تخلص من إدمان الهاتف : إليك أفضل 5 طرق عملية للتخلص من إدمان الهواتف

تخلص من إدمان الهاتف : إليك أفضل 5 طرق عملية للتخلص من إدمان الهواتف

هل تستطيع الخروج من المنزل بدون الهاتف؟ لا أعتقد ذلك ولكن من الضروري أن تعلم أنه تم تطوير الهواتف الذكية لكي تكون وسيلة أساسية في حياتنا العصرية من أجل مساعدتنا على التواصل مع غيرنا من الأشخاص من جميع أنحاء العالم ولكن بالنسبة للبعض منا يعتبر الهاتف الذكي أكثر من مجرد ذلك وبجانب استخدامه في المكالمات الهاتفية والرسائل النصية قد تجد نفسك أصبحت تعتمد عليه في حياتك الشخصية والعملية ولا توجد أدنى مشكلة في ذلك نظراً لوجود العديد من التطبيقات التي تسهل علينا حياتنا ولكن المشكلة كلها تكمن في التمرير بلا وعي على تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تسرق معظم أوقاتنا.


لا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك مقاطع فيديو رائعة ومفيدة ومحتوى نافع للغاية على يوتيوب وانستقرام وتيك توك وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي ولكن في نفس الوقت جميعنا متفقين على أن معظم هذا المحتوى هو محتوى تافه وغير نافع ولكن بالرغم من ذلك فنحن نقضي معظم أوقاتنا في مشاهدة حياة الأخرين لدرجة قد تصل بنا إلى حد الإدمان.

فإذا كنت تجد نفسك غير قادر على ترك هاتفك جانباً لبعض الوقت وبين كل حين والأخر تحاول التحقق من كل جديد فهذا يعني أنك تعاني من الإدمان الرقمي للهاتف ولذلك في هذا المقال سوف نقدم لكم خمس حلول عملية للتخلص من إدمان الهاتف.

ما هو إدمان الهاتف من الأساس؟

جميعنا نعلم ماذا تعني كلمة إدمان، فهي تصف دائماً نوع ما من السلوك الاندفاعي والاستخدام المُفرط لبعض الأشياء التي قد تؤثر بشكل سلبي على حياة الشخص والأشخاص القريبين منه، فعلى سبيل المثال تعاطي المخدرات يعتبر إدمان، ممارسة القمار في النوادي الليلية بمثابة إدمان ولكن هل يعتبر الاستخدام المُفرط للهاتف بمثابة إدمان فهذا هو السؤال.


مؤسسات الصحة العالمية لا يعتبرون الاستخدام المفرط للهاتف بمثابة إدمان على الرغم أن هناك العديد من الدراسات والأبحاث العالمية التي أثبتت بالبراهين أن الاستخدام المُفرط للهاتف و "إدمان" الهاتف قد يؤثر سلبياً على حياة العديد من الأشخاص وقد يتسبب في حدوث مشاكل أسرية وعائلية وخلافات شديدة بين العلاقات الحميمية لدرجة قد تصل إلى التباعد الاجتماعي نتيجة الاعتماد الكلي على الهاتف من أجل التواصل مع الغير.

إذن هناك تفاوت في الآراء حول ما إذا كان الاستخدام المُفرط للهاتف يعتبر بمثابة إدمان ولكن بالرغم من ذلك هناك اتفاق على نطاق واسع بأنه من الممكن أن يتسبب في حدوث مشاكل للإنسان ولذلك هناك العديد من المهنيين والمتخصصين الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية التعامل مع هذه المشكلة وما هو التصرف أو السلوكيات الصحيحة التي ينبغي اتباعها إذا شعر الإنسان بأنه مرتبط جداً بهاتفه الذكي ويضعه على رأس أولوياته ولا يستطيع التخلص منه لفترة من الوقت.

ادمان الهواتف

علامات تشير إلى أنك أصبحت تعاني من إدمان الهاتف
بعض الدراسات العالمية أثبتت أنه من الممكن أن يتسبب إدمان الهاتف في حدوث مشاكل عديدة للإنسان ولذلك قاموا بتأسيس مجموعة من المعايير أو الأعراض التي تدل على أن الشخص أصبح يعاني بالفعل من إدمان الهاتف الذكي وتتلخص هذه الأعراض في كل من الآتي:
  • عدم القدرة على مقاومة استخدام الهاتف الذكي طوال الوقت.
  • الشعور بالقلق والتوتر بعد استخدام الهاتف لفترة من الوقت.
  • استخدام الهاتف على مدار الساعة بداعِ وبدون داعي.
  • الشعور بالرغبة في التخلص من الهاتف بسبب الاستخدام المٌفرط.
  • العديد من المحاولات الفاشلة في التخلص من الهاتف لبعض الوقت.
  • التأثير سلبياً على حياة الشخص الاجتماعية والعملية ومشاكل نفسية أو صحية.
هذه الأعراض السابق ذكرها هي ما تؤكد على أنك أصبحت تعاني من إدمان الهاتف، بالإضافة إلى ذلك فلقد تطرقت الدراسات والأبحاث العالمية إلى ذكر كم المخاطر التي قد تعود على الإنسان من جراء الاستخدام المفرط للهاتف وهي تتمثل في الآتي:
  • يعرض حياة الشخص للخطر (مثل استخدام الهاتف أثناء عبور الشارع أو أثناء قيادة السيارة).
  • يجعلك غير قادر على تكوين صداقات جديدة أو يتسبب في مشاكل أُسرية مع شريكك في الحياة.
  • يجعلك غير قادر على إنجاز أعمالك اليومية بشكل طبيعي.
  • يتسبب في إضاعة وقتك.

تخلص من إدمان الهواتف

أفضل 5 طرق عملية للتخلص من إدمان الهواتف


كما ذكرنا لكم منذ قليل، فحتى الآن لا يوجد تعريف أو وصف رسمي للاستخدام المُفرط للهاتف ولكن بالرغم من ذلك إذا كنت تشعر أنك أصبحت غير قادر على التخلص من الهاتف أو أن الهاتف يتسبب في حدوث مشاكل في حياتك الشخصية أو العملية فأنت تحتاج للتركيز على هذه النصائح:

1. ضع حدود زمنية معينة لاستخدام الهاتف
شركات أنظمة الهواتف الذكية أدركت بالفعل مشكلة الصعوبة التي يعاني منها بعض الأشخاص في التخلص من الهاتف ولذلك قاموا بإضافة بعض الميزات المدمجة في أنظمة التشغيل لتعيين حدود زمنية معينة على الهاتف من أجل تتبع الاستخدام وعدم استخدام الهاتف خارج هذه الحدود. فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك هاتف آيفون فيمكنك تعيين حدود زمنية معينة لاستخدام الهاتف بمساعدة ميزة Screen Time أو المعروفة باسم "وقت الشاشة" أما إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد فيمكنك تعيين حدود زمنية معينة من خلال ميزة Digital Wellbeing.

أيضاً يمكنك الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث التي تساعدك في تعيين حدود زمنية معينة للتطبيقات فعلى سبيل المثال إذا كنت تقضي معظم أوقاتك على الهاتف في التحقق من تطبيقات التواصل الاجتماعي فيمكنك إنشاء حدود زمنية معينة لهذه التطبيقات بمساعدة تطبيقات خارجية.


2. اترك هاتفك بعيداً عنك في الليل
العديد من الدراسات أثبتت أن استخدام الهاتف في الليل من الممكن أن يؤثر على جودة النوم حتى وإن كنت تحاول الاعتماد على تطبيقات الاسترخاء والتأمل ولذلك إذا كنت تريد التخلص من إدمان هاتفك الذكي يجب أن تتركه بعيداً عنك في أوقات المساء مثل تركه في غرفة مختلفة عن غرفة نومك.

3. حدد الأسباب المحفزة التي تدفعك لاستخدام الهاتف في كل مرة
بعض الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة إدمان الهاتف يكون السبب دائماً هو رغبتهم الدائمة في التحقق من مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي ولذلك الخطوة الأولى في هذه العملية هي أنه من الضروري أن تعترف بأسباب إدمان هاتفك الذكي لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجعلك قادر على تحديد مكان المشكلة والتخلص منها بشكل صحيح.


4. الحد من الإشعارات الواردة
صوت الإشعارات الواردة هي من أبرز المحفزات لاستخدام الهاتف، فمجرد أن تسمع صوت تلقي إشعار جديد فسوف ترفع هاتفك بالتأكيد للتحقق من الإشعارات الجديدة وربما يمتد استخدامك للهاتف لفترة زمنية طويلة بعد ذلك ولذلك إذا كنت تريد التخلص من إدمان هاتفك حاول تفعيل وضع عدم الإزعاج في أوقات محددة من اليوم أو حتى يمكنك المضي قدماً وتعطيل إشعارات التطبيقات باستثناء التطبيقات التي تعتمد عليها في استخداماتك العملية.

5. اعتمد على العلاج السلوكي المعرفي
هذه المحاولة شبيهة بالمحاولة رقم 2 لأن العلاج السلوكي المعرفي يعتمد بالأساس على تحديد الأفكار والأسباب المحفزة لاستخدام هاتفك ومن الممكن أن يساعدك قدرتك على تحديدها في التخلص من إدمان الهاتف.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات