ما هو فائدة منفذ USB في الراوتر ؟ إليك 6 استخدامات مختلفة يمكن الإستفادة منها

ما هو فائدة منفذ USB في الراوتر ؟ إليك 6 استخدامات مختلفة يمكن الإستفادة منها

في عصرنا الحالي لا يوجد منزل يخلو من جهاز راوتر واحد على الأقل، في الواقع هناك بعض المنازل التي تحتوي على جهازين أو ثلاثة أجهزة توجيه فضلاً عن أجهزة تعزيز وتوزيع إشارة الواي فاي من أجل توفير تغطية أقوى للغرف والأماكن الميتة التي تعاني من الإشارة السيئة، أغلب أجهزة التوجيه (الراوترات) الحديثة بالطبع ليست جميعها ولكن العديد منها تحتوي على منفذ USB واحد على الأقل في محاولة من الشركات المُصنعة لتعزيز كفاءة الراوتر وزيادة وظائفه التي يمكن أن يقدمها للمستخدمين، الأمر مشابه تماماً لنفس منفذ USB المتواجد في جهاز التلفزيون الذكي الخاص بك، إذ يعمل هذا المنفذ على زيادة كفاءة الجهاز وإضافة المزيد من الوظائف التي يمكن أن يوفرها للمستخدمين كافة.



ولكن بالنظر إلى الراوتر فأنا متأكد أنك تساءلت بينك وبين نفسك في مرات عديدة ما هي فائدة تواجد منفذ USB في الراوتر وما هي أهم وظائفه وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة ممكنه وربما بدأت رحلتك في البحث عن فوائده على الإنترنت وبالتأكيد أنت هنا معنا تقرأ سطور هذا المقال لكي تتعرف على الإجابة الصحيحة، في الواقع منفذ USB في الراوتر هو منفذ متعدد الاستخدامات ومن الممكن أن يوفر لك جميع الوظائف التي يُمكن أن يقدمها لك أو من الممكن أن يتم تقييد هذه الوظائف بواسطة الشركة المصنعة لكي تحثك على شراء راوتر أغلى ثمناً.


بمعنى آخر، من الممكن أن يكون منفذ USB في الراوتر الخاص بك قادر على وظيفة واحدة، في حين أن هناك بعض أجهزة التوجيه الأخرى التي لديها القدرة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا المنفذ واستخدامه في عدد مختلف من الوظائف، دعونا من حشو الكلام وطول المقدمات وهيا بنا لنتعرف على أهم وأبرز وظائف منفذ USB في الراوتر الخاص بك.

استخدامات منفذ USB في الراوتر


القدرة على شحن الأجهزة الأخرى

1. القدرة على شحن الأجهزة الأخرى

من النادر بل يكاد يكون من المستحيل أن يعتمد أي شخص منا على الراوتر من أجل شحن أجهزته ولكن صدق أو لا تصدق هذا المنفذ الصغير يعمل بنفس الشكل الذي تعمل به العديد من الأجهزة الأخرى بمعنى أنه يمكنك الاعتماد عليه من أجل شحن أجهزتك المختلفة التي تدعم الشحن عبر منفذ USB ومع ذلك ليس من الضرورة أن يكون منفذ USB المتواجد في جهاز الراوتر الخاص بك قادر على شحن الأجهزة الأخرى، فكما ذكرنا لكن منذ قليل أحياناً يتم تقييد وظائف هذا المنفذ من قِبل الشركة المُصنعة لكي تحفزك على شراء راوتر أغلى ثمناً، يمكنك معرفة أهم وظائف منفذ USB المتواجد في الراوتر الخاص بك من خلال كتيب الإرشادات المُرفق مع الراوتر.


في نفس الوقت نحن لا نوصي بأن تعتمد على منفذ USB الراوتر من أجل شحن أجهزتك حيث تؤكد العديد من المصادر أن أفضل مصدر لشحن الهاتف هو استخدام الشاحن الأصلي المُرفق مع الهاتف أو أي من الشواحن المعتمدة المقدمة من الشركات الرائدة في مجال الطاقة ولكن بالرغم من كل ذلك لا يوجد أي مانع إذا قمت بتجربة منفذ USB في الراوتر لكي تتأكد بنفسك ما إذا كان قادراً على شحن أجهزتك الأخرى أم لا لعل وعسى قد تجد نفسك في حاجة له في بعض الأوقات.

مشاركة الملفات عبر قطعة فلاش

2. مشاركة الملفات عبر قطعة فلاش USB أو هارد خارجي

إن الميزة الرئيسية في وجود منفذ USB في جهاز الراوتر الخاص بك هي قدرته على تدعيم محركات أقراص التخزين الخارجية مثل قطع الفلاش USB أو محركات أقراص التخزين الخارجية External HDD/SDD وبالتالي يمكن تحويل هذا المنفذ لكي يعمل بمثابة خادم يتم الوصول إلى المحتوى المتواجد على ذاكرة محرك التخزين الخارجي بواسطة جميع المستخدمين المتصلين بنفس الراوتر.

ولذلك إذا كان جهاز الراوتر الخاص بك يحتوي على منفذ USB فيمكنك تجربة توصيل قطعة فلاش USB تحتوي على بعض البيانات، ثم تقوم بإعداد وتمكين هذا المنفذ من إعدادات الراوتر لكي يعمل بمثابة خادم توزيع للبيانات وبالتالي يُمكن لجميع المتصلين بالشبكة مشاركة البيانات المتواجدة على ذاكرته سواء كانت صور أو مقاطع فيديو أو موسيقى أو أفلام أو أي بيانات أخرى وبالتالي إذا كان لديك جهاز تلفزيون متصل بشبكة الواي فاي فمن الممكن أن تكون قادراً على تشغيل الأفلام المتواجدة على ذاكرة محرك التخزين الخارجي المتصل بالراوتر.

في نفس الوقت من الممكن أن يتم الاعتماد على هذا المنفذ وكأنك تعتمد على تخزين NAS المُلحق بالشبكة والذي يتيح لك إنشاء نسخ احتياطية من بياناتك الهامة عبر شبكة الواي فاي دون أن تضطر على عمليات النسخ واللصق المعتادة وبهذا الشكل يمكن الوصول إلى هذه البيانات من الأجهزة الأخرى المتصلة بنفس شبكة الإنترنت.

توصيل مودم خلوي

3. توصيل مودم خلوي 3G/4G/5G

في رأيي الشخصي هذه هي أهم وظيفة أو أبرز فائدة لمنفذ USB في الراوتر الخاص بك إذ يمكنك توصيل أي مودم خلوي USB لكي تتمكن من الوصول إلى الإنترنت في حالة انقطاع الإنترنت من قِبل الشركة الرئيسية المزودة لخدمة الإنترنت الخاصة بك، فإذا كنت تعاني من مشاكل انقطاع متكررة في الإنترنت بسبب الشركة فيمكنك تركيب مودم خلوي USB في جهاز الراوتر وإنشاء شبكة واي فاي داخلية وحينها سيبدأ الراوتر في بث الإشارة القادمة إليه من المودم الخلوي بدلاً من الشركة ولكن تذكر أنك ستحتاج أيضاً إلى تهيئة الراوتر من الإعدادات لكي تتمكن من الاستفادة من المودم في هذه الحالة.

ولذا، بدلاً من توصيل المودم في جهاز الكمبيوتر مباشرةً يمكنك توصيله بمنفذ USB في الراوتر وإنشاء شبكة واي فاي داخلية وبث التغطية بالموجات اللاسلكية في جميع أرجاء منزلك بواسطة الراوتر بدلاً من المودم الخلوي فقط.

التوصيل مباشرةً بالطابعة

4. التوصيل مباشرةً بالطابعة

هذا المنفذ الصغير يسمح لك في بعض الأحيان بتوصيله بشكل مباشر بالطابعة وبالتالي ستكون جميع أجهزتك المتصلة بشبكة الإنترنت قادرة على إرسال أوامر للطابعة مباشرةً إذ تسمح لك الطابعة حينها بتلقي الأوامر من أجل طباعة أي مستندات لاسلكياً سواء كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

على الرغم من أنه من النادر استخدام منفذ USB في الراوتر بهذا الشكل إلا أنه تبين أن له فوائد كثيرة لاستخدامات الشركات وفرق الأعمال الصغيرة، فبدلاً من أن تذهب بنفسك إلى الطابعة من أجل طباعة أي مستند يمكنك إرسال الأمر مباشرةً إلى الطابعة المتصلة بالراوتر من أجل طباعة الملفات الجديدة من أجلك.

تحديث الراوتر

5. تثبيت البرنامج الثابت أو تحديث الراوتر

الراوتر مثله مثل أي قطعة هاردوير أخرى يحتاج إلى البرنامج التعريفي أو ما يُسمى بــ البرنامج الثابت Firmware من أجل مساعدة المستخدم على تخصيص إعدادات الراوتر وإنشاء كلمة المرور ومراقبة الأجهزة المتصلة بالشبكة والعديد من إعدادات التكوين الأخرى، لحسن الحظ منفذ USB في الراوتر يتيح لك القدرة على تثبيت برنامج ثابت مخصص لجهاز الراوتر الخاص بك.

على الرغم من أن جميع أجهزة التوجيه الحديثة تأتي بالفعل ببرنامج ثابت مُثبت بشكل مُسبق ولكن إذا كنت تريد العودة إلى أي إصدار محدد أو برنامج ثابت قديم فسيتيح لك هذا المنفذ القدرة على تثبت هذا الإصدار من البرنامج على قطعة فلاش USB ثم تثبيت التعريف من خلاله من داخل إعدادات الراوتر ومع ذلك يجب أن تتوخى الحذر قبل تنزيل أو تثبيت أي برنامج ثابت إذ أن كل راوتر له برنامج ثابت مخصص من قِبل الشركة المُصنعة وينبغي أن تتأكد أن البرنامج الثابت الذي تحاول تنزيله هو بالفعل البرنامج المخصص لنوع جهاز التوجيه وطرازه الخاص بك حتى لا تتسبب في إتلاف الراوتر.

في أغلب الأحوال يمكنك الاعتماد على تعريفات DD-WRT أو OpenWRT لأنها برامج مفتوحة المصدر وتتيح لك إنشاء وتكوين إعدادات الراوتر بشكل احترافي ولكن كما ذكرنا منذ قليل ينبغي أن تتأكد من توافق البرنامج الثابت مع الراوتر الخاص بك، في نفس الوقت يمكنك تحديث الراوتر بواسطة هذا المنفذ، تماماً مثل عملية تنزيل البرنامج الثابت يمكنك تنزيل التحديث على قطعة فلاش USB ثم تركيبها في جهاز الراوتر ثم من داخل إعدادات الراوتر يمكنك تحديث الراوتر.

لحسن الحظ أن جميع أجهزة التوجيه الحديثة يتم تحديثها تلقائياً في الخلفية دون أن تضطر على فعل أي شيء يدوياً ولكن على الأقل إذا أردت تحديث الراوتر يدوياً فستجد أن الأمر ممكناً بواسطة منفذ USB.

إنشاء نسخ احتياطية

6. إنشاء نسخ احتياطية

أخيراً وليس آخراً يمكنك الاستفادة من منفذ USB في الراوتر من أجل أتمام وإنشاء نسخ احتياطية من جميع بياناتك الهامة بشكل تلقائي أو وقتما تشاء، فمن المعروف أن النسخ الاحتياطية أمر غاية في الأهمية ولكن أغلبنا يتجنب إنشاء نسخ احتياطية من بياناته الخاصة بسبب الوقت الذي نستغرقه والمجهود الذي نبذله من أجل عملية إنشاء النسخ الاحتياطية من جميع بياناتنا الهامة.

بفضل منفذ USB في الراوتر يمكنك توصيل أي قطعة فلاش USB أو هارد خارجي بمساحة كبيرة إذا كان لديك الكثير من البيانات الهامة ثم إعداد الراوتر وتهيئته على عمل نسخ احتياطية من بياناتك الهامة بشكل تلقائي بمساعدة وحدة التخزين المتصلة بمنفذ USB المتواجد في الراوتر.

فإذا كنت لا تمتلك حساب مميز على أي من خدمات التخزين السحابي الرائدة مثل جوجل درايف أو Dropbox أو غيرها من خدمات التخزين السحابي الآمنة فيمكنك التفكير في شراء هارد خارجي وتوصيله بالراوتر واستخدامه كنسخة احتياطية من بياناتك ولكن مع ذلك ينبغي أن تتأكد أولاً من تهيئة إعدادات الراوتر لكي يكون قادراً على إنشاء نسخ احتياطية من جميع بياناتك بشكل تلقائي أو بناءً على أوقات محددة وهي للأسف قد تكون ميزة غير متوفرة في جميع أجهزة التوجيه باستثناء الأجهزة الاحترافية الموجهة للاعبين.

الخاتمة
هذه كانت أبرز وأهم استخدامات منفذ USB في الراوتر، قبل أن تحاول استخدام هذا المنفذ ينبغي أن تتأكد بالمقام الأول من كتيب الإرشادات الخاص بالراوتر لكي تعرف ما هي فائدة منفذ USB في الراوتر الخاص بك وما هي الوظائف التي يقدر على تقديمها والوظائف التي لا يمكنه تقديمها.

عملياً يتم الاعتماد على هذا المنفذ بشكل مكثف من أجل تحديث البرنامج الثابت أو توصيل مودم خلوي إذا كانت الشبكة الخاصة بك تتعرض لحالات انقطاع كثيرة بسبب الشركة المزودة للإنترنت أو حتى يمكنك الاعتماد عليه من أجل إنشاء نسخ احتياطية من بياناتك الهامة بشكل تلقائي.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات