على خطى هواتف ايفون : هواوي تستعد لإطلاق سلسلة Mate 60 بخاصية الجزيرة الديناميكية

على خطى هواتف ايفون : هواوي تستعد لإطلاق سلسلة Mate 60 بخاصية الجزيرة الديناميكية

عندما أطلقت هواوي كلً من سلسلة Huawei Mate 40 و Huawei P40 في عام 2020 قدمت الشركة لأول مرة شاشات العرض المستندة على تصميم فتحة ثقب اسطوانية على شكل كبسولة دواء تعلو مقدمة الشاشة من الأمام ولكن سرعان ما تراجعت هواوي عن فكرة هذا التصميم واستبدلته بتصميم الفتحة المثقبة مع سلسلة Mate 50 و P50 من أجل توفير مساحة عرض أكبر على الشاشة ولكن بحسب التسريبات يبدو أن عملاق التكنولوجيا الصيني في طريقه لإعادة إحياء التصميم القديم مرة أخرى وذلك من أجل تبني خاصية الجزيرة الديناميكية التي رأيناها لأول مرة العام الماضي على طُرز iPhone 14 Pro.


بحسب مخططات التصميم المُسربة لهواتف Huawei Mate 60 المرتقبة يبدو أن شاشات العرض ستحتوي مرة أخرى على فتحة مُخصصة في مقدمة الشاشة على شكل كبسولة دواء والتي ستحتضن بداخلها كاميرتين أماميتين ومستشعر ToF ثلاثي الأبعاد. هذا يعني أن سلسلة Mate 60 ستكون أول سلسلة هواتف من الشركة الصينية التي تأتي بكاميرات أمامية مزدوجة وهو بالضبط نفس تصميم الفتحة الأمامية الذي رأيناه العام الماضي على كل من iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max اللذين احتويا على جزيرة ديناميكية تفاعلية تسمح بعرض بعض عناصر الرسوم الديناميكية المتحركة التي تمنح المستخدم التفاعل بشكل أفضل مع الإشعارات والوقت والموسيقى وغير ذلك بكثير.


ومع ذلك من المتوقع أن تأتي هواتف Mate 60 بشاشات أكبر حجماً حتى لا يؤثر تصميم فتحة الكبسولة والجزيرة الديناميكية على التجربة المرئية للمستخدم وبدون أي شك ستأتي السلسلة الجديدة بمساحة عرض أكبر من مساحة العرض التي رأيناها على سلسلة Mate 50 وبهذا الشكل هواوي لن تكون مُضطرة على التضحية بمساحة العرض الكافية واللازمة للمستخدم أثناء مشاهدة المحتوى.


ومع ذلك يجب أن نسلط الضوء على نقطة في غاية الأهمية وهي أن المخططات المُسربة لهواتف Mate 60 لا تشير أو لا تحتوي على بيانات توضح وجود جزيرة ديناميكية تفاعلية وإنما فقط هي تحتوي على فتحة اسطوانية على شكل كبسولة أعلى مقدمة الشاشة وبالتالي لسنا متأكدين كيف لشركة هواوي أن تستفيد من هذه الفتحة على وجه الدقة ولكن إذا كانت في طريقها لتبني نفس آلية وطريقة عمل الجزيرة الديناميكية من هواتف iPhone 14 Pro حيث استطاعت ابل أن تستفيد من هذه المساحة الصغيرة واستغلالها بشكل رائع مع سوفتوير نظام التشغيل نفسه حتى بات من الممكن لهواتف iPhone 14 Pro عرض تأثيرات حركية لطيفة بداخل الثقب الأسود الاسطواني لعرض التنبيهات وأثناء رنين الهاتف وعناصر الموسيقى والعديد من الأمور التفاعلية اللطيفة، باختصار شديد فتحة الثقب الاسطوانية على هواتف iPhone 14 Pro ليست مجرد تصميم وإنما هي ميزة برمجية في نفس الوقت.

سلسلة Mate 60 بخاصية الجزيرة الديناميكية

الآن وبالعودة إلى سلسلة Mate 60 ومجموعة المخططات المُسربة التي تكشف عن وجود فتحة ثقب على شكل كبسولة دواء أعلى الشاشة قد يكون هذا التصميم دليل كافي على تبني الشركة بتصميم الجزيرة الديناميكية البرمجي وتطبيقه على الهواتف القادمة بمساعدة السوفتوير الخاص بنظام التشغيل.

منذ أن تم الإعلان عن هواتف ايفون 14 برو رأينا العديد من تطبيقات الأندرويد التي تحاول أن تستنسخ خاصية الجزيرة الديناميكية وتوفيرها لجميع هواتف الأندرويد وهناك بالفعل بعض الهواتف التي تم إطلاقها بتصميم فتحة الثقب على شكل كبسولة مؤخراً التي تتيح للمستخدم الاستفادة من هذه المساحة الصغيرة في عرض التأثيرات الحركية بمساعدة التطبيقات الخارجية ومثال على ذلك هاتف Realme C55 ولكن بالنسبة لهواتف Mate 60 لن نكون مُضطرين على استخدام برامج أو تطبيقات خارجية إذا ما نجحت شركة هواوي في توظيف مساحة الجزيرة واستغلالها في عرض تأثيرات حركية بمساعدة النظام.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات