مثل هواتف أيفون : صحة البطارية ميزة جديدة تصل إلى هواتف أندرويد لمعرفة عمر البطارية

مثل هواتف أيفون : صحة البطارية ميزة جديدة تصل إلى هواتف أندرويد لمعرفة عمر البطارية

واحدة من الميزات الرائعة التي لطالما كانت متواجدة في نظام iOS وغابت تماماً عن جميع إصدارات أندرويد السابقة هي ميزة "صحة البطارية" أو "Battery Health" والتي توضح للمستخدم الحالة الصحية لخلايا البطارية السليمة المتبقية بالنسبة المئوية. هذه واحدة من الميزات المفيدة جداً على نظام iOS لأنه كلما كانت النسبة المئوية قريبة من 100% كلما كانت للدلالة على حالة البطارية الجيدة ولكن عند انخفاض هذه النسبة إلى نسب متدنية وليكن أقل من 60% سيبدأ نظام iOS في إشعارك بأنه من الضروري استبدال البطارية.


لسبب غير معلوم غابت هذه الميزة عن نظام أندرويد على مر السنين على الرغم من المطالبات العديدة من قِبل مستخدمي الأندرويد بضرورة تواجدها ولكن يبدو أن شركة جوجل قررت أخيراً الاستجابة لهذه المطالبات وسوف تجلب ميزة "حالة البطارية" المادية لنظام أندرويد 14 بمجرد أن يصبح جاهزاً ويتم إطلاق الإصدار المستقر منه بشكل نهائي.

يُقال أن نظام أندرويد 14 سيصبح قادراً على توضيح حالة وصحة البطارية بالنسبة المئوية من خلال إعدادات البطارية جنباً إلى جنب مع استعراض لعدد دورات الشحن المكتملة وبعض المعلومات الإضافية الأخرى وبناءً على التقارير التي رصدتها إحدى مواقع التقنية الأوروبية فإن هذه الميزة الجديدة وصلت بالفعل إلى مرحلة متقدمة من الاختبار التجريبي وتكاد تكون جاهزة للدمج في نظام أندرويد التالي.


على الرغم من غياب هذه الميزة عن أندرويد خلال السنوات الماضية ولكن كان مستخدمي الأندرويد يلجؤون عادة إلى التطبيقات والحلول الخارجية مثل تطبيق Accubatter الذي قد يستخدمه البعض بغرض إطالة عمر بطارية الهاتف مع عرض صحة البطارية ولكن طريقة عمل التطبيق مُعقدة قليلاً ويفرض العديد من الإجراءات مثل ضرورة تفريغ البطارية إلى أقل من 15% وإعادة ملئها بنسبة تتجاوز 85% لمدة 7 أيام متواصلة كي يتمكن من البدء في تحليل نظام عمل البطارية ثم منح المستخدم فكرة تقريبية عن الحالة الصحية للبطارية بالنسبة المئوية ولهذا هي ليست الطريقة المثالية لتتبع ومراقبة حالة البطارية على نظام أندرويد.

يمكنك متابعة ايضا مقال 5 أعراض تنذر بتلف بطارية الهاتف مع عرض طرق كيفية الوقاية.

صحة البطارية

ومع ذلك نحن متفائلين جداً تجاه هذه الميزة ونشعر أن هذا هو بالفعل الوقت المناسب لإتاحتها لمالكي هواتف الأندرويد وما يعكس صحة هذا الكلام هو تقرير مشغل رحمن أحد مطوري منتديات XDA السابقين الذي أكد على أنه تمكن من العثور على خاصية تُعرف باسم إدارة البطارية أو "BatteryManager" في الإصدار التجريبي من أندرويد 14 وقد احتوت الواجهة البرمجية للميزة الجديدة على ميزتان رئيسيتان إحداهما من أجل توفير المزيد من المعلومات والتفاصيل حول دورات شحن الهاتف بينما الأخرى من أجل توضيح تاريخ تصنيع الجهاز وتاريخ الاستخدام الأول للهاتف منذ أول عملية شحن فضلاً عن توضيح الحالة المادية للبطارية. 

لهذا السبب كان لابد من تدخل جوجل وفعل شيء أكثر جدية وموثوقية يتيح لمالكي أجهزة الأندرويد القدرة على مراقبة حالة البطارية بطريقة أكثر ملائمة وبالتالي سيكون من الرائع توفير هذه الميزة في نظام أندرويد التالي ولكن بما إنها لا تزال ميزة قيد الاختبار فلا يمكننا الجزم بأي شيء في الوقت الحالي لأنه من الممكن أن تتراجع جوجل عن دمجها بالنظام إذا ما اتضح للشركة أنها من الممكن أن تتسبب في إحداث أي خلل في طريقة عمل النظام أو لم تكن دقيقة وعلى قدر كبير من الصحة في توضيح الحالة المادية الحقيقية للبطارية.

وقد تم التأكيد على أنه تك العثور على هذه الميزة في الإصدار التجريبي الثاني من أندرويد 14 على هواتف بيكسل مما يعني أن شركة جوجل لا تزال تختبر طريقة عمل الميزة قبل أن يتم طرحها للجمهور على نطاق واسع وفي النهاية يبدو أن نظام أندرويد سيصبح أخيراً قادراً على توضيح الحالة المادية للبطارية لإعلام المستخدم بضرورة استبدال البطارية في الوقت المناسب.

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات