أفضل 13 برنامج لتحميل وتحديث التعريفات مجانا لعام 2024 للكمبيوتر واللاب توب

أفضل 13 برنامج لتحميل وتحديث التعريفات مجانا لعام 2024 للكمبيوتر واللاب توب

ماذا يجب ان تفعل بعد تنصيب الويندوز ؟ هناك مجموعة كبيرة من الخطوات التى يجب عليك القيام بها فور الانتهاء من تنصيب نسخة ويندوز جديدة على الكمبيوتر الخاص بك، ولكن أهم خطوة أو الخطوة الأولى التى يجب عليك القيام بها هى تحميل التعريفات وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر او اللاب توب الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه بشكل صحيح بدون التعرض لأى مشكلة، ثم بعد ذلك تبدأ فى القيام بباقى الخطوات مثل تحميل وتثبيت التعريفات إلى غير ذلك وبعد فترة من استخدام الكمبيوتر الخاص بك.

ستحتاج أيضًا إلى تحديث التعريفات المثبتة على الكمبيوتر لتجنب الكثير من المشاكل أبرزها رسائل الأخطاء ولكن كيف تقوم بتحدث وترقية التعريفات المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك خصوصاً فى إصدارات نسخ الويندوز القديمة مثل ويندوز xp، ويندوز 7 أما فى ويندوز 10 و ويندوز11  فيمكن تحديث التعريفات من خلال إعدادات النظام على أى حال لا تقلق فهناك الكثير من الأدوات والبرامج المتخصصة فى تحديث تعريفات الكمبيوتر بشكل مجاني لجميع الاجهزة.


واليوم سوف نستعرض أفضل 13 برنامج لتحميل و تحديث التعريفات لعام 2024 مجانا للكمبيوتر واللاب توب الخاص بك بدون أى مشكلة حيث يمكنك استخدام أى برنامج من البرامج أدناه ولن تكون بحاجة إلى استخدام "Device Manage" المدمج فى إعدادات الويندوز وتوفير الوقت عموماً، تابع وتعرف على كل التفاصيل حول البرامج ومن ثم أختر من بين القائمة ما تراه يقدم مميزات وخصائص تنال على إعجابكم وإبدأ فى التحميل والتثبيت لتحديث التعريفات على جهازك الأن.

الشىء المميز هو أن أغلب البرامج التالية توفر ميزة عمل نسخة احتياطية للتعريفات على الكمبيوتر الخاص بك لاستعادتها عند الحاجة إليها، كما أن بعض البرامج توفر خاصية نقل التعريفات من كمبيوتر إلى كمبيوتر أخر، ودعم تحميل وتحديثات التعريفات دفعة واحدة على الكمبيوتر، وأكثر من ذلك.


أفضل 13 برنامج لتحميل تعريفات الكمبيوتر واللاب توب مجاناً :


 برنامج PC HelpSoft Driver Updater

1. برنامج PC HelpSoft Driver Updater

هناك فرصة قوية أن تجد جميع تعريفات مكونات وقطع هاردوير جهازك بواسطة برنامج PC HelpSoft Driver Update وفي أحدث إصدار لها فهو يغطي تقريبًا جميع الأجهزة ومكونات الهاردوير للشركات المختلفة ويحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تضم عشرات الآلاف من التعريفات في أحدث إصدار لها بما في ذلك تعريفات كروت الشاشة وكروت الصوت والأجهزة الطرفية وملحقات التخزين الخارجية وشرائح اللوحة الأم وبطاقات الإنترنت والكثير غير ذلك.

الأفضل من كل ذلك أنه خيار مناسب للمبتدئين في عالم الكمبيوتر ومن المستبعد أن تواجه أي صعوبة في استخدامه فالأمر مقتصر على نقرة زر واحدة لعمل Scan والانتظار لحين انتهاء البرنامج من تحليل قطع الهاردوير الخاصة بجهازك واستكشاف أحدث التعريفات المطلوبة لها ثم يمنحك حرية تحديثها بالكامل واحدًا تلو الآخر أو تحديث بعضها واستبعاد الأخرى إذا لزم الأمر.

الميزة التي أثارت إعجابي بشكل خاص هي القدرة على تحديث تعريفات الكمبيوتر بشكل تلقائي وهو ما يضمن بقاء جهازك على أتم الاستعداد للتفاعل مع الأجهزة والملحقات الطرفية الجديدة على نحو مثالي هذا وبالإضافة إلى عمليات الفحص المنتظمة على الإنترنت للتحقق مما إذا كانت هناك أي إصدارات جديدة من التعريفات التي تحتاج لها مكونات جهازك ومنحك نظرة شاملة عنها وأهميتها وما إذا كنت تحتاج لتثبيتها والأفضل من هذا وذاك أنه يسمح لك بإنشاء نقطة استعادة قبل تنزيل التعريفات الجديدة للعودة إلى النقطة السابقة في حال واجهتك أي مشاكل مع التحديثات الأخيرة.

مميزات البرنامج :
  • الفحص والتحديث التلقائي في الخلفية.
  • قاعدة بيانات ضخمة للتعريفات.
  • واجهة مستخدم مناسبة للمبتدئين.
  • آمن تمامًا.
عيوب البرنامج :
  • نظريًا هو ليس برنامج مجاني تمامًا.
  • يأتي مع برامج إضافية ولذلك تأكد من تخطي هذه البرامج أثناء عملية التثبيت الأولى للبرنامج.

برنامج Driver Booster

2. برنامج Driver Booster

هذا البرنامج يوفر مجموعة كبيرة من الخصائص والمميزات أبرزها هى إمكانية تحميل وتنزيل التعريفات من خلال البرنامج، يقوم بعمل نسخ احتياطى للتعريفات الخاصة بك على الكمبيوتر قبل البدء فى تحديث التعريفات لتجنب فقدان أى شىء إلى جانب هذا، يتوفر البرنامج تقريباً مع جميع نسخ وإصدارات الويندوز بداية من ويندوز اكس بى ويندوز 7 وحتى ويندوز 10.

يأتى البرنامج مع واجهة نظيفة لا تحمل أى إعلانات، بعد الانتهاء من تحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر وتشغيله، سيقوم بعرض التعريفات القديمة التى تحتاج إلى تحديث وترقية ومع توفر تحديث جديد لهذه التعريفات سيقوم البرنامج Driver Booster بتحديث هذه التعريفات وتجنب عملية البحث على الإنترنت بشكل يدوى الأمر الذى من المؤكد سيستغرق بعض الوقت بجانب قد لا تحصل على تعريفات مناسبة لجهازك.

أثناء التثبيت ستجد خيار يمنحك إمكانية تشغيل البرنامج فى الخلفية فيمكنك الموافقة أو الرفض على حسب راحتك، كما ويمتاز البرنامج بسهولة الاستخدام بالتالى، يمكن التعامل مع البرنامج من قبل جميع المستخدمين بدون صعوبة أو بدون الحاجة إلى شرح توضيحى، توجه إلى الصفحة الرسمية للبرنامج وإبدأ فى التحميل والتثبيت لتحديث التعريفات القديمة على جهازك بطريقة سهلة وسريعة الأن للعلم، البرنامج مدفوع ولكن هناك نسخة تجريبة من البرنامج متوفرة بشكل مجانى بحيث تمنحك إمكانية التجربة وتحديث التعريفات وإذا نال على إعجابك وقتها سيكون بإمكانك شراء نسخة البرنامج إذا كنت ترغب فى ذلك.

مميزات البرنامج :
  • يعمل على جميع أنظمة التشغيل ويندوز 11 و 10 و 8 و 7 وفيستا وحتى XP.
  • يتم تحديث التعريفات بشكل تلقائي في الخلفية.
  • يتم عرض جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بكل تعريف بجانب اسم التعريف.
  • يتيح لك القدرة على تصدير معلومات التعريفات القديمة على هيئة ملف بتنسيق TXT.
  • طريقة تثبيت التعريفات ممتازة عن طريق إخفاء النوافذ المنبثقة لعملية التحديث.
  • يتم تصنيف التعريفات طبقاً لأهميتها وأولوية تثبيتها قبل التعريفات الأخرى.
  • يتيح لك معرفة متى كانت آخر مرة قمت فيها بالتحقق من التحديثات الجديدة.
  • يُمكّنك من تحديث واجهة Microsoft DirectX بما يتناسب مع مكونات جهازك بالضبط.
  • أدوات إضافية لتشخيص وإصلاح المشاكل الخاصة بالصوت والشبكة وحذ الملفات التالفة الناتجة عن التحديثات القديمة.
عيوب البرنامج :
  • غير قادر على تحديد التعريفات المطلوبة إلا بعد فحص الكمبيوتر عبر الإنترنت.
  • الإصدار المجاني لا يحتوي على جميع الميزات.
  • قد يُجبرك على تنزيل تطبيقات خارجية أثناء تحديث التعريفات.


برنامج Bit Driver Updater

3. برنامج Bit Driver Updater

إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على التعريفات المناسبة لمكونات هاردوير جهاز الكمبيوتر الخاص بك على موقع الشركة الرسمي أو إذا افترضنا أن الشركة المُصنعة توقفت عن دعم الجهاز وقامت بإزالة جهازك من صفحات الدعم فلا توجد أدنى مشكلة في ذلك لأنك دائماً قادر على تنزيل جميع التعريفات التي يُمكن العثور عليها على صفحة الدعم وأكثر منها بكثير باستخدام برنامج Bit Driver Updater، طريقة تنزيل البرنامج واستخدامه في غاية السهولة وبسيطة ولا تحتاج إلى خبرة كما أن البرنامج آمن تماماً وموثوق ويعد المستخدمين بأنه قادر على تحسين أداء الكمبيوتر عن طريق تنزيل وتثبيت أحدث التعريفات اللازمة للمكونات يدوياً أو تلقائياً.

الأخبار الجيدة أن البرنامج مدعوم على ويندوز وماك ويتسم بواجهة مستخدم نظيفة وبسيطة تتيح لك بسهولة إدارة التعريفات البرمجية اللازمة التي يحق لها تثبيتها جميعاً أو اختيار تعريفات بعينها وتجاهل الأخرى. يُمكنك حتى تحديث التعريفات الحالية أو إزالتها تماماً إذا كنت تعتقد أنك لم تعد في حاجة إليها والأفضل من ذلك أن البرنامج يحتوي على أداة تشخيص لفحص التعريفات المتضررة أو التي تتطلب إزالة أو الغير متوافقة مع جهازك ومنحك القدرة على تحديثها يدوياً أو استبدالها بأخرى سليمة وكاملة، فسواء كنت غير قادر على تعريف هاتفك الذكي عند توصيله بالكمبيوتر أو غير قادر على تعريف حلول التخزين الخارجية بما في ذلك قطع فلاش USB أو أن بطاقة الصوت أو الشبكة أو البطاقة الرسومية تحتاج إلى تعريف للعمل على نحو طبيعي فهذا البرنامج قادر على منحك السكينة التامة وتحديث جميع التعريفات اللازمة لجهازك بنقرة زر واحدة.

مميزات البرنامج :
  • آمن وبسيط وسهل الاستخدام جداً.
  • واجهة مستخدم رائعة وغير مُعقدة ولا تتطلب أي مستوى من الخبرة.
  • مدعوم على كل من ويندوز وماك.
  • قادر على تشخيص حالة التعريفات المُثبتة على الكمبيوتر والتحقق من سلامتها.
  • يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تشمل جميع التعريفات اللازمة لأغلب أجهزة الكمبيوتر.
  • يتلقى دعم متواصل من قِبل المطورين.
عيوب البرنامج :
  • غير مجاني تماماً.

برنامج DriverPack Solution

4. برنامج DriverPack Solution

يوفر هذا البرنامج بعض الخصائص والمميزات الرهيبة حقاً أبرزها إمكانية تثبيت وتحديث التعريفات القديمة على الكمبيوتر حتى إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير متصل بالإنترنت، ويحظى بالتحميل السريع لتثبيت وتحديث التعريفات على الكمبيوتر ولكن، قد تلاحظ بطء فى البرنامج أثناء الاستخدام، بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج على جهاز ستلاحظ بنفسك أن DriverPack Solution يحمل واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.

يدعم البرنامج للتحميلات والتنزيلات المجمعة بشكل تلقائى بحيث لا تضطر إلى تشغيل البرنامج والنقر على بعض الخيارات المخصصة وليس هذا فقط كل شىء عن البرنامج، يمنحك البرنامج إمكانية الإطلاع على معلومات ومواصفات النظام المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأيضًا يوفر قائمة من البرامج الموصى بتحميلها وتثبيتها على الكمبيوتر الخاص بك وفى الأخير يدعم البرنامج العمل على نسخة ويندوز اكس بى، ويندوز فيستا، ويندوز 7 و 8 و 8.1 و 10 وهو متوفر على الموقع الرسمى ويمكنك تحميله وتجربته بنفسك الأن.

مميزات البرنامج :
  • متوفر على جميع إصدارات أنظمة تشغيل ويندوز.
  • حجم البرنامج صغير جداً ولا يتطلب سوى متطلبات رسمية متواضعة جداً.
  • متاح على هيئة إصدار كامل لا يتطلب إنترنت يبلغ مساحته 15 جيجابايت.
  • قادر تلقائياً على اكتشاف التعريفات البرمجية القديمة وتحديثها بشكل مجاني.
  • يتيح لك إمكانية تحديث التعريفات يدوياً أو بشكل تلقائي.
  • جميع الميزات متاحة في الإصدار المجاني.
عيوب البرنامج :
  • يعرض إعلانات لتطبيقات خارجية بداخل واجهة المستخدم الرئيسية.

برنامج Snappy Driver Installer

5. برنامج Snappy Driver Installer

أول خاصية يتمتع بها هذا البرنامج أنه لا يحمل إعلانات مزعجة، كما أنه من فئة البرامج المحمولة أى لا يحتاج إلى تثبيت ( بعد تحميل البرنامج والنقر على ايقونة البرنامج سيعمل معك بدون تثبيت )، يدعم إمكانية تحميل وتنزيل تعريفات الكمبيوتر من داخل البرنامج نفسه، ويدعم العمل فى وضع عدم الإتصال بالإنترنت خصوصاً عند تثبيت التعريفات . لكن، برنامج Snappy Driver Installer ليس سهل إلى حد ما ولكن هذا لا يقلل من استخدام البرنامج.

البرنامج يوفر إمكانية تحميل وتثبيت تعريفات الجهاز بدون أى قيود، ومن الخصائص التى اعجبتنى أنا شخصياً هى أنه يوفر خيار لنقل التعريفات من كمبيوتر إلى كمبيوتر أخر ! نعم، بفضل هذا البرنامج ستكون قادر على نقل تعريفات جهاز لجهاز كمبيوتر أخر بشكل سهل للغاية.

يتوفر نسختين من البرنامج 32 بت و 64 بت، ويدعم العمل على جميع إصدارات الويندوز بداية من ويندوز xp حتى أخر إصدار من الويندوز "ويندوز 10" عموماً، أنصحكم بهذا البرنامج البورتابل الذى يمكن تشغيله حتى من الفلاشة USB بدون إستهلاك موارد الكمبيوتر الخاص بك وبالتالى فهو مناسب للأجهزة بمواصفات متوسطة المدى أو الأجهزة الضعيفة.

مميزات البرنامج :
  • القدرة على فحص التعريفات المطلوبة للتحديث عبر واجهته الرئيسية دون الحاجة لاستخدام متصفح ويب.
  • قادر على تنزيل التعريفات لتحديثها بدون اتصال بالإنترنت.
  • يدعم تنزيل وتثبيت التعريفات البرمجية على هيئة دفعات كاملة أو فردية.
  • يستفيد من أقصى سرعة إنترنت تدعمها الشبكة الخاصة بك دون أي قيود.
  • لا يوجد قيود على عدد التحميلات أو التحديثات التي يُمكنك إتمامها.
  • خالي تماماً من الإعلانات.
  • يتيح لك إنشاء نقطة استعادة اختيارية قبل البدء في تثبيت التعريفات.
  • يتوفر على هيئة نسخة محمولة Portable مما يني أنه لا حاجة لتثبيته على الكمبيوتر.
عيوب البرنامج :
  • يبدو على الواجهة أنها قديمة ومُعقدة قليلاً على المبتدئين.
  • لا يحتوي على ميزة جدولة الفحص للبحث عن التحديثات الجديدة كل فترة زمنية محددة.

برنامج Driver Talent

6. برنامج Driver Talent

برنامج سهل الاستخدام وسريع التثبيت مع دعم كامل لتنزيل وتحميل التعريفات من داخل واجهة البرنامج بدلاً من البحث على الإنترنت والتحميل بشكل يدوى، ويعمل على اخذ نسخة احتياطية من التعريفات المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك قبل البدء فى تحديث التعريفات لتجنب عملية فقدان أى من التعريفات بالتالى، فور حدوث أى مشكلة فى جهازك ستكون قادر على استعادة جميع التعريفات المثبتة على الجهازك.

للاسف، البرنامج لا يدعم تحديث أو تحميل التعريفات دفعة واحدة، بالتالى انت مطالب بتحديث وتحميل تعريف تلو الأخرى إلى أن تنتهى تماماً من هذه العملية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هذا ويمتاز البرنامج بانه يعمل على إصلاح جميع التعريفات التالفة على جهازك ويدعم جميع التعريفات، قبل البدء فى التحميل أو التحديث ستحصل على معلومات وتفاصيل كاملة مثل حجم وإصدار التعريفات.

تتوفر نسختين من البرنامج، نسخة مجانية ونسخة أخرى مدفوعة توفر ميزة العمل دون الاتصال بالإنترنت ، البرنامج متوافق مع الجميع إصدارات ونسخ الويندوز.

مميزات البرنامج :
  • سهل الاستخدام للغاية.
  • سريع جداً أثناء التثبيت وأثناء تثبيت التعريفات الجديدة.
  • يتيح إمكانية تنزيل التعريفات عبر واجهة المستخدم دون الحاجة لمتصفح الويب.
  • سرعة رهيبة في تنزيل التحديثات.
  • يحتفظ بنسخة احتياطية من التعريفات قبل أي عملية تثبيت جديدة أو إزالة تعريف قديم.
  • يقدم معلومات حول حجم التعريفات وموعد إصدارها أمام اسم التحديث.
عيوب البرنامج :
  • لا يحتوي على ميزة جدولة الفحص للبحث عن التحديثات الجديدة على فترات زمنية.
  • لا يدعم تحميل التعريفات على شكل دفعات وإنما ستضطر على تنزيل كل تعريف على حدة.
  • تثبيت التعريفات يتم يدوياً فقط ولا يوجد خيار للتنزيل التلقائي.
  • يحثك بشكل متواصل على شراء الإصدار المدفوع.
  • بعض برامج مكافحة الفيروسات تكتشفه على أنه برنامج خطير.

برنامج DriversCloud

7. برنامج DriversCloud

كان يعرف برنامج DriversCloud سابقاً باسم "Ma-Config"، ويعتبر واحد من البرامج التى تساعدك فى الحصول على نسخة التعريفات المحدثة للكمبيوتر الخاص بك ولكن بشكل يدوى ! للاسف الشديد، هذا البرنامج يتطلب منك تحديث التعريفات بشكل يدوى تحديث تلو الاخر ولا يقوم بتحديث وتحميل التعريفات بشكل مجمع دفعة واحدة كما فى بعض البرامج أعلاه ولكن، فى الوقت نفسه يظهر كل التفاصيل حول التعريفات قبل البدء فى التحميل.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج إمكانية تحميل وتثبيت تحديث التعريفات (النسخة التجريبة)، البرنامج يعمل فى البداية على فحص الكمبيوتر الخاص بك للتعرف على المواصفات والتفاصيل حتى يوفر لك التعريفات المناسبة لجهازك وتجنب عملية تحميل نسخة تعريفات غير متوافقة مع الكمبيوتر الخاص بك، هذا ويتوفر البرنامج على الموقع الرسمى بشكل مجانى مع دعم العمل على جميع إصدارات الويندوز ويمكنك تحميله الأن من الموقع الرسمى وتجربه.

مميزات البرنامج :
  • استثنائي في عرض المعلومات المرتبطة بجميع التحديثات.
  • من السهل استخدامه.
  • يمنحك حرية الاختيار بين تنزيل الإصدارات التجريبية Beta أو تجاهلها.
  • قادر على عرض قائمة بجميع التعريفات بما في ذلك التعريفات التي لا تتطلب إلى تحديث.
  • قادر على تصفية التعريفات وتجاهل التعريفات التجريبية الغير كاملة.
  • يتيح لك الحصول على رسائل عبر البريد الإلكتروني عند توفر تعريفات جديدة لجهازك.
عيوب البرنامج :
  • لابد من تنزيل وتثبيت التعريفات يدوياً.
  • التعرف على جميع التحديثات بما في ذلك التي لا تتطلب تحديث قد تتسبب في تشتيت الذهن.

برنامج DriverIdentifier

8. برنامج DriverIdentifier

يوفر هذا البرنامج مجموعة كبيرة من المميزات والخصائص مثل أنه برنامج بورتابل أو محمول أى لا يحتاج إلى تثبيت، كما ويدعم البرنامج العمل دون الحاجة إلى إتصال بالإنترنت وهذا على حسب ما ذكر الموقع الرسمى، ويسهل التعامل مع البرنامج وفهمه حتى من قبل المستخدمين والاشخاص الأقل خبرة فى مجال الكمبيوتر بالتالى، لن تحتاج إلى شرح توضيحى لطريقة استخدام البرنامج على الكمبيوتر وتحميل تحديثات التعريفات.

يوفر البرنامج مجموعة كبيرة عن التعريفات قبل البدء فى التحديث أو التحميل و يمكن تعريف هذا البرنامج على انه برنامج بسيط سهل الاستخدام مجانى التحميل ولكنه يلبى كل احتياجاتك، الشىء الذى قد يكون مزعج بعض الشىء للمستخدمين هو انه يطلب انشاء حساب قبل البدء فى تحميل او تحديث التعريفات لجهاز الكمبيوتر.

البرنامج متوفر على الموقع الرسمى بشكل مجانى ويدعم العمل على إصدار ويندوز XP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 8.1، ونسخة ويندوز 10 أيضًا.

مميزات البرنامج :
  • بسيط جداً وسهل الاستخدام.
  • يمنحك معلومات قيمة حول جميع التعريفات.
  • يعمل بشكل مثالي دون اتصال فعلي بالإنترنت.
  • متاح على هيئة إصدار محمول Portable لنسخه على فلاشة دون تثبيت.
  • بديهي ولا يحاول تثبيت أي تطبيقات خارجية أثناء مرحلة التثبيت أو التحديث للتعريفات.
عيوب البرنامج :
  • غير قادر على تحديد التعريفات التي تتطلب تحديث من تلقاء نفسه.
  • لابد من زيارة صفحة الموقع الرسمي لتنزيل التحديثات.
  • طريقة تنزيل التحديثات غامضة نسبياً.
  • لابد من إنشاء حساب وتسجيل الدخول إلى الموقع قبل البدء في تنزيل التعريفات.

برنامج Free Driver Scout

9. برنامج Free Driver Scout

الجميل فى هذا البرنامج أنه يدعم ميزة التشغيل بشكل تلقائى لتحميل وتحديث التعريفات بدون تدخل منك وبطريقة أفضل بكثير من الاستخدام اليدوى، كما أن برنامج  Free Driver Scout يدعم تحميل وتحديث مجموعة كبيرة من التعريفات دفعة واحدة بشكل أكثر أحترافية من باقى البرامج الأخرى من نفس الفئة، ليس هذا فقط بل أن البرنامج سيقوم دائماً بالحث عن التعريفات المعطوبة ومحاولة إصلاحها لتجنب الكثير من المشاكل ورسائل الاخطاء.

يقوم البرنامج بالعمل على تحديث التعريفات القديمة على الكمبيوتر ومن ثم تثبيتها دون الحاجة إلى أي إدخال منك نهائياً هذا ويعمل البرنامج على عمل نسخة احتياطية لجميع التعريفات المثبتة على الكمبيوتر أو بعض التعريفات فقط على حسب راحتك واستعادتها عند الحاجة إليها.

يوفر البرنامج أداة مدمجة تعرف باسم اداة الترحيل "OS Migration" يمكن تشغيلها خصوصاً إذا كنت ستقوم بتثبيت نسخة ويندوز مختلفة عن النسخة المثبتة فى الوقت الحالى على الكمبيوتر الخاص بك بحيث تتمكن من نقل التعريفات بدون الحاجة إلى تحميلها وتثبيتها من جديد.

مميزات البرنامج :
  • طريقة تثبيت البرنامج بسيطة جداً.
  • يدعم خاصية جدولة البحث عن التعريفات بشكل يدوي أو تلقائي.
  • يُمكن تهيئة البرنامج لتثبيت التعريفات الجديدة بشكل تلقائي.
  • يدعم تنزيل التعريفات على شكل دفعات كاملة.
  • لا يتطلب منك أي تدخل يدوي أثناء عملية التحديث.
عيوب البرنامج :
  • غير قادر على العثور على جميع التعريفات المطلوبة مثلما تفعل البرامج الأخرى.
  • يحاول تثبيت العديد من التطبيقات الخارجية أثناء تثبيت البرنامج.
  • البرنامج أصبح مهجور منذ سنوات ولم يتلقى تحديث جديد لفترة زمنية طويلة.
  • بعض برامج مكافحة الفيروسات تكتشفه على أنه برنامج ضار (إنذار كاذب).

برنامج Driver Easy

10. برنامج Driver Easy

يوفر البرنامج خاصية وميزة الجدولة بحيث تتمكن من تحديث التعريفات المثبتة على الكمبيوتر بشكل تلقائى بدون تدخل منك ويمكن استخدام البرنامج سواء فى المنزل أو العمل ويوفر إمكانية تحميل التعريفات للكمبيوتر الخاص بك من داخل واجهة البرنامج بدون الحاجة إلى البحث عن موقع متخصص أو الدخول إلى الموقع الرسمى للكمبيوتر الخاص بك والبحث عن التعريفات المناسبة للجهاز الأمر الذى يأخذ الكثير من الموقع.

أنت مطالب بعد الانتهاء من التحميل والتثبيت بعمل جدولة للفحص للتحقق من وجود تعريفات جديدة بشكل تلقائى مع العلم، يمكنك جدولة الفحص التقائى فى البرنامج أما بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو عندما يكون جهاز الكمبيوتر خاملاً أو حتى في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى نسخة الويندوز المثبتة على جهازك.

البرنامج يمنحك إمكانية تحميل وتحديث التعريفات من داخل البرنامج نفسه، البرنامج يوفر بعض المميزات الأخرى مثل عرض معلومات الأجهزة والمسح الضوئي لتحديثات التعريفات عندما يكون غير متصل بالإنترنت.

مميزات البرنامج :
  • يُمكن تنزيل التعريفات الجديدة من داخل واجهة البرنامج الرسومية.
  • سريع جداً في فحص التعريفات القديمة والتعرف عليها.
  • من السهل جدولته للبحث عن التعريفات الجديدة بشكل تلقائي.
  • يعمل بشكل مثالي دون اتصال بالإنترنت.
عيوب البرنامج :
  • لابد من تثبيت التعريفات يدوياً.
  • سرعة تنزيل التعريفات بطيئة للغاية.
  • لا يدعم تنزيل التعريفات على هيئة دفعات.
  • العديد من الميزات ليست متاحة إلا في الإصدار المميز مدفوع الثمن.

برنامج Device Doctor

11. برنامج Device Doctor

نفس الشىء، يوفر البرنامج للمستخدمين إمكانية تنزيل وتحديث التعريفات من واجهة البرنامج نفسه، وإمكانية فحص تعريفات الكمبيوتر حتى عندما يكون الكمبيوتر فى وضع الخمول، يمتاز البرنامج بسهولة الاستخدام والفهم، لذلك هو لا يحتاج إلى شروحات توضيحية، ويمكن استخدامه كبرنامج محمول أو بورتابل (لا يحتاج إلى تثبيت) لكن، البرنامج لا يدعم أو يوفر معلومات مثل رقم وتاريخ إصدار التعريفات.

ومن عيوب البرنامج أيضًا أنه لا يعمل بشكل تلقائى على تحديث التعريفات القديمة إلى البرنامج وتحتاج إلى القيام بهذه العملية بشكل يدوى ولا يقوم بعمل نسخ احتياطى للتعريفات على جهازك ويظهر فى الواجهة الرئيسية للبرنامج بعض الإعلانات فى الأخير، البرنامج بسيط وسهل الاستخدام ويمكنك تشغيله كبرنامج عادى أو برنامج محمول على حسب راحتك.

مميزات البرنامج :
  • سهل الاستخدام.
  • يتيح لك القدرة على تنزيل التعريفات من خلال واجهة البرنامج دون الحاجة لمتصفح الويب.
  • قادر على فحص الكمبيوتر والتعرف على التعريفات القديمة حتى أثناء وضع الكمبيوتر في حالة السكون.
  • متاح على هيئة إصدار Portable دون الحاجة لتثبيته على الكمبيوتر.
  • مجاني للاستخدام.
عيوب البرنامج :
  • لا يدعم عملية التحديث التلقائي للتعريفات.
  • يواجه صعوبة في العثور على جميع التعريفات المطلوبة.
  • يحاول تثبيت تطبيقات خارجية أثناء عملية التثبيت.
  • يتم التعرف عليه كبرنامج ضار بواسطة بعض برامج مكافحة الفيروسات.

برنامج DriverHub

12. برنامج DriverHub

يقال على هذا البرنامج أنه برنامج نظيف وسهل الاستخدام والفهم مما يجعل طريقة التعامل مع البرنامج ليست معقدة كما فى الكثير من البرامج الأخرى، كما ويوفر ميزة تحميل التعريفات تلقائياً بدون تدخل من المستخدمين، ويوفر إمكانية التحميل المتعدد لمجموعة من التعريفات دفعة واحدة، ويحتوى البرنامج على قسم كامل من البرنامج مخصص للاستعادة في حالة حدوث خطأ أو مشكلة ما فى التعريفات المثبتة على الجهاز.

يأتى البرنامج مع واجهة نظيفة كما ذكرنا تضم عدد من الخيارات والإعدادات، هناك بعض الخيارات القليلة مثل خيار تغيير مجلد التنزيل وتعطيل اختبارات تحديث البرنامج على أى حال، البرنامج يستحق التحميل والتثبيت بسبب المميزات والخصائص الكثيرة التى يوفرها كما ويدعم العمل على جميع نسخ وإصدارات الويندوز.

مميزات البرنامج :
  • قادر على تحديث جميع التعريفات والبرامج التي تتطلب إلى تحديث جديد.
  • سريع جداً في فحص الكمبيوتر.
  • بسيط وسهل الاستخدام.
  • يتيح لك تنزيل التعريفات من داخل واجهة البرنامج نفسه.
عيوب البرنامج :
  • يحاول تثبيت تطبيقات خارجية أثناء مرحلة التثبيت.
  • بعض برامج مكافحة الفيروسات تكتشفه على أنه برنامج ضار.

برنامج DriverMax

13. برنامج DriverMax

يأتى البرنامج فى نسختين، نسخة مجانية ونسخة اخرى مدفوعة يوجد عليها خصم أو عرض يصل إلى 82% يوفر لك البرنامج إمكانية تحديد واختيار التعريفات، كما أنه يوفر ميزة عمل نسخة احتياطية لجميع تعريفات تشغيل جهازك ولكن للاسف الشديد تقوم برامج الحماية من الفيروسات بالتعرف على البرنامج كبرنامج محتمل غير مرغوب فيه، كما أنه لا يوفر إمكانية التحميل دفعة واحدة أو التنزيل المجمع، عموماً البرنامج مناسب لمن يبحث عن برنامج لتحديث التعريفات القديمة، كما أنه يوفر إمكانية عمل نسخ احتياطي لبعض أو كل تعريفات التشغيل المثبتة حاليًا وإمكانية استعادتها عند الحاجة، يدعم العمل على إصدار ويندوز XP، ويندوز فيستا، ويندوز 7 ويندوز 8 و 8.1، ويندوز 10 ويتوفر نسخة 32 بت ونسخة 64 بت من البرنامج.

مميزات البرنامج :
  • يدعم التثبيت التلقائي للتعريفات.
  • يحثك على إنشاء نقطة استعادة قبل البدء في تثبيت التعريفات الجديدة.
  • يتيح لك إمكانية تنزيل التعريفات من داخل واجهة البرنامج الرئيسية.
  • قادر ببراعة على التعرف على جميع مكونات وعتاد الهاردوير النادر والقديم.
  • يمنحك خيار عدم تثبيت إلا التعريفات الموقعة بحقوق ملكية بواسطة الشركة المُصنعة.
  • يحتوي على ميزة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع التعريفات.
  • عملية تثبيت البرنامج خالية من أي محاولات تطفلية.
عيوب البرنامج :
  • لا يتيح لك سوى تنزيل تعريفين فقط لكل يوم.
  • لا يتيح لك سوى تنزيل 10 تعريفات فقط لكل شهر.
  • غير قادر على تنزيل سوى تعريف واحد في كل مرة.
  • لابد من اتصال بالإنترنت لفحص الكمبيوتر والتعرف على التعريفات المطلوبة للتحديث.
  • أحياناً يعثر على تعريفات خاطئة.
  • أغلب الميزات تبدو مجانية ولكنها في الواقع مدفوعة.
  • بعض برامج الأنتي فيروس تكتشفه على كونه برنامج ضار.

ما هو افضل برنامج تعريفات؟

قد يدور في ذهنك عدة تساؤلات حول كيفية الحصول على افضل برنامج لتحديث التعريفات وما المقاومات التي تجعل هذا البرنامج هو الافضل من جميع النواحي لتحديث التعريفات حيث انه يوجد لا عدد لا نهائي من برامج تحديث تعريفات اجهزة الكمبيوتر واللابتوب وبالتالي كيف يمكنك اختيار الافضل من بينها، حيث يتوجب على المستخدم البحث عن افضل برامج لتحديث التعريفات مجانا ثم البدء في تنزيلها وتثبيتها على الجهاز ولن يتوقف الامر عند هذا الحد بل يجب ان يقوم تحديث التعريفات المبثتة بالفعل من قبل على جهازك ويعتبر برنامج Driver Booster من افضل برامج تحديث تعريفات اجهزة الكمبيوتر وذلك لكونها تأتي بمجموعة كبيرة من افضل الخواص والامكانيات ومنها كونه سهل الاستخدام وبسيط ويأتي بواجهه بسيطة للغاية كما يمكنه القيام بعمليات المسح التلقائي وبرامج التشغيل  بالاضافة الى اتاحة خيارات النسخ الاحتياطي من خلاله، بالاضافة الى امكانية نقل تلك التعريفات من جهاز لاخر وتثبيتها في وقت واحد.

ما اهمية تحميل برنامج تحديث تعريفات علي جهازك؟

بالنسبة لتعريفات اجهزة الكمبيوتر او اللاب توب فهى مهمة للغاية ويجب تنزيلها وتحديثها من فترة لاخرى لانها تعمل على تحسين اداء جهاز الكمبيوتر بشكل عام وتحسين نظام التشغيل ايضا من خلال تسهيل وتبسيط عملية اتصال النظام بمكونات الجهاز الداخلية والخارجية لاداء المهام المطلوبة وقد تلاحظ ان الاجهزة قد تفشل في تنفيذ الاوامر التي ترسلها لها وبالتالي تحدث الكثير من المشاكل داخل جهاز الكمبيوتر ويصبح الاداء اضعف ثم اضعف نظرا لكون الاوامر لا تتوافق مع نظام تشغيل الجهاز او ان النظام اصبح قديما لا يتوافق مع المهام الحديثة وهنا تكمن اهمية تنزيل تحديث للتعريفات الخاصة بالجهاز وذلك للحفاظ على اداء جيد للجهاز وتلك التحديثات يمكنها العمل على جميع اصدارات الويندوز بداية من ويندوز xp وويندوز 7 وحتى ويندوز 10 اذا تطلب الامر.

ما هي ميزات برنامج تحميل التعريفات؟

تحتوي أدوات تحميل التعريفات على مجموعة واسعة من المزايا والتي قد تشتمل على الآتي:
  • إنشاء نسخة احتياطية من التعريفات الحالية واستعادتها مرة أخرى: بطبيعة الحال تعمل برامج وأدوات تحديث التعريفات على إنشاء نسخة احتياطية من التعريفات الحالية واستعادتها في حالة حدوث أي خطأ أو مشكلة في التعريفات الجديدة.

  • قاعدة بيانات هائلة لجميع التعريفات المطلوبة: بعض أدوات تحديث التعريفات تحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تشتمل على جميع التعريفات القديمة والجديدة والمفقودة دون أي متاعب.

  • فحص جهاز الكمبيوتر: هذه الأدوات تساعدك على فحص الكمبيوتر بحثاً عن أي تعريفات قديمة مطلوب تحديثها.

  • التعريفات نفسها: هذه الأدوات مُصممة لمسح كل ركن من أركان جهاز الكمبيوتر بحثاً عن التعريفات القديمة التي تتطلب التحديث فوراً.

  • السماح باستثناء بعض التعريفات: بعض أدوات تحديث التعريفات توفر ميزة القدرة على استثناء بعض التعريفات من عملية التحديث.

  • واجهة مستخدم سهلة وبسيطة: من المفترض أن تأتي برامج وأدوات تحديث التعريفات بواجهة مستخدم سهلة ونظيفة تتيح للمستخدمين القدرة على تحديث جميع تعريفاتهم الضرورية حتى وإن لم يكونوا على خبرة كبيرة بكيفية التعامل مع البرامج.

  • المسح التلقائي للتعريفات: يجب أن تعمل هذه البرامج في الخلفية طوال الوقت دون أن تستنزف موارد الكمبيوتر من أجل البحث عن التعريفات القديمة التي تحتاج إلى تحديث فوري.

  • ميزة جدولة عمليات الفحص: بعض برامج وأدوات تحديث التعريفات تتضمن ميزة جدولة الفحص الشامل والتي من شأنها أن تقوم بعملية فحص للكمبيوتر في أوقات ومواعيد محددة بحثاً عن التعريفات التي تتطلب التحديث.

  • إصلاح الأخطاء في التعريفات: بعض التعريفات قد تواجه أحياناً مجموعة من الأخطاء وبالتالي من المفترض على برامج وأدوات تحديث التعريفات أن تساعدك على إصلاح أخطاء التعريفات بسهولة شديدة.

  • تدعم العديد من اللغات: بعض برامج وأدوات تحديث التعريفات تشتمل على لغات متعددة والتي قد تتضمن العربية والإنجليزية والتركية وغيرها من اللغات الأخرى.

  • التوافق مع جميع إصدارات ويندوز: الأدوات الاحترافية متوافقة دائماً مع جميع إصدارات أنظمة مايكروسوفت ويندوز.


شاهد المزيد من برامج اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

احمد السكران


محرر اخبار


كاتب تقني حاصل علي بكالريوس تجارة جامعة القاهرة من محافظة القاهره

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات