أفضل برامج تحويل الفيديو مجانا للكمبيوتر لعام 2024 : لجميع صيغ الفيديو

أفضل برامج تحويل الفيديو مجانا للكمبيوتر لعام 2024 : لجميع صيغ الفيديو

ما هي السيناريوهات التي قد تدفع بك للبحث عن برنامج تحويل فيديو مجانى علي الكمبيوتر؟ فهل تريد تحويل مقاطع الفيديو التي لديك على الكمبيوتر لكي تكون جميعها بنفس التنسيق بالضبط أم أنك تريد تحويلها إلى تنسيق يسهل مشاركته واستخدامه عبر الأجهزة وعلى أكبر عدد ممكن من أنظمة التشغيل المختلفة أو أنك تريد فقط محول فيديو يتيح لك القدرة على تقليل حجم الفيديو من أجل توفير مساحة تخزين فارغة أكبر على قرص الهارد الخاص بك؟ فكما ترون بأنفسكم هناك استخدامات عديدة ومطالب كثيرة قد تجعلكم في أمس الحاجة للبحث عن محول فيديو.


وفي هذا الصدد نقول أن هناك أخبار جيدة وأخبار سيئة، الأخبار الجيدة هي أن هناك بالفعل العديد من برامج تحويل الفيديو مجانا للكمبيوتر التي تتيح لك تحويل أي عدد من مقاطع الفيديو إلى تنسيقات مختلفة يسهل مشاركتها مع الأصدقاء أو تشغيلها عبر أنظمة تشغيل مختلفة، أما الأخبار السيئة وهي للأسف الشديد أنه غالباً ما تكون هذه البرامج بمجموعة من القيود التي قد تجعلك مُضطراً على شراء الإصدار المدفوع منها ، فعلى سبيل المثال لا الحصر بعضها يقوم بإضافة العلامة المائية الخاصة بشعار الشركة على الفيديو، ستكون قادراً على إزالة هذه العلامة المائية بمجرد شراء النسخة المدفوعة ولكن لدينا أخبار جيدة أخرى وهي أننا لدينا هنا في هذا المقال مجموعة من أفضل برامج تحويل الفيديو مجانا للكمبيوتر لعام 2024 التي يمكنكم الاعتماد عليها دون أن تجدون أنفسكم مُضطرون على تحمل دفع قرش واحد فيها فدعونا نستعرضها لكم من خلال أسطر المقال التالي.

• لبرامج تحويل صيغ الفيديو بشكل عام تابع قائمة أفضل برامج تحويل الفيديو للكمبيوتر التي يجب عليك شرائها حتى تمكنك من الاستفادة بكافة مميزاتها.

• لبرامج استخراج الصوت من الفيديو تابع قائمة أفضل برامج تحويل الفيديو الى Mp3 للكمبيوتر التي تشمل العديد من البرامج المميزة القادرة على استخراج الصوت.


قائمة أفضل برامج تحويل الفيديو مجانا للكمبيوتر خلال عام 2024


برنامج EaseUS Video Converter

1. برنامج EaseUS Video Converter

برنامج EaseUS Video Converter يعد من البرامج القوية التي يمكن الاعتماد عليها في تحويل مقاطع الفيديو وتحريرها وتصغير حجمها بكل سهولة حيث تٌمكنك واجهة البرنامج البديهية من سهولة استخدام البرنامج بدون اي تعقيد، كما توفر مجموعة كبيرة لتحويل صيغ الفيديو المختلفة مثل MP4 وMOV وAVI والعديد من الصيغ الاخري لتمكنك من تشغيل فيديوهاتك المفضلة على كافة أجهزتك الذكية.

خصائص برنامج EaseUS Video Converter

كما يٌمكنك البرنامج من التحكم في مقاطع الفيديو بشكل كامل من خلال التشذيب والقص وإضافة الترجمات وتطبيق التأثيرات علي الفيديوهات ، كما يوفر لك البرنامج ميزة ضغط الفيديوهات التي تمكنك من تصغير وتقليل حجم الفيديوهات لتوفير أكبر قدر من ذاكرة التخزين دون التأثير علي جودة فيديوهاتك ، بالإضافة إلى توافر ميزة تحويل العديد من مقاطع الفيديو دفعه واحدة بدون الحاجة الي تحويل كل مقطع على حدى مما يوفر لك الوقت و الجهد ، ليغنيك استخدام هذا البرنامج ادوات اخرى بسبب توافر العديد من الخصائص الكاملة في برنامج واحد.

مميزات البرنامج :
  • دعم تحويل العديد من صيغ الفيديو المختلفة.
  • تحويل مجموعة فيديوهات دفعة واحدة.
  • القدرة علي تحرير ومونتاج الفيديو.
  • إمكانية تقليل حجم الفيديوهات من خلال ميزة الضغط.
  • سريع في تحويل الفيديوهات.
عيوب البرنامج :
  • النسخة المجانية من البرنامج محدودة.
  • البرنامج يصدر فقط 1/3 من طول كل ملف فيديو في الاصدار المجاني.


برنامج Handbrake أفضل برنامج مجاني لتحويل الفيديو

2. برنامج Handbrake أفضل برنامج مجانى لتحويل الفيديو

برنامج Handbrake هو عبارة عن محول فيديو مجاني ذاع صيته خلال الآونة الماضية على نظام ماك، أي مستخدم لنظام ماك يعرف جيداً ما هو برنامج Handbrake ولكن لحسن الحظ أنه متاح أيضاً على نظام ويندوز، البرنامج لا يزال على هيئة إصدار تجريبي ولكنه يعمل بشكل رائع دون أي مشكلة ومتوفر على كل من نظام ويندوز وماك وحتى على اللينكس أيضاً وبالتالي لن تواجه أي مشكلة توافق من أجل استخدامه في تحويل جميع مقاطع الفيديو وأفلامك إلى أي تنسيق تفضله.

خصائص برنامج Handbrake

الجانب السلبي الوحيد في هذا البرنامج هو أن واجهة المستخدم الخاصة به معقدة بعض الشيء ويبدو أنها لم تصل إلى الإصدار النهائي الكامل الذي يتيح لك فهم كل شيء بسهولة في الواجهة ولكن بالرغم من كل ذلك فهو يعمل بشكل رائع ويوفر ميزات تحكم دقيقة في تحويل الفيديو والتي من بينها القدرة على اقتصاص الأجزاء الغير مرغوب فيها أو التعديل على معدل الإطارات أو بالطبع يمكنك الاعتماد على الإعدادات التي تم إعدادها بشكل مسبق من أجل الحصول على نتائج سريعة.

مميزات البرنامج :
  • ميزات وخيارات تحكم دقيقة في تحويل الفيديو.
  • إعدادات معدة بشكل مسبق للحصول على نتائج سريعة.
  • يدعم عدد هائل من التنسيقات.
  • يدعم تقنية Hardware Acceleration لتسريع عملية المعالجة بمساعدة البطاقة الرسومية.
عيوب البرنامج :
  • لا يدعم جميع التنسيقات الأقل شهرة.
  • واجهة مستخدم معقدة وصعبة بعض الشيء على المبتدئين.


برنامج Freemake Video Converter

3. برنامج Freemake Video Converter

اسم على مسمى حيث حاولت الشركة أن تصنع اسماً لنفسها من خلال توفير العديد من برامج الوسائط المجانية بالكامل ( حسناً هي ليست مجانية بالكامل ) ولكنها على الأقل تقدم جميع المزايا الأساسية بشكل مجاني، برنامج Freemake Video Converter لا يسمح بتحويل مقاطع الفيديو المحفوظة على قرص الهارد الداخلي فحسب وإنما يمكنه أيضاً تنزيل مقاطع الفيديو بشكل مباشر من على موقع يوتيوب وتحويلها أيضاً كما يحتوي البرنامج على محرر فيديو بسيط وبديهي ولكنه أساسي جداً ومع ذلك يمكنك الاعتماد عليه من أجل إزالة اللقطات والأجزاء الغير مرغوب فيها من مقاطع الفيديو الخاصة بك والقدرة على إضافة الترجمات إلى الفيديو والتحويل من وإلى الأقراص الضوئية DVD والعديد من خيارات التحويل الأخرى اللازمة لاستخداماتك اليومية.

البرنامج مجاني ويقدم العديد من الميزات الرائعة بشكل مجاني أيضاً ولكن إذا كنت تريد الاستفادة من ميزة تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب وتحويلها فستضطر على الاستمرار في استخدام البرنامج أولاً لمدة 3 أيام متواصلة وبعد ذلك سوف تحصل مباشرةً على حزمة جديدة من الملفات التي يمكنك تثبيتها لإزالة القيود وتبدأ في استخدام الميزة بشكل طبيعي جداً.

مميزات البرنامج :
  • يدعم كم كبير جداً من التنسيقات.
  • يحتوي على خيارات تحرير مدمجة ولكنها أساسية جداً ولكن من الجيد رؤيتها في محول فيديو.
  • القدرة على تحويل مقاطع الفيديو المتواجدة على الإنترنت.
  • القدرة على حرق الفيديو على أقراص ضوئية DVD.
عيوب البرنامج :
  • يستغرق وقت طويل جداً عند تحويل مقاطع الفيديو عالية الجودة.
  • بعض الميزات عليها قيود وستضطر إلى استخدام البرنامج فترة من الوقت لفتحها أو شرائها.


برنامج Any Video Converter

4. برنامج Any Video Converter

في الوقت الحالي يعد برنامج Any Video Converter من أفضل برامج تحويل الفيديو مجانا للكمبيوتر التي لديها القدرة على التعامل مع مقاطع الفيديو عبر الإنترنت أو مقاطع الفيديو الغير متصلة بالإنترنت، نعم هذا يعني أنه يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو من على الإنترنت بمساعدته وتحويلها إلى أي تنسيق ترغب به بسهولة شديدة كما يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو من على يوتيوب أو فيسبوك أو Vimeo أو Metcafe والعديد من مواقع استضافة الفيديوهات الأخرى عبر الإنترنت. أيضاً هو يحتوي على خيار نسخ الصوت من أقراص DVD الضوئية.


ستجد أن برنامج Any Video Converter اسماً على مسمى لأنه يدعم "تقريباً" جميع تنسيقات الفيديو التي يمكنك أن تتخيلها أو تحتاج للعمل عليها وكل هذا بشكل مجاني تماماً. الأفضل من ذلك هو محرر الفيديو المدمج في البرنامج والذي يتيح لك إضافة تأثيرات على الفيديو أو تحرير الفيديو عن طريق اقتصاص وتشذيب أو تدوير الفيديو والعديد من خيارات المونتاج الأساسية الأخرى.

لذا، أنت هنا أمام محول فيديو ومحرر في نفس الوقت وبالتالي لن تضطر على شراء محرر فيديو أخر إذا كانت لديك بعض المتطلبات الأساسية لكي تضمن الحصول على مقاطع فيديو مثالية للمشاركة مع غيرك من الأشخاص.

مميزات البرنامج :
  • يدعم تحويل الفيديو بدقة 4K.
  • يدعم ترميز NVIDIA NVENC.
  • يحتوي على محرر فيديو مدمج قابل للاستخدام.
  • قادر على نسخ وتصدير الصوت من أقراص CD/DVDs.
  • القدرة على تحويل الفيديو أونلاين.
  • يحتوي على عدد كبير من التأثيرات القابلة للاستخدام.
  • متاح على ويندوز وماك أيضاً.
عيوب البرنامج :
  • يستغرق وقت طويل بعض الشيء من أجل تحويل مقاطع الفيديو الكبيرة.


برنامج DivX Converter مجانى لتحويل الفيديو الى MP4

5. برنامج DivX Converter مجاني لتحويل الفيديو الي MP4

بادئ ذي بدء برنامج DivX Converter هو عبارة عن محول فيديو متاح على كل من نظام ويندوز وماك أيضاً ويحتوي على ميزات رائعة للغاية ومن أفضل ميزاته التي أعجبتني أثناء استخدامه أنني فوجئت بأنه قادر على تحويل مقاطع الفيديو الكبيرة وعالية الدقة إلى مقاطع فيديو صغيرة الحجم وبتنسيقات مختلفة دون خسارة ملحوظة في الجودة الأصلية للفيديو وهي ميزة ضرورة جداً كنت في أمس الحاجة إليها وأعتقد أنكم تحتاجونها أيضاً أليس كذلك؟.


 البرنامج قادر على عمل نسخة احتياطية من مقاطع الفيديو المحفوظة على أقراص DVD الغير مشفرة ويحتوي الإصدار الاحترافي من البرنامج على عدد أكبر من الميزات المتقدمة التي قد يحتاج إليها صناع المحتوى على موقع يوتيوب أو ما إلى ذلك ، يدعم البرنامج العديد من تنسيقات الفيديو وقادر على العمل بسرعة رهيبة أثناء تحويل مقاطع الفيديو الطويلة زمنياً ويحاول الحفاظ على الجودة الأصلية للفيديو قدر المستطاع.

• للبرامج المميزة في التحويل الى MP4 تابع قائمة أفضل برامج تحويل الفيديو الى Mp4 للكمبيوتر لثماني برامج مميزة تمكنك من التحويل إلى هذه الصيغة.

مميزات البرنامج :
  • تحويل جميع ملفات الفيديو إلى تنسيقات مختلفة.
  • محرر فيديو مدمج يتيح اقتصاص وتدوير وتشذيب الفيديو.
  • يسمح لك بإضافة علامة مائية مخصصة على الفيديو لضمان حقوق ملكيتك للفيديو.
  • ميزة النسخ الاحتياطي لأقراص DVD.
عيوب البرنامج :
  • عند تقليل حجم الفيديو بشكل كبير سوف تلاحظ خسارة كبيرة في الجودة الأصلية.


برنامج Free HD Video Converter Factory

6. برنامج Free HD Video Converter Factory

برنامج Free HD Video Converter Factory هو أفضل برنامج لتحويل الفيديو الذي يستهدف المستخدمين المبتدئين في أعمال المونتاج والوسائط وذلك لأنه يحتوي على واجهة مستخدم سهلة للغاية وبديهية جداً ولكن الأفضل من ذلك أنك ستجد على صفحة الموقع الرسمي للبرنامج مقطع فيديو إرشادي مدة أكثر من 10 دقائق تقريباً لكي تتمكن من فهم جميع مميزات البرنامج وتتعرف على كيفية استخدامه باحتراف وبالتالي إذا كنت تريد برنامج لتحويل الفيديو سهل وبسيط فتأكد أن هذا هو البرنامج الأفضل خاصة وأنه لا يضحي باي ميزات احترافية وفي غضوت ثوانِ قليلة سوف تحصل على مقاطع فيديو احترافية بغض النظر عن تنسيق الفيديو الذي تريد التحويل إليها.


أيضاً يحتوي على خيارات تحرير مدمجة أساسية مثل القص والاقتصاص والتشذيب والتدوير وإضافة العديد من التأثيرات وكل هذا بواجهة مستخدم سهلة وبديهية.

مميزات البرنامج :
  • في غضون لحظات ستتعرض على جميع ميزاته وسوف تتقن التعامل عليه.
  • يحتوي على خيارات تحرير مدمجة.
عيوب البرنامج :
  • لا يدعم دقة 1080 بكسل.


برنامج Free Video Converter

7. برنامج Free Video Converter

برنامج Free Video Converter من تطوير شركة DVDVideoSoft واحد من أفضل برامج تحويل الفيديو النادرة التي تمتاز بواجهة المستخدم النظيفة والسهلة التي تجعلك تتقن فعل كل شيء عليها بسهولة شديدة. ضمن المزايا التي أعجبتني أثناء العمل على برنامج Free Video Converter هي ميزة سرعة الأداء بغض النظر عن حجم الفيديو أو نوع التنسيق الخاص به إلا أن جميع عمليات التحويل لا تستغرق أكثر من ثوانِ قليلة من أجل عملية التحويل وسوف تحصل على نتائج احترافية وعالية الجودة. سواء كنت تريد تحويل فيديو بتنسيق Mp4 أو AVI أو MKV أو MPEG أو MP3 ويوفر أيضاً القدرة على تحويل الفيديو بتنسيق يصلح لأجهزة iOS ولكن إذا لم تكن شخص محترف في عمليات تحويل الفيديو وهذه هي أول مرة لك للعمل على برامج تحويل الفيديو فربما تشعر أن البرنامج يحتوي على كم هائل من الأدوات المعقدة التي تجعلك في حيرة قليلاً ولذلك هو لا يستهدف المبتدئين ولكنه رائع من حيث السرعة.

مميزات البرنامج :
  • التحويل على دفعات.
  • واجهة مستخدم نظيفة.
  • سريع في عمليات التحويل.
عيوب البرنامج :
  • مقاطع الفيديو المحولة تحتوي على علامة مائية.


برنامج Leawo Video Converter

8. برنامج Leawo Video Converter

من السهل التوصية بمحول فيديو Leawo إذا كنت تحتاج فقط للأساسية الضرورية في عملية تحويل الفيديو ولكن ضمن الميزات الرائعة التي يتضمنها تظهر بوضوح في محرر الفيديو المدمج الذي يتيح لك القدرة على اقتصاص الفيديو أو إزالة الأشياء والعناصر الغير مرغوب فيها وتحسين صورة الفيديو قبل تحويله مما يعني أنك قد لا تحتاج لاستخدام أي برامج خارجية قبل إنتاج مقطع الفيديو النهائي الخاص بك كما يحتوي البرنامج على مجموعة واسعة من الأدوات المجانية التي تمنحك القدرة على تحويل الفيديو والصوت بغض النظر عن التنسيقات التي تحتاج إليها.

في الواقع البرنامج يدعم أكثر من 180 تنسيق من صيغ الفيديوهات والملفات الصوتية لضمان التوافق مع جميع متطلبات أعمالك، من الميزات الرائعة أنه يمنحك القدرة على تحرير الفيديو أو مشاركة الفيديو مباشرة على منصات البث مثل موقع يوتيوب ويمكنك استخدامه من أجل إنشاء مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد عند الحاجة إلى ذلك.

في الحقيقة هناك أكثر من 6 أوضاع مختلفة متاحة للاختيار من بينها أثناء صناعة مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد كما أنه يتيح لك القدرة استخدامه كمشغل فيديو دون أي فقدان ملحوظ في الجودة الأصلية للفيديو، أيضاً هناك بعض الأدوات الإضافية لتخصيص الفيديو والتعديل عليه بما يتماشى مع احتياجاتك قبل أن تقوم بعملية تحويل الفيديو والخير الجيد أنه متوافق مع جميع أنظمة تشغيل الويندوز بما في ذلك إصدارات ويندوز القديمة.

مميزات البرنامج :
  • القدرة على تحرير الفيديو قبل التحويل.
  • 6 أوضاع مختلفة أثناء إنشاء مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد.
  • متوافق مع أنظمة ويندوز القديمة بما في ذلك ويندوز 7.
عيوب البرنامج :
  • بعض الميزات غير متوفرة في الإصدار المجاني مثل التحويل عبر الإنترنت.


برنامج UniConvertor

9. برنامج UniConvertor

UniConvertor هو محول فيديو ممتاز من شركة Windershare يستهدف توفير المتطلبات اللازمة للاستخدامات الشخصية والتجارية على حد سواء ولذلك هو يعتبر من أفضل الحلول لأعمال الشركات الصغيرة واستوديوهات قنوات يوتيوب الناشئة، من السهل ملاحظة أن الشركة حاولت أن تجعل من محول الفيديو هذا أداة سهلة وبسيطة من أجل تحرير الفيديو والتعديل عليه أو ضغط الفيديوهات لتقليل حجمها أو لتحويلها إلى تنسيق معين متوافق مع منصة تشغيل محددة، الأفضل من ذلك أن هناك بعض الأدوات الاحترافية التي تتيح لك التلاعب في الفيديوهات بشكل رائع مثل القدرة على إضاءة ترجمات للفيديو أو إضافة بعض التأثيرات الاحترافية والمرشحات لتحسين مظهر النتيجة النهائية للفيديو.

أما من الناحية الفنية فمن الرائع وجود ميزات تسمح للمستخدم بإمكانية ضبط معدلات البت ودقة الفيديو بحسب متطلبات واحتياجات المستخدم، إذا لم يكن كل ذلك كافياً بالنسبة لك فدعني أخبرك بالمزيد حيث يقدم البرنامج ميزة القدرة على إضافة علامة مائية على مقاطع الفيديو أو دمج مجموعة متعددة من مقاطع الفيديو بداخل مقطع فيديو واحد والاحتفاظ بها على الكمبيوتر بغض النظر عن نوع التنسيق أو المنصة التي ترغب في تصدير ورفع الفيديو عليها ومع ذلك ضع في اعتبارك أن البرنامج ليس مجانياً بشكل كامل.

مميزات البرنامج :
  • هناك ميزات رائعة من أجل التحرير والتعديل على الفيديو.
  • يمكنه القدرة على تحويل الفيديو بتنسيقات متوافقة مع أجهزة الايفون والايباد.
  • بنقرة زر واحدة يمكنك تحويل الفيديو إلى صورة متحركة بتنسيق GIF.
  • مدعوم من قِبل مجموعة كبيرة من منصات البث بما في ذلك يوتيوب أو الفيسبوك.
عيوب البرنامج :
  • للأسف ليس مجانياً بالكامل.
  • الدعم الفني متباطئ في التجاوب مع مشاكل واستفسارات المستخدمين.


برنامج iTubeGo

10. برنامج iTubeGo

يسمح لك برنامج iTubeGo من خلال المتصفح المدمج بتنزيل الفيديوهات وقوائم التشغيل والقنوات الكاملة عبر أكثر من 1000 منصة لبث الفيديو بما في ذلك طبعًا يوتيوب و Vimeo وانستقرام و SoundCloud والكثير من منصات البث الأكثر شيوعًا وبعد ذلك يتيح لك إمكانية تحويلها إلى أكثر من 15 تنسيق من التنسيقات الشائعة منها MP4 و MPEG و WEBM و MOV و FLV و WAV و M3A و FLAC وغير ذلك بكثير باختصار شديد يضمن لك برنامج iTubeGo تنزيل أي مقطع فيديو سيصادفك على الإنترنت سواء كانت هذه المقاطع موجودة على منصات التواصل الاجتماعي أو مدمجة بداخل بعض صفحات مواقع الويب الشائعة ثم يمنحك إمكانية تحويلها لعدد كبير من التنسيقات لكي تتمكن من تشغيلها على أي جهاز آخر سواء كان أندرويد أو ايفون أو تلفزيون أو جهاز TV Box وغير ذلك بكثير.

من الميزات المُعلن عنها في البرنامج أنه يدعم إمكانية تنزيل الفيديوهات حتى دقة 8K والموسيقى بتنسيق MP3 بمعدل 320Kbps وهو أمر مذهل بالفعل بالنظر إلى حجم البرنامج الصغير للغاية وواجهته البسيطة ومع ذلك من الرائع امتلاك مثل هذه الميزات خاصة إذا كنت تُفضل تحميل الفيديوهات عالية الجودة من منصة يوتيوب ولكن ما يهمني أكثر في البرنامج هي إمكانيات التحويل والتي لاقت استحساننا كثيرًا أثناء مراجعته ولذلك نضمن لكم من خلاله تجربة استخدام سلسة ومتسقة دون مواجهة أي مشاكل.

مميزات البرنامج:
  • يدعم تحميل الفيديوهات من أكثر من 1000 منصة لبث الفيديو .
  • تحميل الفيديوهات والقوائم والقنوات على دفعات .
  • القدرة على تنزيل الفيديوهات بدقة 8K .
  • أداء سريع جدًا في تحويل الفيديوهات .
  • متصفح مدمج للوصول إلى فيديوهات يوتيوب بسهولة .
  • الحفاظ على الجودة الأصلية للفيديو بعد التحويل .
عيوب البرنامج:
  • غير مجاني بالكامل وتكلفة الاشتراك مرتفعة نسبيًا .
  • الإصدار التجريبي سيء للغاية ومحدود المميزات .
  • لا يُمكن التواصل مع الدعم الفني إلا بعد شراء البرنامج .

برنامج Free AVS Video Converter

11. برنامج Free AVS Video Converter

قد لا يمنحك برنامج Free AVS Video Converter العديد من المميزات الجانبية مثل تنزيل الفيديوهات من منصات بث الفيديو ولكنه بارع في وظيفته الأساسية وهي تحويل الفيديوهات بسرعات صاروخية بشرط الحفاظ على جودتها الأصلية بصرف النظر عن التنسيق الذي ترغب في التحويل إليه فتأكد أنه لن يخيب ظنك في النهاية حيث يعتمد البرنامج على محرك تحويل متطور للتعامل بشكل ملائم مع الفيديوهات عالية الدقة وخاصة التي تزيد دقتها عن FHD وبالطبع نتحدث عن دقة مثل 4K التي عادةً ما يستغرق تحويلها ساعات طويلة ولكن هذا البرنامج يمتلك بعض المهارات الفردية لتسريع عملية التحويل وإنجازها خلال دقائق سواء كانت هذه الفيديوهات بتنسيق MP4 أو WAV أو 3GP أو كنت تحاول التقاطها من على أقراص DVD الضوئية فهو لن يجعلك مكتوف الأيدي أمام أي مقطع فيديو ترغب في تحويله.
ما يعجبني شخصيًا في البرنامج هي قدرات التحويل المناسبة للأجهزة الأخرى بحيث يستطيع البرنامج اختيار التنسيق المثالي تلقائيًا لأجهزة الأندرويد أو الايفون أو أجهزة التلفاز أو الحواسيب اللوحية وما إلى ذلك والأمر الرائع أن حتى الإصدار المجاني يمنحك حرية اختيار التنسيق الذي ترغب في التحويل إليه دون قيود فضلاً عن إمكانيات المشاركة على منصات التواصل ومواقع الويب المختلفة.

مميزات البرنامج:
  • يستخدم تقنية Hardware Acceleration التي تعتمد على المعالج المُسرع في وحدة المعالجة الرسومية .
  • سريع جدًا في تحويل الفيديوهات من ضمنها الفيديوهات عالية الدقة 4K .
  • تحويل الفيديوهات لمختلف المنصات ايفون وأندرويد والتلفزيونات وأجهزة سامسونج الخاصة واللوحيات والمزيد .
  • الإصدار المجاني يستحق الثناء .
عيوب البرنامج:
  • لا يدعم اللغة العربية حتى الآن .
  • لا يُمكنه تنزيل الفيديوهات من الإنترنت .
  • واجهة البرنامج تبدو قديمة بعض الشيء وتحتاج إلى المزيد من التحسينات .

كيفية عمل برنامج تحويل الفيديو علي الكمبيوتر؟

بعضكم قد يتساءل عن طريقة عمل برامج تحويل الفيديو وعلى الرغم من صعوبة وصف هذه الكيفية إلا أننا سنحاول تبسيطها من أجلكم قدر الإمكان. الطريقة الأولى التي تعتمد عليها بعض البرامج هي ما تُعرف عنها باسم "تغيير الحاوية" والذي لا يقوم بتغيير التنسيق الأصلي للفيديو ولا يعمل على تغيير المصدر الأصلي أو إجراء أي تعديلات إضافية على الفيديو.

بينما الطريقة الثانية وتعرف باسم "تحويل الشفرة" وفيها يتم ضغط ملف الفيديو وتحويله إلى تنسيق أخر لكي يتوافق مع عدد أكبر من أنظمة التشغيل الأخرى وبهذا الشكل فإن الغرض الرئيسي من برامج تحويل الفيديو هو توفير القدرة على تشغيل مقاطع الفيديو على أجهزة أكثر أو عبر أنظمة تشغيل أكبر.

ما هو أفضل برنامج مجاني لتحويل الفيديو على الكمبيوتر؟

حسناً من الصعب بل يكاد يكون من المستحيل الحصول على شيء رائع في هذه الحياة ويكون بدون مقابل مادي أو بشكل مجاني تماماً خاصة عند الحديث عن برامج صناعة المحتوى، فجميع شركات تطوير برامج المونتاج على يقين بأنه من المفترض أن يكون صانع المحتوى قادر على تحقيق الربح من وراء استخدام تلك البرامج، وبالتالي فهي تطلب منك في المقابل مبلغ مادي كنوع من مشاركة الربح.

 فجميع برامج وأدوات تحرير الفيديو المجانية تشملها بعض العيوب والجوانب السلبية وقد تكون أحياناً مخيبة للآمال وهذا لا يعني أنها برامج سيئة أو ضعيفة ولكن هذا هو أسلوب واستراتيجية شركات تطوير البرمجيات لكي تحثك على شراء الإصدار الكامل أو الاشتراك في أي من الخطط المميزة التي تمنحها الشركة للعملاء المميزين. في حين أننا قدمنا لكم من خلال هذا المقال بعض أسماء أدوات وبرامج تحويل الفيديو التي يمكنكم الاعتماد عليها مجاناً ولكن ينبغي أن تكونوا على استعداد لمواجهة بعض العقبات في منتصف الطريق والتي من بينها ألا تكون قادراً على استخدام جميع أدوات البرنامج الاحترافية أو أن تظهر فيديوهاتك المُحولة بعلامة الشركة المائية.

 وهذه ليست العقبات الوحيدة التي قد تواجهك. أحياناً قد تكتشف أن طول مدة الفيديو التي يمكنك استخدامها محدودة وقصيرة جداً ولا تُغطي مدة الفيديو التي تناسب احتياجات موضوعك هذا وبالإضافة إلى تقييدك وحرمانك من استخدام العديد من الأدوات المتقدمة التي قد تمنحك اليد العليا في التلاعب بالفيديو والحصول على فيديو يظهر بصورة احترافية في شكله النهائي من أجل جميع متابعيك. ولذلك إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج مجاني لتحويل الفيديو ينبغي أن تقوم بتجربة أكثر من برنامج واحد وتقرأ مميزاته وعيوبه التي طرحناها في الفقرة المخصصة له.


شاهد المزيد من برامج اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات