يجب عليك التوقف فورا عن وضع هاتفك في الأرز عند السقوط في الماء 5 نصائح يجب اتباعها

يجب عليك التوقف فورا عن وضع هاتفك في الأرز عند السقوط في الماء 5 نصائح يجب اتباعها

بالطبع لسنا جميعاً قادرين على تحمل تكلفة الهواتف الذكية الرائدة التي تتمتع بحماية IP68 لمقاومة الماء والغبار ولكن بالرغم من ذلك فهواتفنا الذكية المتواضعة مُعرضة للسقوط في الماء تحت أي ظرف من الظروف، إذا حاولت أن تسأل صديق لك أو أن تبحث على الإنترنت عن أفضل الطرق الصحيحة التي تساعدك على تجفيف هاتفك بعد سقوطه في الماء، فستكتشف أن العديد من المصادر توصي بوضع الهاتف مباشرةً في الأرز لامتصاص الماء من الهاتف بشكل فعال، إذا افترضنا أن هذه هي الطريقة الصحيحة من أجل تحفيف جسد وهيكل الهاتف الخارجي، فكيف من المفترض أن يتمكن الأرز الغير مطهي من امتصاص الماء من الأجزاء الداخلية للهاتف؟ فهل من المفترض أن تقوم بفتح الهاتف إلى نصفين ووضع الأرز بداخله؟ بالتأكيد الأمور لن تسير بشكل طبيعي على هذا النحو.


وبالتالي اتضح أن هذه النصيحة ما هي إلا مجرد خرافة تقليدية لا يمكن الاعتماد عليها أبداً في مثل هذه الحالة ولكن بدلاً من ذلك، فهنالك العديد من الطرق الإيجابية والأكثر فعالية التي يجب أن تتبعها من أجل تجفيف هاتفك الذكي وبشكل صحيح وطبعاً بدون الحاجة مُطلقاً للأرز، في هذا التقرير سوف نستعرض لكم أفضل الطرق الصحيحة لتجفيف الهواتف الذكية بعد سقوطها في الماء أو تعرضها لانسكاب السوائل بأي شكل من الأشكال.

تجفيف الهاتف بالأرز الغير مطهي ما هي إلا خرافة:

شيء مؤكد بأن الأرز لن يتمكن من امتصاص الماء من أجزاء الهاتف الداخلية بالسرعة الكافية وبالتالي هي ليست الطريقة المثالية من أجل تجفيف الهواتف الذكية ولكن هل تعلم ما هو الأسوأ من ذلك؟ تبين أن الأرز الغير مطهي ينتج عناصر ضارة جديدة مثل الغبار والنشا والتي لديها القدرة على زيادة نسبة تآكل وتحلل الأجزاء الداخلية للهواتف الذكية.

في الحقيقة، إذا تركت هاتفك يجف من تلقاء نفسه على أي طاولة بدون أي تدخل يدوي منك على الإطلاق فربما يكون لهذه الطريقة تأثير مماثل لنفس تأثير الاعتماد على الأرز من أجل تجفيف الهاتف إذا لم يكن الأفضل بشكل قطعي، فسوف يلزم هاتفك نفس الفترة الزمنية التي يحتاجها أثناء وضعه أو حشوه في الأرز ولكن على الأقل لن تتسبب في إحداث أي أضرار إضافية مثل الاضرار التي يمكن أن يتسبب فيها الأرز للهاتف.


ما الذي ينبغي عليك فعله في مثل هذه الحالة؟

إليك أهم النصائح الإيجابية والأكثر فعالية من أجل تجفيف هاتفك بعد سقوطه في الماء:

1. قم بإغلاق هاتفك على الفور:
هذه هي أهم خطوة في العملية برمتها فبمجرد سقوط هاتفك في الماء من الضروري أن تقوم بإغلاق الهاتف مباشرة لقطع التيار عن أي دائرة كهربائية بداخل الهاتف لأنه من المعروف أن الماء هو العدو الأول للدوائر الكهربائية وخاصة عندما تكون الدوائر الكهربائية نشطة وقيد التشغيل وبالتالي كلما تمكنت من إغلاق الهاتف أسرع، كلما كانت فرصتك أفضل بضمان المحافظة على سلامة الدوائر الكهربائية في الهاتف.

القيام بغلق الهاتف

2. ابدأ بتحفيف الهاتف بمنشفة ورقية: بعد إغلاق هاتفك من زر التشغيل الرئيسي، ابحث فوراً عن أي منشفة ورقية أو قطعة قماش قطنية وابدأ بتجفيف هاتفك بالمنشفة القطنية لامتصاص الماء من هيكله الخارجي، فقط تذكر أن تكون حذر في هذه الخطوة فأنت لا تريد أن تدفع بالمزيد من الماء داخل الهاتف أو أن يصل الماء إلى مناطق أكثر عمقاً بالداخل وتأكد أيضاً أن تستخدم قطعة قماش قطنية خالية من النسالة للمحافظة على الأجزاء الحساسة في الهاتف من الخدوش والتجريح مثل عدسات الكاميرا وهيكله الزجاجي الخلفي.

تجفيف الهاتف بقطعة قماش ورقية او قطنية

3. تفكيك الأجزاء القابلة للإزالة: قم بإزالة المكونات القابلة للإزالة مثل شريحة الخط SIM وبطاقة microSD إن وجدت وقم بإزالة البطارية إذا كان هاتفك قديم ويسمح لك بإزالة البطارية.

تفكيك القطع القابلة للإزالة بالهاتف

4. لا تحاول إدراج أي قطع قماش قطنية بداخل منفذ الشحن: هذه النصيحة غاية في الأهمية وواضحة وجلية تماماً، لا تحاول أبداً أن تدفع بأي قطعة قماش قطنية أو منشفة ورقية بداخل منفذ الشحن على أمل أنك ستتمكن هكذا من تجفيف منفذ الشحن، في الواقع هذه الطريقة من الممكن أن تتسبب في دفع الرطوبة والماء إلى مناطق أكثر عمقاً بداخل منفذ الشحن.

عدم إدراج أي قطع قماش قطنية بداخل منفذ الشحن

5. اترك هاتفك يجف من تلقاء نفسه فوق قطعة قماش قطنية: بعد تنفيذ جميع الخطوات السابقة، فلم يعد يتبقى سوى أن تترك الهاتف يجف من تلقاء نفسه في منطقة بها تهوية جيدة وتأكد من عدم تشغيل الهاتف على الإطلاق قبل مرور 24 ساعة على أقل تقدير، قد يكون من الأفضل إذا تركته لمدة 36 ساعة أو 48 ساعة حسب جودة التهوية في الغرفة أو في هذه المنطقة.

ترك هاتفك يجف من تلقاء نفسه فوق قطعة قماش قطنية

ما ينبغي عليك فعله بعد تشغيل الهاتف:
بعد تشغيل الهاتف، إذا لاحظت أن الأمور تسير بشكل طبيعي، فهذا لا يعني أن جميع الأجزاء الداخلية سليمة بنسبة 100%، لأنه من الممكن أن يتخلل الماء إلى مناطق أكثر عمقاً بداخل الهاتف بمرور الوقت وسوف تبدأ المشاكل في الظهور بعد عدة أيام نتيجة تآكل الدوائر الإلكترونية من الداخل، فقط راقب الأمر عن كثب وإذا لاحظت أي مشكلة خارجة عن المألوف، فلم يعد أمامك خيار أخر سوى اصطحاب الهاتف لأي مركز صيانة أو متخصص محترف للكشف عن المشكلة وعلاجها بشكل سليم. 

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

علاء كرم


محرر محتوي


محرر تقني اهتم بأخبار الاجهزة الالكترونية بدأت العمل في مجال التدوين منذ عام 2013

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات