أفضل 7 نصائح لزيادة سرعة شحن بطارية الهاتف

أفضل 7 نصائح لزيادة سرعة شحن بطارية الهاتف

عندما يتعلق الأمر بسرعات الشحن فسنجد أن شركات تصنيع الهواتف الذكية ولا سيما الشركات الصينية في سباق مع الزمن من أجل تطوير تقنيات الشحن والطاقة وتحديثها وتزويد الهواتف الذكية بسرعات شحن خيالية تمنح المستخدمين إمكانية لطالما حلموا بها وتمنوها في هواتفهم الذكية وهي القدرة على استخدام الهاتف بعد أقل فترة زمنية ممكنة من عملية الشحن، اليوم بفضل الشركات الصينية المُصنعة للهواتف الذكية أمثال شاومي وريلمي وفيفو و ون بلس توصلنا إلى سرعات شحن استثنائية قد تصل طاقتها إلى 80 وات و 100 وات و 120 وات وحتى 150 وات.


ولكن للأسف لكل شيء في هذا الكون جانب مظلم والجانب المظلم لتقنيات الشحن فائقة السرعة قد يكون له آثار سيئة على حالة البطارية حيث يعتقد البعض أن سرعات الشحن العالية لها تداعيات سلبية على السلامة العامة مثل تلك حالات الاحتراق والانفجار التي تعرضت لها بعض الهواتف الذكية على مدار الأعوام الماضية وبهذا نقصد هواتف ون بلس تحديداً التي تدعم تقنية الشحن السريع وربما هذا هو نفس السبب الذي يجعل شركات أخرى مثل ابل وسامسونج "تلعب في المضمون" وتكتفي بسرعات شحن متدنية حتى ومع جميع هواتفهم الرائدة مثل سرعة شحن 25 وات أو 45 واتK ولكن علينا مواجهة الحقيقة فلا يزال هناك الملايين من المستخدمين الذين يرغبون في امتلاك أسرع تقنيات الشحن التي يمكن التوصل لها على الهواتف الذكية، في نفس الوقت يجب أن نذكركم بأن أنظمة التشغيل وبرامجها لها دور كبير في تسريع وتيرة عملية الشحن كما أن طريقة الاستخدام نفسها والتوعية التقنية من قِبل المستخدمين قد تعزز بشكل كبير من تسريع عمليات الشحن.


إذا كنت تلاحظ أن هاتفك يشحن ببطء على الرغم من دعمه لتقنية الشحن السريع فهذا المقال من أجلك إذ يمكنك أن تجد من خلاله مجموعة من النصائح التي تعزز من كفاءة وسرعة شحن الهاتف.

أفضل النصائح لزيادة سرعة شحن بطارية الهاتف


تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن

1. تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن

على الرغم من عدم وجود أدله على ذلك إلا أن العديد من الخبراء التقنيين والمصادر التقنية تنصح بعدم استخدام الهاتف أثناء عملية الشحن سواء من أجل ممارسة الألعاب أو الدردشة مع الأصدقاء على تطبيقات التواصل أو حتى من أجل الرد على المكالمات الهاتفية لأن استخدام الهاتف أثناء الشحن قد يتسبب في إتلاف البطارية واحتراق خلاياها الداخلية وفناء عمرها الافتراضي سريعاً.

كما ذكرنا للتو فلا يوجد دليل على ذلك حتى الآن ومع ذلك لا يوجد أي مانع من الالتزام بالنصيحة إذا كنت تريد شحن هاتفك بشكل أسرع خاصة وأن استخدام الهاتف سيتسبب في إبطاء عملية الشحن وربما ستجد أنك غير قادر على اصطحاب الهاتف معك إذا وجدت نفسك مُضطر على الخروج من المنزل على وجه السرعة.

تعطيل خدمات الاتصالات

2. تعطيل خدمات الاتصالات

بالتأكيد تستهلك خدمات الهاتف الأساسية مثل اتصال البلوتوث والواي فاي قدراً ملحوظاً من الطاقة وهو ما قد ينتج عنه استهلاك البطارية حتى أثناء عملية الشحن وبالتالي سوف يتأخر الهاتف في عملية الشحن، أيضاً عند تشغيل نظام تحديد الموقع الجغرافي GPS فإن هناك العديد من التطبيقات والخدمات التي ستظل قيد التشغيل في الخلفية وبالتأكيد ستحتاج إلى الطاقة لكي تستمر في تنفيذ وظائفها في الخلفية بشكل صحيح مما قد يسفر عنه تأخر ملحوظ في عملية الشحن.

استخدام الشاحن الأصلي

3. استخدام الشاحن الأصلي وكابل عالي الجودة

هذه هي ليست المرة الأولى التي نوصيكم فيها بضرورة استخدام الشاحن الأصلي المُرفق مع الهاتف وكابل عالي الجودة، استخدامك للشواحن التجارية الرخيصة لن يتسبب في إبطاء عملية الشحن فحسب وإنما قد يكون له تأثير سلبي خطير على صحة وسلامة البطارية، ليس من الضروري أن تستخدم محول الشحن المُرفق مع الهاتف حيث يمكنك الاستعانة باي شواحن أخرى شريطة أن تكون معتمدة ومن علامات تجارية رائدة في مجال الصناعة مثل Belkin أو Aukey أو سامسونج أو بالطبع شواحن ابل الأصلية، أيضاً ينبغي الاهتمام بضرورة توفير كابل عالي الجودة قادر على تمرير الأمبير (التيار الكهربائي) بالكامل الذي تدعمه البطارية.

إيقاف تشغيل جميع التطبيقات

4. إيقاف تشغيل جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية

في حال كنت لا تعلم فنحن نخبرك الآن بأمر غاية في الأهمية وهو أن جميع التطبيقات التي تكون قيد التشغيل في الخلفية تستهلك موارد الهاتف مثل المعالج المركزي وذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة الهاتف الداخلية وهذا يعني أن هذه الموارد في حاجة إلى الطاقة لكي تتمكن من تنفيذ المهام بشكل صحيح وهو ما قد يؤثر سلباً على سرعة انتهاء الهاتف من عملية الشحن.

لذلك نصيحتنا هذه ضرورية جداً من أجل تسريع وتيرة عملية شحن هاتفك وهي أنه من الضروري إيقاف تشغيل جميع الخدمات والعمليات التي تكون قيد التشغيل في الخلفية وإنهاؤها قبل البدء في عملية الشحن ماذا وإلا ستلاحظ أن عملية الشحن بطيئة للغاية وتستغرق وقت طويل بشكل دائم.

تفعيل وضع الطيران

5. تفعيل وضع الطيران

إذا لاحظت أن إيقاف تشغيل نظام تحديد الموقع الجغرافي والبلوتوث والواي فاي لم يؤتي ثماره فيجب أن تعطي لوضع الطيران فرصة أخرى حيث يهتم هذا الوضع بتعطيل الشبكة وحجبها عن الهاتف فمن المعروف أن الهواتف الذكية تظل دائماً تبحث عن إشارة الشبكة الأقوى وكلما تدنت مستويات شبكة الاتصال كلما زاد جهد الهاتف بحثاً عن الإشارة الأقوى وهو ما يتسبب في استهلاك موارد الطاقة بالهاتف، لذا يمكنك ببساطة تفعيل وضع الطيران أثناء شحن الهاتف وتأكد أن هذه الخطوة بمثابة عامل كبير ومهم في زيادة سرعة شحن الهاتف.

تجنب الشحن السريع

6. تجنب الشحن السريع

هذه النصيحة ليست من أجل تسريع عملية الشحن وإنما من أجل الحفاظ على عمر البطارية الافتراضي وحمايتها من التهتك والتدهور السريع، تُقدّر أعمار البطاريات الافتراضية بعدد محدد من دورات الشحن والتي من الممكن أن يتراوح عددها من 400 وحتى 800 دورة ومع كل دورة شحن مكتملة أي من 0 وحتى 100% يقل العمر الافتراضي للبطارية بسبب تهتلك خلاياها الداخلية وتحللها وحينها ستجد نفسك في حاجة إلى شراء بطارية جديدة بعد فترة زمنية قصيرة من الاستخدام.

تجنب الشحن أثناء الليل

7. تجنب الشحن أثناء الليل

أغلبنا يفضل شحن الهاتف أثناء فترات الليل ونحن نيام لأنه الوقت الوحيد الذي نتوقف فيه عن استخدام الهاتف وهو أمر طبيعي ومنطقي تماماً ولكن يجب أن تعلم أن الشحن أثناء الليل يؤثر على عمر البطارية على المدى الطويل نظراً لأنه كلما انخفضت نسبة الشحن إلى 99% سيحاول الشاحن إعادة شحن البطارية إلى 100% وهكذا دواليك وهي العملية التي تعرف باسم الشحنات الهزيلة.

هناك العديد من التقارير التي تؤكد على أن الشحنات الهزيلة لها تأثير سلبي خطير على الأعمار الافتراضية للبطارية وعلى الرغم من أنها لن تتسبب في إتلاف البطارية بعد أسبوع أو أسبوعين ولكن سيكون لها تأثير سلبي على حالتها المادية على المدى الطويل.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات