صوت فى هاتفك إذا سمعته فتأكد ان شخص ما يتابعك : إليك كيفية اكتشاف من يراقبك

صوت فى هاتفك إذا سمعته فتأكد ان شخص ما يتابعك : إليك كيفية اكتشاف من يراقبك

التكنولوجيا سلاح ذو حدين فبسبب العصر الرقمي والتقدم التكنولوجي فائق السرعة بدأنا نسمع عن العديد من الحوادث والكوارث التي ندعو الله أن يجنبنا إياها فهناك من يتعرض للابتزاز بسبب سرقة بياناته وهناك من ينتحر بسبب لعبة فيديو ولكن هناك بعض المشاكل البسيطة التي وإن شاءت الصدف وحدثت لنا فهي لن تتركنا دون أن تجعلنا نشعر بالضيق والتوتر وبالإحباط وربما يكون لها تداعيات أخرى خطيرة في حياتنا على الصعيد الشخصي أو المهني مثل تلك التي تتسبب في تعطلنا وتأخرنا عن العمل وهو ما يضعنا في النهاية بداخل مأزق وموقف محرج مع أشخاص أخرين.


فعلى سبيل المثال ما هو موقفك إذا كنت تخطط للخروج من المنزل وتُفاجأ بأنك غير قادر على إيجاد مفاتيح منزلك أو مفاتيح سيارتك أو هاتفك الذكي أو أي من تلك المقتنيات التي تحتاج إليها للضرورة وأنت في الخارج؟ حينها ستُصاب بالزعر وستبدأ في مسح محيط المكان بالكامل بحثاً عنها لدرجة أنك ستجد نفسك تبحث في أماكن غريبة من المستحيل أن تتواجد فيها ولكن على آمل أن تجدها في تلك الأماكن نتيجة تلاعب أطفالك بها دون علمك أو بسبب عبث حيواناتك الاليفة بها.

ولكن ما هو رأيكم للتحدث عن الوجه الصالح للتكنولوجيا الحديثة؟ فبفضلها أصبح من السهل جداً العثور على المقتنيات والأجهزة الخاصة بنا بسهولة وذلك عن طريق إرفاق أجهزة وأدوات التتبع الدقيقة بها وحينها سيكون العثور على جميع مقتنياتك أمر في غاية السهولة ولكن حتى هذه الأجهزة لم تخلوا من عبث أصحاب النوايا الخبيثة وبدأ بعضهم يسيئوا استخدامها بطرق غير شريفة ومخالفة للقانون من أجل التتبع والتجسس على أشخاص أخرين لمعرفة خطوط سيرهم والأماكن التي يذهبوا إليها والأشخاص الذين يتقابلوا معهم وغير ذلك.


وبالفعل هناك من أساء استخدام أجهزة تتبع شركة آبل “Apple AirTag” من أجل مراقبة الأشخاص وتعقب جميع تحركاتهم لأغراض مخالفة للقانون مثل ابتزازهم أو سرقتهم وذلك من خلال وضع هذه الأجهزة الدقيقة في حقائبهم الشخصية أو حقائب الظهر أو في السيارة ولكن عملاق التكنولوجيا الأمريكي يعي تماماً خطورة هذا الموقف ومن هذا المنطلق قررت توفير وسيلة بسيطة تتيح للمستخدم معرفة ما إذا كان هناك شخص يحاول التجسس عليه وييتبعه دون علمه.

أين تكمن المشكلة؟

ابتكرت شركة آبل أدوات AirTags من أجل مساعدة المستخدمين على تعقب مقتنياتهم الخاصة سواء كانت مجموعة مفاتيح أو الحيوانات الأليفة أو الحقائب ولكن المجرمون لا ينامون ودائمين في محاولاتهم لاستغلال كل فرصة واتضح لهم أنه من الممكن استخدام هذه الأجهزة لأهداف إجرامية مثل سرقة المقتنيات أو تتبع سير السيارة بغرض سرقتها وسرقة الممتلكات الأخرى وبالفعل تمكن المجرمون من تنفيذ أعمال إجرامية بمساعدة هذه الأداة الصغيرة.

أجهزة AirTags وهاتف ايفون

الأسوأ من ذلك أن هناك بعض المجرمين الذين استخدموا أجهزة AirTags من أجل مطاردة الضحية ومعرفة الأماكن التي يذهب إليها وما هي الأماكن التي يُمكن سرقتهم فيها وذلك من خلال وضع الأجهزة في حقائبهم أو بداخل سياراتهم.

هذه الأجهزة استطاعت تحديد مكان وجود الضحايا بدقة شديدة وهي ميزة استثنائية للمجرمين الذين يرغبون بتنفيذ أعمالهم الاجرامية في هدوء تام ولهذا الأمر عملت شركة آبل على تعيير هذه الاستراتيجية وحاولت أن تُبرأ أداة AirTag من الإدانة الموجهة إليها ومساعدة الأشخاص حفاظاً على سلامتهم والتأكد من عدم وجود من يحاول تتبعهم.

بدأت شركة ابل استراتيجية الأمان الجديدة من خلال إرسال رسالة إلى جميع المستخدمين بأن استخدام أجهزة AirTags من أجل تتبع الأشخاص والتجسس عليهم دون علمهم بمثابة جريمة قد تُعرض صاحبها للمسائلة القانونية، بالإضافة إلى ذلك فقد حاولت الشركة تسهيل القدرة على تحديد ما إذا كان هنالك أي أدوات AirTags تحاول تعقبك وتتبع أماكن تواجدك وذلك من خلال إصدار صوت تنبيه يُمكن أن تتلقاه على شاشة هاتفك وبالإضافة إلى ذلك أضافت آبل العديد من الإجراءات الاحترازية التي تسهل على جميع الأشخاص القدرة على تحديد ما إذا كان هناك أي شخص يحاول تعقبهم باستخدام هذه الأجهزة.

ما يمكنك فعله حيال هذا الأمر

حصلت أجهزة AirTags قريباً على تحديث برمجي أساسي وصد صرحت الشركة أن الغرض من طرح هذا التحديث البرمجي هو القدرة على ضبط وتحديد أصوات التتبع الغير مرغوب فيها التي يمكن أن تصدر عن أجهزة AirTags القريبة من الأشخاص لتحديد مكانها بسهولة أكبر، يبدو أن الفكرة الرئيسية من رقم إصدار تحديث AirTag 1.0.301 هو أن يجعل أجهزة AirTags تصدر أصوات أعلى لكي تتمكن من تحديد مكان تواجدها بسهولة أكبر لمعرفة ما إذا كان هناك شخص ما يحاول التجسس عليك وتعقب تحركاتك.

أجهزة AirTags

تم طرح التحديث الجديد مؤخراً في بداية شهر مايو من عام 2022 الجاري وقد بدأت الشركة في طرحة لجميع المستخدمين من جميع أنحاء العالم ولكن إذا لم تكن تلقيته حتى الآن فمن المحتمل أن يصل إليك خلال المرحلة القادمة نظراً لأنه يتم طرح التحديث بشكل مُضطرد مما يعني أنه لا يمكن لجميع المستخدمين الاستفادة من التحديث فور طرحه. في الواقع، يُقال أن التحديث وصل لعدد محدود جداً من المستخدمين بنسبة تقل عن 1% من إجمالي نسبة مالكي أجهزة AirTags خلال الأسبوع الأول من شهر مايو الجاري وخلال الأسبوع الثاني من شهر مايو وصل التحديث الجديد إلى عدد أكبر من الأشخاص تقدر نسبتهم بــ 10% تقريباً من إجمالي مالكي أدوات AirTags ومن المحتمل أن تكتمل عملية طرح التحديث لجميع المستخدمين بحلول منتصف أو آواخر شهر مايو الجاري.

إذا اتضح لك أن هناك جهاز AirTag قريب منك وتظن أنه يحاول التجسس عليك فإليك ما يتعين عليك فعله:

انقر فوق الرسالة التي تلقيتها والتي تفيد بأن هناك جهاز AirTag قريب منك ثم من خلال التعليمات الموضحة على الشاشة يمكنك النقر على متابعة، إذا كنت غير قادر على تحديد مصدر جهاز AirTag القريب منك فسوف تحتاج للنقر فوق "Learn About This AirTag" أو باللغة العربية "تعرف المزيد عن أداة AirTag هذه" وسوف تحصل على نتيجة جديدة من خلال رقم تسلسلي يوضح لك ما إذا كانت هذه الأداة مفقودة أم لا.

أما إذا اتضح لك أن علامة AirTag هذه مرتبطة بسيارتك أو مفاتيح أو أي من ممتلكاتك الأخرى فيمكنك النقر فوق خيار Disable AirTag أو بالعربية "تعطيل AirTag" ثم اتبع التعليمات والإرشادات الموضحة على الشاشة لإيقاف مشاركة موقعك الجغرافي.

أيضاً سوف تستعرض لك آبل إمكانية التواصل مع خدمات إنفاذ القانون للتبليغ إذا كنت تعتقد أنه من الأفضل التحديث مع السلطات القانونية إذا كنت لا تشعر بالأمان وحينها يُمكن لشركة آبل التواصل مع الشركة من أجل إيجاد حل للمشكلة والمساهمة في القبض على المجرمK بالطبع هذه الميزة لن تكون متاحة في جميع البلدان وستكون متاحة فقط في الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا.

تعطيل AirTag

أما إذا كنت من مستخدمي الأندرويد :


فيجب أن تعلم أنه لا يزال بإمكانك تتبع مصدر أجهزة AirTag التي تحاول تتبعك وذلك من خلال تطبيق جديد أتاحته شركة آبل العام الماضي على متجر جوجل بلاي وهو تطبيق Tracker Detect والذي سيساعد في تنبيهك في حالة اكتشافه أي جهاز AirTag قريب منك لمدة 10 دقائق متواصلة وهو تطبيق مجاني تماماً ويمكنك تحميله فوراً من متجر جوجل بلاي على الرغم من أنه لم يحصل على مراجعات إيجابية كثيرة حتى الآن حيث يشتكي معظم الأشخاص من عدم قيامة بوظائفه على النحو الأمثل على نظام أندرويد ولكن لا يوجد مانع من تجربته.

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات