أفضل 6 طرق لحل مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيون سامسونج

أفضل 6 طرق لحل مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيون سامسونج

مشكلة الشاشة السوداء من أبشع المشاكل وأكثرها إحباطاً التي تواجه مالكي شاشات تلفزيون سامسونج ولكنها في الواقع ليست مقتصرة على شاشات سامسونج فحسب وإنما من الممكن أن تواجهك على أي شاشة تلفزيون أخرى وفي الغالب مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيون سامسونج تكون نتيجة عطل فني في الشاشة حيث تعتبر هذه المشكلة شائعة جداً على شاشات التلفزيونات حيث تتحول الشاشة إلى اللون الأسود فجأة على الرغم من أنك لا تزال قادراً على سماع صوت التلفزيون في الخلفية ، بالتأكيد أفضل حل لهذه المشكلة هو إرسال شاشة التلفزيون للفنيين من أجل إصلاحها وصيانتها ولكن شحن الشاشة لشركات الصيانة عملية صعبة ومُرهقة وقد تضع على كاهلك تحمل المزيد من النفقات المالية خاصة إذا كنت تمتلك شاشة تلفزيون سامسونج ضخمة.



بالتالي فإن استكشاف الخطأ بنفسك قد يكون الخيار الأمثل بالنسبة لك في هذه الحالة وثق أن أغلب مشاكل الشاشة السوداء في تلفزيونات سامسونج هي مشاكل شائعة ويُمكن إصلاحها والتغلب عليها بواسطة المستخدم نفسه لأنها من الممكن أن تكون ناتجة عن مشكلة في كابلات التوصيل فقط مما قد يعني أنك ستحتاج لاستبدال كابل الشاشة فقط أو ربما حتى تعرض الكابل للاهتزازات قليلاً أثناء تحريك الشاشة أو نقلها من غرفة إلى أخرى وكل ما هو مطلوب منك هو التأكد من تركيب الكابل بشكل صحيح ولكن في بعض الأحيان الأخرى قد يكون الجاني هي أجهزة مصدر الفيديو مثل وحدات الكونسول أو أجهزة فك تشفير الفيديو وأجهزة البلوراي وما إلى ذلك k على كل حال لكي ندخل في صميم الموضوع دعونا نشرح لكم من خلال هذا المقال كيفية حل مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيون سامسونج بكل سهولة من خلال الخطوات التالية.

• اذا كنت تريد شراء شاشة تلفيزيون جديد عليك الاطلاع علي دليل قائمة أفضل شاشات التلفزيون 2022 حتي تتمكن من الحصول علي الافضل خلال هذا العام.

• لمحبي الشاشات ذات الدقة العالية إليك دليل قائمة افضل شاشات التلفزيون 4k لعام 2022 التي تمكنك من متابعة الشاشات المفضلة التي يجب شرئها بجودة 4k.



ما هو سبب مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيونات سامسونج؟

قبل أن نتطرق إلى مجموعة الحلول التي لدينا اليوم للتغلب على مشكلة الشاشة السوداء دعونا فقط نوضح لكم أمر أكثر أهمية وهو ما هي أسباب مشكلة الشاشة السوداء في الشاشة لأنك من خلال معرفة الأسباب قد تتمكن من معرفة مكان المشكلة وتبدأ في إصلاحها بنفسك بدون الحاجة إلى أي مساعدة خارجية.

من خلال النقاط التالية سنلخص لكم أسباب مشكلة الشاشة السوداء في التلفزيون:
  1. عدم توصيل كابلات الشاشة بشكل صحيح.
  2. تلف أو تهتك الأسلاك النحاسية بداخل كابل الشاشة نفسه.
  3. التلاعب في إعدادات عرض الفيديو بالشاشة بدون خبرة.
  4. مشكلة عرضية بالشاشة وستختفي من تلقاء نفسها.
  5. عطل فني بأجهزة هاردوير الشاشة نفسها.
  6. التعريفات البرمجية المسؤولة عن تشغيل الشاشة والتي عفا عليها الزمن.
  7. تفعيل وضع السكون أو وضع توفير الطاقة بالشاشة.

إذا كنت تشعر أن أي من النقاط السابقة هي السبب في المشكلة فقد تتمكن من معرفة مواطن الخلل وإصلاحها بنفسك ومع ذلك إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ فلا عادي للقلق حيث من خلال هذا الدليل سنحاول تفسير جميع المشاكل السابقة بالتفصيل ومساعدتكم على فهمها والتعامل مع كل منها على النحو الأمثل.

اليك 6 طرق لحل مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيون سامسونج


تحقق من سلامة الكابلات

1. تحقق من سلامة الكابلات وتوصيلها بشكل صحيح

تلفزيونات سامسونج مثلها مثل أي شاشات تلفاز أخرى تتلقى إشارة البث عبر كابلات الشاشة وفي حالة فشل هذه الكابلات لأي سبب من الأسباب فقد ينتج عنها عرض صورة سوداء على شاشة التلفزيون مع استمرار تشغيل الصوت في الخلفية ومع ذلك، هناك بعض الأسباب الشائعة التي قد تكون العامل الرئيسي وراء فشل الشاشة في تلقي إشارة البث بشكل صحيح ومن أبرزها:
  • اتساع فتحات الكابل مما قد يتسبب في تهاون بالتوصيل.
  • مصدر طاقة غير نشيط.
  • توصيل الكابلات بطريقة خاطئة.
  • تدهور حالة الكابل وتهتك أسلاكه الداخلية.
  • كابل شاشة غير متوافق مع الشاشة.

فإذا لاحظت أن مصباح "لمبة" الــ LED بالشاشة قيد التشغيل ومع ذلك شاشة سامسونج تعرض لك صورة سوداء فمن المحتمل أن يكون السبب هو تهاون في توصيل الكابل بشكل صحيح أو خلل أو تلف الكابل نفسه ولذلك من الضروري التحقق من كابلات الشاشة التي تستخدمها مع شاشة تلفزيون سامسونج وتأكد من توفق الكابلات مع التلفزيون وأجهزة بث إشارة الفيديو الأخرى وإذا لزم الأمر حاول فك جميع الكابلات وتنظيفها جيداً من الغبار والأتربة وخاصة تنظيف فتحات التوصيلات بشكل جيد ثم أعد تركيبها مرة أخرى وتأكد من تركيبها بشكل صحيح.

نصيحة إضافية: حاول أن تتحقق من سلامة كابل الشاشة من خلال البحث عن أي علامات تني أو تهتك أو تقطع أو تآكل أو ظهور الأسلاك الداخلية بالكابل فإذا صادفت أي من هذه العلامات فقد يكون الحل الأمثل هو شراء كابل شاشة جديد بدلاً منه.

استعادة الاعدادات

2. عمل إعادة تهيئة لشاشة التلفزيون

لقد لاحظنا أن عدد كبير من المستخدمين الذين واجهوا مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيون سامسونج يوصون بضرورة عمل إعادة تهيئة للشاشة من جديد عن طريق عمل “Reset” ولا داعي للقلق من أي شيء لأن عملية إعادة تهيئة لن تتسبب في محو أي من معلوماتك أو إعداداتك المُفضلة، بدلاً من ذلك يمكنك عمل إعادة تشغيل لشاشة التلفزيون فقط لعل وعسى يتم حل المشكلة بشكل سريع كما أن إعادة تشغيل التلفزيون مرة أخرى من الحلول الجديرة بالتجربة إذا كنت تواجه مشاكل في اتصال الشاشة بشبكة الإنترنت عن طريق الواي فاي.

ولكي تتمكن من إعادة ضبط تلفزيون سامسونج قم بفصل التيار الكهربائي عن الشاشة لمدة 60 ثانية على الأقل عن طريق نزع كابل الطاقة من سوكيت "مقبس" الكهرباء وبعد انتهاء المهلة قم بإعادة توصيل كابل الطاقة مرة أخرى ثم بعد ذلك أعد تشغيل التلفزيون عن طريق الضغط المطول على زر الطاقة لمدة 30 ثانية.

نصيحة إضافية: يوصي بعمل إعادة تهيئة لتلفزيون سامسونج في حالة مواجهة أي أعطال أو خلل أو مشاكل في طريقة عمل شاشة التلفزيون.

إعادة تهيئة لشاشة

3. ضبط إعدادات إدخال التلفزيون

تحتوي أجهزة تلفزيونات سامسونج على عدد مختلف من منافذ التوصيل وبناءً على كابل الشاشة الذي تستخدمه قد تضطر إلى ضبط إعدادات الإدخال وفقاً لنوع مداخل الفيديو التي تستخدمها، في نفس الوقت إذا تم التلاعب في إعدادات إدخال الفيديو بالشاشة فمن الوارد جداً أن تتحول شاشة التلفزيون إلى اللون الأسود لأنك لم تتمكن من ضبطها على إعدادات الإدخال الصحيحة.

في مثل هذه السيناريوهات ستحتاج للتأكد من ضبط إعدادات إدخال الفيديو بشكل صحيح من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • قم بتشغيل التلفزيون عن طريق النقر على زر الطاقة بالريموت كنترول.
  • بعد ذلك انتقل إلى قائمة الإعدادات والإدخال “Input Settings” ثم تأكد من تفعيل جميع ضوابط الإدخال بالتلفزيون.
  • الآن اختر المصدر الذي تستخدمه لبث الإشارة إلى التلفزيون سواء كان HDMI أو أي مصدر آخر تستخدمه.
  • والآن قم بحفظ الإعدادات ثم ابدأ في التحقق من شاشة التلفزيون ما إذا كانت مشكلة الشاشة السوداء اختفت تماماً أم لا تزال مستمرة.

4. تعطيل خاصية مؤقت النوم

خاصية مؤقت النوم هي واحدة من الخواص الجديدة التي أصبحت شاشات تلفزيونات سامسونج تحتوي عليها والمسؤولة عن تعيين مؤقت زمني محدد لوقت تشغيل الشاشة بمعنى أنه في حالة أن قمت بتعيين مؤقت زمني محدد لإدارة مؤقت النوم للشاشة فسيتم عرض شاشة سوداء على الشاشة بمجرد استيفاء المهلة الزمنية وحلول وقت النوم للشاشة ولذلك إذا كنت تشاهد شاشة التلفزيون وفجأة تحولت الشاشة إلى اللون الأسود فقد يكون السبب وراء المشكلة هو تمكين خاصية مؤقت النوم وبالتالي من الأفضل تعطيل هذه الخاصية من خلال الخطوات الموضحة أدناه:

تعطيل خاصية مؤقت النوم

  • قم بالنقر على زر القائمة “Menu” بالريموت كنترول.
  • انتقل إلى الإعدادات “Settings” ثم مدير النظام “System Manager” ثم الوقت “Time” ثم مؤقت السكون “Sleep Time”.
  • بعد ذلك قم بالنقر فوق تعطيل مؤقت النوم “Disable Sleep Time” أو "Off".

5. تعطيل وضع توفير الطاقة

أعتقد أن جميعكم على دراية كافية بوضع موفر الطاقة بالنظر إلى وجوده على جميع أنظمة التشغيل الحديثة وبالتالي فإن أجهزة التلفزيونات الحديثة ليست استثناءً فمن خلال تفعيل وضع موفر الشاشة على شاشات تلفزيونات سامسونج قد يتم تعطيل إظهار الشاشة وبالتالي عرض صورة سوداء على الشاشة من أجل توفير الطاقة، في نفس الوقت وضع موفر الطاقة على شاشات تلفزيونات سامسونج يعمل على تقليل حدة سطوع الشاشة من أجل حماية العين من الإجهاد البصري والإرهاق وهذا الوضع يتضمن 5 إعدادات افتراضية يمكنك الاختيار من بينها وهي مُدرجة في الإعدادات كالتالي:

  • إيقاف التشغيل: من خلال اختيار Off يتم تعطيل وضع موفر الطاقة والتعديل على مستوى سطوع الشاشة.
  • منخفض: من خلال اختبار Low يتم تقليل معدلات سطوع الشاشة بنسبة قليلة.
  • متوسط: من خلال اختيار Medium يتم ضبط معدلات السطوع على مستويات منخفضة.
  • مرتفع: من خلال اختيار High يتم تقليل معدلات السطوع بنسبة كبيرة جداً.
  • إيقاف تشغيل الصورة: من خلال اختيار Picture Off يتم إيقاف السطوع بشكل نهائي.

وبالتالي إذا توقفت شاشة التلفزيون فجأة عن عرض أي صورة على الشاشة فقد يكون السبب هو تفعيلك لوضع Picture Off لأنك بهذا الشكل منحت التلفزيون إمكانية تعطيل السطوع بشكل كامل مما يؤدي إلى عرض صورة سوداء على الشاشة وبالتالي من الأفضل تعطيل إعدادات توفير الطاقة على الشاشة بشكل كامل.

تعطيل وضع توفير الطاقة

نصيحة إضافية: يأتي وضع موفر الطاقة “Power Saving Mode” على تلفزيونات سامسونج الحديثة باسم “Power Save Mode” والتي تعني أيضاً "وضع توفير الطاقة".
ولتعطيل وضع موفر الطاقة على شاشة تلفزيون سامسونج اتبع الخطوات الموضحة أدناه:

  • قم بالنقر على زر القائمة “Menu” على الريموت كنترول.
  • انتقل إلى خيار الإعدادات “Settings” ثم اختر وضع موفر الطاقة “Power Saving Mode”.
  • اختر من القائمة المنبثقة خيار تعطيل “Off”.
  • الآن انقر على زر الشاشة الرئيسية “Home” على الريموت كنترول.
  • انتقل إلى الإعدادات “Settings” ثم عام “General” ثم حل التوفير “Eco Solution” ثم وضع موفر الطاقة “Power Saving Mode” ثم انقر فوق خيار تعطيل “Off”.

6.  شراء أجهزة مانع انقطاع التيار الكهربائي

أحياناً تفشل أجهزة تلفزيونات سامسونج في إدارة التغيرات والتقلبات في مستوى الجهد الفولتي الناتج عن أخطاء التيار الكهربائي، فعلى سبيل المثال إذا حدث ارتفاع بسيط أو انخفاض طفيف في جهد التيار الكهربائي القادم إلى الشاشة فقد تتحول شاشة التلفزيون إلى اللون الأسود وإن كان الأمر بشكل مؤقت، فإذا كنت تواجه هذه المشكلة بشكل متواصل فمن الأفضل شراء أي من أجهزة معالجة التيار الكهربائي للتعامل بشكل احترافي مع التغيرات الطفيفة التي تحدث في التيار الكهربائي وجهد الفولت وبهذا نقصد أجهزة UPS أو Surge Protectors وما إلى ذلك بفضل قدرتها على التعامل مع أخطاء التيار الكهربائي وتثبيت التيار الذي يتم تمريره إلى الشاشة أثناء حدوث أي تغيرات في الكهرباء.


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات