كيفية إلغاء TalkBack وضع المكفوفين لكافة هواتف الأندرويد

كيفية إلغاء TalkBack وضع المكفوفين لكافة هواتف الأندرويد

واحدة من أفضل ميزات الأندرويد هي مجموعة خدمات إمكانية تسهيلات الوصول TalkBack والتي تضم باقة متنوعة من الميزات التي تم تطويرها خصيصاً لذوي الاحتياجات الخاصة وضع المكفوفين. من خلال قائمة إمكانية تسهيلات الوصول يمكنك تفعيل أو إلغاء TalkBack والتي تعني العربية "ارتداد الصوت" ومن خلال تفعيل هذه الخاصية يبدأ الهاتف في نطق كل ما يحدث على الشاشة وهي بالتأكيد ميزة غاية في الروعة لأولئك المستخدمين الذين يواجهون صعوبات في الرؤية أو ضعف النظر إذ إنها تساعدهم على فهم وتحليل ما يدور على شاشة الهاتف دون الحاجة إلى النظر إلى شاشة الهاتف دائماً.

عندما يتم المزج بين هذه الخاصية ومساعد جوجل الصوتي تصبح إمكانية استخدام الهاتف الأندرويد أكثر سهولة لذوي الاحتياجات الخاصة فعلى سبيل المثال بدلاً من النظر إلى شاشة الهاتف سيكون بمقدورهم استدعاء مساعد جوجل الصوتي من خلال الأوامر الصوتية وطرح الأوامر بأصواتهم والانتظار لسماع ما يحدث على شاشة الهاتف بصوت عالِ بمساعدة خاصية TalkBack وبعد ذلك يبدؤون في تنفيذ الأوامر من خلال المساعد الصوتي مرة ثانية.


المشكلة في الأمر أنه في أغلب هواتف الأندرويد يتم تفعيل خاصية TalkBack عن طريق الخطأ أو دون قصد أو رغبة من المستخدم وهذا يحدث عادةً عندما يتم النقر مطولاً على مفتاحي الصوت سوياً لعدة ثوانِ وعلى الفور يتم تفعيل خاصية TalkBack ويبدأ الهاتف في نطق جميع الأحداث التي تدور على الشاشة. فإذا كان هاتفك الأندرويد بدأ مؤخراً في نطق كل ما يدور من أحداث على شاشة الهاتف وأصبحت تواجه صعوبة في استخدام الهاتف عن طريق النقرات العادية فهذا يعني أنك قمت بتفعيل خاصية TalkBack عن طريق الخطأ وإذا كنت تشعر أن الأمر أصبح مُزعجاً للغاية فلا داعي للقلق حيث هناك أكثر من طريقة واحدة لكيفية إلغاء TalkBack من هواتف اندرويد.


كيفية إلغاء TalkBack علي هواتف اندرويد


إذا كنت سعيد الحظ، ومساعد جوجل الصوتي قيد التشغيل على هاتفك، فيمكنك بسهولة استعداء مساعد جوجل عن طريق التحدث إلى الهاتف بكلمة "Hey Google" ثم اطلب منع الأمر التالي: "Disable TalkBack" وسوف يهتم مساعد جوجل ببقية الأمر. أما إذا كان مساعد جوجل الصوتي مُعطل على الهاتف فلا يوجد خيار آخر أمامك سوى الطريقة الأخرى.

كيفية إلغاء TalkBack

المشكلة في الأمر أنه بمجرد تفعيل خاصية TalkBack يتم تغيير طريقة التحكم في الهاتف بشكل كامل وتصبح إمكانية استخدام الهاتف بالأزرار أكثر صعوبة. ولكي تتمكن من تعطيل هذه الخاصية بشكل صحيح يجب معرفة الأمور التالية:

للضغط على زر ما: يجب تحديده أولاً باستخدام المربع الأزرق ثم النقر على هذا المربع نقراً مزدوجاً.
لاستخدام التمرير: ستحتاج لاستخدام إصبعين بدلاً من إصبع واحد.

والآن قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات عن طريق النقر فوق أيقونة "الترس" مرتين نقرتين متتاليتين ثم ابدأ بالتمرير على الشاشة باستخدام إصبعيك حتى تصل إلى خاصية "إمكانية الوصول" – في بعض الهواتف قد تتمكن من إيجاد ميزات إمكانية الوصول بداخل "الإعدادات المتقدمة" أو "الإعدادات العامة" وبعد أن تصل إلى خاصية إمكانية الوصول قم بالنقر فوقها مرتين متتاليتين ثم انقر فوق ميزة "TalkBack" أيضاً مرتين متتاليتين ثم انقر قم بتعطيل الخاصية عن طريق تحديد المربع الأزرق فوق "قيد التشغيل" ثم انقر على الأمر مرتين متتاليتين.

إنها باختصار شديد ميزة رائعة لمن يعانون من ضعف النظر أو حتى لأي شخص يرغب في التفاعل مع هاتفه الأندرويد دون أن يكون مُضطر على النظر إلى شاشة الهاتف دائماً. ولكن إذا كنت شخص طبيعي ولا تعاني من أي مشاكل بصرية، سوف تلاحظ أن خاصية TalkBack استفزازية للغاية ومُزعجة أيضاً في بعض الحالات خاصة أثناء استخدام الهاتف أثناء الليل وفي فترات السكون.

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات