ما هي تكنولوجيا البطارية المكدسة التي سيتم استخدامها في سلسلة جالكسي S24 وايفون 15؟

ما هي تكنولوجيا البطارية المكدسة التي سيتم استخدامها في سلسلة جالكسي S24 وايفون 15؟

من المؤكد أنكم سمعتم خلال الآونة الأخيرة أن كل من هواتف جالكسي S24 وايفون 15 قد تستخدم نوع جديد من تكنولوجيا البطارية تُعرف باسم البطارية المُكدسة والتي عادةً ما يتم استخدامها في السيارات الكهربائية والتي من الممكن أن تمنح الهواتف الذكية آفاق جديدة من المميزات الرهيبة بما في ذلك تعزيز وإطالة عمر البطارية والحفاظ على أعمارها الافتراضية وفي حال كنت تتساءل عن هذه التكنولوجيا الجديدة فسوف نسلط الضوء عليها بشكل مُفصل من خلال هذا التقرير.


ما هي تكنولوجيا البطارية المكدسة؟


البطاريات المكدسة هي تقنية جديدة لم تصل بعد إلى الهواتف الذكية ولكن من المتوقع أن تكون سلسلة جالكسي S24 وايفون 15 أولى الهواتف التي تتمتع بهذه التقنية. تم تطوير هذه التقنية خصيصاً من أجل زيادة سعة الشحن بداخل البطارية دون زيادة الحجم المادي للهاتف وذلك يتم من خلال عملية تكديس خلايا البطارية فوق بعضها البعض بدلاً من وضعها بجانب بعضها البعض وغني عن القول إن عدد الفوائد التي يُمكن الاستمتاع بها من تكنولوجيا البطارية المكدسة لا يُمكن حصرها فمن الناحية الأولى هذه التقنية تسمح بزيادة عدد خلايا الطاقة بداخل نفس مساحة البطارية المادية وهو ما يحافظ على الحجم القياسي النهائي للهاتف وبهذا الشكل يُمكن للمستخدم الحصول على هاتف بحجم تقليدي ولكن مع سعة بطارية أكبر ومن الناحية الأخرى فإن البطاريات المكدسة قادرة على تمرير التيار الكهربائي إلى الخلايا بشكل أسرع وهو ما يضمن تسريع عملية الشحن وتقليل الوقت المطلوب لشحن البطارية بالكامل.

يُقال أن سلسلة جالكسي S24 ستكون أولى الهواتف الذكية التي ستأتي بتقنية البطارية المكدسة حيث من المتوقع أن يشتمل الطراز الأساسي جالكسي S24 على بطارية بسعة 5000 مللي أمبير وهي سعة شحن كبيرة جداً مقارنة بسعة الشحن على هاتف جالكسي S23 ومع ذلك فإن حجم هاتف جالكسي S24 لن يتأثر حجمه المادي بسبب زيادة سعة الشحن وإنما سيحافظ على حجمه الاعتيادي. في نفس الوقت هناك شائعات أخرى تلمح باحتواء سلسلة ايفون 15 على بطاريات مكدسة وإذا كان هذا الأمر صحيحاً فهذا يعني أن هواتف ايفون 15 ستكون أولى الهواتف التي تمتاز بتقنية الشحن المكدس بما أننا في انتظار رؤيتها خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبل على أقصى تقدير بينما سيتم الإعلان عن سلسلة جالكسي S24 في فبراير من العام القادم.

جميع بطاريات الهواتف الذكية تعتمد على طريقة التفاف خلايا البطارية الموجبة والسالبة على شكل حلزوني وعلى الرغم من أن هذه الطريقة عادةً ما تكون رخيصة في تكلفة التصنيع وفعالة من حيث قابلية الاستخدام إلا إنها تفرض العديد من القيود وقد يترتب عليها العديد من المشاكل وعلى رأسها تلف بعض الخلايا قبل غيرها نتيجة الإجهاد الغير مُنتظم في طاقة الخلية أما بالنسبة للبطاريات المكدسة حيث يتم تكديس جميع الخلايا فوق بعضها البعض فإنها تتفادي مشكلة الإجهاد الغير متساوِ بشكل أفضل نظراً لأن الأقطاب الموجبة والسالبة مكدسة فوق بعضها البعض مما يسمح بتحسين عمر البطارية وإطالة أعمارها الافتراضية.

ما هي فوائد البطاريات المكدسة؟

  • عمر بطارية أطول: تلعب البطاريات المكدسة دورًا أساسياً في تحسين عمر البطارية بنسبة تصل إلى 50% وهو ما يتيح القدرة على استخدام الهاتف عدة ساعات إضافية بدورة شحن واحدة.
  • سرعات شحن أعلى: تساعد البطارية المكدسة في تمرير التيار الكهربائي بوتيرة أسرع عندما يتم تدشين أقطاب الخلايا فوق بعضها البعض مما يساعد على تقليل المدة الزمنية المطلوبة لعمليات الشحن.
  • حجم مادي أصغر: تسمح البطارية المكدسة في زيادة عدد خلايا البطارية دون التأثير على الحجم المادي للبطارية وهو ما يمنح الشركات المُصنعة القدرة على توفير هواتف بسعات شحن أكبر ولكن بنفس الحجم المادي التقليدي.

المصدر


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات