الكشف عن المستور : 6 علامات تشير إلى إصابة هاتفك أو اللاب توب الخاص بك بفيروسات خطيره

الكشف عن المستور : 6 علامات تشير إلى إصابة هاتفك أو اللاب توب الخاص بك بفيروسات خطيره

الفيروسات الرقمية مثلها مثل الفيروسات البشرية فهي كالطاعون والوباء تستفحل وتنتشر وتتفحش في جميع أنحاء أنظمة التشغيل وشبكات الإنترنت مُخلفةً وراءها فوضى لا يُحمد عقباها، فهي قادرة على تلف البرامج وحذف الملفات وتدمير البنية التحتية للأنظمة وإحداث تلف في أقراص التخزين أو حظر المالك ومنعه من القدرة على الوصول إلى ملفاته وبياناته الشخصية أو من الممكن أن تفتح بابا خلفياُ للمتسللين ومجرمي الإنترنت بالقدرة على الوصول إلى البيانات وتدميرها أو سرقتها واستنزاف الحسابات البنكية ناهيك عن البطء الرهيب الذي ستعاني منه في أداء الجهاز، الفيروسات تصبح أكثر تعقيداً بمرور كل يوم وبسببها تصبح برامج مكافحة الفيروسات أغلى ثمناً وبالتالي التنبؤ بها قبل فوات الأوان واكتشافها بدون برامج الحماية المتخصصة بمثابة مهمة صعبة تتطلب المزيد من الخبرة والبصيرة ولكنها ليست مهمة مستحيلة.



أصبحت الفيروسات الرقمية قادرة على التجدد والتغير للتحايل على دفاعات وأساليب الحماية الخاصة بأنظمة التشغيل لضرب أهم المناطق الحساسة وشن هجمات على الأجزاء الحيوية في أجهزتك الإلكترونية لشل قدرتها على القيام بمهامها على نحو طبيعي، للأسف لا يتم اكتشاف الفيروسات الخبيثة والبرمجيات المخادعة إلا بعد فوات الأوان وبعد أن تتسبب في إحداث تلف دائم للملفات والبيانات الخاصة بالمستخدم وربما هذا هو السبب الذي يعكس مدى أهمية برامج مكافحة الفيروسات والحماية المختلفة وجعلها قيد التفعيل طوال الوقت للتصدي لمثل هذه التهديدات ولكن من حسن الحظ، لا يزال بإمكان المستخدمين المحترفين والمتيقظين اكتشاف الفيروسات والنشاطات المشبوهة والمشكوك فيها من البرمجيات والأدوات الخبيثة والتعامل معها حتى وبدون الاعتماد على برامج مكافحة الفيروسات ولعل الوضع الآمن في أنظمة التشغيل أفضل سبيل في القدرة على البحث عن الفيروسات وحذفها قبل أن تتسبب في إحداث ضرر عميق للبيانات.

في النهاية، يصبح هاتفك أو حاسوبك اللوحي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ممتلئ بالإعلانات المُزعجة ويبدأ في إرسال بُرد إلكترونية عشوائية لأصدقائك وأفراد عائلتك وعندما يتعلق الأمر بالأداء فهو يصبح كالسلحفاة التي تبلغ من العمر 400 عاماً، إذاً يبقى السؤال الذي يصعب إجابته بطريقة واحدة قائماً وهو ما هي العلامات أو المؤشرات التي تشير إلى إصابة جهازك بالفيروسات، لا تقلق من خلال هذا الدليل سنقدم لم 6 علامات أكيدة إذا توافرت أي منها في جهازك فهذا يعني أنك في أمس الحاجة إلى استخدام مكافح فيروسات في أقرب وقت ممكن.


6 علامات تشير إلى إصابة هاتفك أو اللاب توب الخاص بك بفيروسات خطيره


بطء رهيب في الأداء

1. الحالة الأولى: بطء رهيب في الأداء وارتفاع مُفرط في درجات الحرارة

بطبيعة الحال ستجد أن أغلب الفيروسات والبرمجيات الضارة قادرة على التهام موارد جهازك بالكامل وهي دائماً في حالة نشاط وهذه هي طبيعتها مما قد يتسبب في إعاقة جهازك عن القيام بمهامه بشكل صحيح وتبدأ في الشعور بأن الجهاز بطيء جداً وغير قادر على تشغيل البرامج الاعتيادية على نحو طبيعي فحتى فتح صورة عادية أو ملف txt قد يستغرق وقتاً أطول من المعتاد بسبب عدم وجود الموارد الكافية والمناسبة للتعامل مع المهام الإضافية. بالإضافة إلى ذلك وبما أن الفيروسات والبرامج الضارة تكون في حالة نشاط دائم وتستهلك العديد من موارد الجهاز فهي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة المكونات وعتاد الهاردوير. الحرارة المرتفعة من ألد الأعداء للأجهزة الإلكترونية لأنها لن تتسبب في دخول الجهاز إلى مرحلة الاختناق الذاتي فحسب وإنما قد تتسبب أيضاً في هلاكها سريعاً والقضاء على عمرها الافتراضي بشكل أسرع بسبب حالة الذوبان التي تتعرض لها المكونات الحساسة ومراوح التبريد.

الأخبار السارة أنه من السهل استكشاف الأنشطة المشبوه والمشكوك فيها على أجهزة الكمبيوتر بفضل أداة مدير المهام Task Manager. نأمل فقط أن تكون قادراً على فتح مدير المهام نظراً لأن هناك بعض الفيروسات التي تمنعك من القدرة على فتح مدير المهام حتى لا تكتشفها. ولكن إذا كنت سعيد الحظ وقادر على فتح مدير المهام فسيكون من السهل تحديد العمليات التي تلتهم موارد الكمبيوتر بما في ذلك المعالج المركزي CPU والذاكرة العشوائية Memory والهارد Disk ومن خلال القيم الموضحة أمامك في مدير المهام ستستطيع أن تضع يدك على العمليات المشكوك في أمرها وإنهاءها.

على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز
فقط قم بالنقر فوق اختصار Alt + Ctrl + Del واختر Task Manager ثم انظر في قائمة Processes وراقب العمليات التي تتسبب في استهلاك النسب الأكبر من المعالج المركزي أو الرامات أو الهارد، فإذا لاحظت أن أي من القيم السابقة مُستهلكة بنسبة 100% بواسطة عملية غير اعتيادية أو غير معروفة فقم بفتحها والانتقال إلى المسار الخاص بها وراقب نشاطها، فإذا لاحظت أنها عملية غير طبيعية أو برنامج مشكوك في أمره فقم بإزالته فوراً، أما إذا لم تكن متأكداً من اسم البرنامج فيمكنك دائماً التحقق من ماهيته عبر الإنترنت.

بنظام macOS

على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام macOS
أما بالنسبة لأجهزة ماك فالأمر مماثل، ستحتاج لفتح مراقب النشاط Activity Monitor وهي الأداة التي يمكنك الوصول لها من خلال Spotlight Search، من أعلى الشاشة انقر فوق العدسة المكبرة أو انقر فوق اختصار Command + Spacebar لفتح نافذة Spotlight ثم ابدأ بالبحث عن أداة مراقب النشاط Activity Monitor وسوف تظهر لك في النتائج الأولى، مثلها مثل أداة مدير المهام على ويندوز، تستطيع أداة مراقبة النشاط سرد جميع العمليات المفتوحة في الوقت الحالي مع تحديد نسب الموارد التي تستهلكها من الكمبيوتر، فإذا لاحظت وجود أي عمليات مشكوك فيها تستهلك الموارد بشكل غير مُبرر فابدأ بالبحث عنه على الإنترنت حتى تتأكد من صحته. أما إذا اكتشفت أن العملية مرتبطة بفيروس ما فأنت وضعت يدك على الجاني.

على الهواتف الذكية
الأمر مختلف قليلاً على الهواتف الذكية. من الشائع أن ترتفع درجة حرارة الهواتف الذكية أو تعاني من التباطؤ والأداء المتأخر لأسباب عديدة. فعلى سبيل المثال إذا كان الهاتف قديم جداً أو لا يحتوي على القدر الكافي من الموارد فمن الطبيعي أن يعاني من تباطؤ في الأداء عند التعامل مع التطبيقات الثقيلة مثل تطبيقات تحرير الفيديو أو بعض الألعاب. ولكن تباطؤ الأداء وارتفاع درجة حرارة الهاتف هو دليل أيضاً على وجود نشاط مشبوه أو فيروسات.

فإذا لاحظت أن التطبيقات التي كنت تستخدمها بشكل طبيعي في السابق أصبحت بطيئة للغاية فهذا يعني أن هناك أنشطة في الخلفية تلتهم موارد الهاتف وتتمتع بالأولوية الكبرة لاستهلاك الموارد بحيث يكون من الصعب على الهاتف التعامل مع تطبيقاتك الاعتيادية. إذا فشلت جميع محاولاتك في استعادة أداء الهاتف إلى وضعه الطبيعي فقد يكون الحل الوحيد أمامك هو إعادة ضبط المصنع للهاتف للتخلص من أي فيروسات أو برمجيات خبيثة يصعب إزالتها بواسطة تطبيقات مكافحة الفيروسات.

استهلاك المزيد من البيانات

2. الحالة الثانية: استهلاك المزيد من البيانات

الفيروسات المصاحبة للإعلانات المزعجة هي وسيلة مجرمي الإنترنت من أجل تحقيق الربح بطريقة غير مباشرة عبر المستخدم نفسه والتي تظل مستمرة في عرض الإعلانات في الخلفية طوال الوقت ومن الطبيعي أن تستهلك هذه النوعية من الفيروسات مقدار كبير من عرض النطاق الترددي والإنترنت ولكن من السهل اكتشاف هذه الفيروسات إذا كان مزود خدمة الإنترنت الخاص بك يقدم طريقة لعرض إحصائيات الاستخدامK في هذه الحالة يمكنك التوجه إلى موقع مزود الخدمة وتسجيل الدخول ومراقبة إحصائيات استخدام الإنترنت الخاصة بك على مدار الشهر الحالي. فإذا لاحظت أن استخدامك غير طبيعي خلال الشهر وأن نسبة استهلاك البيانات مرتفعة للغاية بطريقة لا تتماشى مع طريقة استخدامك الطبيعية للإنترنت فهذا دليل آخر على أن جهازك مصاب بالفيروسات.

الأمر مماثل على الهواتف الذكية أيضاً، فإذا كنت تمتلك هاتف أندرويد فيمكنك الانتقال إلى الإعدادات ثم إعداد الشبكة والإنترنت ثم انقر فوق "استخدام البيانات" وراقب إحصائيات استخدام التطبيقات والخدمات للبيانات. فإذا لاحظت وجود تطبيق أو خدمة تستمر في استهلاك المزيد من بيانات الجوال فهو دليل حي على كونها فيروسات،
على نظام iOS يمكنك الانتقال إلى الإعدادات ثم Cellular أو Mobile data على الأجهزة القديمة وابدأ في تصفح إحصائيات التطبيقات والخدمات وطريقة استهلاكها للإنترنت، أي نشاط غير طبيعي من تطبيق ما دليل على أن هذا التطبيق يحتوي على فيروسات.

بطء رهيب أثناء التصفح

3. الحالة الثالثة: بطء رهيب أثناء التصفح أو بث الفيديوهات عبر الإنترنت

أحياناً وأنت تحاول تشغيل مقطع فيديو على الإنترنت يبدو الأمر وكأنك الفيديو سيستمر في التحميل إلى الأبد. هذه مشكلة مزعجة وتحدث لنا جميعاً خاصة عند محاولة بث العديد من مقاطع الفيديو في آن واحد أو الضغط على عرض النطاق الترددي بواسطة مستخدمين آخرين على نفس الشبكة أو لأن سرعة الإنترنت لديك ضعيفة للغاية. هي مشكلة طبيعية، ولكن إذا كنت تواجه هذه المشكلة لأول مرة فمن المحتمل أن يكون جهازك مصاب بالفيروسات عن طريق سرقة خادم DNS الخاص بك وتحويل حركة المرور إلى خوادم غير آمنة، هذه الاستراتيجية في طريقة عمل الفيروسات لن تتسبب في إبطاء سرعة الإنترنت الخاصة بك فحسب وإنما هي تعرض أمن بياناتك للخطر أيضاً.

لكي تتأكد بنفسك مما إذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن بطء في اتصال الإنترنت أو نتيجة فيروسات يجب أن تحاول زيارة صفحات المواقع الرسمية للحسابات البنكية الخاصة بك، فإذا لاحظت ظهور بيانات خاطئة أو علامة تنبيه باللون الأحمر، فهذا دليل قوي على أن جهازك تم اختراقه بالفعل ويتم إعادة تحويل حركة المرور الخاصة بك عبر خوادم غير آمنة تابعة للقراصنة والمتسللين. لا يوجد حل أمامك سوى البحث عن هذه الفيروسات وإزالتها أو الاعتماد على خوادم DNS الخاصة مثل Cloudflare أو ما شابه والتي تعمل على حظر نشاط خوادم DNS الغير آمنة وحمايتك من الاختراق.

تعطل البرامج والتطبيقات

4. الحالة الرابعة: تعطل البرامج والتطبيقات وانهيارها بشكل دائم

من الطبيعي أن تتعطل البرامج أو تعاني أحياناً من بعض مشكلات التجمد أو الخروج من تلقاء نفسها إلى سطح المكتب أو الشاشة الرئيسية وهذه هي طريقة عمل الأشياء والتي اعتدنا عليها ومن السهل إصلاحها بمجرد عمل إعادة تشغيل للهاتف أو معاودة فتح التطبيق من جديد ولكن ما هو غير طبيعي ألا تتمكن من تشغيل برنامج مثل مكافح الفيروسات أو يتم تقييد وصولك إلى مدير المهام Task Manager فإذا حدث ذلك فهذا دليل مؤكد على أن الأمور أصبحت مريبة وأن هناك بالفعل من تمكن من الاستيلاء على نظامك وقام بتعطيل نُظم الدفاعات والحماية الخاصة بك.

بعض الفيروسات الأخرى وعلى رأسها فيروسات الفدية قادرة على تشفير ملفاتك وحظرك من القدرة على فتحها أو استخدامها إلى أن تقوم بدفع الفدية. الحيلة الوحيدة التي يمكنك اتباعها هي تشغيل الجهاز في الوضع الآمن Safe Mode والذي من خلاله يتم تعطيل جميع تطبيقات وبرامج الطرف الثالث والخدمات الإضافية الغير أساسية. من خلال الوضع الآمن يمكنك استكشاف جميع البرامج المثبتة على الكمبيوتر وإزالة البرامج التي تشك في كونها تحتوي على أي فيروسات أو برامج ضارة.

لتشغيل الوضع الآمن على ويندوز اتبع الخطوات التالية:
انقر فوق اختصار Win + I لفتح لوحة الإعدادات ثم اختر Update & Security ثم اختر Recovery ومن أسفل قسم Advanced Startup انقر فوق Restart Now وبمجرد أن يعاود الكمبيوتر تشغيل نفسه اختر من قائمة تمهيد الاسترداد خيار Troubleshoot ثم Advanced Options ثم Startup Settings ثم Restart بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر للمرة الثانية سيظهر أمامك قائمة بها العديد من الخيارات وستحتاج للنقر على مفتاح F4 للدخول إلى الوضع الآمن، أما إذا كنت تحتاج للاتصال بالإنترنت أثناء وجودك في الوضع الآمن فقم بالنقر فوق مفتاح F5.

لتشغيل الوضع الآمن على MacOS اتبع الخطوات التالية:
قم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر واستمر في النقر على مفتاح Shift حتى يظهر أمامك شعار شركة ابل (التفاحة) وبمجرد أن تظهر أمامك شاشة تسجيل الدخول، توقف عن النقر على مفتاح Shift، بهذا الشكل أصبحت بداخل الوضع الآمن وللخروج منه مرة ثانية قم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر.

لتشغيل الوضع الآمن على أندرويد اتبع الخطوات التالية:
تختلف طريقة الدخول إلى الوضع الآمن على الأندرويد بناء على نوع الهاتف وإصدار واجهة المستخدم الخاصة بالهاتف. وستحتاج لزيارة الموقع الرسمي الخاص بالشركة المُصنعة للهاتف والبحث عن طريقة تشغيل هاتفك في الوضع الآمن. غالباً يكون ذلك من خلال النقر على الأزرار الجانبية للهاتف بطريقة معينة حتى يتم إعادة تشغيل الهاتف في الوضع الآمن.

بالنسبة لتشغيل الوضع الآمن على نظام iOS:
لا يحتوي نظام iOS على وضع تشغيل يُسمى الوضع الآمن ولكن يمكنك تجربة بعض الإصلاحات السريعة من خلال وضع الاسترداد والذي يمكنك الدخول له عن طريق النقر مع الاستمرار على كل من زر الشاشة الرئيسية | Home وز النوم Sleep في نفس الوقت حتى يتم إعادة تشغيل الهاتف ثم حرر أصابعك من فوق الأزرار بمجرد بدء إعادة التشغيل.

أما بالنسبة لأجهزة iPhone X وإصدارات الايفون الأحدث منها التي لا تحتوي على زر الشاشة الرئيسية فيمكنك النقر مرة واحدة على زر رفع الصوت ثم اضغط مرة واحدة على زر خفض الصوت ثم اضغط مطولاً على الزر الجانبي للهاتف إلى أن يظهر أمامك شعار شركة ابل ثم حرر إصبعك من فوق الزر الجانبي.

نوافذ الإعلانات المنبثقة

5. الحالة الخامسة: رؤية العديد من نوافذ الإعلانات المنبثقة

تختلف الفيروسات عن بعضها البعض في طريقة عملها فمنها التي تقوم بتشفير بياناتك ومنها التي تعمل على تدمير بياناتك ومنها التي تحاول سرقة حساباتك ومنها التي تعمل على تخزين العديد من الإشارات المرجعية في متصفحك أو تثبيت بوابات للمواقع الخارجية على صفحة الشاشة الرئيسية للمتصفح والعديد من الرسائل الغريبة التي تدفعك للنقر عليها، ليس الغرض من هذه الفيروسات إبطاء جهازك فحسب وإنما الهدف الرئيسي منها أيضاً هو تثبيت العديد من البرامج الضارة على الجهاز.

يتعمد مجرمي الإنترنت سرقة خادم DNS الخاص بك لتعديل نوعية الإعلانات التي تواجهها أثناء تصفح الإنترنت وبالتالي، بدلاً من الإعلانات العادية التي كنت تواجهها في السابق فستبدأ في رؤية العديد من الإعلانات المزعجة وعلى رأسها الإعلانات الإباحية وهي علامات أكيدة على أن نظامك مُخترق بواسطة فرق القراصنة، في هذه الحالة لا يوجد خيار أمامك سوى الاعتماد على برامج الحماية من الفيروسات الرسمية والتي تتمتع بسمعة طيبة في قدرتها على التخلص من البرمجيات الضارة.

نشاط غريب على حساباتك

6. الحالة السادسة: نشاط غريب على حساباتك عبر الإنترنت

يسعى مجرمو الإنترنت وراء الوصول إلى حساباتك المصرفية عبر سرقة كلمات المرور وبيانات تسجيل الدخول الخاصة بك على مواقع الويب المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال إذا لاحظت أن هناك رسائل بريد إلكتروني غريبة على بريدك أو رسائل تم إرسالها بواسطة بريدك على الرغم من أنك لم تكن أنت الشخص المسؤول عن إرسالها فهذا يعني أن هناك من تمكن اختراق حساب بريدك الإلكتروني، أضف على ذلك أنه إذا تمكن أحد المتسللين من سرقة حسابك على أي من مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي فسوف يبدؤون في نشر منشورات مزعجة على صفحتك الشخصية.

لا تكتفي بذلك فقط، بل يجب التحقق من سجل تصفحك للمحتوى الذي شاهدته على خدمات بث الفيديو وقوائم الأغاني المفضلة الخاصة بك وإحصائيات المعاملات المالية والكشوفات الخاصة بحساباتك المصرفية، أي نشاط مريب ومشكوك في أمره علامة أكيدة على أن حساباتك قد تعرضت للاختراق بواسطة بعض الفيروسات المثبتة على جهازك، في النهاية إذا اكتشفت أن هناك شخصاً ما غيرك قادر على استخدام بيانات حسابك البنكي وانتحال هويتك لإجراء عمليات شراء فيجب أن تسارع بتجميد حسابك على الفور والتعديل على بياناتك الشخصية الخاصة بالحساب.



شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات