أفضل 12 طريقة لتسريع اللاب توب

هل جهاز اللاب توب لديك بطيء ؟ اليك أفضل 12 طريقة لتسريع اللاب توب الخاص بك ليعمل بشكل افضل

قد يكون اللاب توب الخاص بك بطيئاً فيقل صبرك معه فتفكر فى شراء جهاز آخر جديد و لكن يمكن أن يكون البطء راجعاً إلى وجود برامج ضارة بالجهاز أو أو ملفات كثيرة أو عدم تحديث البرامج بإستمرار أو عدم تحديث التعريفات الخاصة بالجهاز ، لذلك قبل أن تذهب لشراء لا ب توب جديد جرب إحدى الطرق من 12 طريقة لجعل جهازك أكثر سرعة ، لذلك تابع معنا .


- أفضل 12 طريقة لتسريع اللاب توب :-




1 – إضافة قرص صلب من نوع SSD :
أفضل تغيير يمكن أن تفعله هو بتغيير القرص الصلب التقليدي بقرص صلب ديناميكي SSD ، فهذا الأخير أسرع من الأول بأربعة أضعاف ، فبإضافته إلى جهازك ستلحظ أن فتح و غلق الجهاز و فتح البرامج و غير ذلك يتم بلمح البصر ، فمعظم أجهزة اللاب توب الجديدة تأتى مع قرص صلب من نوع SSD و ليس جميعها ، لذلك إذا كان جهازك يحمل قرص صلب تقليدي فيمكنك تبديله بقرص صلب SSD بسعة 256 جيجا بايت و هي سعة معقولة عند أغلب المستخدمين ، و هذا بسعر معقول يقرب من 75 دولار .



2 – ترقية ذاكرة الوصول العشوائي RAM :
يجب أن يكون لديك ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 8 جيجا بايت ، ففي هذه الأيام تقوم العديد من الشركات بلثبيت ذاكرة الوصول العشوائي بالـ Motherboard فلا يمكنك إزالتها و ترقيتها ، و لكن هناك أجهزة تسمح لك بإزالتها ، فإذا كنت تملك ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجا بايت فيمكنك ترقيتها إلى 8 جيجا بايت و هو غير مكلف ، فهو يكلف 25 دولار تقريباً ، فعدد قليل من الناس بحاجة إلى ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 16 جيجا بايت ، فى الوقت الحالى على الأقل .


3 – تحديث برامج بدء التشغيل الخاصة بك :
أى شئ يعمل فى الخلفية من شأنه إبطاء وقت تشغيل الجهاز الخاص بك و تخصيص الموارد للبرامج التي قد لا تستخدمها حتى. لحسن الحظ ، من السهل إيقاف تشغيلها.



في Windows 10 : انتقل إلى إدارة المهام/ Task Manager > بدء التشغيل/ Startup لعرض قائمة البرامج التي يتم تشغيلها عند تشغيل الكمبيوتر.
في MacBook : انتقل إلى تفضيلات النظام/ System Preferences > المستخدمين و المجموعات/ Users & Groups > تسجيل الدخول/Login لتعديل البرامج التي يتم تشغيلها عند تشغيل الكمبيوتر.

4 – إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة :
تشغل البرامج غير المستخدمة مساحة تخزينية لا يستهان بها على القرص الصلب الخاص بك ويمكن أن تستهلك الموارد من المعالج الخاص بالجهاز و من ذاكرة الوصول العشوائي ، لذلك إحذف البرامج غير الهامة لتحرير مساحة ومعالجة أداء الجهاز ليكون أسرع من ذى قبل . و تأكد من التحقق من ملفات المكتبة الخاصة بك بحثًا عن أي خردة قد تلتصق بها.



5 – فحص البرامج الخاصة بك :
من الممكن أن تكون قد قمت بتثبيت برامج ضارة دون قصد عند تثبيت برامج معينة ، لذلك يمكنك إجراء فحص منتظم للفيروسات والبرامج الضارة لمنع أي شيء خبيث من إبطاء اللاب توب الخاص بك - أو ما هو أسوأ من ذلك .  يفضل توخى الحذر عند ظهور تنبيهات بالتهديدات من برامج الحماية من الفيروسات التي تستنزف الموارد أو القضاء عليها أو ملء اللاب توب بملفات غير مرغوب فيها.

6 – إيقاف تشغيل الرسوم المتحركة :
- إن وجود رسوم متحركة كخلفية للشاشة شئ جميل و رائع و يبعث بالبهجة ، و لكنه فى المقابل يستهلك من موارد الجهاز مما يجعل جهازك أبطأ ، لذلك يمكنك إيقافه لتتفادى ذلك ، و فيما يلي كيفية أيقافها :



في نظام Windows :
1 – إبحث عن " View advanced system settings " .
2 – إختر " Settings under Performance " .
3 – إختر " Adjust for best performance " ، والذي سيؤدي إلى إيقاف مجموعة من المؤثرات الخاصة والرسوم المتحركة .
في نظام OS X :
1 – إذهب إلى System Preferences  > Dock .
2 - تحقق من المربعات لإيقاف التكبير وإيقاف الرسوم المتحركة في فتح التطبيقات .



7 – تسريع إغلاق الجهاز الخاص بك :
عندما تذهب إلى إيقاف تشغيل الجهاز الخاص بك ، فغالبًا ما تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة بينما يحاول الجهاز إغلاق البرامج المفتوحة التي لن تغلق برشاقة من تلقاء نفسها . إذا كنت ترغب في إلاق تلك البرامج تلقائياً ، فيمكنك فرض عملية إيقاف التشغيل لإغلاق البرامج المفتوحة على الفور . لذلك تأكد من حفظ عملك دائمًا عند القيام بذلك ، لأنه سيغلق البرامج المفتوحة دون تحيز .

8 – تعطيل نتائج بحث الويب :
في Windows 10 ، عند طلب البحث عن شئ معين يبحث برنامج  Cortana عن الملفات الموجودة على الجهاز أو الويب مباشرة . فيستغرق هذا وقتًا للتحميل ويمكن أن تؤثر عملية البحث على نظامك . لذلك إذا كنت تستخدم برنامج Cortana بشكل أساسي للعثور على الملفات والتطبيقات الموجودة على القرص الصلب الخاص بك ، فإن Windows 10 يجعل من السهل إيقاف تشغيل نتائج الويب.



9 – تسريع مجلد التنزيلات الخاص بك :
" The File Explorer " ، هو المجلد الأكثر إستخداماً على أنظمة Windows ، يمكنه أن يستغرق وقتاً طويلاً  إذا كان ممتلئًا بتنزيلاتك إذا كنت ترى شريط التحميل في كل مرة تفتح فيها المجلد ، فستحتاج إلى تحسينه .

10 – إبق الجهاز الخاص بك نظيفاً :
لا تترك جهازك مليئاً بالغبار ، أو قد تخاطر بزيادة درجة الحرارة لأنه عندما يحدث ذلك يجب على المعالج وبطاقة الرسومات العمل بجهد مضاعف لأداء جيد لذلك واظب على تنظيف فتحات التهوية لإعطاء المعالج وبطاقة الرسومات استراحة .



11 – تغيير المتصفح الخاص بك :
بعض المتصفحات أسرع من غيرها . إذا كنت مستخدمًا ثقيلًا ، فبإمكان Chrome في النهاية أن يخدع ذاكرة الوصول العشوائي ، خاصة مع فتح مجموعة كاملة من علامات التبويب. و لم يكن برنامج Edge من مايكروسوفت متميزًا تمامًا ، إلا أنه يتمتع بميزة كونه أخف وأسرع .أما على أجهزة Mac ، فيمكنك تجربة متصفح Safari.



12 – تحديث التعريفات الخاصة بالجهاز :
يمكن لبعض التعريفات الجديدة حل العديد من مشاكل الجهاز لذلك واظب على تحديثها بإستمرار إن وجدت ، فيمكنك الدخول على موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة لجهازك و متابعة التحديثات التى يتم رفعها على موقعها .

المصدر

شاهد المزيد من اللاب توب اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

أمير ترك


محرر تقني


شاب جامعي أدرس بكلية الحقوق ومحرر تقني اهتم بأخبار الاجهزة الالكترونية بشغف بدأت العمل في مجال التدوين منذ عام 2015

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات