انتبه قبل بيع هاتفك الأندرويد : إليك خطوات هامة يجب القيام بها قبل بيع هاتفك القديم

انتبه قبل بيع هاتفك الأندرويد : إليك خطوات هامة يجب القيام بها قبل بيع هاتفك القديم

هل اتخذت قرارك النهائي ببيع هاتفك الحالي وشراء هاتف جديد؟ حسناً هنيئاً لك، هذه أخبار جيدة للغاية ونتمنى لك الحصول على هاتف أفضل من هاتفك القديم ولكن انتظر لحظة، ماذا فعلت في هاتفك القديم؟ هل قمت ببيعه لشخص غريب أو قدمته هدية لأحد أفراد عائلتك قبل أن تتخذ جميع الخطوات الأساسية والاحترازية التي ينبغي عليك اتباعها قبل بيع الهاتف الذكي؟ نتمنى أن تكون إجابتك بــ "لا" لأن هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها على هاتفك الأندرويد او اي هاتف اخر قديم قبل بيعه أو إعطاؤه لأي شخص أخر.



ينبغي أن تزيل جميع حساباتك الشخصية من هاتفك القديم وجهات الاتصال الخاص بك وصورك العائلية ومقاطع الفيديو وحتى مجموعة رسائل واتس اب وأي بيانات أو ملفات أو وثائق ومستندات أخرى متعلقة بحياتك المهنية، فبالتأكيد أنت لا تريد أن تقع حياتك الشخصية الرقمية بأكملها في يد شخص غريب عنك، لأنه إذا حدث ذلك فسوف يسبب لك الكثير من المتاعب لذا، بجانب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك الشخصية أنت تحتاج للتأكد من محو وإزالة جميع البيانات الخاصة بك من الهاتف حتى لا يمكن لأي شخص غريب عنك استرجاعها بأي شكل من الأشكال حتى وإذا حاول استخدام بعض تطبيقات وبرامج استعادة الملفات الاحترافية ، دعونا لا نطيل عليكم في المقدمة أكثر من ذلك ونتعرف معكم بالترتيب على أهم الخطوات والإجراءات الأساسية التي ينبغي الالتزام بها قبل بيع هاتفك القديم لأي شخص أخر.



10 خطوات هامة يجب القيام بها قبل بيع هاتفك الأندرويد


1. الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهات الاتصال

إذا كنت تعتمد على تطبيقات وخدمات شركة جوجل الافتراضية، فالأخبار السارة هي أن هذه التطبيقات تتيح لك القدرة على عمل نسخة احتياطية من جميع البيانات بغض النظر عن نوعها وبطريقة بسيطة للغاية ولكن بما أننا نتحدث عن جهات الاتصال الآن، فكل ما تحتاج لفعله الآن هو أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال الخاصة بك لكي تتمكن من استعادة جميع أرقام الأشخاص المسجلين على هاتفك الأندرويد القديم وتحتفظ بها على هاتفك الجديد، فقط توجه إلى موقع Google Contacts وقم بإنشاء نسخة احتياطية من سجل الهاتف لكي تتمكن من استعادتها مرة ثانية عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل على هاتفك الجديد.

الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهات الاتصال

جدير بالذكر أنه في الغالب قد لا تحتاج لفعل هذه الخطوة بشكل يدوي نظراً لأنه بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الشخصي على الهاتف الجديد تحدث عملية مزامنة تلقائية لجميع أرقام وبيانات سجل الهاتف ولكن إذا اتضح لك أنك هناك بعض الأرقام التي لم تتم مزامنتها، فيمكنك فعل ذلك يدوياً وتسجيلها بالطريقة التي وضحناها منذ قليل، فقط تأكد من تفعيل ميزة المزامنة في حسابك من خلال الذهاب إلى تطبيق الاعدادات على هاتفك الأندرويد Settings ثم قم بالتمرير إلى أسفل حتى تصل إلى قسم جهات الاتصال Contacts ثم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات الهاتف.

إنشاء نسخة احتياطية من الرسائل وسجل المكالمات

2. إنشاء نسخة احتياطية من الرسائل وسجل المكالمات

تماماً مثلما فعلنا في الخطوة السابقة من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهات الاتصال، سنقوم بفعل الشيء ذاته من أجل صنع نسخة احتياطية من الرسائل وسجل المكالمات، لحسن الحظ أن خدمة جوجل درايف تتيح لك القدرة على إنشاء نسخة احتياطية من الرسائل وسجل المكالمات والتي تسمح لك باستعادتها بمجرد تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على الهاتف الجديد.

أما إذا كنت تريد الاعتماد على إحدى تطبيقات الطرف الثالث، فيمكنك الاعتماد على تطبيق مثل SMS Backup وهو تطبيق موثوق وبديهي وسهل الاستخدام وسيساعدك على إنشاء نسخة احتياطية من جميع الرسائل القصيرة وسجل المكالمات أيضاً.

3. إنشاء نسخة احتياطية من الوسائط

بالتأكيد وأنك قمت بتخزين العديد من مقاطع الفيديو والصور والأغاني والملفات الصوتية المختلفة والمستندات والوثائق على هاتفك الأندرويد، بما أنك لا زلت تحتفظ بها على هاتفك القديم، فهذا يعني أنك تحتاج إليها على هاتفك الجديد، في هذه الخطوة يمكنك الاعتماد على أي من الخدمات السحابية مثل جوجل درايف أو مايكروسوفت One Drive أو أي من الخدمات السحابية الأخرى وتخزين جميع هذه الوسائط على الخدمة السحابية لكي تتمكن من استعادتها مرة ثانية بمجرد استخدام هاتفك الجديد.

أما إذا كنت تمتلك الكثير من البيانات السرية التي لا تأمن الخدمات السحابية عليها أو حتى كنت غير قادر على الاشتراك في الخدمات السحابية المدفوعة فعلى الأقل قم بتخزين هذه البيانات على ذاكرة الكمبيوتر الخاص بك وذلك من خلال توصيل الهاتف بالكمبيوتر وربطه بواسطة كابل USB ثم تبدأ في تخزين جميع البيانات والوسائط على الكمبيوتر لحين شراء الهاتف الجديد.

 إنشاء نسخة احتياطية من الوسائط

4. قم بتسجيل الخروج وإزالة جميع حساباتك من على الهاتف القديم

هذه الخطوة ضرورية للغاية وأساسية أيضاً وهي من الضروري أن تتأكد من تسجيل الخروج من حساب جوجل الشخصي الخاص بك ثم عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف، عملية إعادة ضبط المصنع للهاتف ستهتم بمحو وإزالة جميع البيانات الشخصية الخاصة بك من على الهاتف ولكن تنويه بسيط يجب وضعه بالاعتبار: ميزة إعادة ضبط المصنع لا تعمل على تسجيل خروجك من حساب جوجل، باختصار شديد لا تقوم بعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف قبل تسجيل الخروج من حساباتك الشخصية وإنما بعد تسجيل خروجك من حساباتك حتى لا يتمكن أي شخص أخر سيستخدم هاتفك في المستقبل من الاستعانة بحسابك في استعادة البيانات الخاصة بك مرة ثانية.

5. قم بإزالة بطاقة MicroSD من الهاتف
هذه الخطوة متوقفة بناءً على ما إذا كنت تمتلك بطاقة microSD في الهاتف أم لا، فإذا كنت تمتلك واحدة فيجب أن تقوم باستخراجها من هاتفك القديم حتى تتمكن من تركيبها في هاتفك الجديد، بالتأكيد بطاقة microSD تحتوي على كم كبير من البيانات من صور ومقاطع فيديو وأفلام وما إلى ذلك، لذا أنت تحتاج إليها على هاتفك القادم بدون شك.

قم بإزالة بطاقة MicroSD من الهاتف

6. قم بإزالة شريحة الخط

لا تنسى أن تقوم بإزالة شريحة الخط SIM الخاصة بك، أما إذا كنت تمتلك أكثر من شريحة فستحتاج أيضاً أن تتذكر من استخراج كلتاهما في بعض الهواتف، يمكنك إيجاد شرائح SIM الثنائية في نفس الدرج مع قارئ بطاقات الذاكرة microSD ولكن في بعض الهواتف الأخرى تجد فتحة مخصصة لشرائح الخط وفتحة خاصة ببطاقات الذاكرة الخارجية، كل ما عليك فعله هو أن تستخدم الدبوس المدبب الذي جاء مع هاتفك الأندرويد القديم وتقوم بغرزه برفق في الفتحة المتواجدة بجانب درج SIM لفتح باب الدرج وتقوم بسحب الدرج برفق ثم تستخرج شرائح الخط بسهولة شديدة وهذه هي نفس الطريقة التي ستعتمد عليها أيضاً من أجل تركيب شرائح SIM في هاتفك الجديد.

إنشاء نسخة احتياطية من رسائل واتساب

7. إنشاء نسخة احتياطية من رسائل واتساب

هل تحتاج مني أن أخبرك بهذا الشيء؟ أعتقد إجابتك هي لا ومع ذلك ينبغي أن نذكركم بأنك تحتاج لإنشاء نسخة احتياطية من جميع البيانات على حسابك الشخصي على تطبيق واتساب، هناك العديد من التطبيقات والأدوات الخارجية المقدمة من طرف ثالث والتي يمكنك الاعتماد عليها من أجل إنشاء نسخه احتياطية من بيانات الواتس اب الخاصة بك ولكن في رأيي الشخصي، أنت لا تحتاج إليها دائماً نظراً لأن تطبيق واتس اب يقوم بإنشاء نسخة احتياطية للدردشة على جوجل درايف بشكل تلقائي.

يمكنك أيضاً اختيار نوع البيانات التي تود الاحتفاظ بها في النسخة الاحتياطية سواء ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالوسائط والصور بجانب المحادثات أم لا وبمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى تطبيق واتساب على الهاتف الجديد، ستتم مزامنة جميع الدردشات والوسائط تلقائياً.

8. تأكد من تشفير الهاتف

لحسن الحظ أن جميع هواتف الأندرويد الجديدة أصبحت تأتي مشفرة بالفعل، هذه الميزة غاية في الأهمية لأنها تساعد على عدم القدرة على استعادة بيانات الهاتف مرة ثانية بعد عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف وبهذا الشكل حتى وإن حاول أي شخص استعادة الملفات والبيانات المحذوفة بمساعدة تطبيقات الطرف الثالث فلن يتمكن من استعادتها مرة ثانية بفضل ميزة التشفير ومع ذلك إذا لم يكن هاتفك مشفراً فتوجه إلى تطبيق الإعدادات وابحث عن ميزة التشفير وقم بتفعيلها فقط.

9. عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف

لم يتبقى أمامك أي شيء سوى عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف Factory Reset والتي ستهتم بمحو وإزالة جميع البيانات من على ذاكرة الهاتف الداخلية، تذكر فقط أن تقوم بتسجيل الخروج من جميع حساباتك الشخصية على الهاتف حتى لا يتم الاستعانة بها من قِبل أي شخص غريب في استعادة بياناتك من النسخ الاحتياطية التي أنشأتها منذ قليل.

إذا كنت تريد نصيحة شخصية سوف تشكرني عليها لاحقاً فدعني أخبرك بها: حاول أن تقوم بوضع بعض البيانات الغير مهمة أو الغير ضرورية على ذاكرة الهاتف بعد استعادة ضبط المصنع فحتى وإن حاول أي شخص غريب الاستعانة بتطبيقات استعادة الملفات لاحقا فلن يستطيع استعادة إلا البيانات الوهمية التي قمت بإضافتها بعد عملية ضبط المصنع للهاتف.

ولكن لا داعي للقلق إذا لم تقم بهذه الخطوة لأننا كما ذكرنا في الفقرة رقم 8 جميع الهواتف الجديدة التي تعمل بنظام أندرويد مشفرة تلقائياً وبالتالي لا يمكن استعادة البيانات المحذوفة بعمل عملية إعادة ضبط المصنع ولكن إذا كان هاتفك الأندرويد قديم جداً، فابحث عن ميزة تشفير البيانات قبل عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف.

10. قم بتنظيف الهاتف من الأتربة واحفظه في علبته الأصلية

هذا هو كل شيء بالفعل، لم يعد متبقي أمامك سوى أن تقوم بتنظيف الهاتف من الأتربة والغبار قبل عرضه للبيع حتى تكسب اهتمام عدد أكبر من المشتريين، ثم ابحث عن جميع الملحقات الخاصة به من الشاحن وكابل الشحن وكتيب الإرشادات والدبوس المدبب واي ملحقات أخرى كنت تحتفظ بها وقم بتخزينها في علبة الهاتف الأصلية وأنت الآن أصبحت على أتم الاستعداد لبيع هاتفك الأندرويد القديم.


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات