أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لعام 2024 : تحميل مجاني

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لعام 2024 : تحميل مجاني

قبل أن نتحدث عن أفضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة دعني أسألك سؤال: هل تعلم ما هو المعنى الصحيح لكلمة كارثة؟ دعني أخبرك بأن الكارثة تعني أنك تقوم بحذف الملفات الهامة و الصور الثمينة عن طريق الخطأ والتي لطالما احتفظت بها على مدار السنوات الماضية علي جهاز الكمبيوتر ولكن ربما لم يكون أنت السبب في هذه المشكلة، بمعنى أن هناك العديد من العوامل والدوافع التي قد تتسبب في حذف الملفات الهامة، من الممكن أن يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والتي بدورها قادرة على تدمير العديد من أنواع الملفات أو من الممكن أن يتسبب أحد أصدقائك أو اخوتك في المنزل في حذف بعض الملفات والصور و الفيديوهات الخاصة بك او عند القيام بتثبيت نسخة ويندوز جديدة قد يخطئ البعض بعمل الفورمات كامل لجميع قطاعات الهارد ديسك دون ان يشعر.

ولكن على كل حال، إذا أردت رأيي الشخصي فسوف أخبرك بأن المشكلة الحقيقية هنا هي ما إذا تعرضت بعض البيانات للتلف أو الحذف وكانت هذه المعلومات ضرورية ومرتبطة بعملك الوظيفي، تأكد أنك ستكون في موقف لا تحسد عليه.


ولكن نصيحتنا لك بأن لا تترك اليأس يتملك منك، نعم، ولحسن الحظ أن هناك العديد من برامج ريكفري قادرة "بالفعل" على استعادة جميع الملفات المحذوفة دون أدنى مشكلة مهما طالت مدة الحذف ولكن بشرط واحد وهو ألا تحاول الكتابة على قرص التخزين بعد عملية الحذف، بمعنى أخر إذا قمت بحذف أي بيانات عن طريق الخطأ واكتشفت ذلك فسيكون أول شيء يتعين عليك فعله هو تحميل و تجربة برنامج من قائمة أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لعام 2024 التي سنطرحها في موضوعنا هذا بشكل مجاني من خلال رابط مباشر وتبدأ في استرجاع بياناتك بسهولة شديدة ويمكن ايضا ان تعمل هذا البرامج علي استعادة ملفاتك الهامة علي الهاتف بنظام أندرويد وايفون عن طريق الكمبيوتر من خلال توصيل هاتفك بجهازك ومن ثم تبدأ بالفحص من خلال البرنامج ، ولكن دعونا أولاً نتعرف على كيفية عمل هذه البرامج.


كيف يعمل برنامج استعادة الملفات المحذوفة ؟

هل تساءلت يوماً كيف يتمكن برنامج استعادة الملفات من استرجاع جميع البيانات المحذوفة؟ الفكرة كلها تكمن في نظام الملفات لأنه عندما تقوم بحذف أي ملف حتى لو قررت حذفه نهائياً من على ذاكرة قرص التخزين ستظل هناك بعض المعلومات الرقمية الخاصة به على الهارد، تحاول برامج استرجاع الملفات أن تستغل هذه المعلومات المتبقية التي توفرها أنظمة التشغيل الحديثة لتكوين صورة شاملة من الملف الأصلي ومعالجته واستعادته لنفس المكان الذي كان يتواجد عليه هذا الملف، أو بالطبع تسمح لك بتغيير مسار حفظه.

ولكن كما ذكرنا لكم في المقدمة، أن أهم نقطة في هذا الموضوع برمته ألا تحاول كتابة "تخزين" أي معلومات جديدة على ذاكرة الهارد لأن هذه المعلومات الجديدة سوف تتسبب في تدمير أي معلومات قديمة متبقية من نظام الملفات القديمة، وبالتالي ستكون فرصة استعادة هذه البيانات قليلة جداً.

حينها من الممكن أن تكون قادراً على استعادة أجزاء من هذه البيانات فقط، ولكنها ستكون عبارة عن ملفات متهالكة من الصعب على برامج استعادة الملفات معالجتها واستعادتها على وضعها الطبيعي، لذلك تلخيصاً لكل هذا، بمجرد أن تفقد بعض الملفات الهامة، قم بتشغيل إحدى برامج استعادة الملفات التي سنقترحها في موضوعنا، وابدأ في عملية مسح عميقة وتأكد أنك ستكون قادراً على استعادة جميع بياناتك الأصلية دون أي نقصان .

• لأجهزة الاندرويد تابع قائمة أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للأندرويد من خلال العديد من التطبيقات المميزة التي تعمل علي استرجاع جميع بياناك الهامة  .

• لأجهزة الايفون تابع قائمة أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للايفون التي تعمل علي نظام IOS بكل سهولة مع تحميلها من متجر ابل ستور .

 أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لعام 2024


برنامج EaseUS Data Recovery Wizard

1. برنامج EaseUS Data Recovery Wizard

يعد برنامج EaseUS لاستعادة البيانات من أفضل برامج استعادة البيانات لمستخدمي أنظمة تشغيل ويندوز وماك، حيث ان وجهة البرنامج المبسطة البديهية تجعل استخدامه سهل للمبتدئين والخبراء، كما يمكنك برنامج EaseUS Data Recovery Wizard من أستعادة الملفات المحذوفة من الهارد ديسك الدخلي أو الخارجي و فلاشة التخزين وبطاقات SD الخاص بالهواتف بكل سهولة، وأبرز مايميز هذا البرنامج عمله علي انظمة التشغيل القديمة من  ويندوز 8 أو ويندوز 7 في حالة استخدام جهازك لهذه الانظمة .

كما يوفر هذا البرنامج طريقتين لأستعادة الملفات عبر البحث السريع الذي يمكنك من أستعادة الملفات التي قمت بحذفها خلال ايام قليلة، أو أستخدام الطريقة الثانية وهي البحث العميق الذي يتميز بقدرتها علي أستعادة الملفات القديمة التي تم حذفها منذ فترة زمنية لكن هذا الفحص يستغرق وقتا طويلا عند الفحص لاستعادة بياناتك مره اخري، ويستخدم هذا البرنامج ملايين المستخدمين حول العالم خلال تواجده في مجال استعادة البيانات منذ 17 عام.

مميزات البرنامج:
  • يدعم العديد من تنسيقات الملفات المختلفة لاستعادتها.
  • البرنامج قادر علي اصلاح الفيديوهات التي تم استعادتها بصيغة MP4/MOV.
  • يقوم البرنامج بفرز وترتيب الملفات المحذوفة بحسب صيغتها.
  • النسخة المجانية من البرنامج  تسمح لك استعادة الملفات المحذوفة بسعة تصل الي 2 جيجا بايت.
عيوب البرنامج:
  • تتطلب النسخة المحمولة رابط تنزيل منفصل.
  • تعتمد سرعة الاستعادة على حجم البيانات الخاصة بك.


برنامج Disk Drill لاستعادة الملفات المحذوفة بجميع انواعها

2. برنامج Disk Drill لاستعادة الملفات المحذوفة بجميع انواعها

ببساطة شديدة هو برنامج يوفر لك جميع الأدوات التي قد تحتاج إليها أثناء عملية استعادة البيانات المحذوفة، للأسف الإصدار المجاني يفرض العديد من القيود ولكنه يعطيك فكرة عن قدرات البرنامج في استعادة البيانات، ومع ذلك لن تكون قادراً على استعادتها إلا بعد الترقية للإصدار المدفوع، ولكن تأكد أن كفاءته في استعادة البيانات لا تقدر بمال وهذا ما حصلنا عليه من خلال العديد من مراجعات الطرف الثالث ولأنه قادر على استعادة البيانات باحترافية فهو يتطلب مدة زمنية قد تصل إلى 8 ساعات تقريباً لاستعادة البيانات من على قرص تخزين بمساحة 1 تيرابايت والتي تعد مدة زمنية طويلة ولكن أهم شيء أنها سوف تؤتي ثمارها.

مميزات البرنامج:
  • سهل الاستخدام للغاية ويمتاز بواجهة مستخدم بديهية لا تحتاج لأي خبرة في العمل مع البرامج .
  • لديه قدرات عالية في استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة .
  • مزايا حماية إضافية للبيانات وتخزينها احتياطياً .
عيوب البرنامج:
  • مثله مثل العديد من البرامج الأخرى في هذه القائمة فهو لا يدعم نظام لينكس .
  • بطيء جداً في عملية الفحص .
  • غير قادر على استعادة البيانات من ذاكرة الهواتف الذكية .

برنامج AnyRecover الأسرع في وقت الاستعادة

3. برنامج AnyRecover الأسرع في وقت الاستعادة

فقط في ثلاث خطوات ستكون قادراً على استعادة جميع البيانات المحذوفة من على أي ذاكرة تخزين تستخدمها فهذا البرنامج قادر "حرفياً" على استعادة البيانات بجميع أنواعها من سلة المحذوفات أو الأقسام التي تم تهيئتها "Formatted Partitions" أو أقراص التخزين التالفة أو القطاعات المفقودة أو البيانات التي تعرضت للحذف والتدمير بسبب الفيروسات والبرامج الضارة، للأسف النسخة المجانية لا تسمح لك باستعادة إلا ثلاث أنواع فقط من البيانات وعلى الرغم أن واجهته جميلة ونظيفة ولكن سوف تشعر أن حجم الخط صغير جداً خاصة لو كنت تعاني من ضعف النظر ولكن كل ما هو غير ذلك فهو حقاً أداء احترافي وسريع في عملية المسح ولديه العديد من المزايا الأخرى التي قد تحتاج إليها أثناء استعادة الملفات.

مميزات البرنامج:
  • ستلاحظ أن المجلد الذي يحتوي على الملفات تم استعادتها منظم جداً وواضح ومصنف حسب نوع البيانات .
  • لا توجد أي قيود على استخدام أدوات البرنامج في الإصدار المجاني .
  • عملية المسح سريعة جداً .
  • سهل الاستخدام وبديهي للغاية .
عيوب البرنامج:
  • غير قادر على فحص أقراص التخزين الضخمة التي تتعدى سعاتها 1 تيرابايت .
  • إصدار البرنامج على نظام ماك غالي بشكل مبالغ فيه .
  • حجم الخط صغير جداً على واجهة مستخدم كبيرة الحجم .

برنامج Wondershare Recoverit لاستعادة الفيديوهات المحذوفة

4. برنامج Wondershare Recoverit لاستعادة الفيديوهات المحذوفة

صدقني لو قلت لك أن Wondershare Recoverit هو الرائد في هذا المجال ولذلك قررنا أن نختاره على قمة هرم هذه القائمة فهذا البرنامج غير قادر على استعادة بياناتك المحذوفة من على قرص التخزين في الكمبيوتر فحسب، وإنما قادر على استعادتها من ذاكرة الأقراص الخارجية وبطاقات الذاكرة والهواتف الذكية وقطع الفلاش، البرنامج ليس مجاني ولكن تأكد أنه سيكون قادراً على استعادة معظم إن لم يكن جميع الملفات التي حذفتها سابقاً، فهو يدعم أكثر من 1000 نوع من أنواع البيانات وقادر على معالجة الملفات المحذوفة، ستفاجأ بأنه قادر على استعادة بيانات لم تكن تتخيل أنك كنت قادر على استعادتها، سهل الاستخدام ويدعم كل من نظامي الويندوز وماك ويجب أن تضعه بالحسبان بمجرد أن تواجه سيناريو فقدان أي ملفات.

• يمكنكم ايضا استعادة الفيديوهات المحذوفة من هواتفك من خلال قائمة أفضل برامج استرجاع الفيديوهات المحذوفة من الهاتف التي نعرض بها البرامج المتخصصة في ذلك الشأن.

مميزات البرنامج:
  • مستخدم من قِبل أكثر من 5 مليون مستخدم، بالتأكيد هم ليسوا خاطئين .
  • سهل الاستخدام وقادر على استعادة 1000 نوع من البيانات .
  • القدرة على معالجة أنواع تنسيقات مختلفة من ملفات الفيديو .
  • القدرة على معالجة العديد من الملفات في نفس الوقت .
عيوب البرنامج:
  • الأداء بطيء أثناء عملية المسح .
  • الإصدار التجريبي يفتقد لأي مزايا قد تفيدك في عملية استعادة البيانات .


برنامج 4DDiG Data Recovery

5. برنامج 4DDiG Data Recovery

يعد هذا البرنامج Tenorshare 4DDiG من أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة خلال عام 2024 والذي يدعم انظمة التشغيل الشهيرة Windows و Mac، حيث يمكن للمستخدمين أسترداد العديد من أنواع ملفات مثل NTFS و FAT و APFS و HFS + و HFSX وما إلى ذلك، ويعد Tenorshare برنامج متكامل حيث لديه القدرة علي استعادة الملفات من جميع الوسائط مثل محركات الأقراص المحمولة ومحركات الأقراص الثابتة وبطاقات الذاكرة والكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو وما إلى ذلك ولديه القدرة علي أستعادة الملفات بسبب الحذف العرضي أو المشاكل التي حدثت اثناء تقسيم الهادر ديسك ادت الي فقدان الملفات، أو تعرض بعض ملفاتك للإصابة بالفيروسات أو تعطل نظام التشغيل بشكل مفاجئ كل هذا قادر هذا البرنامج علي استعادته بكل سهولة.


لاستعادة الملفات المحذوفة فقط في 3 خطوات سهلة ، اختر موقع الملف وأنقر علي " تحديد / Select " ثم بعد ذلك قم بالنقر علي "فحص / Scan " وأخيراً قم بمعاينة الملفات الممسوحة ضوئيًا ومن ثم اختيار الملفات التي تريد استعادتها، بعد ذلك اختر المكان الذي تريد تخزين الملفات المستردة علي جهازك ، وانقر على "استرداد / Recover " فقط هذا كل شيء !! وستعود ملفاتك المفقودة قريبا.

مميزات البرنامج:
  • سهل الاستخدام ولا يحتاج مستخدم محترف.
  • يدعم استعادة الملفات لأكثر من 1000 ملف من تنسيقات المختلفة.
  • قادر استعادة البيانات من الاجهزة الداخلية والخارجية.
  • يدعم العديد من السيناريوهات المختلفة لاستعادة البيانات.
عيوب البرنامج:
  • تستستغرق عملية الاستعادة بعض الوقت إذا كان حجم الملفات كبيرًا جدًا.
  • إمكانية معاينة الملفات المحدودة.



برنامج iMyFone D-Back

6. برنامج iMyFone D-Back

بغض النظر عن نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه أو الجهاز الذي تمتلكه فتأكد أن برنامج iMyFone D-Back قادر على استعادة جميع ملفاتك التي تم حذفها في خطوات معدودة. سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف آيفون أو أندرويد، هذا البرنامج قادر على استعادة جميع البيانات التي تم حذفها سواء عن طريق الخطأ أو بسبب الفيروسات أو بسبب عدم القدرة على الدخول إلى الهاتف أو بسبب الهاتف التالف أو بسبب إعادة ضبط المصنع للهاتف أو الكمبيوتر والعديد من سيناريوهات الكوارث الأخرى المحتملة.

برنامج iMyFone D-Back قادر على استعادة جميع أنواع الملفات بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والملفات المضغوطة و الملاحظات ورسائل واتس اب وكل ذلك من خلال واجهة مستخدم سهلة وبديهية ونظيفة تجعلك قادر على التحكم في كل شيء أثناء عملية الاسترداد. البرنامج متوفر على هيئة إصدار مجاني وهو قادر على استعادة جميع أنواع البيانات التي تم حذفها ويتمتع بسمعة طيبة بفضل معدل نجاحه العالي في قدرته على استعادة البيانات بشكل أفضل من جميع البرامج المنافسة له ويدعم إمكانية معاينة الملفات قبل استعادتها وهي ميزة رائعة تساعد في توفير مساحة التخزين لأنها تتيح لك الفرصة على تحديد واختيار البيانات التي تريد استعادتها بشكل فردي.

مميزات البرنامج:
  • متوفر على هيئة إصدار تجريبي بشكل مجاني.
  • قادر على استرداد العديد من أنواع البيانات والتنسيقات الأقل شهرة.
  • معدل نجاح عالي في استرداد البيانات المحذوفة.
  • واجهة مستخدم سهلة ونظيفة.
  • قادر على إصلاح بعض المشاكل المستعصية في نظام iOS لهواتف الآيفون.
  • يتيح لك معاينة الملفات قبل استردادها والاحتفاظ بها على الكمبيوتر.
  • يمكن استخدامه حتى على أجهزة الهواتف التالفة والمكسورة.

عيوب البرنامج:
  • السعر مرتفع بعض الشيء.
  • المزايا المتوفرة على إصدار iOS مختلفة عن تلك المتوفرة على نظام أندرويد.


برنامج Undelete 360 مجاني بشكل كامل

7. برنامج Undelete 360 مجاني بشكل كامل

Undelete 360 يدعم تنسيقات FAT32 و FAT16 و FAT12 و NTFS و NTFS5 والتطبيق سهل الاستخدام، فقط انقر فوق زر البحث Search ثم اختار المسار الصحيح الذي تم حذف الملفات من عليه وبعد ذلك إذا اتضح لك أن هذا المسار هو الصحيح ينبغي أن تقوم بتأكيد الأمر بالنقر على Start لتبدأ عملية المسح، على الرغم أنه سهل الاستخدام ولكن ربما تشعر أن الواجهة قديمة نوعاً ما ولا يحصل على التحديثات اللازمة ولكن الجانب الإيجابي في الأمر أنه برنامج مجاني وقادر بالفعل في مساعدتك على استعادة العديد من أنواع البيانات ولكن إذا لم تقتنع بأدائه فننصحك بالنظر في بقية البرامج التي أعددناها.

مميزات البرنامج:
  • مجاني بالكامل ويدعم العديد من اللغات .
  • قادر على استعادة أنواع كثيرة من البيانات ويوفر شجرة البيانات على هيئة قوائم واضحة ومفصلة .
  • أداء جيد وسريع في عملية المسح ونتائج طيبة خاصة في استعادة الصور المحذوفة .
  • قادر على استعادة البيانات من ذاكرة أقراص التخزين وقطع الفلاش وبطاقات الذاكرة والكاميرات .
  • القدرة على حذف البيانات من جذورها بحيث لا يمكن استعادتها في حالة كنت تخطط لبيع الهارد .
عيوب البرنامج:
  • استعادة البيانات ليست بنفس كفاءة البرامج المنافسة .
  • واجهة المستخدم لا توحي بأنه يحصل على التحديثات اللازمة .
  • من خلال المراجعات غير قادر على استعادة ملفات الفيديو الكبيرة .
  • يتطلب وقت طويل جداً أثناء استعادة الملفات التي تقوم بتحديدها .


برنامج FonePaw Data Recovery

8. برنامج FonePaw Data Recovery

هل تريد استعادة ملفاتك المحذوفة من جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب بكل سهولة بدون اي عناء، اليك برنامج FonePaw Data Recovery المتخصص في استرجاع العديد من أنواع الملفات المختلفة مثل المستندات والمستندات المكتبية والمحفوظات ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من أكثر من 1000 ملف بصيغة مختلفة، بصرف النظر عن التنسيقات المتعددة المدعومة يدعم برنامج FonePaw استعادة الملفات من أجهزة التخزين المختلفة مثل بطاقات الذاكرة و بطاقات SD cards وهاردات التخزين بأنواعها HDD و SSD و وهاردات USB المحمولة و فلاشات التخزين ايضا واكثر من ذلك.


ويوفر لك البرنامج خيارين للفحص على حسب نوع الملفات المحذوفة من خلال أختيار الفحص السريع أو الفحص العميق الذي يمكنك من استعادة الملفات التي تم حذفها بأسرع سرعة أو بأعلى معدل نجاح ممكن ويمكن استخدام أداة استعادة الملفات هذه للعثور على أي ملفات مرة أخرى على أي أجهزة تخزين تقريبًا يمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر، إلى جانب ذلك يمكن أن يساعدك برنامج FonePaw Data Recovery في استرداد الملفات من الهارد ديسك الذي تعرض لعملية الفورمات أو الهارد ديسك الذي تعرض ملفاته للاصابة بالفيروسات، كما يمكنك من معاينة الملفات المحذوفة قبل الاسترداد لأختيار وتحديد وتصفية أنواع الملفات التي تريد استرجاعها ويدعم البرنامج العديد من انظمة التشغيل الشهيرة مثل انظمة تشغيل ويندوز بداية من إصدار XP القديم وصولاً الى أحدث لإصدار ويندوز 11، ويعمل ايضا على أنظمة ماك ios بكافة اصدارتها.

مميزات البرنامج:
  • دعم أنواع ملفات متعددة وأجهزة التخزين.
  • لن يتسبب في فقد البيانات أو فقدان الجودة أثناء الاسترداد.
  • يمكنك معاينة البيانات قبل استعادتها.
  • تقديم وضعين للمسح لتلبية الاحتياجات المختلفة.
  • سهولة استخدام البرنامج.
عيوب البرنامج:
  • مميزات البرنامج الكاملة تحتاج الشراء.
  • وضع الفحص العميق للملفات يتطلب وقت Hطول للاستعادة الملفات.
  • في بعض الملفات الأكبر حجمًا قد تواجه مشاكل في الاستعادة.

برنامج WorkinTool Data Recovery

9. برنامج WorkinTool Data Recovery

يعتبر هذا البرنامج من الأدوات الشاملة القادرة على أستعادة الملفات المحذوفة بفضل دعمه لاستعادة العديد من صيغة الملفات المختلفة، حيث أن البرنامج قادر على استرجاع المستندات والصور ومقاطع الفيديو والصوت المحذوفة والملفات المضغوطة والعديد الصيغ الاخري، ايضا البرنامج قادر علي العمل على كافة الوحدات مثل وحدات تخزين HDD ووحدات التخزين من نوع SSD فائق السرعة وذاوكر الفلاش ميموري USB وأيضا بطاقات الذاكرة SD، كما ان البرنامج قادر استعادة الملفات التي قمت بحذفها من سلة المحذوفات بكل سهولة حيث ان برنامج WorkinTool هاما للأشخاص الذين تعرض لفقدان ملفاتهم بسبب تعرض أجهزة الكمبيوتر لهجوم فيروسي أو قيام المستخدم بحذف الملفات بدون قصد او سقوط نظام التشغيل بشكل مفاجئ اثناء التشغيل.

ايضاً البرنامج قادر على استرجاع الملفات التي تعرضت لكافة هذه الأنواع بمعدل استرجاع رائع، لكن للاسف يوفر لك الإصدار التجريبي للبرنامج فقط القدرة على استعادة ملفات بحجم 500 ميجا بايت فقط، لكن عند شراء النسخة المدفوعة لا يوجد حد أقصى لمساحة الملفات التي يتم استرجاعها ويبلغ سعر البرنامج 29.99 دولار كإشتراك شهري او الاشتراك السنوي بسعر 39.99 دولار او قيامك بشراء البرنامج بدفع 49.99 دولار مدى الحياة مع الحصول على تحديثات البرنامج، لكن ما يميز هذه الشركة هي توفيرها نسخة تجريبية توفر لك تجربة البرنامج حتي تتمكن من معرفة قدرتها علي أستعادة الملفات حتي تتخذ القرار المناسب.

• يمكنك أيضا الحصول على خصم بنسبة 50% عند استخدام برومو كود recovery-nologygate في حالة رغبتك في شراء هذا البرنامج.
مميزات البرنامج:
  • يدعم أستعادة العديد من صيغ الملفات.
  • مناسبة لمختلف سيناريوهات فقدان البيانات.
  • يدعم الأستعادة علي أنواع وحدات التخزين المختلفة.
  • سهل الأستخدام للمستخدمين المبتدئين.
عيوب البرنامج:
  • النسخة التجريبة تدعم أستعادة فقط 500 ميجا بايت.
  • يدعم أنظمة تشغيل ويندوز فقط.


برنامج Testdisk مجاني مفتوح المصدر

10. برنامج Testdisk مجاني مفتوح المصدر

Testdisk هو برنامج عالمي ومفتوح المصدر وتقريباً أحد أفضل وأشهر برامج لاستعادة الملفات من الممكن أن تستخدمه على أي نظام تشغيل، مما لا شك فيه أنك لن تحب واجهته الغريبة لكونها تعتمد على سطر الأوامر التي لا تناسب المستخدم العادي الذي ينتظر التعامل مع واجهة رسومية أكثر تفصيلاً وتوضيحاً، ولكن علينا أن نعطي كل ذي حق حقه، فهذا البرنامج قادر بالفعل على استعادة البيانات المحذوفة ويدعم العديد من أنظمة التشغيل المختلفة ويمنحك القدرة على اختيار الملفات التي تريد استعادتها على وجه التحديد وتأكد أنه قادر على العثور على جميع أنواع البيانات بسهولة شديدة.

مميزات البرنامج:
  • برنامج مفتوح المصدر يدعم العديد من أنظمة التشغيل بما فيها ويندوز وماك والعديد من توزيعات لينكس .
  • مجاني بالكامل .
  • قادر بالفعل على استعادة جميع أنواع البيانات .
عيوب البرنامج:
  • واجهة المستخدم غير مرحب بها على المبتدئين .

برنامج UnDeleteMyFiles Pro لاستعادة وحذف الملفات من جذورها

11. برنامج UnDeleteMyFiles Pro لاستعادة وحذف الملفات من جذورها

من النظرة الأولى على اسم البرنامج قد تعتقد أنه برنامج مدفوع نظراً لاحتواء الاسم على Pro، أليس كذلك؟ ولكن تأكد أنك ستتعامل مع برنامج مليء بالمزايا ومجاني بالكامل فهذا البرنامج لديه ميزتان أساسيتنا وهما القدرة على استعادة البيانات المحذوفة أو العكس، أي أنه قادر أيضاً على حذف البيانات من جذورها للحفاظ على خصوصيتك إذا كنت اتخذت قرارك بشأن بيع قرص التخزين أو الفلاش ميموري ، برنامج UnDeleteMyFiles Pro قادر على استعادة جميع أنواع البيانات والتي تشتمل على الصور والبريد ومقاطع الفيديو والأفلام والمستندات بجميع التنسيقات وما إلى ذلك كما يمكنك استخدامه في استعادة البيانات من على قرص التخزين الداخلي أو الخارجي أو قطع الفلاش أو بطاقات الذاكرة أو الكاميرات.

مميزات البرنامج:
  • برنامج رائع بواجهة مستخدم بديهية وواضحة لا يوجد فيها أي تعقيد .
  • أداء نموذجي في عملية المسح واستعادة البيانات .
  • مجاني بالكامل .
  • القدرة علي حذف الملفات من جذورها .
عيوب البرنامج:
  • النتائج التي ستحصل عليها من جراء عملية الاستعادة ستكون بأسماء مختلفة وعلى هيئة رموز وأرقام .
  • للأسف لا يوضح ما إذا كانت عملية المسح بداخله عملية مسح سطحية أم عميقة .

برنامج Advanced Disk Recovery لاستعادة الملفات من DVD و CD

12. برنامج Advanced Disk Recovery لاستعادة الملفات من DVD و CD

البرنامج بسيط وسهل الاستخدام وسريع وطالما اعتمدنا عليه في استعادة البيانات، البرنامج قادر على التعامل مع جميع أنواع وأنظمة الملفات المختلفة بما في ذلك NTFS و FAT32 و FAT16 وهو غير قادر على استعادة البيانات من أقراص التخزين الداخلية والخارجية فحسب، ولكن هو حتى قادر على استعادة البيانات من أقراص DVDs وهي ميزة استثنائية قد لا تجدها في معظم برامج استعادة البيانات.

البرنامج يتيح لك اختيار نوع المسح الذي تريده في الواجهة الرئيسية سواء مسح سطحي أو عميق ولكن من خلال المراجعات يبدو أن المسح العميق قادر على استعادة 15 ضعف البيانات التي يمكن استعادتها مع المسح السطحي، ولكن هذا لن يكون بالمجان بالتأكيد فالبرنامج من تطوير شركة Systweak والتي تحب دائماً أن تضع سعراً لأي منتج لها، وهذا المنتج سعره 39$ دولار أمريكي ولكن لديه العديد من المزايا المستحقة والتي تشتمل على المسح وفقاً للوقت والتاريخ أو المسح بناءً على حجم الملفات أو المسح بناءً على صحة الملفات، بمعنى أنه قادر على فلترة عملية البحث وتلاشي الملفات التالفة لكي يكون أداؤه سريع في المسح.

مميزات البرنامج:
  • قادر على استعادة أي نوع من البيانات .
  • واجهة مستخدم رائعة وسهلة الاستخدام .
  • يوفر نوعين من المسح السطحي والعميق .
  • يحتفظ بعمليات المسح بحيث من السهل استكمال العملية في وقت لاحق .
  • قادر على استعادة البيانات المحذوفة من أقراص DVDs .
عيوب البرنامج:
  • السعر مرتفع جداً على أداة لاستعادة البيانات المحذوفة .
  • إذا قررت شراء البرنامج فلن تتمكن من استخدامه إلا على كمبيوتر واحد .
  • لا يسمح حتى بمعاينة النتائج في الإصدار التجريبي .
  • أحياناً ستشعر أنك تائه في شجرة قوائم البيانات عندما تحاول تمديدها .

برنامج Recuva لاستعادة الصور المحذوفة

13. برنامج Recuva لاستعادة الصور المحذوفة

لدينا أخبار جيدة وأخبار أخرى سيئة حول برنامج Recuva ، الأخبار الجيدة أن سعره رخيص جداً، ولكن الأخبار السيئة أنه غير قادر على استعادة جميع أنواع البيانات المحذوفة مثلما تفعل بعض البرامج التي تحدثنا عنها في هذه القائمة ولكن علينا الاعتراف بأنه يفعل ما في وسعه لاستعادة الملفات المحذوفة وخاصة الصور، أفضل ما يميز Recuva هو واجهة المستخدم وطريقة تحديد نوع الملفات التي تريد استعادتها، إذا قررت استخدامه فحاول أن تعتمد على المسح العميق لأنه بنسبة كبيرة قد يكون قادراً على استعادة الملفات التي تود العثور عليها، أداء البرنامج سريع في عملية الفحص السطحي ولكنه يتطلب وقتاً طويلاً في المسح العميق، إذا أردت رأيي فمدة المسح تختلف بناءً على حجم قرص التخزين وكمية البيانات التي تتعامل معها برامج استعادة البيانات، على الرغم أنه سهل الاستخدام ولكن واجهته الرسومية تقليدية للغاية ولم يتم تحديثها منذ نشأة البرنامج.

• لتطبيقات الهواتف القادرة علي استعادة الصور تابع قائمة أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف التي يمكن تثبيتها علي هاتفك لبدء الاستعادة بكل سهولة.

مميزات البرنامج:
  • سعر منافس .
  • يوجد إصدار تجريبي مجاني .
  • واجهة مستخدم نظيفة ولكنها تقليدية .
  • يسمح باختيار نوع الملفات التي تريد البحث عنها بالتحديد .
عيوب البرنامج:
  • غير قادر على استعادة نفس كمية البيانات التي يمكنك الحصول عليها من البرامج المدفوعة الأخرى .

برنامج R-Studio Data Recovery Software احترافي

14. برنامج R-Studio Data Recovery Software احترافي

هل تعلم أن هناك العديد من برامج استعادة الملفات المحذوفة التي لا تستطيع استعادة ملفاتك؟ حقاً، ولكن R-Studio Data Recovery Software ليس من بين هؤلاء، هذا البرنامج احترافي جداً ويعمل على جميع أنظمة التشغيل وقادر على التعامل مع جميع ملفات وتنسيقات الأنظمة وبنسبة 100% أؤكد لك أنك تستطيع أن تضع رهانك عليه في استعادة أي بيانات قمت بحذفها عن طريق الخطأ. ستحصل على يسار الواجهة الرئيسية بشجرة أقراص التخزين التي لديك على الكمبيوتر، وعلى اليمين تحصل على خريطة القطاعات، بهذا الشكل سيكون من السهل جداً التعامل مع البرنامج بدون أي تعقيد، واجهته الرسومية ملفتة للنظر وبديهية تجعلك ترغب في استخدامه دون الأخرين في استعادة بياناتك المحذوفة.

مميزات البرنامج:
  • قادر على استعادة أي نوع من البيانات ويتعامل مع جميع أنظمة الملفات وحتى من مصفوفات الــ RAID .
  • بكل تأكيد يمكنك الثقة بقدراته .
عيوب البرنامج:
  • ستحتاج فهم بعض الأدوات وكيفية عمليها حتى تحقق منها الاستفادة .
  • أحياناً تشعر أن مطور البرنامج غير جدير في اللغة الإنجليزية بسبب الكلمات الغريبة في البرنامج .

برنامج Wise Data Recovery

15. برنامج Wise Data Recovery

حسن الختام يأتي مع برنامج Wise Data Recovery هو في الحقيقة مجرد أداة بسيطة وسهلة الاستخدام للغاية، ولكنها للأسف ليست احترافية بشكل كافي ، فلا توجد إمكانية تحديد نوع الملفات التي تود استعادتها، ولا يوجد فحص عميق، ولا يمكنك استخدامها لاستعادة البيانات من على أنظمة التشغيل المختلفة تدعم فقط نظام ويندوز ، ومع ذلك إذا كنت حذفت بعض الملفات عن طريق الخطأ من على الكمبيوتر، فجرب على الفور استخدام هذه الأداة قد ينجح في استعادة ملفات اخري فشلت فيها البرامج الاخري في استعادتها ، وتأكد أنك لن يخيب ظنك، فقط حاول أن تتعامل مع شجرة البيانات المتواجدة في القائمة على يسار الواجهة الرئيسية.

مميزات البرنامج:
  • تدعم جميع أنظمة تشغيل ويندوز .
  • أداءها سريع للغاية .
  • واجهة مستخدم نظيفة جداً وبديهية .
عيوب البرنامج:
  • لا يوجد مسح عميق .
  • لا يمكنك تحديد نوع البيانات التي تود البحث عنها .

برنامج TogetherShare

16. برنامج TogetherShare لاسترجاع الملفات المحذوفة

يعد فقدان البيانات مشكلة مريرة أمام العديد من الأشخاص ولا سيما في مجال أعمال الشركات ولكن أعتقد أننا جميعاً مؤمنين بفكرة أن الكوارث تحدث وعلى حين غفلة فمن الممكن أن تفقد مجموعة من البيانات الهامة في "غمضة عين" وستكون المشكلة أكبر وأكبر إذا كانت هذه الملفات خاصة بأعمالك المهنية.

بغض النظر عن سبب فقدانك للملفات الذي يكون راجع لأسباب عديدة منها الخطأ البشري وحذف الملفات دون قصد أو نتيجة انقطاع التيار الكهربائي فجأة عن الجهاز فضلاً عن الفيروسات والبرامج الضارة التي لديها القدرة ليس فقط على تشفير ملفاتك وتقييد وصولك إليها ولكنها أيضاً قادرة على إتلاف وتخريب البيانات تماماً ناهيك عن عمليات تهيئة أقراص التخزين أو حتى بسبب فشل الهارد وتوقفه فجأة عن العمل، جميع هذه السيناريوهات الكارثية لا تعني أي صعوبة أمام برنامج Togeathershare بفضل قدرته على استعادة جميع البيانات بسهولة شديدة وفي خطوات قليلة وهذا بغض النظر عن نوع الملفات أو حتى عن سيناريو الحذف الذي تعرضت له.

مميزات البرنامج:
  • أحد أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر من حيث واجهة المستخدم المألوفة والبديهية.
  • يحتوي على كم هائل من ميزات استعادة البيانات المتطورة والتي تفتقدها العديد من البرامج الأخرى.
  • لديه القدرة على استعادة جميع أنواع البيانات بتنسيقاتها المختلفة.
  • يتيح للمستخدم القدرة على معاينة البيانات قبل تنفيذ عملية استردادها للحفاظ على سعة التخزين.
عيوب البرنامج:
  • مقارنة ببعض ببرامج استعادة البيانات الأخرى فهو بطيء شيئاً ما أثناء عملية المسح بحثاً عن الملفات.

برنامج PhotoRec

17. برنامج PhotoRec

هل تتذكر ذلك اليوم السعيد حينما التقطت فيه مجموعة جميلة من الصور لأفراد أسرتك وأنتم في نزهة عائلية أمام شاطئ البحر؟ بكل تأكيد هذه الصور تحمل قيمة كبيرة لا تُقدر بثمن وأنا متأكد أنك تتمنى الاحتفاظ بها للعمر القادم لكي تتمكن من استرجاع ذكرياتك الجميلة مع عائلتك عندما تتقدم في العمر. ولكن ماذا تفعل إذا فقدت هذه الصور فجأة ودون سابق إنذار؟ بالتأكيد لا توجد طريقة سهلة لاستعادة هذه الصور مرة ثانية إلا في حالة واحدة فقط وهي أن تقوم فوراً بالاعتماد على برنامج PhotoRec المتخصص في استعادة الصور المحذوفة من على أقراص تخزين الكمبيوتر ببراعة شديدة.

شخصياً أفضل استخدام البرامج المتخصصة في استعادة نوع محدد من البيانات لأنها دائماً ما تكون قادرة على استعادة هذه البيانات بشكل أفضل من البرامج العامة وبرنامج PhotoRec هو واحد من تلك البرامج المتخصصة إذ تم تطوير البرنامج لكي يكون قادراً على استعادة الصور ومقاطع الفيديو المحذوفة فقط، يمكنك استخدامه على أي نظام تشغيل سواء كان ويندوز أو macOS وبالتأكيد يمكنك استعادة جميع صورك المحذوفة باستخدامه في لحظات معدودة.

مميزات البرنامج:
  • واحد من أفضل برامج استعادة الصور ومقاطع الفيديو المحذوفة المتاحة بشكل مجاني للكمبيوتر.
  • قادر على استعادة جميع أنواع الصور ومقاطع الفيديو بتنسيقاتها المختلفة.
  • سريع جداً أثناء عملية المسح بحثاً عن الملفات المحذوفة.
  • لديه قدرة رهيبة في استرجاع الصور التي تم حذفها منذ فترة زمنية طويلة.
  • متاح لأكثر من نظام تشغيل.
  • برنامج مجاني ومفتوح المصدر.
  • استعادة الملفات أمر في غاية السهولة.
عيوب البرنامج:
  • سيكون من الصعب على بعض المستخدمين عملية سطر الأوامر.
  • يتطلب عمليات تسجيل غير ضرورية.

برنامج Stellar Data Recovery

18. برنامج Stellar Data Recovery

Stellar هو أحد أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة والذي يحظى بسمعة طيبة جدًا في مجال الأعمال والمؤسسات إذ يتمتع بمجموعة رهيبة ومتطورة من الإمكانيات التي تجعله أحد أهم الخيارات لهؤلاء المستخدمين فعلى سبيل المثال يتيح لك البرنامج تحديد نوع الملف الذي تبحث عنه بالتحديد من أجل تخطي وضع المسح/الفحص الشامل الذي يستغرق ساعات طويلة من أجل الاسترداد بالإضافة إلى ذلك فهو يتمتع بنسبة نجاح عالية جدًا في استرداد البيانات بصرف النظر على سيناريو الحذف الذي تعرضت له بياناتك سواء قمت بحذفها عن طريق الخطأ أو حاولت عمل فورمات للهارد دون حذر أو بسبب تلف البيانات نتيجة هجمات الفيروسات والمزيد من السيناريوهات الأخرى.

من خلال المراجعات تبين أنه لا يواجه أي مشكلة في استرداد البيانات من سلة المحذوفات ويمنحك القدرة على معاينتها واستردادها بأسمائها الأصلية دون أي مشكلة ومع ذلك لم تكن نسبة نجاحه عالية للغاية في استرداد البيانات من أقراص التخزين التي تم عمل فورمات لها ولكن ستُفاجأ من قدرته على استرداد أكثر من 75% من البيانات من أقراص التخزين التالفة بما في ذلك أقراص التخزين الداخلية والخارجية ووحدات التخزين الصلبة كالفلاش USB أو microSD وما شابه وفي النهاية ستجد نفسك في حاجة لشراء الإصدار المدفوع لاسترداد بياناتك والذي يبلغ قيمته 59$ دولار تقريبًا من أجل الحصول على ترخيص لمدة عام كامل.

مميزات البرنامج:
  • قادر على استرداد البيانات المحذوفة من أي قرص تخزين.
  • يدعم أوضاع المسح المختلفة بما في ذلك المسح العميق.
  • يتيح لك معاينة البيانات قبل استردادها.
  • يتيح لك اختيار نوع الملف الذي تبحث عنه قبل البدء في عملية المسح لتوفير وقتك الثمين.
عيوب البرنامج:
  • سعره مرتفع مقارنةً بالخدمات الأخرى المتوفة في السوق.
  • المسح العميق يستغرق وقت طويل جدًا أكثر من المعتاد.

برنامج OnTrack EasyRecovery

19. برنامج OnTrack EasyRecovery

يشتمل برنامج OnTrack EasyRecovery على مجموعة واسعة من الأدوات التي تعمل جميعها على خدمة هدف واحد وهو استرداد البيانات المحذوفة بصرف النظر عن الطريقة التي تعرضت لها وتسببت في حذفها والأهم من ذلك أن الإصدار المجاني يمنحك ما يصل إلى 1 جيجابايت من الملفات القابلة للاسترداد دون دفع أي شيء في المقابل وبالتالي يمكنك اختبار قدرات البرنامج بحرية شديدة قبل أن تقفز إلى الإصدار المدفوع ولكن الجانب السلبي في الإصدار المجاني أنه لا يدعم استرداد الملفات الكبيرة التي يزيد حجمها عن 25 ميجابايت وللأسف في هذه الحالة قد لا تتمكن من معاينة قدرة البرنامج بحرية إذا كنت تحاول استرداد مجموعة كبيرة من الملفات كالفيديوهات ولكن بالنسبة للصور أو الفيديوهات القصيرة أو المستندات فهو خيار رائع جدًا.

يتمتع الإصدار المجاني ببعض الإمكانيات المثيرة للإعجاب مثل القدرة على استرداد البيانات التي تم حذفها عن طريق الخطأ أو بسبب هجمات الفيروسات بينما يمنحك الإصدار المدفوع القدرة على استعادة بياناتك من أقراص التخزين الثابتة الداخلية والخارجية وإنشاء صورة منها على محرك أقراص ضوئية وربما تستفيد أيضًا من خاصية إصلاح الصور التالفة ويقدم البرنامج أكثر إصدار واحد يناسب الاستخدام المنزلي أو استخدام الشركات ومتوافق على جميع أنظمة تشغيل سطح المكتب بما في ذلك ويندوز و macOS ولينكس كذلك ولكن من خلال المراجعات يبدو أنه لا يزال يتطلب المزيد من العمل فربما تُفاجأ بأن وضع المسح العميق يتجمد فجأة ما قد يدفعك للاكتفاء بوضع المسح السريع.

مميزات البرنامج:
  • واجهة مستخدم ممتازة وقوية.
  • العديد من الأدوات المتاحة للاستخدام في الإصدار المجاني.
  • سهل الاستخدام.
عيوب البرنامج:
  • لا يزال يفتقر لبعض الأدوات ووضع المسح العميق يعاني من بعض الأخطاء البرمجية.

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر؟


لا تتسرع أبداً في اختيار برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر نظراً لأنها ليست جميعها متماثلة مع بعضها البعض وكل منها قد يمتاز ببعض السمات أو الخصائص التي يفتقد إليها الأخر وبناءً عليه ضع في اعتبارك مجموعة العوامل والإرشادات التالية قبل أن تختار أي منها.

التوافق مع نظام التشغيل: لا تتسرع بشراء برامج استعادة الملفات المحذوفة أو حتى تحميلها وتنزيلها على جهازك الشخصي قبل أن تتأكد بنسبة 100% أنها متوافقة مع نظام تشغيلك بالمقام الأول، حيث أن بعضها تدعم نظام ويندوز 10 فقط وبعضها الأخر تدعم جميع أنظمة ويندوز وهنالك منها ما يدعم حتى نظام لينكس وماك.

سهولة الاستخدام: بطبيعة الحال أنت ستكون مُضطراً على شراء برنامج استعادة الملفات المحذوفة حتى تتمكن من معالجة البيانات واستعادتها مرة ثانية ولكن ماذا ستفعل لو قمت بشراء ترخيص مدفوع ثم تفاجأت بأنك غير قادر على استخدام البرنامج ولا تفهم كيفية طريقه عمله ولذلك وعلى الرغم من أن عملية استعادة البيانات هي في الأساس عملية معقدة، إلا أن هناك بعض البرامج الاحترافية التي توفر لجميع المستخدمين واجهة مستخدم سهلة وبديهية يسهل التعامل معها وفهمها حتى وإن لم تكن على دراية أو خبرة مُسبقة بالتعامل مع هذا النوع من البرامج.

مستوى وسرعة الأداء: صدقني لو قلت لك أن هناك بعض برامج استعادة الملفات المحذوفة التي تتطلب أكثر من 24 ساعة من أجل تحليل وفحص قطاعات التخزين بحثاً عن مصادر أنواع الملفات والبيانات التي تم حذفها. ولكن هناك بعض البرامج التي تعمل بسرعة الضوء وفي غضون لحظات تستنتج نوع البيانات أو الملفات التي تبحث عنها وتقدم لك سُبل ووسائل عديدة تساعد على راحتك واختصار وقتك أثناء عملية الفحص والاسترداد، فبالتأكيد أنت لا تريد أن تجلس اليوم بطوله أمام البرنامج من أجل استعادة صورة واحدة ثمينة فقدتها أو قمت بحذفها عن طريق الخطأ وبالتالي قبل أن تبادر بشراء البرنامج تأكد أولاً من سرعته على نظامك.

الأمان: توخي الحذر قبل أن تقوم بتحميل أي برنامج وتحديداً عند التنزيل من المواقع المجهولة، فهناك الملايين من المتسللين الذين يتصيدون أي خطأ واحد من أجل اختراق جهازك وقد يحاولوا أن يكسبوا اهتمامك ويحفزوك على تنزيل البرنامج بشكل مجاني وخاصة الإصدارات المقرصنة وبالتالي لا تتهور أبداً عند تنزيل أي برنامج على جهازك الشخصي وتأكد أن أفضل مصدر يمكنك الاعتماد عليه هو الصفحة الرسمية الخاصة بالمنتج أو البرنامج والتي تكون غالباً في مقدمة نتائج بحث جوجل وحينها لن يكون لديك أي عذر إذا تسببت في إصابة جهازك بالفيروسات أو البرامج الضارة.

السعر: حسناً، جميعها هي برامج مدفوعة الثمن ولكن بعضها قد يتيح لك إمكانية ترقية اشتراك شهري أثناء استخدامك المؤقت للبرنامج أو باشتراكات صالحة مدى الحياة والحصول على دعم فني شامل ولذلك حاول أن تدرس جميع الخيارات المتاحة قبل أن تشتريك في أي ترخيص أو خطة دفع لأي من تلك البرامج.

تأكد من شهرة وسمعة البرنامج: هناك العديد من البرامج الرائعة التي تتخللها بعض العيوب الصغيرة التي لا تناسب العديد من المستخدمين وبناءً عليه تذكر دائماً الاطلاع على مراجعات أي برنامج وقراءة التقارير ومراجعات المستخدمين قبل أن تبادر بشراء البرنامج، لعل وعسى تكتشف أنه غير مناسب لمتطلباتك بالتحديد.

هل يمكن استخدام برنامج استعادة الملفات المحذوفه من الهارد ديسك التالف؟

لكي نكون صادقين معكم هذا موقف محزن للغاية لأنه في الغالب سيكون من الصعب الاكتفاء بمجرد برنامج لاسترجاع الملفات من قرص تخزين تالف سواء كان هذا الهارد من حلول التخزين الصلبة أو الميكانيكية ولكن عند الحديث عن أقراص التخزين الميكانيكية HDDs لا تزال هنالك فرصة جيدة لاستعادة الملفات منها ولكن على الأقل ستضطر على إصلاح الهارد أولاً لأنه في بعض الحالات قد يكون الجزء المتضرر من الهارد هو شريحة الطاقة نفسها IC Power المسؤولة عن تشغيل الهارد وحينها لا توجد طريقة لمنح الكمبيوتر القدرة على رؤية الهارد ديسك إلا باستبدال شريحة الطاقة وهذا مجرد احتمال من احتمالات عديدة لتلفيات الهارد ديسك.

أما إذا كان الهارد ديسك يعاني من مشاكل أخرى مثل بعض القطاعات التالفة أو مشاكل في إبرة الهارد أو بعض الأعطال الأخرى فمن الممكن محاولة استعادة البيانات من الهارد وهو على هذه الحالة قد تتسبب في تلف البيانات تماماً ولذلك نصيحتنا لكم في هذه الحالة الاستعانة بالخبراء ومتخصصي صيانة حلول التخزين لأنهم الوحيدين القادرين على استخلاص بياناتك من الهارد بشكل سليم.


شاهد المزيد من برامج اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات