أفضل 10 طرق للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الهاتف بدون إيقاف تشغيله

أفضل 10 طرق للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الهاتف بدون إيقاف تشغيله

مع قدوم فصل الصيف يعتبر الخطر الأول والأخير الذي يهدد سلامة الأجهزة الإلكترونية ولا سيما الهواتف الذكية هو ارتفاع درجات الحرارة فمن المعروف أن درجات الحرارة المرتفعة لن تتسبب في اختناق أساليب المعالجة وتدني وهبوط الأداء العام فحسب وإنما قد تؤثر أيضاً على العمر الافتراضي للمكونات الداخلية وبعد قولي هذا فينبغي أن تتخذ جميع الإجراءات الوقائية التي تحد من ارتفاع درجة حرارة الهاتف، إذا كنت تستخدم الهاتف ولاحظت أنك غير قادر على الإمساء به نتيجة درجات الحرارة المرتفعة والسخونة المُفرطة فمن المفترض أن تقوم بإيقاف تشغيله لبعض الوقت قبل أن تستخدمه مرة ثانية وهذه هي النصيحة الأساسية التي توصي بها جميع الشركات المُصنعة للهواتف الذكية.


ولكن ماذا تفعل إذا كنت تريد استخدام الهاتف في شيء ضروري؟ فعلى سبيل المثال إذا كنت تجري مكالمة هاتفية هامة مع مديرك في العمل أو تقوم بتسجيل مقاطع فيديو لقناتك على اليوتيوب فمن الصعب أن يكون إغلاق الهاتف هو الحل المثالي في هذه السيناريوهات ولذلك في هذا المقال سوف نخبركم ما يمكنكم فعله في مثل هذه الحالة من أجل تبريد الهاتف دون أن تكون مُضطر على إغلاق الهاتف.

من المعروف أن جميع الهواتف الذكية تولد درجات حرارة مرتفعة وهناك العديد من العوامل التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مُفرط وخاصة أثناء الاستخدامات الثقيلة مثل ممارسة الألعاب لفترات زمنية طويلة أو استخدام التطبيقات الثقيلة مثل تطبيقات تحرير الفيديو والكاميرا وعندما يكون هناك العديد من التطبيقات والعمليات المفتوحة في الخلفية والتي تلتهم موارد الهاتف بل وحتى درجة الحرارة المحيطة بالهاتف كدرجة حرارة الغرفة قد تؤثر سلباً على درجة حرارة الهاتف.


كما ذكرنا لكم منذ قليل فجميع الهواتف تولد درجة حرارة ومن الطبيعي أن تشعر بدفء الهاتف أثناء استخدامه ولكن إذا بدأت تشعر بسخونة مفرطة وعدم القدرة على الإمساك بالهاتف فحينها سيبدأ الهاتف في الدخول إلى مراحل الاختناق الذاتي لتقليل استهلاك الطاقة وحماية نفسه من التلف ولذلك من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الحلول الإيجابية التي تحد من ارتفاع درجة الحرارة دون إغلاق الهاتف فهيا بنا لنتعرف عليها انطلاقاً من الفقرة التالية.

أفضل 10 طرق للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الهاتف


توقف عن استخدام الهاتف

1. توقف عن استخدام الهاتف

ليس من الضروري أن تقوم بإيقاف تشغيل الهاتف من زر الطاقة ولكن على الأقل اتركه ليبرد جانباً بعض الوقت دون أن تستخدمه في أي شي، الألعاب والكاميرا وتطبيقات المونتاج من أكثر الأشياء التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مبالغ فيه ولذلك حاول أن تتوقف عن استخدام الهاتف في أي من هذه الأعمال لبعض الوقت، أيضاً لا تحاول أن تستخدم الهاتف أثناء وضعه على الشاحن لأن هذه العملية تتسبب في ارتفاع درجة حرارته.

ابعد الهاتف عن أي مصدر حرارة

2. ابعد الهاتف عن أي مصدر حرارة

الأمر المُسلم به أن درجات الحرارة المحيطة تؤثر أيضاً على درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية وبالطبع الهواتف الذكية ليست استثناءً ولذلك إذا كنت في الخارج ولاحظت ارتفاع في حرارة الهاتف فحاول أن تبعده عن أي مصدر حرارة مثل أشعة الشمس المباشرة وضعه في مكان ما تحت الظل، أما إذا كنت بداخل المنزل فينبغي ألا تترك الهاتف أسفل البطانية أو الوسادة لأن هذه الأشياء تتسبب في اختناق الهاتف ولا تساعده على تصريف حرارته، علاوة على ذلك لا تحاول ترك الهاتف في صندوق السيارة لأن الصندوق يكون ساخناً دائماً وخاصة في فصل الصيف لدرجة أن الهاتف قد يقوم بإغلاق نفسه من شدة ارتفاع درجة حرارته.

تقليل معدلات سطوع الشاشة

3. تقليل معدلات سطوع الشاشة

من المعروف أن الشاشة هي أكثر مكونات الهاتف استهلاكاً للطاقة وخاصة عندما يتم ضبطها على معدلات سطوع مرتفعة للغاية، من المؤكد أن تقليل معدلات السطوع لن يساعد فقط على حماية عينك من الإجهاد والجفاف ولكنه سيساهم بشكل كبير في هبوط درجات الحرارة بفارق كبير، فإذا كان هاتفك يسمح لك بالقدرة على تقليل معدلات السطوع فبادر بهذه الخطوة على الفور لأنها ستساهم بشكل كبير وفعال في تبريد الهاتف أو من الممكن أن تقوم بتفعيل وظيفة السطوع التلقائي والتي بدورها تقوم بتعديل معدلات السطوع بناءً على الإضاءة المحيطة بالهاتف وبهذا الشكل لن تضطر على تعديل معدلات السطوع بشكل يدوي بين كل حين والآخر.

إغلاق جميع تطبيقات الخلفية

4. إغلاق جميع تطبيقات الخلفية

نحن لا ننصح في الغالب بإغلاق التطبيقات والعمليات التي تعمل في الخلفية لأن إغلاقها يتسبب في فرض مجهود أكبر على خصائص المعالجة إذا حاولت فتحها مرة ثانية ولكن لكل قاعدة بعض الاستثناءات، فمع زيادة العمليات والتطبيقات المفتوحة في الخلفية سترتفع درجة حرارة الهاتف ولذلك حاول إغلاق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية أو يمكنك حتى المضي قدماً وعمل إعادة تشغيل "ريستارت" للهاتف وراقب النتيجة بعد ذلك.

أما إذا كنت لا تريد عمل إعادة تشغيل للهاتف أو حتى إغلاق التطبيقات في الخلفية فعلى الأقل انتقل إلى إحصائيات البطارية وابحث عن أكثر التطبيقات استهلاكاً للبطارية وإذا لاحظت أن هناك تطبيق مشكوك في أمره فينبغي أن تقوم بإزالته واستبداله بأي تطبيق آخر أما إذا كان هذا التطبيق أساسي في استخداماتك مثل الفيسبوك أو تيك توك أو انستقرام فحاول أن تقنن من فترات استخدامك لها.

تعطيل خدمات الاتصالات

5. تعطيل ميزات الاتصال التي لا تستخدمها

من الممكن أن يساعد تعطيل ميزات الاتصال الغير مستخدمة في تبريد درجة حرارة الهاتف بما في ذلك خدمة المواقع الجغرافي واتصال البلوتوث والواي فاي ونقطة الاتصال ومع ذلك إذا لم تفلح هذه المحاولة فيمكنك تفعيل وضع الطيران لبعض الوقت ولكن لاحظ أنك لن تكون قادراً على إجراء أي مكالمات هاتفية أو تلقيها إلا بعد تعطيل وضع الطيران مرة ثانية، إن الهدف الرئيسي من وراء تعطيل هذه الميزات هو تقليل استهلاك الطاقة وبالتالي قد يساهم هذا الأمر في تبريد درجة حرارة الهاتف حتى وإن كانت بنسبة قليلة ولكنك في أمس الحاجة إليها إذا كنت تلاحظ أن درجة الحرارة وصلت إلى حدود خطيرة تجعلك غير قادر على استخدام الهاتف من شدة سخونته.

قم بتعطيل وضع الألعاب

6. قم بتعطيل وضع الألعاب

بعض هواتف الأندرويد تحتوي على وضع باسم High Performance أو Gaming Mode والغرض من هذه الأوضاع هو تحسين الأداء العام للهاتف عند ممارسة الألعاب من خلال استخراج كامل طاقة خصائص المعالجة المركزية والرسومية، هذه الميزة جيدة جداً للحصول على أداء احترافي وسلس أثناء ممارسة الألعاب ولكن هذا الحمل الإضافي على خصائص المعالج يتسبب في استنزاف البطارية بشكل أكبر وبالتالي من المؤكد أن ترتفع درجة الحرارة أعلى من المعتاد.

ولذلك إذا بدأت تواجه ارتفاع في درجة حرارة الهاتف أثناء اللعب فبادر بتعطيل وضع الألعاب علاوة على ذلك يمكنك حتى تقليل جودة الرسومات من إعدادات الفيديو بداخل اللعبة وبهذا الشكل ستضمن الحصول على أداء أسرع وأكثر سلاسة وتقليل استهلاك البطارية والحد من درجات الحرارة ولكن على حساب التضحية بالرسومات الجمالية.

• تابع ايضا :  كيفية حل مشكلة ارتفاع حرارة هاتف الأندرويد أثناء ممارسة الألعاب التي نعرض بها كافة الحلول التي تمكنك من خفض الحرارة.

تجنب الشحن السريع

7. الحرارة المرتفعة بسبب الشحن

بالطبع عاجلاً أم آجلاً أنت ستضطر على شحن هاتفك الذكي لكي تتمكن من استخدامه ولكن من المعرف أن عملية الشحن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة البطارية بشكل مفرط خاصة إذا كان الهاتف يدعم الشحن السريع وبالطبع لن أطلب منك التوقف عن شحن هاتفك بالشاحن الأصلي ولكن على الأقل قم بنزع الغطاء الخلفي لأنه يتسبب في اختناق درجة الحرارة.

أيضاً حاول ألا تترك الهاتف يشحن على أريكة أو وسادة أو سرير ولكن اتركه على سطح مستوِ ومع ذلك إذا ارتفعت درجة حرارة الهاتف بشكل مبالغ فيه أثناء الشحن فمن خلال شرائح إدارة الطاقة المدمجة في البطارية سيتم تقليل سرعة الشحن بشكل تلقائي حتى وإن كنت تستخدم شاحن سريع ولذلك يمكنك شحن الهاتف في مكان به تيار هواء جيد أو حتى ضعه أمام مروحة أثناء عملية الشحن فجميع هذه المحاولات تعزز من سرعة الشحن وتساعد على تبريد درجة الحرارة أثناء الشحن.

هل لديك معالج يشتهر بارتفاع حرارته؟

8. هل لديك معالج يشتهر بارتفاع حرارته؟

هناك العديد من أنواع معالجات شركة كوالكم التي تعاني من ارتفاع مُفرط في درجة الحرارة مثل Snapdragon 810 أو Snapdragon 801 وليس هذا فقط بل حتى هناك العديد من معالجات شركة ميديا تيك التي تعاني من نفس ذات المشكلة وحينها للأسف الشديد لا يمكن فعل الكثير حيال هذا الأمر سوى اتباع النصائح السابقة، تحاول الشركات المصنعة لخصائص المعالجة تحسين إدارة استهلاك الطاقة وتبديد الحرارة المرتفعة بمرور الوقت ولكن في الغالب جميع المعالجات الرائدة تواجه ارتفاع مفرط في درجات الحرارة أثناء الضغط عليها بشكل كبير لأنها تتعطش للمزيد من الطاقة.

يجب الاهتمام بالتحديثات

9. تأكد من حصول هاتفك على آخر التحديثات

أحياناً يكون هناك مشكلة عامة مع نظام التشغيل وواجهة المستخدم مع بعض الهواتف وهي مشكلة خارجة عن ارادتك والتي يتم إصلاحها من قِبل الشركة المُصنعة من خلال التحديثات الجديدة ولذلك يجب أن تهتم بتحديث الهاتف باستمرار للحصول على جميع الإصلاحات التي تم طرحها لعلاج جميع المشاكل.

10. عوامل أخرى تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف

إذا كنت قمت بتثبيت تطبيق ضار على الهاتف فمن المحتمل أنه سيقوم بالتهام موارد الهاتف وبالتالي يحدث ارتفاع في درجة حرارة الهاتف طول الوقت ولذلك تأكد من:
  • فحص الهاتف بحثاً عن البرامج الضارة وتخلص منها فوراً.
  • بعض الشواحن التجارية الرخيصة أو الكابلات المعيبة تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة ولذلك من الضرورة استخدام الشاحن الأصلي أو شاحن معتمد.
  • إذا كنت تقف في منطقة بها تغطية خلوية سيئة فمن المؤكد أن ترتفع درجة الحرارة لأن الهاتف يظل يبحث عن شبكة أقوى وهو ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارته.

ما هو تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الهواتف؟

ارتفاع درجة الحرارة على الهاتف أثناء الاستخدامات الثقيلة مثل تشغيل الألعاب أو الاستخدام المطول لبعض التطبيقات الثقيلة هو أمر طبيعي ولكن إذا كنت تلاحظ أن حرارة الهاتف مرتفعة جداً حتى أثناء الخمول واستخدام الهاتف في الأعمال البسيطة فسيكون لهذه المشكلة تأثير سلبي على مكونات الهاتف على المدى الطويل.

في الغالب تحاول الهواتف التعامل مع هذه المشكلة من خلال تقليل معدلات السطوع بشكل تلقائي أو تقليل الأداء أو تقليل سرعة الشحن أو حتى إيقاف تشغيل الهاتف ولكن مع بعض الهواتف الذكية الحديثة فمن الممكن أن تحصل على تحذيرات أولية تنبهك بارتفاع درجة الحرارة.

للأسف بعض الهواتف لا تحتوي على ميزات الحماية الضرورية لحماية نفسها من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة وهذه الهواتف مُقدر لها بأعمار افتراضية قصيرة لأن الحرارة الزائدة تتسبب في تلف المكونات الداخلية على المدى الطويل ومن بينها البطارية وهو الأمر الذي قد يكون له جانب سلبي على سلامتك الشخصية.

المصدر

شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات