أفضل 5 طرق لحذف الصور نهائياً من الهاتف للأبد بدون إسترجاع

أفضل 5 طرق لحذف الصور نهائياً من الهاتف للأبد بدون إسترجاع

ربما لن تصدقني ولكن تأكد بأن هذه هي الحقيقة المؤلمة التي لم نعيرها أي اهتمام في السابق ربما بسبب حسن النية أو بسبب قلة المعرفة ولكن هذه الحقيقة تقول بأنه عندما تقوم بحذف أي صور او بيانات من على هاتفك الأندرويد فهي في الواقع ستظل موجودة كما هي ولكن على شكل أجزاء أو يمكنك تسميتها بـــ "الشظايا المتفرقة" التي يمكن بسهولة تجميعها واستعادتها مرة ثانية بواسطة تطبيقات وبرامج استعادة البيانات المحذوفة، لحسن الحظ أن أنظمة الأندرويد الحديثة تأتي بميزة تشفير افتراضية والتي من شأنها أن تحرم برامج وأدوات استعادة البيانات المحذوفة من القدرة على استعادة البيانات المحذوفة مرة ثانية.


ولكن إذا كنت تريد نصيحة شخصية مني فدعني أخبرك بأن هناك بعض الأدوات والبرامج الملتوية التي يمكن أيضاً الاستعانة بها من أجل استرجاع هذه الصور مرة ثانية، باختصار شديد نعم يمكن عن طريق استخدام برامج استرجاع الصور المحذوفة أن تتمكن في بعض الأحيان ( حتى وإن كان نادراً ) من القدرة على استرداد صورك الشخصية مرة ثانية وهنا تكمن الخطورة ، إذن أنت الآن شعرت قليلاً بالقلق إذا كنت تريد بيع هاتفك الأندرويد القديم من أجل شراء واحد جديد، أليس كذلك؟ لا داعي للقلق إطلاقاً، في هذا المقال سوف نأخذك في جولة سريعة نوضح لك من خلالها كيف تتمكن من حذف جميع الصور و بيانات هاتفك الأندرويد من جذروها حتى يكون من المستحيل على أي شخص أن يسترجعها مرة ثانية بأي شكل من الأشكال.



أفضل 5 طرق لحذف الصور نهائياً من الهاتف


حذف الصور باستخدام مدير الملفات

1. حذف الصور باستخدام مدير الملفات

اسمح لي أن أكون صريح معك وأخبرك منذ البداية أن أسوأ طريقة لحذف أي صور او البيانات هي التي تكون من داخل التطبيقات، في الحقيقة عندما تقوم بحذف البيانات من داخل التطبيقات تظل هناك نسخة إضافية من هذه البيانات في سلة المهملات أو عبر الخدمات السحابية الخاصة بخدمة التطبيق أو حتى من الممكن أن تظل بداخل مجلد باسم "الأرشيف" وأعتقد أنك تعي بالفعل كل ذلك.

فإذا ما حاولنا التحدث عن تطبيق صور جوجل "Google Photos" على سبيل المثال لا الحصر فسوف نجد أن تطبيق صور جوجل يقوم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات سواء كانت صور أو مقاطع فيديو أو مستندات وملفات لمدة 60 يوماً حتى وبعد أن تقوم بحذفها بنفسك من داخل التطبيق ولكن إذا أردت أن تحذفها تماماً من داخل تطبيق صور جوجل ينبغي أن تقوم بحذفها من سلة المهملات بداخل التطبيق.

ولذلك إذا كنت تريد حذف الملفات بشكل سليم، ينبغي أن تعتمد على تطبيقات إدارة الملفات أو التي نسميها أحياناً بتطبيقات استكشاف الملفات واسمح لي بأن أخبرك بالأخبار السارة وهي أن هناك العديد من تطبيقات إدارة واستكشاف الملفات المجانية تماماً على نظام أندرويد حتى وإن كانت تحتوي على بعض الإعلانات.

الخطوات سهلة للغاية، قم بتحميل أي مدير للملفات File Manager أو تطبيق File Explorer ومن داخل التطبيق ابحث عن مسار البيانات التي تود حذفها بلا رجعة وقم بتحديدها ثم انقر على زر السلة من أجل محوها من على ذاكرة الهاتف، في بعض الأحيان قد لا يحتوي التطبيق على زر "سلة مهملات" ولا توجد أدنى مشكلة في الأمر، فقط انقر على أيقونة الثلاث نقاط الأفقية من الركن العلوي وحدد مسح ووافق على الأمر للتأكيد وهذا انتهى الأمر.


2. حذف الصور باستخدام تطبيق File Shredder

تطبيق أو أداة File Shredder هي عبارة عن اسم على مسمى والغرض الرئيسي الوحيد منها هو تمزيق مصادر البيانات الأصلية حتى لا يمكن استردادها مرة ثانية، هذه الأداة مثالية للغاية إذا كنت لا تمتلك هاتف أندرويد جديد يأتي بنظام تشفير البيانات بشكل افتراضي، فإذا كان هاتفك الأندرويد يعمل بنظام أندرويد 6 أو قبل ذلك فيجب أن تعتمد للضرورة على هذا التطبيق لأن هذه الأداة ستقوم بحذف المساحات الفارغة من الذاكرة والتي ربما تكون لا تزال محتفظة ببعض المعلومات المصدرية الخاصة ببياناتك.

أيضاً الأخبار الجيدة هي أن هناك الكثير من تطبيقات وأدوات تمزيق الملفات المجانية على نظام أندرويد والي كما ذكرنا لكم منذ قليل منها file shredder ولكن هناك أيضاً Shreddit وكذلك Data Eraser ولك مطلق الحرية في الاعتماد على ما تفضله من بينها، إذا كنت تتساءل عن فكرة عمل هذه الأدوات فهي تكون عن طريق تنفيذ عملية كتابة عشوائية لمجموعة من البيانات والأحرف العشوائية فوق البيانات القديمة وبهذا الشكل إذا حاول شخص ما استرجاع هذه البيانات فلن يتمكن سوى من استرجاع هذه الحروف العشوائية لأنها آخر ما تم كتابتها على ذاكرة الهاتف وكلما حاولت الاعتماد على هذه الأداة أكثر من مرة كلما كان أفضل لأنها بهذا الشكل تجعل من المستحيل إمكانية استرداد البيانات الأصلية مرة ثانية.

حذف الصور باستخدام تطبيق File Shredder

الفكرة كلها تمكن في أن تمنح هذه التطبيقات الأذونات والصلاحيات اللازمة للوصول إلى بياناتك وتبدأ في الاعتماد على أي منها لعدة مرات متتالية حتى تتأكد من صعوبة استرداد البيانات الأصلية وسنحاول أن نوضح لكم الآن بالخطوات طريقة استخدام أداة Data Eraser:

لقد فضلنا الاعتماد على تطبيق Data Eraser لأنه يعمل بكفاءة عالية وخالي من الإعلانات المزعجة ومن المؤكد أنكم ستفضلون الاعتماد عليه مثلنا:
  • اضغط على تبويب FreeSpace ولكن لا تنقر فوق Complete Erase فقط انقر على الذاكرة الداخلية وحينها سيبدأ التطبيق في احتساب المساحة الخالية المطلوبة منه لمحوها.
  • انقر فوق استمرار Continue واختر خوارزمية تمزيق معينة ولاحظ أن هناك بعض الطُرق التي تستوجب الانتظار لفترة زمنية طويلة أمامها حتى تنتهي بالكامل.
  • أكد على الاستمرار وحينها سيبدأ التطبيق في الكتابة على المساحة الخالية ببيانات عشوائية لمسح البيانات الاصلية حتى لا يمكن استردادها مرة ثانية.
  • حاول ألا تستخدم هاتفك أثناء العملية لأن هذه الطريقة تستهلك موارد الهاتف وخاصة المعالج وذاكرة التخزين، إذا كنت مُضطر على استخدام الهاتف فسوف تلاحظ أنه بطيء بعض الشيء حتى تنتهي العملية بالكامل.


حذف الصور باستخدام جهاز الكمبيوتر

3. حذف الصور باستخدام جهاز الكمبيوتر

لو سألتني عن رأيي الشخصي فسوف أخبرك بأن إحدى أفضل طرق حذف الملفات او الصور التي أفضلها شخصياً فهي عن طريق توصيل الهاتف الأندرويد بجهاز الكمبيوتر والبدء في البحث عن الملفات التي أريد حذفها ومحوها بسهولة شديدة، هذه الطريقة أفضل كثيراً من الاعتماد على تطبيقات إدارة واستكشاف الملفات لأنها الأسهل والأسرع.

كل ما عليك فعله هو توصيل هاتفك الأندرويد بجهاز الكمبيوتر ووافق على تصحيح أخطاء USB Debugging واختار فتح الملفات عن طريق الكمبيوتر والآن من على جهاز الكمبيوتر قم بفتح مجلد أو بارتيشن الهاتف نفسه والآن تصفح الملفات وابحث عن مسار الملفات التي تريد حذفها من على جهاز الكمبيوتر باستخدام نظام الويندوز فقط.

بمجرد أن تصل إلى أي ملف تريد حذفه نهائياً انقر فوق بزر الفأرة الأيمن واختر Delete من القائمة المنسدلة ثم وافق على تأكيد الحذف بالنقر فوق Yes جدير بالذكر أن هذه العملية ستهتم بمحو البيانات بالكامل ولن يتم إرسالها إلى سلة مهملات الويندوز، اعتمد على هذه الطريقة إذا كنت تريد طريقة آمنة وقوية من أجل حذف بياناتك من جذروها وحتى يصعب استعادتها مرة ثانية.

مسح الصور من ذاكرة الهاتف الخارجية MicroSD

4. مسح الصور من ذاكرة الهاتف الخارجية MicroSD

ماذا تفعل لو كانت الصور او البيانات التي تريد حذفها متواجدة على بطاقة الذاكرة الخارجية وليست على بطاقات التخزين الداخلية؟ في هذه الحالة هناك طريقتان للتعامل مع هذا الموقف: الطريقة الأولى وهي من خلال بطاقة SD نفسها عن طريق التوجه إلى الإعدادات Settings ثم التخزين Storage ثم بطاقة الذاكرة SD Card ومن هناك ابحث عن مسار الملف وحدد موقعه ثم قم بحذفه.

ولكن إذا كنت تريد محو البيانات من جذروها بحث يكون من الصعب استعادتها مرة ثانية من على ذاكرة الهاتف الخارجية، فمن الأفضل أن تقوم بإعادة تهيئة البطاقة من جديد وهذه هي الطريقة الوحيدة الآمنة للحفاظ على أمن وسرية بياناتك الهامة بكفاءة عالية، أما وبالنسبة لطريقة تهيئة البطاقة فهي بسيطة للغاية ولكن لاحظ أن هذه الطريقة ستهتم بحذف جميع البيانات المتواجدة على بطاقة الذاكرة الخارجية بالكامل.

ولتهيئة بطاقة SD Card انقر على قائمة الثلاث نقاط الأفقية في الركن العلوي الأيمن من النافذة واختر إعادة تهيئة “Format” ثم انقر فوق محو وتهيئة “Erase & Format” ثم وافق بالنقر فوق Yes وعلى الفور ستتم عملية التهيئة.

هناك طرق أخرى من أجل تهيئة بطاقة SD الخارجية إذا كنت ترى أن الطريقة السابقة غير واضحة أو صعبة وهي عن طريق جهاز الكمبيوتر، كما ذكرنا في الفقرة رقم 3 قم بتوصيل الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر أو قم بتركيب بطاقة SD في الكمبيوتر إذا كان الكمبيوتر يحتوي على منفذ SD Card وبعد ذلك يمكنك تصفح محتويات بطاقة الكمبيوتر من على مستكشف الملفات على الويندوز وإزالة البيانات التي ترغب في إزالتها بطريقة بسيطة.

إذا كنت تريد طريقة أخرى فهي من خلال برامج تمزيق البيانات مثل Data Eraser المجاني الذي تكلمنا عنه في الفقرة الأولى وهو يعمل على تنظيف ومحو البيانات من جذروها من على الذاكرة الخارجية عن طريق الكتابة فوقها ببيانات عشوائية ايضاً لضمان عدم استرداد الملفات والبيانات الشخصية مرة ثانية.

حذف الصور عن طريق إعادة ضبط المصنع للهاتف

5. حذف الصور عن طريق إعادة ضبط المصنع للهاتف

إذا كنت تريد طريقة أكثر فعالية فلم يعد أمامك سوى الطريقة التي تُعرف باسم "الحل النووي" وهذا هو الحل الأكيد لضمان حذف جميع بيانات الهاتف من جذروها وضمان عدم استردادها مرة أخرى ولكن بالرغم من كل ذلك، فمن الممكن أن يتمكن بعض المتسللون من استرجاع بعض البيانات إذا اعتمدوا على برامج استرداد البيانات ولذلك قد يكون من الأفضل الاعتماد على برامج وأدوات تمزيق البيانات التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة.

فقط حاول أن تتأكد أن هاتفك مُشفر بعد إعادة تهيئة الهاتف وإعادة ضبط المصنع له حتى لا يمكن لأي شخص استعادة البيانات مرة أخرى، انتقل إلى الإعدادات Settings ثم الأمان Security وتأكد أن هاتفك مُشفر Encrypted وبعد ذلك انتقل إلى الإعدادات مرة ثانية Settings ثم النظام System ثم خيارات متقدمة Advanced Options وانقر فوق خيار إعادة ضبط المصنع Factory Reset وهذا هو كل شيء.

كما ذكرنا لكم منذ قليل، من الأفضل أن تستخدم بعد إعادة ضبط المصنع للهاتف أداة Data Eraser لتمزيق أي مساحة فارغة من البيانات السابقة والكتابة فوقها حتى لا يمكن استردادها مرة ثانية.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات