قبل شراء هاتف أيفون جديد : إليك أفضل الطرق للتفريق بين الايفون الاصلي والتقليد

قبل شراء هاتف أيفون جديد : إليك أفضل الطرق للتفريق بين الايفون الاصلي والتقليد

انتشرت في الاونة الاخيرة مئات هواتف الايفون بأسعار رخيصة في الأسواق ولكنها مع الأسف ليست اصلية بل مقلدة كما ان هناك بعض الأشخاص يقومون ببيع تلك الهواتف بأسعار مبالغ فيها او بأسعارها الحقيقية وهى اصلا مزيفة وليست اصلية ولكنهم يبيعونها على أساس كونها هواتف شركة ابل الاصلية ، وبالتالي يقع المستخدم في فخ الحصول على آيفون مقلد وليس اصلي وبنفس سعر الاصلي ولذلك وجب الحذر ، ومن الجدير بالذكر ان هواتف آبل معروفة بأسعارها المرتفع للغاية وذلك مقابل الجودة التي سوف تحصل عليها.


وبالتالي فليس من العدل اطلاقا ان يدفع المستخدم مبلغ مالي كبير للحصول على هاتف من شركة ابل والاستمتاع بكل مميزاته ويقع في النهاية في فخ الهواتف المزيفة والتي تأخذ نفس تصميم شركة ابل وتضعه في هواتف سيئة الصنع وبكفاءة اقل وجودى غير مرضية بالمرة ، ولذلك قررنا ان نتحدث اليوم عن أفضل 15 طريقة للتمييز بين أجهزة أيفون الأصلية والتقليد ، حيث ان هناك بعض الطرق البسيط التي يمكنها كشف حقيقة هاتفك الايفون اذا كان اصلي حقا ومن صنع شركة ابل الامريكية ام مقلد ، هذا فضلا عن كون شركة ابل نفسها تقوم بنشر أرقام خاص بكل طراز تنتجه من هواتفها حتى يتحقق عملائها من كون هواتفهم بالفعل اصلية ام انها مزيفة او تم تصنيعها بشكل عشوائي وبيعها على كونها هواتف ابل.


طرق التمييز بين أجهزة أيفون الأصلية والتقليد :


الكشف عن رقم الطراز

1. يجب الكشف عن رقم الطراز او الرقم التسلسلي الخاص بالايفون الذي قمت بشرائه :


رقم السيريال الخاص بالايفون هو الرقم التسلسلي الذي تضعه شركة ابل على طراز من أجهزة الايفون الخاصة بها ويمكنك معرفة ما اذا كان هاتفك اصلي ام مقلد من خلال وضع هذا الرقم على موقع الشركة نفسه والكشف عنه ، وذلك ايضا بخلاف انه يوجد على غلاف او عبوة كل هاتف اصلي من شركة ابل انه تم الصنع في كاليفورنيا بواسطة ابل ، ومن الجدير بالذكر انه يمكنك الكشف عن رقم الطراز او الرقم التسلسلي من خلال فتح الهاتف والذهاب الى قسم الاعدادات ثم الضغط على عام ثم الضغط على حول وبعد ذلك سوف تجد الرقم التسلسلي الخاص بجهازك ، وهنا يمكنك نسخ هذا الرقم من خلال الضغط عليه مرتين ثم الذهاب الي موقع ابل الرسمي ( اضغط هنا للتحقق ) والبحث عن رقم الطراز هذا والكشف عنه ، ومن خلال هذا الرقم يمكنك الكشف عن الجهاز ما اذا كان اصلي ام مقلد او حتى تم تجديده من قبل والان سوف نوضح لكم كيفية التعرف على الهاتف الاصلي مائة بالمئة والمقلد والمجدد ايضا.

بعد وضع الرقم التسلسلي في الموقع سوف تلاحظ وجود حرف في بداية هذا الرقم :

  •  فإذا كان هذا الحرف هو M فأعلم ان هاتفك اصلي مائة بالمئة وجديد ايضا.

  • اما اذا كان الحرف هو  f فأعلم ان هذا الهاتف قد خضع لعملية تجديد من قبل الشركة وبالتالي فهو ليس جديد.

  • وفي حالة كان الحرف هوn   فاعلم انه قد تم استبدال الهاتف لأخر طراز او لطراز حديث بناء على طلب من الخدمة.

  • أما في حالة كان الحرف هو p  فاعلم انه قد تم بيع الجهاز على انه جهاز مخصص لشركة اتصالات معينة.

وبعد وضع الرقم التسلسلي والكشف عن الجهاز سوف تظهر لك علامة باللون الأخضر وهى تعني ان هاتفك اصلي وجديد مائة بالمائة وصالح للاستخدام.

التحقق من تغليف الجهاز

2. يجب على المستخدم التحقق من تغليف الجهاز والعبوة المرفقة مع الجهاز :


حيث ان شركة ابل تحرص دائما على جعل أجهزتها ذات مظهر جذاب لعملائها وبالتالي سوف تستخدم الشركة افضل المواد ذات الجودة والكفاءة العالية في تغليف الجهاز بشكل جيد ومنظم ، وعلى العكس من الهواتف المزيفة او المقلدة سوف تكون مغلفة بمواد رخيصة وجودة رديئة وايضا بطريقة عشوائية وغير منظمة.

التحقق من المسامير

3. يجب على المستخدم التحقق من المسامير والأزرار :


فحص المسامير الموجودة في الهاتف نفسه وجودتها مع الأزرار ايضا ، حيث ان المسامير التي تستخدمها شركة ابل في أجهزتها هى مسامير خاصة بشركة ابل وأجهزة الايفون فقط وبالتالي لا تستخدمها اي ماركة اخرى لأجهزتها وتعمدت الشركة ذلك للحد من تقليد أجهزتها.

4. التحقق من فتحة كارت SD :


شركة ابل لا تستخدم اي فتحات micro SD لهواتف الايفون الخاصة بها وبالتالي فإن أجهزتها لا تحتوي على بطاقة ذاكرة خارجية.

نظام تشغيل الايفون

5. التحقق من نظام تشغيل الايفون :


معروف دائما ان اجهزة الايفون الخاصة بشركة أبل تستخدم فقط نظام تشغيل خاص بها مختلف تماما عن باقي أجهزة الهواتف من الماركات الاخرى وهذا النظام يسمى بنظام تشغيل IOS وبالتالي يجب عند فتح الجهاز ان تجده يعمل بهذا النظام وإلا كان مقلدا بالتأكيد.

التحقق من ميزة الـ Itunes

6. التحقق من ميزة الـ Itunes :


يجب عليك التأكد من تعرف جهازك على هذه الميزة Itunes ، حيث أنه في حالة لم يتعرف الهاتف عليها فاعلم أنه مزيف وذلك لان هواتف الايفون يمكنها ببساطة مزامنة خاصية Itunes اما الهواتف المقلدة فلن تجدها تدعم تلك الخاصية من الأساس وستجدها تواجه صعوبة في مزامنتها ولا تتزامن معها اصلا وبالتالي اعلم ان هذا الهاتف مقلد وليس من صنع شركة ابل الامريكية.

التحقق من تطبيقات الايفون الاساسية

7. التحقق من تطبيقات الايفون الاساسية :


كما يلزم التأكد من دعم الهاتف لتطبيقات نظام تشغيل الـ IOS مثل تطبيقات الخرائط والحاسبة والاتصالات وغيرها ، فإذا لم يدعمها فهو مقلد وليس اصلي.

التحقق من شعار الايفون

8. التحقق من شعار الايفون وشركة ابل :


تحرص دائما شركة ابل على جعل اللوجو الخاص بها او شعارها واضح وذو طابع خاص أما في الاجهزة المزيفة ستلاحظ انه باللون الذهبي اللامع او الذي يعكس الضوء بخلاف الشعار الأصلي ، ودائما ما تكون الاجهزة المقلدة رديئة الصنع ولا تهتم بالعلامة التجارية للشركة وتأتي أيضا بتصميمات ذات جودة سيئة من السهل على المستخدم العادي كشف هذا الأمر.

فحص الشاشة جيدا

9. فحص الشاشة جيدا :


 حيث ان شاشة الايفون الاصلية تأتي بجودة عالية وكفاءة مميزة ونقية وصورة واضحة وذلك بخلاف الهواتف المقلدة والتي تكون رؤيتها غير واضحة والوانها ليست بكفاءة عالية وبالتالي فإن تلك الهواتف مقلدة وليست من صنع شركة ابل اطلاقا .

التحقق من نوع وحجم الخط في الايفون

10. التحقق من نوع وحجم الخط في الايفون :


دائما ما تستخدم شركة أبل حجم خط واضح ومفهوم داخل هواتفها حتى في حالة تغيير اللغة لغة أخرى لن تواجه مشكلة في فهم الكلمات وقراءة النصوص أما في حالة كان الهاتف مقلد ستجد غالبا الخطوط غير واضحة وغير مفهومة وبالتالي جودة الخط عامل مهم في معرفة كون الهاتف مقلد ام اصلي.

11. فحص جودة الكاميرا والتحقق منها :


هواتف الايفون دائما تتميز بكاميرتها الشهيرة وذات الكفاءة والدقة العالية والوضوح وكاميرات الايفون مميزة دائما وبالتالي في حالة الحصول على جودة في تصوير الصور ومقاطع الفيديو ليست بالمستوى المطلوب فـ أعلم ان الهاتف مقلد وليس حقيقي من صنع شركة ابل.

فحص شرائح الهاتف

12. فحص شرائح الهاتف :


حيث ان الايفون دائما يستخدم شريحة اتصال واحدة فقط وذلك بخلاف الماركات الاخرى او الاجهزة المقلدة حيث ستلاحظ انها تدعم شريحتي اتصالات وليس شريحة واحدة ولذلك هذا يعد عامل هام جدا في معرفة كون الهاتف اصلي ام مقلد.

فحص اداء وسرعة الجهاز

13. فحص اداء وسرعة الجهاز :


هواتف ابل معروفة دائما بامتلاكها معالجات من صنع شركة ابل ومعالجات قوية جدا تقدم اداء ممتاز وبالتالي لن تلاحظ اي تباطؤ او مشاكل في سرعة جهاز الايفون بخلاف الهواتف المقلدة ستلاحظ انها في بعض الأحيان يحدث تباطؤ وتأخذ وقت لدخول المواقع او التطبيقات والبرامج وسرعتها تكون ليست بالمستوى المعروف من شركة ابل وبالتالي فهي بالتأكيد مقلدة وليست اصلية.

14. فحص خاصية او نظام سيري في الايفون :


كما ذكرنا ان هواتف الايفون لها نظام تشغيل خاص بها فهي ايضا تمتلك نظام Siri والذي ابتكرته الشركة لدعم المستخدمين ومساعدتهم فإذا لاحظت عدم دعم هاتف لهذه الخاصية فأعلم انه مقلد وليس اصلي.

فحص شاحن الجهاز جيدا

15. فحص شاحن الجهاز جيدا :


ومن المعروف أن شواحن الايفون الاصلية دائما مستقرة ولا تجعل الجهاز ترتفع حرارته كما ان البطارية تصمد معك لفترات طويلة ولا تحتاج لشحنها مرات عديدة بخلاف الهواتف المقلدة والتي تزيد من ارتفاع درجة حرارة الجهاز وتكون البطارية ضعيفة ولا تصمد لوقت جيد خلال اليوم كما لا يمكن للجهاز المقلد التزامن من نظام itunes.


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

مروة عمر


محرر تقني


كاتبه تقنيه حاصله علي ليسانس شريعه وقانون جامعة الازهر من محافظة اسيوط ، احب التدوين لانه منصه واسعه لأبراز المهارات

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات