لا تشتري تلفزيون بجودة 4K : إليك 3 أسباب تمنعك من ذلك حتي لاتهدر أموالك

لا تشتري تلفزيون بجودة 4K : إليك 3 أسباب تمنعك من ذلك حتي لاتهدر أموالك

من منا لا يتمنى امتلاك شاشة تلفزيون ضخمة بدقة عالية وتفاصيل متناهية الوضوح وعالية الجودة وبنسبة سطوع مرئية، هذه هي أبرز السمات التي تتمتع بها شاشات تلفاز 4K في الوقت الحالي وجميع شركات تصنيع شاشات التلفاز مثل سامسونج و LG و Sony و TCL وغيرها من العلامات التجارية الأخرى توصي بامتلاك شاشات تلفاز 4K لأنها تلعب دور كبير في تحسين تجربة المشاهدة وتجعل الأفلام والمسلسلات والعروض التلفزيونية تبدو وكأنها أكثر وضوحاً وأعلى دقة حتى وإن كان المحتوى الذي تشاهده على الشاشة مر عليه عدة سنوات ولكن عند التسوق لشراء شاشة تلفزيون 4K ستواجه العديد من المصطلحات التقنية الصعبة والمعايير المختلفة التي ينبغي أن تضعها في الحسبان كي تتمكن من شراء أفضل شاشة تلفزيون 4K تناسب احتياجاتك وتلبي متطلباتك وتجعلك تستمتع بوقتك أثناء المشاهدة.


فعلى سبيل المثال هناك تقنية النطاق الديناميكي العالي HDR وتقنية التدرجات اللونية الواسعة WCG وتقنية معدلات التحديث المتغيرة VRR والعديد من التقنيات الأخرى التي يجب أن تعرف عنها بعض المعلومات حتى لا تندم على شرائك شاشة تلفزيون 4K تفتقد بعض التقنيات التي قد تجعلك تتمنى لو عاد الزمن بك إلى الوراء للبحث عنها والتأكد من وجودها في شاشتك ولكننا لم نأتي اليوم للحديث عن التقنيات الحديثة التي تحتوي عليها شاشات 4K وإنما جئنا لنسلط الضوء على نقطة محورية أخرى أكثر أهمية ألا وهي "هل أنت بالفعل في حاجة لشراء تلفزيون 4K أم من الممكن الاكتفاء مؤقتاً بشاشة تلفزيون FHD؟" دعونا نناقش هذا الموضوع من خلال مقالنا لتحديد ما إذا كنت فكرة شراء تلفزيون 4K جيدة في الوقت الحالي أم لا.

قد يهمك ايضا :- اذا كنت تريد شراء شاشات التلفزيون الافضل خلال هذا العام يمكنك متابعة تقرير أفضل شاشات التلفزيون لعام 2022 اذا كنت تريد الحصول علي الافضل علي هذا الكوكب.


إليك 3 أسباب تمنعك من ذلك حتي لاتهدر أموالك


1. محتوى 4K لا يزال نادراً بشكل كبير

حتى وبعد مرور قرابة عقد من الزمان على دقة 4K إلا أن المحتوى الذي يتم تسجيله بدقة 4K لا يزال نادراً جداً حتى وإن كنت مشترك في خدمات بث الفيديو الشهيرة مثل Netflix و Hulu و Disney Plus نعم، هناك بالفعل بعض الأفلام والعروض والبرامج التليفزيونية التي يتم تسجيلها بدقة 4K ولكنها نادرة جداً ويمكنك إحصاءها على أصابع اليد ولهذا السبب يجب أن تكون مستعد على مشاهدة أفلامك المُفضلة بدقة منخفضة لأن تقنية Upscaling التي من شأنها ضبط دقة الفيديو كي يكون متناسق على شاشة التلفزيون لن تُعزز من جودة وضوح الصورة بل هي في الواقع من الممكن أن تتسبب في تشويه الصورة مما يعني أنك قد تلاحظ بكسلات على الشاشة إذا حاولت التحديث في الشاشة من مسافة قريبة.



دقة 4K هي دقة رائعة للغاية ولكن متطلباتها كثيفة جداً سواء من حيث موارد الهاردوير وتقنيات التصنيع أو من حيث نسبة البيانات التي تستهلكها أثناء بث المحتوى وهذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعل دقة FHD لا تزال هي الدقة المسيطرة بشكل كبير على شاشات التلفزيون.

أتمنى ألا تفهموني بشكل خاطئ فشاشات 4K هي شاشات رائعة ولا تشوبها شائبة ولكن إذا كان أغلب المحتوى الذي تشاهده على الشاشة يتم تسجيله بدقة FHD فما هي الفائدة من امتلاك تلفزيون بدقة 4K خاصة وأن هذه الدقة الأعلى قد تتسبب في تشويه وبكسلة الصورة من أجل ضبطها كي تكون متناسقة على مساحة شاشة العرض.

2. محتوى 4K يستهلك الكثير من البيانات أثناء البث

حتى وإن كان خط الإنترنت لديك في أفضل حالاته ولديك سرعة إنترنت عالية جداً إلا أنك من المؤكد سيأتي عليك بعض الأوقات التي تهبط فيها سرعة الإنترنت لديك وخاصة أوقات الذروة بسبب الضغط المكثف من جميع المستخدمين على شبكات الإنترنت. أثناء وقت الذروة تهبط سرعة الإنترنت لدى جميع المستخدمين وبالتالي حتى وإن كانت سرعة الإنترنت لديك جيدة فقد تواجه في حالات كثيرة مشكلات متعددة في إمكانية بث محتوى 4K بدون مشاكل، في أغلب الأحوال توصي خدمات بث الفيديو الشهيرة بضرورة توفير سرعة إنترنت تتراوح من 15 ميجابت على الثانية وحتى 25 ميجابت على الثانية كي تتمكن من تشغيل محتوى 4K بسلاسة.


وعلى الرغم من أن هذه المتطلبات ليست مستحيلة في بعض البلدان العربية إلا إنها لا تزال من الصعب توافرها في عدد أكبر من البلدان التي لا تزال يعتمد فيها مزودي خدمات الإنترنت على سياسة الاستخدام العادل، حتى الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة ودول أوروبا بها العديد من المناطق التي تعاني من انخفاض من سرعة الإنترنت فما بالكم إن كنا نتحدث هنا عن الشرق الأوسط والدول النامية مثل أغلب الدول العربية في قارة أفريقيا، للأسف ستواجه مشاكل كثيرة إذا لم يكن لديك إنترنت فائق السرعة وباقة غير محدودة وهو أمر صعب توافره في أغلب الأحوال.

3. دقة 4K تجعل من السهل رؤية النصوص والتفاصيل

في حين أن محتوى 4K لا يزال نادراً بعض الشيء وأن هذه الدقة لديها المزيد من المتطلبات الكثيفة ولكن هناك مزايا رائعة وراء امتلاك شاشة 4K فائقة الدقة، دقة 4K تعني عدد أكبر من وحدات البكسل على الشاشة مما يعني أنه سيكون من السهل جداً رؤية التفاصيل الدقيقة والكائنات والأشياء الصغيرة دون التحديق فيها وباختصار شديد هذه الدقة تجعل تجربة المشاهدة ممتعة وخالية من الضبابية والتشوهات ولكن هذا في حالة كنت تشاهد بالفعل محتوى 4K على الشاشة وهذه الميزة رائعة خاصة لمن يعانون من أي مشاكل في الرؤية أو ضعف البصر.


شاشات 4K تجعل من السهل رؤية المحتوى وتلعب دور أساسي في توضيح الصورة هذا وبالإضافة إلى التقنيات المتطورة والمعالجات الحديثة التي تستخدمها الشركات المُصنعة من أجل تحسين جودة الصورة والتي تؤثر بشكل كبير على تعزيز جودة الصورة وتحسين مستوى سطوعها ووضوحها بشكل أفضل، هذا وبالإضافة إلى أن بعض شاشات 4K OLED تعتمد على تقنية التعتيم المحلي من أجل تحسين إضاءة الصورة بغض النظر عن مستوى أو نسبة الإضاءة المحيطة بالشاشة مما يجعل من تجربة المشاهدة خالية من أي شوائب حتى أثناء مشاهدة الشاشة في الغرف الساطعة والمشمسة وهي الميزة التي تفتقدها أغلب شاشات FHD 1080p.

إذن هل أنت في حاجة لشراء شاشة تلفزيون 4K؟

لحسن الحظ أصبحت دقة 4K شائعة بشكل كبير في الآونة الأخيرة ولكنها لم تصبح بعد الدقة القياسية فلا يزال هناك العديد من الأفلام والعروض التليفزيونية والمسلسلات والبرامج التي يتم تسجيلها وتصويرها بدقة FHD ولكن بالرغم من ذلك إذا كانت سرعة الإنترنت لديك عالية جداً وكافية من أجل متطلبات دقة 4K فلا يوجد سبب مقنع يجعلك تتنازل عن هذه الدقة خاصة وأننا جميعاً متيقنين أن هذه الدقة ستكون بمثابة الدقة القياسية في المستقبل القريب.

اذا كنت تريد شراء شاشة بجودة 4k : يمكنك متابعة تقرير أفضل شاشات التلفزيون بدقة 4k التي نعرض بها الشاشات التي حازت علي افضل التقيمات من الخبراء.

ولكن إذا كانت ميزانيتك الحالية لا تسمح بشراء شاشة 4K فلا توجد أدنى مشكلة من شراء شاشة FHD لأنه لا يزال هناك محتوى ضخم يتم بثه بدقة 1080p بكسل فقط ولا تزال هذه هي الدقة القياسية حتى الآن وهي دقة عالية وفائقة الوضوح وأغلب شاشات تلفزيون 4K تُباع بأسعار معقولة وفي المتناول ولكن إذا اكتشفت أن هناك شاشة 4K أمامك بنفس سعر شاشة FHD فهذه هي حالة استثنائية نادرة ويجب أن تغتنم الفرصة ولا تفوتها وتقوم بشرائها فوراً.

المصدر


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات