد والدفع مرة ثانية وثالثة.

  • مسار الملفات المفقودة: هذه نقطة محورية غاية في الأهمية لأن مكان البيانات المفقودة يلعب دوراً في إمكانية استردادها أو عدم القدرة على استردادها، في الغالب أنت تحتفظ بالبيانات إما على ذاكرة الهاتف الداخلية أو على بطاقة الذاكرة الخارجية، بعض البرامج تتمتع بنسبة نجاح مرتفعة في القدرة على استرداد البيانات من ذاكرة النظام الداخلية بينما بعضها الأخر لديها فرصة أفضل في القدرة على استرداد البيانات من الذاكرة الخارجية ولكن من النادر إيجاد برنامج قادر على استرداد البيانات من مكانين مختلفين ولذلك من الضروري قبل شراء أي برنامج تجربته للتأكد من قدرته على استرداد البيانات من المكان المنشود.

  • هل لابد من ترويت الهاتف: يجب أن تتوقع أن يطلب منك البرنامج منحه صلاحيات الرووت وهنا تأتي المشكلة لأن عملية ترويت الهاتف قد تتسبب في انتهاء صلاحية الضمان الأصلية للهاتف، هي ليست مشكلة كبيرة إذا كان هاتفك أنهى فترة ضمانه الرسمية ولكن لاحظ أن ترويت الهاتف يعرضه لتهديدات لا حصر لها ولابد أن تكون حذراً في المستقبل ومع ذلك إذا اتضح لك أن أغلب البرامج التي قمت باستخدامها تتطلب ترويت الهاتف فلا داعي أن تيأس فلا يزال هناك بعض البرامج التي لا تشترط ترويت الهاتف ولكن للأسف فرصة استرداد جميع بياناتك بواسطتها تكون أقل نجاحاً من فرصتك على تلك البرامج التي تتطلب صلاحيات الرووت.

  • اختر مكاناً مناسباً للاحتفاظ بالملفات المستردة: عند استرداد البيانات سيطلب منك التطبيق اختيار مكان للاحتفاظ بالملفات التي سيتم استردادها وفي الغالب سينصحك التطبيق باستخدام وسيط آخر غير الهاتف لأن التخزين على نفس الذاكرة قد يتسبب في إفساد عملية الاسترداد وإن كان بشكل جزئي، لذلك من الأفضل تأهيل قرص تخزين خارجي لتلقي البيانات الجديدة وكلما كان هذا القرص أفضل كلما كانت عملية استرداد البيانات أسرع بشكل ملحوظ.

  • هل تحتاج إلى هذه الملفات في أسرع وقت ممكن: الوقت لاعب رئيسي في تحديد اختيارك وقد يكون هو العامل الوحيد الذي يجعلك تفضل برنامج عن الأخر، بعض برامج استرداد الملفات سريعة للغاية ولكن أداءها وقدرتها على الاسترداد ليست بنفس القوة التي تتمتع بها تلك البرامج البطيئة، لذلك الوقت هو الفيصل الحاسم فإذا كان لديك متسع من الوقت للاختيار والتجربة فأنت سعيد الحظ لأنك حينها ستكون قادر على تقييم المنتج ومراجعته قبل شراءه ولكن إذا كنت على عجلة من أمرك فقد تجد نفسك مُجبر على شراء أي برنامج تجده في طريقك.

  • هل لديك خبرة مُسبقة في التعامل مع هذه النوعية من البرامج: إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في مواجهة مشكلة من هذا النوع فأنت مازلت في مقتبل الطريق ومن المتوقع أن تكتسب من وراء هذه التجربة خبرة كبيرة في الأمر ولكن إذا كانت لديك خلفية سابقة عن هذه المشكلة وواجهت مثلها في الماضي فمن المؤكد أنك ستكون قادراً على اتخاذ قرار مناسب قبل شراء أي برنامج، فقط لا تنخدع في البرامج التي تحتوي على واجهات رسومية مذهلة فمن الممكن أن يحتوي البرنامج على واجهة معقدة أو غير منظمة ولكنه يتمتع بطاقة هائلة وإمكانيات شاملة لتأدية المهمة على أكمل وجه.


شاهد المزيد من أندرويد اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات