برنامج Driver Booster أفضل برنامج تعريفات للكمبيوتر واللاب توب

برنامج Driver Booster أفضل برنامج لتحميل تعريفات الكمبيوتر واللاب توب

إذا كنت بحاجة إلى برنامج لتحميل وتحديث التعريفات لجهاز كجموعة لن تجد أفضل من برنامج Driver Booster حيث انه مصنف في المركز الاول ضمن قائمة أفضل برنامج تعريفات للكمبيوتر واللاب توب ،  وسوف نقوم بشرحه خلال هذا المقال لمعرفة كل التفاصيل وطريقة الاستخدام لفهم البرنامج جيداً ومعرفة طريقة تحميل التعريفات المناسبة لجهازك بجانب تحديث وترقية التعريفات القديمة لجميع الاجهزة لتجنب الكثير من المشاكل .

فى الغالب يقوم نظام الويندوز بشكل تلقائى بالإطلاع على التعريفات المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك وتحديث التعريفات القديمة وإصلاح التعريفات المعطوبة وهذا بالتحديداً فى الويندوز 10 ! نعم، تقوم خدمة ويندوز ابديت "Windows Update" بالعمل على تحديث التعريفات فى الكمبيوتر بشكل تلقائى بمجرد فقط توفر تحديث جديد إلى جانب العمل على إصلاح أى مشكلة فى التعريفات على الجهاز ، ويعمل البرنامج ايضا علي جلب التحديثات لأنظمة تشغيل ويندوز xp ويندوز 7 بكل سهولة .


لكن، ماذا لو قمت بإيقاف وتعطيل التحديثات على الكمبيوتر الخاص بك ؟ فى هذه الحالة تصبح التعريفات المثبتة على الكمبيوتر قديمة ومع مرور الوقت ستواجه الكثير من المشاكل المتعلقة بالتعريفات القديمة والمعطوبة . لذلك، تصبح برامج وأدوات تحديث التعريفات فى غاية الأهمية خصوصاً لمن لا يرغب فى تشغيل تحديثات الويندوز على الكميوتر الخاص به .

على أى حال، يتوفر على الإنترنت فئة كبيرة جداً من البرامج المتخصصة فى تحديث وتحميل التعريفات، ولكن اليوم سنقوم بشرح برنامج Driver Booster 7 الذى يعتبر أحد منتجات شركة IObit وقد ظهر لأول مرة عام 2004 تحديداً لمساعدة المستخدمين فى تحسين أداء الكمبيوتر وبرامج الأمن .

ما هو برنامج Driver Booster ؟
برنامج درايفر بوستر "Driver Booster" هو برنامج مجانى تم تصميمه وتطويره بهدف مساعدة المستخدمين فى تنزيل تعريفات الكمبيوتر بجانب العمل على تحديث التعريفات والعمل على إصلاح أى تعريف معطوب، والرائع فى البرنامج أنه متوفر ويدعم العمل تقريباً على جميع إصدارات الويندوز مثل ويندوز XP، ويندوز فيستار، ويندوز 7، ويندوز 8 و 8.1، ويندوز 10 . بالتالى، هو مناسب لجميع إصدارات الويندوز .

من الخصائص الرائعة فى البرنامج أنه لا يتطلب تدخل من المستخدم نهائياً . فقط، أنت مطالب تحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك، ثم بعد ذلك سيقوم البرنامج بشكل تلقائى من التحقق من معلومات ومواصفات الكمبيوتر لتحميل التعريفات المناسبة لجهازك وتحديث التعريفات أيضًا بشكل تلقائى بدون تدخل منك أنت شخصياً .

ويعد إصدار "Driver Booster 7" من أكثر الأدوات شيوعاً بين مستخدمى أجهزة الكمبيوتر فهو يضم قاعدة بيانات كبيرة جداً تضم 3 مليون تعريف التابع لمنتجات شركات Intel و Nvidia و AMD وأكثر من ذلك . ليس هذا فقط، بل ويعمل هذا الإصدار على تحسين النظام وعمل نسخة احتياطية كاملة لجميع التعريفات على الكمبيوتر وعرض الكثير من التفاصيل ومعلومات النظام وإصلاح مشكلات الكمبيوتر الخاص بك .

تعرف أيضاً علي أفضل 11 برنامج لتحديث التعريفات مجانا 2020 لجميع الأجهزة بكل سهولة .


مواصفات البرنامج
  • تم إطلاق أحدث نسخة من البرنامج فى يناير 2020 والتى تحمل رقم إصدار V 7.2.0 .
  • يعمل البرنامج على ويندوز XP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8 و 8.1، ويندوز 10 .
  • حجم البرنامج 20.6 ميجابايت .
  • يدعم البرنامج 48 لغة .
  • قاعدة البيانات تضم 3 مليون تعريف .
  • ترخيص البرنامج : نسخة مجانية تجريبة، نسخة مدفوعة بسعر 20 يورو .

كما ذكرنا فى البداية، ويندوز 10 يقوم بتحميل وتحديث التعريفات من خلال خدمة ويندوز ابديت المدمجة فى الويندوز نفسه، ولكن إذا كنت ستقوم بإيقاف وتعطيل التحديثات ستكون بحاجة إلى تحميل وتثبيت برنامج Driver Booster، وأيضًا سيكون هذا البرنامج ضرورى للغاية لمستخدمى نسخة ويندوز 7 والإصدرات الأخرى القديمة من الويندوز نظراً لأنها لا تقوم بتحميل وتنزيل التحديثات بشكل تلقائى ويحتاج المستخدمين إلى أدوات وبرامج متخصصة فى تحميل وتحديث التعريفات .

تحميل برنامج Driver Booster:

أول شىء يجب الحديث عنه هو تحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك . فقط، توجه إلى الموقع الرسمى، وسيكون أمامك أما تحميل النسخة المجانية أو النسخة التجريبة لفترة مؤقته ( اضغط هنا لتحميل البرنامج ) ثم بعد ذلك أى بعد انتهاء الفترة التجريبة، ستحتاج إلى الدفع مقابل الحصول على البرنامج .

عموماً، بعد التحميل من الموقع الرسمى ستحصل على ملف البرنامج، أنقر للتثبيت، فى شاشة الترحيب الخاصة بالبرنامج تحتاج أولاً إلى تحديد لغة البرنامج من الأعلى جهة اليسار كما فى الصورة التالية ، وبعد ذلك أنقر على تثبيت "Install" للانتقال إلى الخطوة التالية .

تحديد لغة برنامج Driver Booster

ننصحك بأن تقوم بتحديد تثبيت مخصص حتى تتمكن تخصيص الكثير من الأمور الخاصة بالبرنامج مثل تحديد مسار البرنامج، وهل ترغب فى إضافة إختصار أو شورت كات للبرنامج على سطح المكتب أم لا، أو تثبيت البرنامج فى شريط المهام بحيث تصل إليه بشكل سريع بدون البحث عنه فى قائمة إبدأ . على أى حد، حدد على حسب ما تريد وأنقر على تثبيت .

الضغط علي تثبيت البرنامج

فى الغالب، تستغرق عملية تثبيت البرنامج 35 ثانية على جهاز الكمبيوتر ديسك توب، ودقيقتين على الكمبيوتر المحمول "اللاب توب" . بعد الانتهاء من التثبيت البرنامج، تظهر الشاشة أدناه ويمكن من خلالها السماح للبرنامج بعمل مسح ضوئى أو فحص الكمبيوتر والتعريفات من خلال النقر على الفحص الأن  .

تم تثبيت برنامج Driver Booster

الماسح الضوئى للبرنامج :
إذا لم تقوم بالنقر على "scan now" بعد الانتهاء مباشرة من تثبيت البرنامج على الكمبيوتر، سيقوم البرنامج بعمل تشخيص سريع فى 5 ثوانى فقط مع واجهة رائع ونظيفة وخالية من الإعلانات وتدعم الثيم أو الوضع الليلى مع إمكانية تعطيل هذا التشخيص من خلال النقر على "ايقاف" .

فحص التعريفات

كم يستغرق برنامج درايفر بوستر لفحص الكمبيوتر الخاص بك ؟
تستغرق عملية الفحص 30 ثانية على جهاز الكمبيوتر الديسك توب ودقيقتين وثلاثون ثانية على الكمبيوتر المحمول اللاب توب .

لاحظ فى الصورة التالية، تم عمل فحص لجهاز الكمبيوتر وكانت النتيجة الحصول على 9 تعريفات على الكمبيوتر، وبعض التعريفات التى تحتاج إلى تحديث . مع العلم، يعرض برنامج Driver Booster معلومات حول كل برنامج أو تعريف ترغب فى تحديثه مثل الاسم والفئة والإصدار والناشر . ليس هذا فقط، بل ويمكنك معرفة معرفة عن الإصدار الجديد المتاح مثل التاريخ والناشر . بعد ذلك ، يمكن أما تحديث أو تجاهل أو حتى إلغاء تثبيته ، بالإضافة إلى خيار لتحديث الكل دفعة واحدة وهى من مزايا هذا البرنامج .

تعريفات الكمبيوتر و اللاب توب

إصلاح التعريفات القديمة :
المرحلة الثالثة بعد التحميل والتثبيت والمسح الضوئى هى "الإصلاح" . بعد أنتهاء الرنامج تماماً من عمل فحص للكمبيوتر الخاص بك سيقوم بالتعرف على التحديثات القديمة وتحديثها دفعة واحدة أو تحديث بعض التعريفات على حسب ما تريد، كما ويعمل على إصلاح التعريفات المعطوبة أيضًا على الكمبيوتر الخاص بك .

للعلم، قبل البدء ستحصل على تحذيرات من إذا كان هناك تعارض مع برنامج الحماية من الفيروسات المثبت على الكمبيوتر الخاص بك أم لا، كما وقد تواجه قطع اتصال الإنترنت على الجهاز أو تعطل البرامج الأخرى . هذا، وسوف تحتاج بعض التعريفات إلى إعادة التشغيل بعد الانتهاء، ويوفر البرنامج خيار بالأعلى جهة اليمين لإعادة التشغيل التلقائي بعد التحديثات .

أثناء تثبيت التعريفات الجديدة على الكمبيوتر الخاص بك عرض بعض التفاصيل حول عملية التثبيت مثل مقدار التحميل والوقت المتبقى لاكتمال التحميل وإعادة التشغيل المطلوبة .

كم يستغرق البرنامج لتحديث التعريفات على الكمبيوتر ؟
يستغرق هذا البرنامج حوالى 5 دقائق و 45 ثانية على جهاز الكمبيوتر الديسك توب  و22 دقيقة و 10 ثانية على الكمبيوتر المحمول اللاب توب .

مميزات اضافية فى برنامج Driver Booster
يقوم البرنامج بشكل جيد على فحص الكمبيوتر وتحميل وتحديث التعريفات إلى جانب تسريع أداء الكمبيوتر، كما أنه يأتى مع تصميم رائع ومميز يجعل من السهل التعامل مع البرنامج . بالإضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات الإضافية مثل :

  • أداة System optimize متخصصة فى البحث عن الملفات الغير مرغوب فيها وحل مشاكل النظام .
  • أداة Game boost تساعد على منع بطء وتقطيع الألعاب على جهازك .
  • أداة IObit Malware Fighter للحماية من البرامج الضارة، والتصدرى لرانسومواري وبرامج التجسس .
  • أداة Smart Defrag تهدف على تحسين وتسريع إقلاع الكمبيوتر.
  • أداة Dashlane هى بمثابة مدير لكلمات المرور على الكمبيوتر .

قائمة "الأدوات " لإصلاح مشاكل واخطاء الكمبيوتر الشائعة مثل لا يوجد صوت أو مشكلة فى الإتصال بالنت

على سبيل المثال، عند استخدام البرنامج، قامت أداة Advanced Systemcare بالعثور على 1925 عنصرًا على جهاز الكمبيوتر الديسك توب و 4783 عنصرًا على الكمبيوتر المحمول اللاب توب والعمل على تحسين وإصلاح هذه العناصر والمشاكل . ولكن، العيب الوحيد أن هذه الأداة تتطلب فيما بعد الدفع مقابل الحصول عليها .

إعدادات البرنامج :
برنامج Driver Booster بسيط ودقيق للغاية ويسهل استخدامه من من قبل جميع المستخدمين بدون أى صعوبة، فيمكن تحديد وضبط اللغة المناسبة لك فى البرنامج وتحديد حجم الخط وتشغيل البرنامج والوصول إلى جميع المميزات والإعدادات . ليس هذا كل شىء عن البرنامج، يوفر لك أيضًا أمكانية إعادة التشغيل بشكل تلقائى وجدولة عمليات الفحص بحيث تتم بدون تدخل منك فى الوقت الذى تقوم بتحديده، والنسخ الاحتياطى للتعريفات إلى غير ذلك . مع العلم، تتوفر بعض الميزات فقط في إصدار Pro.

اعدادات البرنامج

دعم البرنامج :

يوفر البرنامج دعم أكثر من رائع من خلال خيار للتعليقات المباشرة، وكما لك أيضًا أيقونة للدردشة في الركن العلوي الأيمن بحيث سيكون بأمكانك وبكل سهولة التواصل مع الفريق القائمة على برنامج Driver Booster بدون أى صعوبة . إلى جانب هذا، يوجد على صفحة الويب الخاصة بالبرنامج قسم للدعم  يضم مجموعة كبيرة من الأسئلة الشائعة والدعم .

متطلبات تشغيل برنامج Driver Booster علي الكمبيوتر

  • يعمل علي اي اصدار معالج من شركة انتل و AMD .
  • ذاكرة الوصول العشوائية 8 جيجا رام .
  • مساحة التخزين  : 74 ميجابايت
  • وقت التثبيت  : 35 ثانية
  • وقت المسح أو الفحص : يستغرق 30 ثانية
  • وقت تحديث التعريفات : 5 دقائق 45 ثانية

متطلبات تشغيل برنامج Driver Booster علي اللاب توب

  • يعمل علي اي اصدار معالج من شركة انتل و AMD .
  • ذاكرة الوصول العشوائية 3 جيجا رام .
  • مساحة التخزين  : 74 ميجابايت
  • وقت التثبيت : دقيقتين
  • وقت المسح أو الفحص : يستغرق 2 دقيقة و 30 ثانية
  • وقت تحديث التعريفات : 22 دقيقة 10 ثانية

مميزات البرنامج

  • العمل بشكل تلقائى .
  • تحديث التعريفات بنقرة واحدة .
  • العمل على جميع إصدارات ويندوز بداية من xp حتى ويندوز 10 .
  • نسخ احتياطى لجميع التعريفات .
  • التحكم فى إعادة التشغيل التلقائى أم لا


عيوب البرنامج

  • لا يتوفر إصدار من البرنامج لنظام الماك ولينكس وأندرويد و ios .
  • ليس هناك إشعارات حول التعريفات المفقودة .
  • بعض التعريفات تتطلب تحديث بشكل فردى .
  • الكثير من التحذيرات والإشعارات المبالغ فيها عند العثور على تعريفات قديمة .

مميزات الإصدار المدفوع من برنامج Driver Booster Pro
الإصدار المدفوع من البرنامج "Booster Pro" سوفر قاعدة بيانات كبيرة تضم 3 مليون تعريف سيكلفك 22:95 دولارًا فى السنة لثلاث أجهزة وهذا عرض خصم محدود . من المميزات الإضافية الموجودة فى الإصدار التجريبى هى إمكانية تغيير شكل الواجهة الرئيسية خصوصاً لأولئك الذين لا يفضلون الوضع المظم، فيمكنك وبكل سهولة فى الاصدار المدفوع من التبديل بين الأسود والأبيض والأزرق أو أي لون آخر محدد في الركن الأيسر السفلي من الإعدادات .

الإصدار المدفوع من برنامج Driver Booster Pro

على أى حال، ننصحك فى البداية بتجربة الإصدار المجانى من البرنامج وإذا نال على إعجابك وتلاحظ أنه مناسب لك، وقتها سيكون بإمكانك شراء النسخة المدفوعة من البرنامج . مع العلم، هناك ضمان لاسترداد الأموال لمدة 60 يومًا .

سؤال وجواب عن برنامج Driver Booster


كيفية حذف Driver Booster نهائياً ؟
تتوفر أداة مجانية تعرف باسم "IObit uninstaller 8" من خلالها يمكن حذف وإزالة البرنامج بشكل نهائى وحذف كل بقايا ملفات وأثار البرنامج من الكمبيوتر الخاص بك .

- كيف تقوم بتحديث تعريفات الكميوتر خصوصاً إذا كنت لا اعرف  طراز جهازى ؟

لا تقلق، يقوم برنامج Driver Booster بالتعرف على كل التفاصيل والمعلومات حول جهازك وتوفير التعريفات المناسبة .

- هل برنامج Driver Booster مجانى جيد ؟
الإجابة نعم، الإصدار المجانى من البرنامج يلبى احتياجك من حيث تحديث التعريفات على جهازك، فى حين الاصدار المدفوع يوفر مميزات إضافية مثل تحديث التعريفات بشكل تلقائى و إصلاح الأخطاء وتحسين الألعاب إلى غير ذلك .

- هل يمكن تحديث التعريفات على الكمبيوتر القديم ؟
الإجابة نعم، برنامج Driver Booster يوفر أكثر من 2.5 مليون تعريف فى قاعة البيانات الخاص به . بالتالى، هناك احتمال كبير جداً أن تعثر على تعريفات لجهاز القديم .

- هل برنامج Driver Booster أمن ؟
نعم، البرنامج أمن ويمكن الاعتماد عليه بدون قلق حيث تم فحصه من خلال برامج مكافحة الفيروسات  .

- لماذا ينصح باستخدام برنامج Driver Booster ؟
هو برنامج حقاً مفيدًا للغاية في تحسين الملفات الغير الضرورية وإزالتها إلى جانب تحديث التعريفات القديمة إلى جهازك . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الحصول على قاعدة بيانات أكبر للتعريفات وتسريع الألعاب خصوصاً فى إصدار Pro من البرنامج .

- كيف يعمل برنامج Driver Booster على تسريع الألعاب ؟
يقوم بإيقاف وتعطيل العمليات والتطبيقات من العمل فى الخلفية أثناء ممارسة الألعاب بحيث يتم توفير موارد الكمبيوتر للعب الألعاب .

- هل تحتاج إلى التحقق دائماً من توفر تحديثات للتعريفات أم لا ؟
مع هذا البرنامج لا تحتاج إلى القيام بذلك . فقط، قم بتشغيل خاصية “Automatic updates” وسيقوم البرنامج تلقائياً من التحقق من تحديثات التعريفات بدون تدخل منك .

- هل يستهلك برنامج Driver Booster الكثير من موارد الكمبيوتر ؟
الإجابة لا، البرنامج لا يستهلك الكثير من موار الكمبيوتر الخاص بك . فقط، 75 ميجابايت من مساحة التخزين، و 15 ميجابايت من الرام، و 1:2٪ من وحدة المعالجة المركزية .

المصدر

شاهد المزيد من برامج اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

احمد السكران


محرر اخبار


كاتب تقني حاصل علي بكالريوس تجارة جامعة القاهرة من محافظة القاهره

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات