أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر بدون علامة مائية لعام 2021

أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر بدون علامة مائية لعام 2021

لقد انتشرت صناعة المحتوى خلال السنوات الماضية بشكل لم يسبق له مثيل فلو أردت رأيي الشخصي فسوف أؤكد لك أنه لا يوجد أفضل من برامج المونتاج الفيديو لكي تترك انطباعاً مؤثراً وقوياً لدى المشاهدين وهذا هو سبب انتشار وازدهار صناعة الفيديو الرقمي في الآونة الأخيرة وأصبح من السهل على أي شخص القدرة على إنشاء مقاطع فيديو احترافية لمشاركتها مع غيره من الاشخاص ، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك مهتم بالحصول علي أفضل برامج المونتاج للكمبيوتر فهي الوسيلة الوحيدة لمساعدتك على إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة لقنواتك على يوتيوب أو من أجل التسويق لمنتجاتك أو حتى من أجل صناعة فيديو يحتوي على مجموعة من اللقطات العائلية المميزة .



ولحسن الحظ أنه أصبح هناك العديد من الأجهزة القادرة على التقاط وتصوير مقاطع فيديو عالية الدقة ولا سيما كاميرات DSLR والهواتف الذكية الرائدة الموجهة للفئة العليا. ، ولكن ستظل دائماً فيديوهاتك في حاجة إلى لمسة جمالية وبعض التعديلات قبل أن تشاركها مع متابعيك أو أصدقائك على حسابك بمواقع التواصل الاجتماعي ، وهنا يأتي دور برامج المونتاج ولكن في ظل وجود العديد من الخيارات فقد تشعر بالحيرة والتردد في أي برنامج مونتاج مجاني بدون علامة مائية يستحق التحميل الاستخدام ، خاصة وإن كانت ميزانيتك محدودة وغير قادر على شراء البرامج المدفوعة ، ولكن لا تيأس، لقد جمعنا لكم في هذا الموضوع مجموعة استثنائية من أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر بدون علامة مائية لعام 2021 لتحرير الفيديو وتأكد أن استخدامك لأي منها سيكون أكثر من كافي للحصول على نتائج احترافية، سنحاول أن نبرز أهم ما يميز كل برنامج لكي تكون قادراً على تحديد قرارك في أي برنامج يستحق التجربة.

• لبرامج المونتاج المدفوعة تابع قائمة أفضل برامج المونتاج للكمبيوتر لعام 2021 علي الإطلاق التي تمتلك خصائص احترافية في تحرير الفيديو .

 لبرامج المونتاج المجانية للهاتف تابع قائمة أفضل برامج المونتاج المجانية للأندرويد بدون علامة مائية التي يمكنك استخدمها علي هاتفك الذكي .


قائمة أفضل برامج المونتاج المجانية للكمبيوتر بدون علامة مائية :


برنامج Blender

1. برنامج Blender

برنامج Blender يعد أفضل برنامج مونتاج مجاني للكمبيوتر متوافق مع نظام تشغيل ويندوز وماك ولينكس أيضاً، في الحقيقة البرنامج قد يكون صعب ومعقد بعض الشيء على المستخدمين المبتدئين في عالم المونتاج، ولكن بمجرد أن تعتاد على استخدامه فستكتشف أنه البرنامج المنشود، هو في الأساس برنامج مجاني بالكامل بدون علامة مائية ومفتوح المصدر وهو يحتوي على جميع خيارات تحرير الفيديو التي قد تحتاج إليها.


بسهولة شديدة يمكنك التعامل مع الجدول الزمني ويمكنك اقتصاص جميع اللقطات الغير مرغوب فيها من مقاطع الفيديو وربطها مع بعضها البعض، يحتوي المخطط الزمني على 32 مسار من أجل مقاطع الفيديو والملفات الصوتية التي ستقوم بإضافتها في الخلفية أو من أجل الصور والمؤثرات كما يمكنك التحكم في سرعة الفيديو وإضافة طبقات والكتابة على الفيديو وإضافة الانتقالات والمرشحات وما إلى ذلك، في الحقيقة سواء كنت محترف أو متمرس في المونتاج فستكون سعيداً للغاية بالعمل على برنامج Blender.


برنامج DaVinci Resolve

2. برنامج DaVinci Resolve

أفضل ما يميز برنامج DaVinci Resolve أنك لن تشعر بالقلق من مدى توافقه مع جهازك أم لا، فهو مدعوم على نظام ويندوز ولينكس وماك وبالتالي يمكنك استخدامه على جميع أجهزتك من أجل تحرير الفيديو والتلاعب به بشكل لا يمكنك تخيله وبالرغم أن البرنامج مجاني إلا أنه يوفر مجموعة مميزة من أدوات التحرير اللازمة للمحترفين، فعلى سبيل المثال يمكنك تعديل مقاطع فيديو بدقة 8K وإضافة التأثيرات الاحترافية والتعديل على تدرجات الألوان وإضافة المسارات الموسيقية في الجدول الزمني وكل ما تتمنى امتلاكه والعمل عليه سيكون أمامك في مكان واحد وبداخل واجهة عمل نظيفة ومخطط زمني بديهي للغاية.

برنامج DaVinci Resolve

أفضل ما يميز البرنامج أنه بدون علامة مائية و يحتوي على إعدادات هائلة من أجل تعزيز المؤثرات الصوتية ودرجات الألوان فهناك مؤشرات التحرير البيانية التي تتيح لك القدرة على التعديل على درجات الألوان بسهولة وميزة التعرف التلقائي على وجوه الأشخاص لكي تكون قادراً على تحرير درجات لون البشرة والعيون وما إلى ذلك، ستلاحظ أن الإصدار المجاني يحتوي على جميع الإعدادات التي تحتاج إليها من أجل التلاعب في الفيديو بالشكل الذي ترغب به وبالتأكيد ننصحكم بتجربته على الفور لأنه بنسبة كبيرة جداً لن تحتاج لبديل أخر عنه.


برنامج Lightworks

3. برنامج Lightworks

في عبارات بسيطة إليكم أهم ما يميز برنامج Lightworks الخاص بشركة أدوبي في قدرات المونتاج والتعديل فبجانب ميزة كونه أفضل برنامج مونتاج مجاني للمبتدئين من أدوبي إلا أنه يحتوي على مجموعة قوية من أهم الإعدادات اللازمة للمحترفين ومتمرسين المونتاج حيث يحتوي على منحنى تعليمي رائع من خلال مقاطع الفيديو الإرشادية التي يوفرها للمستخدم المبتدئ والمحترف على حد سواء حتى يتقن جميع أدوات البرنامج، الجانب السلبي الوحيد أنه مُقيد في نوع تنسيقات الفيديو التي يمكنك تصديرها بعدما تنتهي من عملية المونتاج، بالإضافة إلى ذلك فهو لا يزال برنامج احترافي صعب الاستخدام على بعض المستخدمين.


لكن من الناحية الإيجابية فهو متاح على جميع الأنظمة سواء ويندوز أو ماك أو لينكس ويتيح لك القدرة على تصدير مقاطع الفيديو بدون علامة مائية مباشرة على مواقع التواصل مثل يوتيوب أو Vimeo كما يمكنك التحرير والتعديل على أي مقطع فيديو كما تشاء ويمكنك اقتصاص اللقطات التي لا ترغب بها وإضافة الصوتيات والتلاعب بالمؤثرات الصوتية وما إلى ذلك، باختصار شديد يتم الاعتماد عليه من قبل المحترفين من أصحاب القنوات على يوتيوب وبالتأكيد هو محرر فيديو متطور وأكثر من كافي، حتى وإن كان الإصدار المجاني يفرض بعض القيود على دقة الفيديو 720p.


برنامج VSDC

4. برنامج VSDC

في كلمات بسيطة فهو برنامج مونتاج فيديو مجاني  للكمبيوتر لنظام ويندوز يحتوي على باقة كاملة من المؤثرات والتأثيرات الجمالية والاحترافية ويمكنك تصدير الفيديو بأي نوع تنسيق يناسب احتياجاتك ويتم الاعتماد عليه من أجل العروض التقديمية على نطاق واسع. فإذا كنت تستعد لتقديم عرض تقديمي لزملائك في الشركة أو في الجامعة فيمكنك من خلاله إضافة النصوص على الفيديو والخطوط والمؤثرات ولكن هذا ليس كل شيء، فيمكنك الاعتماد على مجموعة المرشحات والكثير من المؤثرات المسؤولة عن تصحيح درجات الألوان والتلاعب بها والأفضل من كل ذلك أنه يحتوي على أداة خاصة لتطبيق التأثيرات على أجزاء محددة من مقاطع الفيديو.


أما إذا كنت تستخدم كاميرا GoPro أو طائرات بدون طيار "Drone" في التصوير فلا داعي للقلق من مشكلة اهتزاز الكاميرا لأنه يحتوي على تقنية مقاومة الاهتزاز وإزالة اهتزازات الكاميرا من الفيديو، أفضل شيء أنك ستكون قادراً على العمل على جميع تنسيقات الفيديو المختلفة وستتمكن من تصديرها بأي نوع تنسيق مناسب لاحتياجاتك ودون الحاجة للنسخة المدفوعة، أيضاً البرنامج يمتاز بسهولة الاستخدام وهي ميزة مهمة جداً للمبتدئين.


برنامج Hitfilm Express

5. برنامج Hitfilm Express

تخيل نفسك تعمل على برنامج مونتاج فيديو يحتوي على أكثر من 180 مؤثر بصري والعديد من تأثيرات ثنائية وثلاثية الأبعاد والقدرة على تصدير الفيديو بجودة تنسيق عالية مثل MP4 H.264 وكل هذا بالمجان، فما الذي تحتاجه أكثر من ذلك؟ فهو يتيح لك القدرة على إنشاء مقاطع فيديو احترافية في لحظات معدودة ولكن للأسف هو غير متاح إلا لنظام ويندوز فقط والجانب السلبي الأخر أنه يتلهم موارد الكمبيوتر بشكل واضح وبالتالي أنت تحتاج لعتاد هاردوير قوي من أجل العمل عليه وإنجاز مشاريعك في فترات زمنية سريعة.


بالتأكيد يمكنك العمل على مقاطع فيديو 4K والتحرير بزاوية 360 درجة وإضافة العديد من المؤثرات الصوتية والتلاعب في درجات اللون وإضافة المرشحات المُعدة بشكل مُسبق، أما إذا كنت تريد أكثر من ذلك فيمكنك الذهاب مع الإصدار المدفوع الذي يتيح لك بعض المزايا الإضافية مثل إضافة نصوص بزاوية 360 درجة وأدوات تصنيف الألوان. ولكن بطبيعة الحال الإصدار المجاني أكثر من كافي لجميع أعمال المونتاج والتحرير الاساسية.


برنامج Shotcut

6. برنامج Shotcut

إذا كنت تشعر أنك في حاجة لأكثر من مجرد محرر فيديو فربما من الأفضل أن تعطي لبرنامج Shotcut الفرصة فهو محرر فيديو احترافي موجه خصيصاً للمتحمسين ومحترفي المونتاج، ستتعامل مع أطنان من التأثيرات والمرشحات الجمالية القادرة على تغيير مظهر مقاطع الفيديو الخاصة بك جزءاً وموضوعاً ومع ذلك البرنامج سهل الاستخدام وليس بنفس مدى تعقيد البرامج الاحترافية من أدوبي.


أهم وأفضل ما يميز البرنامج هو الجدول الزمني البسيط والبديهي الذي يتيح لك سحب وإفلات الفيديو بالعديد من الطرق وستكون قادراً على التعامل مع مقاطع فيديو بدقة 4K ويدعم العديد من التنسيقات عالية الجودة. الجانب السلبي الوحيد أنك ستشعر أن عملية إضافة الانتقالات مختلفة عن أي برنامج مونتاج أخر، ولكن مرة ثانية، بالنسبة لبرنامج مجاني ومفتوح المصدر فهو إحدى أفضل برامج المونتاج الاحترافية القادرة على إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة بدون علامة مائية .


برنامج Apple iMovie

7. برنامج Apple iMovie

بالتأكيد شركة آبل لن تترك مستخدمي نظام ماك خالين الوفاض ومنتظرين يد العون من شركات الطرف الثالث ولذلك إذا كنت تعمل على نظام ماك وتريد محرر فيديو مميز فيمكنك الاعتماد على برنامج iMovie، كل شيء رائع في البرنامج باستثناء شيء واحد فقط وهو أنه غير متاح لنظام ويندوز، أما خلاف ذلك فهو قادر على إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة ويدعم دقة 4K ويحتوي على العديد من التأثيرات والمرشحات وسيساعدك على إضافة والتعديل على المؤثرات الصوتية بشكل لم يسبق له مثيل.

برنامج Apple iMovie علي لاب توب ماك

فإذا كنت تمتلك جهاز ماك تم إنتاجه في السنوات القليلة الماضية فبنسبة كبيرة هو متواجد بالفعل على جهازك، أما إذا لم يكن كذلك فيمكنك تحميله من متجر آبل، دعونا لا نقول أنه برنامج احترافي ولكن تأكد أنك ستحصل من خلاله على نتائج عالية الجودة لأنه يحتوي على معظم أدوات التحرير التي تحتاج إليها.


برنامج Openshot

8. برنامج Openshot

ربما اسم البرنامج يوحي بكل شيء، فهو برنامج مونتاج فيديو مفتوح المصدر متاح على جميع أنظمة تشغيل الكمبيوتر الثلاثة ومجاني بالكامل، واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج شبيهة جداً بواجهة برنامج Apple iMovie ولكنها ميزة رائعة لأن واجهة الجدول الزمني في كلاهما سهلة وبديهية للغاية، كل ما عليك فعله هو سحب مقطع الفيديو ثم إفلاته في الجدول الزمني وتبدأ في التعديل والتحرير كيفما تشاء.


هناك العديد من المسارات والطبقات الغير محدودة لإضافة الملفات الصوتية وكتابة النصوص على الفيديو وإضافة الانتقالات والمؤثرات والمرشحات، بالتأكيد يمكنك تغيير حجم اللقطات واقتصاص اللقطات الغير مرغوب فيها والتدوير وإضافة تراكبات الصور وإضافة علامة مائية، أهم ما يميز البرنامج أنه سهل للغاية ولكن للأسف لا يحتوي على أي منحنيات تعليمية لفهم جميع أدواته.


برنامج MovieMaker Online

9. برنامج MovieMaker Online

MovieMaker Online هو برنامج مونتاج مجاني قائم على الويب يمكنك استخدامه لتعديل الفيديو من خلال المتصفح، هذه ميزة وعيب في نفس الوقت فمن الناحية الأولى يمكنك استخدام جميع أدوات البرنامج مجاناً، ولكن الجانب السلبي أنه طالما معتمد على الإنترنت فسوف تواجه معه تأخير ملحوظ أثناء العمل على المشاريع الضخمة، بالإضافة إلى ذلك ستجد نفسك مُضطر على استخدامه لفترة زمنية طويلة حتى تعتاد على واجهة المستخدم الخاصة به والتعود على رؤية الإعلانات في كل مكان من حولك التي ستتسبب في تشتيت ذهنك.

ولكن من الناحية الإيجابية فهو يحتوي على العديد من أدوات التحرير التي يفضل الجميع استخدامها والاعتماد عليها من أجل انتاج مقاطع فيديو احترافية. أيضاً هناك العديد من التأثيرات والمرشحات التي يمكنك إضافتها على مقاطع الفيديو.



شاهد المزيد من برامج اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات