شبكات الجيل الخامس 5G تدمر بطارية هاتفك دون ان تدرك ذلك : إليك ما يجب القيام به

شبكات الجيل الخامس 5G تدمر بطارية هاتفك دون ان تدرك ذلك : إليك ما يجب القيام به

تعرف شبكات الجيل الخامس بخصائصها الرائعة والتي منها سرعة الانترنت الفائقة والتي أبهرت المستخدمين وبالتالي فيمكنك الحصول على سرعات عالية للغاية تمكنك من فتح صفحات الويب باعلى سرعه وتحميل الملفات في لمح البصر ومع ذلك فإن عدد مستخدمي شبكات الجيل الخامس على هواتفهم الذكية قليل إلى وقتنا الحالي ولكن من المتوقع زيادة أعداد المستخدمين بشكل كبير وانتشار شبكات الجيل الخامس على جميع الهواتف الذكية في المستقبل القريب ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المستخدمين لا يمكنهم استعمال شبكات الجيل الخامس على الهواتف الذكية بسبب ارتفاع أسعار الهواتف الذكية التي تدعم استخدام الاتصال بشرائح شبكات الجيل الخامس.


ومن المعروف أن لكل شئ جوانب عدة إيجابية واخري سلبيه وبالتالي فإن مقابل مميزات شبكات الجيل الخامس الرائعة توجد بعض السلبيات الأخري وقد ذكرنا أحد تلك السلبيات وهو ارتفاع أسعار الهواتف الذكية التي تعمل بشريحة شبكة الجيل الخامس والأمر الآخر هو كون أن تلك الشبكات لها تأثير سلبي على عمر بطارية الهاتف المحمول وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم من خلال هذا المقال وهو تأثير شبكات الجيل الخامس على عمر بطارية الهاتف المحمول بشكل كبير.

أما فيما يخص ارتفاع أسعار الهواتف الذكية التي تدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس فهو يرجع إلى التكلفة الباهظة التي تتكلفها شركات المحمول في تصنيع ووضع شرائح تدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس بالإضافة إلى التكلفة الباهظة والتي تجعل شركات الاتصالات تصرف ملايين المليارات لإنشاء شبكات الجيل الخامس حيث أن ارتفاع أسعار الهواتف الذكيه التي تعمل بشبكات الجيل الجديد لا تشكل مقابل الخدمة فقط وانما تشمل نفقات انشاء تلك الشبكات والتكاليف الباهظة التي تنفقها شركات الاتصالات وبالتالي تضع تلك الشركات خطة لاستراد بعض من النفقات التي صرفتها في بناء تلك الشبكات ومنها دفع المستخدمين قيمة شهرية مقابل حصولهم على خدمة الاتصال بشبكات الجيل الخامس من خلال اشتراك شهري ولذلك نرى أن بعض من شركات الاتصالات تفرض رسوم إضافية على المستخدمين في حال رغبتهم فى استخدام شبكات الجيل الخامس.

ومن جانب اخر فإن  بعض الدول تتجه اتجاه آخر وهو أن تأخذ قيمة قليلة مقابل استخدامه شبكات الجيل الخامس بشكل أبطأ ومن ناحية أخرى تأخذ قيمة أكثر ففي مقابل الحصول على شبكات الجيل الخامس بشكل أسرع وكلما زادت سرعة الشبكة كلما ارتفع مقابل الخدمة والآن سوف نشرح كيف ولماذا يمكن لشبكات الجيل الخامس أن تستهلك عمر بطارية الهاتف المحمول بشكل كبير.

• لاطالة بطارية هاتفك  تابع ايضا أفضل 8 طرق لإطالة عمر بطارية الهاتف التي نعرض بها بعض النصائح لزيادة عمر البطارية لأطول فترة ممكنه


تأثير شبكات الجيل الخامس على عمر بطارية الهاتف المحمول بشكل كبير

مؤخرا تم التصريح عن كون شبكات الجيل الخامس تقوم باستهلاك طاقة أكبر من بطارية الهواتف الذكية مقارنة بشبكات الجيل الرابع وذلك بغض النظر عن نوع المعالج أو قوة المعالج المستخدم في الهاتف المحمول ومن الجدير بالذكر أن رقائق معالج Qualcomm's Snapdragon تعتبر من اقوى المعالجات وأكثرها كفاءة وفي المقابل توجد رقائق معالج Exynos من سامسونج تعتبر أقل كفاءة وبالنسبة لبعض المعالجات الأخري فقد سجلت نفس المستوى في اختبارات البيانات ومنها معالج ViserMark Lab حيث تؤثر شبكات الجيل الخامس على عمر البطاريه بنسبة تزيد عن 10٪ من استهلاك شبكات الجيل الخامس للبطارية بالمقارنة مع شبكات الجيل الرابع.

ومن جانب آخر فقد صرح معهد IEEE مهندسي الكهرباء والالكترونيات أنه لن يكون هناك حد لإستهلاك شبكات الجيل الخامس الا في حالة تم وضع وانشاء بيئة تحتية مناسبة ومتواىىمة مع شبكات الجيل الخامس إذا يصبح لدي  المستخدمين بعض التساؤلات حول شبكات الجيل الخامس ومنها :
  • أولا لماذا تستهلك شبكات الجيل الخامس الكثير من الطاقة.
  • ثانيا ماهو مقدار الطاقة التي من الممكن أن تستهلكها تلك الشبكات.
  • ثالثا كيف يمكن الحد من او تقليل استهلاك شبكة الجيل الخامس للبطارية.
  • رابعا هل سوف يتم تحسين أو تعديل شبكات الجيل الخامس لتتناسب مع مقدار استهلاك الطاقة ام لا.
  • خامساً هل يستحق الاتصال بشبكات الجيل الخامس التضحية بعمر البطاريه.
  • سادساً واخيرا ما هى النصائح والخطوات التي يمكن إتباعها لتوفير استهلاك الطاقة أثناء استخدام شبكات الجيل الخامس.

1. سبب إستهلاك شبكات الجيل الخامس لعمر بطارية الهاتف المحمول

وهنا يرجع السبب في  كون استهلاك شبكات الجيل الخامس للطاقة أعلى من شبكات الجيل الرابع هو أنها تتميز بطول اقصر من موجات الجيل الرابع وبالتالي فهي تتطلب الكثير من الطاقة لاتمام عملية الارسال كما أنه يرجع السبب في ذلك أيضا إلى كون شبكات الجيل الخامس مازالت قيد التطوير وبالتالي فهي ليست تعمل بنفس كفاءة شبكات الجيل الرابع.

2. مقدار الطاقة التي تستنزفها شبكات الجيل الخامس من بطارية الهاتف المحمول

يختلف تحديد مقدار الطاقة المستفزة على حسب نوع الهاتف الذي يستخدم شبكة الجيل الخامس بالاضافة الى طريقة استخدام الهاتف الذكي وأيضا قوة إشارة الشبكة الخاصة بالجيل الخامس في منطقتك وبالرغم من كل هذه العوامل إلا أنه تستخدم شبكة الجيل الخامس بشكل عام تقريبا ما يصل إلى أكثر من 10٪ من  طاقة بطارية الهاتف المحمول مقارنة بشبكات الجيل الرابع.

3. كيفية تقليل استهلاك شبكات الجيل الخامس لبطارية الهاتف الذكي

توجد بعض الخطوات التي يمكن للمستخدم القيام بها للحد من استنزاف شبكة الجيل الخامس لطاقة البطارية ومن تلك الخطوات هو :

1. إيقاف تشغيل شبكة الجيل الخامس في حالة عدم الحاجة إلى استخدامها وتعتبر هذه هى افضل الطرق لتقليل استهلاك طاقة البطارية وتوفيرها ويمكنك إيقاف تشغيل شبكة الجيل الخامس من خلال الخطوات التالية :

  • قم بضبط إعدادات هاتفك الذكي لإعطاء الأولوية لعمر البطاريه على الأداء .
  • قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات في الهاتف المحمول.
  • ثم قم باستخدام وضع توفير الطاقه أثناء التنقل .
  • من الممكن أن تساعد أوضاع توفير الطاقه على إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول من خلال الحد من استهلاك الطاقة التي يستخدمها الهاتف الذكي .

2. خفض سطوع الشاشه حيث تعتبر شاشة الهاتف من أكثر الأشياء التي تستهلك قدر كبير من طاقة البطارية وبالتالي فإن خفض سطوع الشاشة يساعد في الحفاظ على عمر البطاريه.

3. إيقاف تشغيل الميزات الغير ضرورية في حالة عدم الحاجة إلى استخدامها
مثل البلوتوث وشبكة الواى فاى وخاصية تحديد المواقع جي بي اس، كلها تعمل على استهلاك عمر بطارية الهاتف المحمول بشكل كبير.

4. اغلاق التطبيقات الغير مستخدمه حيث أن تلك التطبيقات تعمل بشكل مستمر في خلفية الهاتف الذكي وبالتالي فهي تستنزف قدرا كبيرا من طاقة البطارية وبالتالي يجب اغلاق اي تطبيق لا تقوم باستخدامه في الوقت الحالي.

5. تفعيل الوضع أو المظهر الداكن أو المظلم على الهاتف المحمول
وهذه الخطوة تساعد في الحفاظ على عمر بطارية الهاتف المحمول وتوفير الطاقة من خلال استخدام طاقة أقل لعرض الشاشة.

6. المحافظة على برودة الهاتف المحمول
حيث أن ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي وسخونته بشكل كبير تعمل على استهلاك قدر كبير من طاقة البطارية وبالتالي يجب أن تحافظ على مستوى برودة الهاتف المحمول.

4.  هل من الممكن أن تتطور شبكات الجيل الخامس وتتحسن في المستقبل القريب ؟

يتساءل الكثيرون حول ما إذا كانت سوف تتحسن شبكات الجيل الخامس في المستقبل القريب ام لا خاصة وأنها تنتشر بكثرة ويرغب الكثير في استخدامها على هواتفهم المحمولة وفي الحقيقة نري في الوضع الحالي تطور مستمر في تحسين أداء شبكات الجيل الخامس ومع هذا التطور المستمر نتوقع أنها سوف تتحسن في المستقبل القريب بالإضافة إلى أنه من الممكن أن نجد تحسينات في تقليل استهلاك الطاقة لبطارية الهاتف الذكي وذلك لأن تلك الشبكات سوف تصبح أكثر كفاءة وبالتالي ستتمكن من نقل البيانات بشكل أسرع وأكثر فاعلية وبالرغم من كل تلك التوقعات الجيدة إلا أنها سوف تظل تستهلك قدر من بطارية الهاتف المحمول أكبر من شبكات الجيل الرابع.

5. هل تستحق شبكات الجيل الخامس التضحية على حساب عمر البطاريه
يرجع تحديد هذا الأمر لكل مستخدم على حده حيث أن بعض المستخدمين يفضلون استخدام شبكات الجيل الخامس على حساب عمر بطارية الهاتف المحمول وذلك لرغبتهم في الحصول على سرعات انترنت عالية وسرعان ارسال لا مثيل لها وأداء محسن وغيرها فهم يرون أن كل تلك المميزات تستحق التضحية بعمر البطاريه ومن جانب اخر فإن بعض المستخدمين يفضلون توفير طاقه البطاريه ويعتبرون أن استنزاف عمر البطاريه هو تضحية كبيرة ولا يمكنهم المخاطرة بها فإذا كنت قلق نحو عمر البطاريه قم بإيقاف تشغيل شبكات الجيل الخامس في حالة عدم الحاجة إلى استخدامها أما إذا كنت تريد الحصول على أفضل أداء وأعلى سرعة لهاتفك الذكي يجب أن تتقبل التضحية بعمر بطارية الهاتف المحمول.

6. نصائح هامه لتوفير طاقة بطارية الهاتف المحمول الذي يدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس

  • يفضل استخدام باور بنك او بنك للطاقة اثناء تشغيل الاتصال بشبكات الجيل الخامس حيث أن علبة البطاريه أو بنك الطاقه يعمل على منح الهاتف زيادة في عمر البطاريه عندما تكون في حاجة إليها.
  • قم بشحن هاتفك طوال الليل لضمان شحن الهاتف بالكامل واستخدامه طوال اليوم ولكن تجنب استخدام الهاتف الذكي أثناء عملية الشحن لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى إتلاف بطارية الهاتف المحمول.
  • قم بتحديث برامج هاتفك بشكل مستمر حيث أن التحديثات مهمه جدآ للحصول على تحسينات للبطاريه تعمل على زيادة عمر بطارية الهاتف المحمول.
  • قم باستخدام شبكة الواى فاى بدلاً من بيانات الهاتف او البيانات الخلوية كلما أمكن ذلك حيث أن شبكة الواى فاى نستخدم طاقة أقل من بيانات الهاتف وبالتالي إذا كنت في مكان يدعم الاتصال بشبكة الواى فاى يفضل استخدامه لتوفير عمر البطاريه.
  • قم بتقليل تشغيل وتحميل مقاطع الفيديو والصوت إذا أمكن حيث أن ذلك الأمر يستنزف عمر البطاريه بشكل كبير، هذه الخطوة تساعد على توفير الطاقه والحفاظ على عمر بطارية الهاتف المحمول.
  • قم باستخدام معدل تحديث أقل حيث أن معدل تحديث الشاشة هو عدد المرات التي يتم فيها إعادة رسم الشاشة في الثانية وبالتالي فإن معدل التحديث الأعلى يعني إعادة رسمها كثيرا مما يستهلك الكثير من طاقة البطارية وتقليل معدل تحديث الشاشة يحد من استنزاف البطاريه ويساعد في توفير عمر البطاريه.
  • قم باستخدام تطبيق خاص بتوفير طاقة البطارية أو تطبيق موفر للطاقة وهذه التطبيقات كثيرة ومتاحة على متاجر تطبيقات الهواتف الذكيه من خلال تلك التطبيقات يمكنك تحديد التطبيقات التي تستخدم قدر كبير من الطاقة وتعطيلها وبالتالي يساعدك ذلك على ضبط اعدادات هاتفك الذكي لتوفير أكبر قدر من طاقة بطارية هاتفك الذكي وإطالة عمر البطاريه مع إمكانية الاستفادة من شبكات الجيل الخامس.


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

مروة عمر


محرر تقني


كاتبه تقنيه حاصله علي ليسانس شريعه وقانون جامعة الازهر من محافظة اسيوط ، احب التدوين لانه منصه واسعه لأبراز المهارات

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات