إليك 8 نصائح للحصول علي افضل لابتوب

هل تريد شراء لابتوب جديد ؟ إليك 8 نصائح للحصول علي أفضل لابتوب

يوجد العديد من انواع اللابتوب التي تتواجد في الاسواق بشكل كبير وتختلف من حيث الاشكال والإمكانيات وحتي الاسعار مما يجعل المستخدمون في حيرة في كيفية الحصول علي افضل نوع من هذه الاجهزة وايضا عدم دفع مبالغ طائلة وعلي الرغم من ان الهواتف الذكية تعتبر الاكثر شعبية من حيث عدد المستخدمين لها ، إلا ان هناك العديد من الاعمال لا يمكن إتمامها بالصورة الافضل إلا من خلال اللابتوب مثل كتابة الابحاث او الاوراق الخاصة بالعمل او الألعاب ذات المساحة الكبيرة حيث تتعدد اشكال واحجام اللابتوب المتواجدة في السوق لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع اهم المعايير والنصائح التي يمكن الإعتماد عليها للحصول علي افضل انواع اللابتوب عند الشراء لضمان الحصول علي افضل شكل للخدمة.


نصائح سريعة :
في هذه الفقرة سوف نعرض عليكم في نقاط صغيرة أهم النصائح التي يمكن الإعتماد عليها بشكل اساسي عند الحصول علي اللابتوب الخاص بكم حيث تعتبر هذه المعايير من أهم النقاط التي تجعل إستخدام اللابتوب افضل للمستخدم:
•  الشاشات ذات الاحجام من 12.5 حتي 14 بوصة هي الافضل وهي تعتبر ذات راحة كبيرة للمستخدم.
•  يمكن القول بأن شاشات اللابتوب صغيرة الحجم هي الافضل بالنسبة لإستخدام الاطفال ، اما الشاشات الاكبر حجما هي المفضلة للبالغين.



-  في حالة الإستعداد لإنفاق اكثر من 600 دولار في الحصول علي لابتوب يمكن الإعتماد علي هذه النقاط :
•  معالج من نوع Core i5.
•  الشاشة بدقة 1920 × 1080 بكسل.
•  إستخدام SSD بدلا من القرص الصلب التقليدي HHD.
•  الإعتماد علي بطارية لابتوب تعمل لأكثر من 8 ساعات خاصة في حالة إتمام الاعمال في الخارج بعيد عن المنزل.

إليك 8 نصائح للحصول علي أفضل لابتوب


1 -  ما هو نظام التشغيل الافضل :
علي الرغم من ان هذا السؤال ليس له معايير ثابتة للإجابة عنه إلا انه يمكن من خلال متابعة الفقرات الاتية التركيز علي نقاط الضعف والقوة في كل نظام من انظمة ماك وويندوز ونظام كروم.

ويندوز 10 :
يعتبر النظام الاكثر مرونة من حيث التعامل بالنسبة للكثير من المستخدمون حول العالم ويعتبر الاكثر إستخداما عن بقية الانظمة الاخري مثل ماك او كروم ، وعلي الرغم من عدم ثبات التكلفة المادية للحصول علي لابتوب بنظام ويندوز إلا انه يمكن القول بأن الاسعار تبدأ من 150 دولار حتي الاف الدولارات ومن المميزات في هذا النظام هو دعم الشاشات التي تعمل باللمس والرسومات المزدوجة ويعتبر ويندوز 10 هو احدث نظام من شركة ميكروسوفت ويعتبر النسخة المعدلة والأحدث من ويندوز 7 و 8 كما ان النظام يدعم الإجابة عن التساؤلات بالنسبة للمستخدمون بواسطة خاصية كورتانا كما يدعم النظام إمكانية البحث في البريد الإلكتروني عبر البحث بواسطة القلم الخاص باللابتوب.



أبل ماك High Sierra:
اجهزة ماك بوك تكون مدعومة بأحدث نظام تشغيل لأجهزتها فقط بنظام يسمي أبل macOS ويعتبر نظام التشغيل مشابه وبه اغلب مميزات نظام ويندوز 10 ولكن مع بعض الإختلافات مثل عدم الإعتماد علي كورتانا ولكن الأعتماد علي المساعد الشخصي سيري للإجابات وتنفيذ الأوامر الصوتيه ، كما يمكن إجراء التعاملات مع أبل باي ( خاصية الدفع ) ودعم إمكانية مزامنة تشغيل الهواتف و ساعات أبل عبر اللابتوب ، ولا يدعم نظام التشغيل خاصية لمس الشاشات في جميع الإصداراته لأنه ليس هناك حتي الأن شاشه من ماك تدعم اللمس.

نظام تشغيل كروم:
تعتبر من مميزات اجهزة كروم بوك هي التكلفة غير العالية مثل الحصول علي جهاز سامسونج كروم بوك 3 يعتبر نظام كروم من اكثر الانظمة من حيث درجة الامان والبساطة ولكن تعتبر العمليات التي يقوم بها محدودة اكثر من النوعان السابقان في الاعلي ، واجهة النظام تبدو مشابهة لدرجة كبيرة من ويندوز ويعتبر المتصفح الرئيسي للنظام هو جوجل كروم ولكن يلاحظ علي نظام تشغيل كروم إنه لا يقوم بإستخدام تطبيقات الويب للمستخدمون بشكل سليم حاليا ، يمكن الأن لنظام كروم ان يقوم بتشغيل تطبيقات اندرويد بدون اي مشاكل كما يقوم هذا النظام بتوفير الطاقة بشكل كبير للابتوب كما يعتبر المفضل من حيث القيام بالدردشة وتصفح المواقع الإجتماعية ويعتبر النوع المفضل بالنسبة لأولياء الامور وفي المدارس.

2 -  عليك القرار إذا كنت تود الحصول علي 2 × 1 :
الكثير من انواع اللابتوب الموجودة تعتبر من فئة 2 في 1 الاجهزة المختلطة والتي تدعم إمكانية التبديل فيها بين وضع سطح المكتب العادي او وضع الكمبيوتر اللوحي وتعتبر هذه الفئة لها نمطين مختلفين الاول الإنفصال عن الشاشة وتحويلها الي تابلت التي يتم خروجها من لوحة المفاتيح والنوع الاخر هو الاجهزة المرنة والتي يمكن ان تنحني لدرجة 360 لتغيير نمط العرض.



3 -  إختيار الحجم الصحيح :
قبل ان يقوم المستخدم بعملية الشراء للابتوب والتركيز علي المواصفات والأسعار في السوق للأجهزة ،يجب ان يتم التركيز علي نقطة الحجم للابتوب حيث يتم تصنيف اللابتوب في معظم الاحيان علي شكل الحجم ، فمثلاً :
11:12 بوصة تعتبر الأنحف والأرق بين جميع اجهزة اللابتوب الموجودة ويصل وزنها من 1 كيلو جرام حتي 1.5 كيلو جرام.
13:14 بوصة يعتبر الوزن المثالي ويتيح حرية وتحكم اكبر للمستخدم من حيث السهولة.خاصة في حالة ان يصل وزنه إلي اقل من 2 كيلو جرام.
15 بوصة هو الوزن الاكثر إستخداما وعادة ما تصل اوزان هذه الاجهزة إلي 2.2 حتي 3 كيلو جرام ويعتبر هذا النوع هو المفضل لمن يبحثون عن شاشات عرض كبيرة.
17: 18 بوصة يعتبر هذا النوع هو المفضل لمن يضعون اللابتوب الخاص بهم علي مكاتبهم بصورة يومية ويوفر هذا النوع معالج قوي يتيح إمكانية لعب الألعاب الراقية عالية الجودة بصورة أمنة.

4 -  التأكد من لوحة اللمس والمفاتيح :
تعتبر هذه النقطة من اهم النقاط التي يتم الإهتمام بها من قبل المستخدمون عند القيام بشراء اللابتوب الخاص بهم فإذا اكنت تود القيام بأكثر من عمل في وقت واحد يجب الإهتمام هنا بلوحة المفاتيح التي تقدم افضل النتائج من خلال اللمس والتركيز علي نزول المفاتيح عند الضغط عليها بمسافة تتراوح دوما لـ 1:2 ملم كما يجب التركيز علي المسافة بين المفاتيح وبعضها ويجب الإهتمام شراء اللابتوب علي لوحة اللمس في الجهاز والتي تقدم إستجابة مستمرة للضغط او الكتابة حيث يفضل ان يتم إستخدام لوحة لمس لا تقدم إستجابة بشكل ثابت لضمان الحصول علي افضل إستخدام لها عند حركة كف اليد او الساعد.

5-  لا تهمل التركيز علي عمر البطارية :
يعتبر الإهتمام علي الحصول علي لابتوب بعمر بطارية قوي وطويل البقاء من اهم النقاط التي يجب الإهتمام بها عند محاولة شراء اللابتوب حيث يفكر الكثير في وضع الجهاز في منطقة قريبة بالمنزل او المكتب بجانب مخرج الكهرباء للقيام بعملية الشحن الخصاصة باللابتوب ولكن يعتبر الحصول علي لابتوب لديه القدرة علي العمل لمدة 7 ساعات متواصلة بدرجة تحمل عالية شئ جيد خاصة إذا كنت تقوم بإصطحاب الجهاز معك في الخارج ، ويعتبر اللابتوب ذات عمر بطارية يدوم لفترة اطول من 8 ساعات متواصلة هو المثالي في تحديد عمر البطارية ولا ينصح للمستخدمون بالإعتماد بالكامل علي كلمة الشركة المصنعة للابتوب ويمكن قراءة المعلومات الكافية عن النوع من مصادر خارجية.

6 -  الحصول علي افضل لابتوب لميزانيتك :
حاليا يمكن الحصول علي لابتوب عند الشراء فقط بمبلغ 200 دولار او اقل وفي حالة ان تكون قدرتك المادية اكبر فسوف تستطيع الحصول علي نظام افضل من حيث التشغيل واداء قوي وسوف نعرض عليكم افضل اللابتوب التي يمكن الحصول عليها في نطاق قدرتكم المادية :
150:200 دولا ( او ما يساويه في عملة بلدك ) هي لابتوب كروم بوك والتي تعتمد علي نظام التشغيل جوجل والذي يكون هدفه بشكل اساسي هو التصفح كما ان انظمة الويندوز الضعيفة نوعا ما يمكن الحصول عليها بهذا السعر حيث تحتوي علي وحدات تخزينية صغيرة ، ويمكن إعتماد الاطفال علي هذه الانواع في التعامل لهم.
350:600 دولار يمكن بهذا المبلغ ان يتم شراء لابتوب بذاكرة من 4 الي 8 جيجارام وقرص صلب بمساحة 500 جيجا بايت ، تعتبر مواصفات هذه النوعية من اللابتوب جيدة نوعا ما.
600:900 دولار إذا كنت تملك اكثر من 600 دولار فيمكنك التركيز علي التصاميم ذات الشكل الافضل والتي تحتوي علي اشكال معدنية في تكوينها وايضا شاشات العرض والتي تعتمد علي الدقة العالية في عرضها ومحركات الاقراص الصلبة من نوع SSD .
اكثر من 900 دولار تعتبر نوعية هذه الاجهزة هي الافضل والاقوي عن النماذج السابقة وتكون دوما ذات دقة شاشة عالية ومعالجات بدرجة اسرع يمكن الحصول علي لابتوب بسعر اقل من 1000 إذا كنت لا تريد شراء لابتوب يدعم شاشة اللمس مثل لابتوب Dell من الممكن ان يصل سعر اللابتوب إلي 1500 او 2000 دولار حتي 3000 دولار في حالة دعم انظمة الألعاب الراقية عالية الجودة.

7 -  التركيز علي شركة اللابتوب :
يعتبر الحصول علي لابتوب من شركة مرموقة ومعروفة في المجال سوف يكون نتاج طبيعي لشهرة وسمعة هذه الشركة كما ان الدعم الفني الخاص بالشركة المطورة يعتبر من اهم الأمور التي يجب الإهتمام بها فحصلت شركة أبل العام الماضي علي المركز الاول من حيث افضل خدمة للدعم الفني ثم جاء بعدها اسير ولينوفو حيث يعتبر الدعم هو الدليل التجاري للشركات المختلفة في جذب اكبر عدد من العملاء والمستخدمين لشركتهم.


8 -  المواصفات المثالية للمستخدم :
من الجائز ان يتم إختلاط الامور علي الهواة من مستخدمي اللابتوب مثل تحديد افضل شكل للمعالج او القرص الصلب والذاكرة عشوائية للجهاز لذلك نقدم لك توضيح أكثر :

وحدة المعالجة المركزية CPU : يمكننا ان نطلق عليها لفظ عقل الكمبيوتر حيث يعتبر المعالج له التأثير الاكبر علي اداء الجهاز الخاص بك ولكن يتوقف هذا بشكل اساسي علي الاعمال التي يتم القيام بها من قبل المستخدم حيث من الممكن ان يكون النوع قليل التكلفة كافي بما فيه الكفاية للقيام بالأعمال اللازمة.

•  Intel Core i5 : إذا كان المستخدم هدفه الحصول علي لابتوب ذات توازن من حيث السعر والاداء فيمكننا ان ننصحه بهذا النوع حيث يفضل ان يتم التركيز علي المعالجات التي تنتهي بحرف U وهي ذات شهرة واسعة بخلاف التي تنتهي بحرف Y والتي لها قوة اقل.
•  Intel Core i7 : هي اعلي من النوع السابق في الاعلي ، والتي تنتهي بحرف K او HQ تستخدم اعلي معدل كهربي ، وتساعد في تشغيل الألعاب بشكل سريع بدون مشاكل التوقف الي جانب المعالج الرسومي.
•  Intel Core i3 : يعتبر اداء هذا النوع هو اقل من Core i5 لذلك إذا كان هناك قدرة في الحصول علي Core i5 بدلا من Core i3 فنحن نفضل ذلك للمستخدم.
•  AMD Ryzen Mobile : تعتبر مجموعة جديدة في السوق والتي تم إنتاجها للتنافس مع Core i5 و Core i7 بشكل اساسي.
•  AMD A او FX او E Series : تعتبر الاكثر تواجدا في اللابتوب الاقل تكلفة وتطلق الشركة المنتجة لهذا النوع عليه إسم ِAPU بدلا من CPU حيث يعتبر هذا النوع هو الافضل من حيث إستخدام تصفح الإنترنت ووسائل الإعلام.
•  Intel Pentium / Celeron : تكون التكلفة لها 300 دولار تقريبا وتقدم هذه الشريحة ابطأ اداء للابتوب ولكن ايضا يمكن الإعتماد عليها إذا كان الهدف هو تصفح الإنترنت لذلك لا ننصح بالحصول علي هذا النوع إذا كان هدفك هو شئ اخر غير التصفح للمواقع والأستخدام البسيط .
•  Intel Xeon : تعتبر معالجات ذات تكلفة غالية ولكنها قوية وفعالة بشكل كبير حيث تمكن من تحرير الفيديو بصيغة 3D والاعمال الهندسية بدقة كبيرة ولكن من عيوب هذا النوع هو عدم الحصول علي لابتوب ذات حجم خفيف او عمر بطارية طويل.

RAM : بعض انواع اللابتوب ذات تكلفة 250 دولار  يكون بها رام ذات حجم 2 جيجارام فقط ولكن يعتبر الحجم المثالي هو 4 جيجارام ويمكن إستخدام رام بمساحة 8 جيجارام ، وقد يستخدم البعض رام بحجم 16 جيجا بايت ويكون هذا مبالغ فيه للبعض لعدم القيام بالأعمال اللازمة.

القرص الصلب : يعتبر هو محرك التخزين الخاص باللابتوب حيث يمكن إعتباره اهم من سرعة المعالج الخاص بك ، ويتوقف الإعتماد علي مساحة القرص الصلب علي إستخدام المستخدمون الشخصية يمكن الإعتماد علي نوع SSD بدلا من القرص الصلب التقليدي HHD حيث يساعد ذلك في الحصول علي ثلاث الاضعاف التي يقوم بها اللابتوب الخاص بكم وايضا التمتع بسرعة كبيرة.

طريقة العرض : يجب معرفة إنه كلما ذادت عدد وحدات البكسل كلما كانت قدرة الشاشة علي العرض كبيرة كما ان ذلك يساعد في ظهور الصورة بشكل اوضح وادق ، تحتوي العديد من اجهزة اللابتوب الموجودة علي شاشات بدقة 1366 × 768 بكسل وهذا يعتبر محزن حيث لا تعتبر هذه المقاسات هي المثالية ، ونحن ننصح بالتركيز علي بدقة 1920 × 1080 بكسل عند شراء اللابتوب الخاص بكم وعلي الرغم من وجود مقاسات اكبر من ذلك إلا انها تعتبر خطيرة علي عمر البطارية بسبب إنها تقوم بإستهلاك طاقة بشكل كبير.

شاشة اللمس : تتواجد الأن العديد من الانواع الخاصة باللابتوب التي تدعم إمكانية اللمس والتشغيل عبر الاصابع ، وعلي الرغم من تفضيل الكثير إلي هذه الخاصية في اللابتوب إلا انه يجب التنويه علي ان هذه الميزة تؤدي إلي تقليل من عمر البطارية بمعدل ساعة إلي ثلاث ساعات تقريبا.

معالج الرسومات : إذا كان المستخدم ليس من هواة العاب الكمبيوتر بالشكل الكبير والعمل علي تصميم الرسومات الهندسية او غيرها من نوع 3D فلن يكون بحاجة إلي التأكيد علي وجود معالج رسومات في اللابتوب الخاص به, اما إذا كان يقوم بأحدي هذه الخصائص فيجب عليه ان يهتم بنوع معالج الرسومات المنفصلة من AMD او Nvidia.

•  DVD/Blu-ray Drives : يوجد العديد من اجهزة اللابتوب تأتي بمحركات اقراص ضوئية والسبب في ذلك هو ان البرامج والافلام حاليا جميعها متاحة لعمليات التحميل بسهولة ، اما في حاجة لإستخدامها فيمكنك بسهولة الحصول علي واحده خارجية يتم ربطها بواسطة USB بتكلفة تقريبا 20 دولار.

المصدر

عن الكاتب

علاء كرم


محرر محتوي


محرر تقني اهتم بأخبار الاجهزة الالكترونية بدأت العمل في مجال التدوين منذ عام 2013

ماركات اللاب توب

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات