الشحن السريع ليس للهواتف فقط : شركة أمريكية تستعد لإطلاق لاب توب بقدرات شحن ثورية

الشحن السريع ليس للهواتف فقط : شركة أمريكية تستعد لإطلاق لاب توب بقدرات شحن ثورية

أُثير الكثير من الجدل خلال السنوات الماضية حول الشركات الصينية وما تقدمه من تقنيات الشحن السريع التي تتخطى حاجز سرعة 200 وات وعلى الرغم من أن هذه السرعات الجنونية في قدرات الشحن قد تشكل خطراً على بطاريات الهواتف الذكية إلا إنها لا تزال واحدة من أكثير التقنيات المثيرة للاهتمام والمطلوبة لدى المستخدمين. ولكن تقنية الشحن السريعة ليست مرتبطة بالهواتف الذكية فحسب، فلا يزال هناك الكثير من المنتجات الإلكترونية التي تعتمد على تقنيات الشحن السلكي وقس على ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي على ما يبدو إنها مقبلة على عصر جديد من معايير الشحن الثورية التي قد تتضاعف سرعتها إلى 240 وات تقريباً أي ضعف السرعة القياسية الحالية بمقدار 1.7 مرة.


مرحلة جديدة في سرعات الشحن على أجهزة الكمبيوتر المحمولة


بطبيعة الحال لا يهتم معظم المستخدمين بسرعة الشحن التي تدعمها بطارية اللاب توب وذلك لسبب منطقي إذ أن أغلب الأشخاص يقومون باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم عندما تكون متصلة بمقبس الكهرباء مما يعني أن معايير وسرعات الشحن ليست ذات أهمية كبيرة بالنسبة لهم ولكن بالرغم من ذلك فإن سرعات الشحن الجديدة قد تعزز من كفاءة المستخدمين وزيادة الإنتاجية لأنها بشكل أو بآخر قد تساهم في اختصار الوقت وتسريع عملية الشحن عدة أضعاف كي يتمكن المستخدم من إعادة ملء البطارية في فترة زمنية قصيرة تسمح له بالقدرة على اصطحاب اللاب توب ببطارية مشحونة بنسبة 100% عندما يكون على عجلة من أمرة ويرغب في الخروج من المنزل أو المكتب على وجه السرعة.

خلال السنوات القليلة الماضية كانت أعلى معدلات الشحن المتوفرة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسرعة 140 وات وقد رأينا هذه السرعة على بعض من أجهزة شركة ابل و  MSI المحمولة ولكن في مارس من العام الجاري طرحت شركة Framework Computer الأمريكية والمتخصصة في صناعات الطاقة سرعة شحن 180 وات وهذه هي بالفعل أعلى معايير سرعات الشحن التي شهدتها أجهزة الكمبيوتر المحمولة حتى وقتنا هذا.


يأتي جهاز الكمبيوتر المحمول من شركة Framework Computer بعدد من الميزات المتطورة بما في ذلك شاشة قياس 16 إنش ومحول شحن USB-C بقوة 180 وات يدعم معيار Power Delivery 3.1. الجدير بذكره أن حجم محول الشحن المُفرق مع جهاز شركة Farmwork Computer أكبر من أي محول شحن رأيناه في السنوات الأخيرة وربما هذا ما يمنحه القدرة على تقديم سرعات الشحن الأعلى. بالتأكيد من المتوقع أن تقفز العديد من الشركات المُصنعة الأخرى على عربة القطار في الفترة المقبلة للاستفادة من سرعات ومعايير الشحن الجديدة التي تم التوصل لها بواسطة الشركة الأمريكية.

في واقع الأمر، يبدو أن شركة Framework Computer لن تتوقف عن معيار 180 وات بل يُقال أنها لا تزال تعمل على تقنيات وحلول شحن أعلى سرعة قد تصل إلى 240 وات وستكون مدعومة بمعايير USB-C و Power Delivery 3.1 كذلك حيث صرح الرئيس التنفيذي للشركة خلال كلمته في المؤتمر الأخير قائلاً أن عالم الحواسيب المحمولة لم يشهد سرعة 180 وات أو 240 وات حتى الآن ولكن بما أن شرائح المعالجة أصبحت قادرة بالفعل على دعم هذه المعايير فمن المتوقع أن نبدأ في رؤية هذه السرعات على نطاق أسوع خلال السنوات القادمة.

ختاماً يبدو أننا مقبلين حرفياً على عصر جديد في معايير الشحن لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي ستوازي نفس سرعات الشحن على الهواتف الذكية ومع ذلك بما أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي على خلايا بطارية أكبر فمن المتوقع ألا تتمكن من منافسة الفترات الزمنية القياسية التي تقدمها سرعات الشحن على الهواتف الذكية فعلى سبيل المثال طرحت شركة انفنيكس الصينية سرعة شحن 260 وات في وقت سابق من العام الجاري وبحسب وعود الشركة هذه السرعة كافية لإعادة ملء البطارية من 0 وحتى 100% خلال فترة زمنية تُقدر بـــ 8 دقائق فقط.

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات