لتجنب نفاذ باقة الإنترنت قبل موعدها : إليك أفضل ٧ نصائح لتقليل استهلاك النت

لتجنب نفاذ باقة الإنترنت قبل موعدها : إليك أفضل ٧ نصائح لتقليل استهلاك النت

دعونا نواجه الحقيقة المؤلمة التي تُعاني منها جميع دول العالم الثالث وهي ما تُعرف بــ سياسة الاستخدام "القهري" العادل التي تجعلك مُضطر على دفع المزيد من الأموال للحصول على كمية أكبر من البيانات وفي الواقع هي ليست مشكلة مقتصرة على دول العالم الثالث فحسب وإنما العديد من مزودي خدمات الإنترنت في بعض الدول الأوروبية وحتى الولايات المتحدة الأمريكية تفرض سياسة الاستخدام العادل على استخدام باقات الإنترنت المنزلي ولكن هناك فرق واحد بيننا وبينهم وهو أن الباقة الأساسية في تلك الدول قد يصل حجم البيانات بها إلى 1000 جيجابايت ولكن إذا نظرنا لحالنا نحن هنا في البلدان العربية فسنجد أن الباقة الأساسية تأتي بحجم 140 جيجابايت فقط وهي بالفعل سعة قليلة جداً مقارنة بحجم البيانات التي نستهلكها على الإنترنت كل يوم.


هناك الكثير من الأشياء التي تلتهم الباقة أثناء وجودنا على الإنترنت وهناك العديد من التطبيقات والخدمات التي تعمل في الخلفية طوال الوقت على هواتفنا الذكية والتي تستهلك مقدار كبير من الباقة وجميع هذه الأسباب تضعنا في حيز ضيق من الاختيار ما بين زيادة باقة الإنترنت الشهرية ودفع المزيد من الأموال أو المحافظة على باقة الإنترنت قدر المستطاع وبما إننا نعيش في عصر عصيب يفرض علينا تحمل الكثير من النفقات المالية لأسباب مختلفة فستجد أن معظمنا يكتفي بالاختيار الثاني وهو تتبع باقة الإنترنت والحفاظ عليها بأكبر قدر ممكن لكي تستمر معنا طوال الشهر ، ونحن هنا لمساعدتكم على تحقيق ذلك حيث جمعنا لكم باقة من أفضل وأهم النصائح التي ستساعدكم بشكل إيجابي وفعال في المحافظة على باقة الإنترنت الشهرية وتجنب نافذها قبل قدوم موعد التجديد الشهري الجديد.



أفضل ٧ نصائح لتقليل استهلاك النت


استهلاك النت

1. تعرف أولاً علي التطبيقات التي تستهلك الإنترنت 

إذا كنت تريد الحفاظ على باقة الإنترنت بأفضل شكل ممكن فيجب أن تعرف بالمقام الأول ما هو نوع المحتوى الرقمي الذي يستهلك باقة الإنترنت أكثر من غيره فعلى سبيل المثال تصفح الإنترنت لا يستهلك الكثير من البيانات ولا حتى تفقد رسائل بريد Gmail يلتهم الكثير من البيانات حتى وإن وجدت نفسك مُضطراً على تفقد رسائل البريد الجديدة كل يوم ولكن ما يلتهم البيانات بشدة هي مقاطع الفيديو التي نشاهدها بشكل مستمر على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وانستجرام والتيك وتوك وغيرها من المنصات الأخرى.

بطبيعة الحال إذا استمريت في مشاهدة جميع مقاطع الفيديو التي تأتي أمامك في موجز أخبار الفيسبوك فسينتهي بك الأمر بتجديد باقة الإنترنت الشهرية حتى قبل أن ينقضي منتصف الشهر ولذلك في الخطوة الأولى يجب أن تمتلك توعية تقنية لتعرف ما هي الأشياء التي تستهلك باقة الإنترنت أكثر من غيرها ويجب أن تضع مقاطع الفيديو على رأس قائمة أكثر أنواع المحتوى الرقمي استهلاكاً لباقة البيانات الخاصة بك.

ضبط دقة مقاطع فيديو يوتيوب

2. مقاطع فيديو يوتيوب

يوتيوب من أبرز أسباب استهلاك باقة الإنترنت الشهرية بسرعة شديدة وخاصة إذا كنت تشاهد مقاطع الفيديو بجودة عالية، فإذا اتضح لمنصة يوتيوب أن لديك اتصال سريع بالإنترنت وتمتلك شاشة ذات دقة عالية فسوف يعرض تلقائياً مقاطع الفيديو بجودة عالية مثل جودة +FHD 1080 أو حتى 4K 2160p إذا كنت تمتلك شاشة 4K وحينها ستُفاجئ بعد 10 أيام فقط من استهلاكك أنك بحاجة إلى تجديد الباقة قبل موعدها.

إذن الحل الوحيد بالنسبة لك إذا كنت تقضي الكثير من الساعات أمام مقاطع فيديو يوتيوب كل يوم هو عند تشغيل الفيديو ستحتاج إلى إيقاف الفيديو للحظة ثم النقر على أيقونة الترس أسفل يمين الفيديو واختيار دقة متدنية مثل 720p أو حتى 480p وللأسف هذه الدقة ستجون جودتها سيئة بعض الشيء وخاصة إذا كنت تمتلك شاشة عرض كبيرة ولكنه أمر لا مفر منه إذا كنت تخطط من أجل المحافظة على باقة الإنترنت طوال الشهر.

أما إذا كنت تشاهد مقاطع فيديو يوتيوب على الهاتف فستجد أن الأمر سيان وستحتاج أيضاً إلى ضبط دقة الفيديو من أعلى الفيديو من خلال تفعيل خاصية "الحد من تخزين البيانات" وبدوره سيهتم يوتيوب بتقليل الجودة إلى HD على أقصى تقدير، أيضاً ينبغي أن تبادر بتعطيل خيار "التشغيل التلقائي" للفيديوهات والذي يدوره يطلب من يوتيوب التوقف عن تشغيل مقاطع الفيديو التالية بمجرد الانتهاء من مقطع الفيديو الحالي/السابق.

ضبط دقة مقاطع فيديو فيسبوك

3. مقاطع فيديو فيسبوك

لا تستهين بمقاطع فيديو الفيسبوك بسبب صغر حجمها على الشاشة، فمشاهدتك لها طوال اليوم وكل يوم من الممكن أن يكون سبباً في التهام باقة الإنترنت الشهرية بشكل سريع جداً دون أن تلاحظ ذلك وإذا لم يكن هذا سبباً في نفاذ الباقة فسيكون سبباً في جعلك غير قادر على الاستفادة من الباقة في تحميل أشياء أخرى أكثر أهمية مثل الأفلام أو الألعاب.

ولذلك إذا كنت من أولئك المستخدمين الذين يفضلون قضاء وقت طويل كل يوم في مشاهدة مقاطع فيديو فيسبوك فعلى الأقل حاول أن تضحي بالجودة العالية على مقاطع فيديو الفيسبوك والاكتفاء بجودة SD فقط بدلاً من HD وتأكد أيضاً من تعطيل خاصية "التشغيل التلقائي للفيديوهات" حتى لا يقوم الفيسبوك بتشغيل مقاطع الفيديو من تلقاء نفسه إلا بعد أن تقوم أنت بالنقر على زر تشغيل للفيديو.

هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكنك الاهتمام بها أثناء ضبط إعدادات الفيسبوك وهو خيار "الوسائط وجهات الاتصال" والذي يمكن الوصول له من خلال قائمة إعدادات التطبيق ومن شأنه أن يجعلك قادر على التحكم في كل ما يتم عرضه على الفيسبوك من أجل تقييد استهلاك البيانات السريع للباقة.

اختيار Wi-Fi من القائمة علي اليسار

- تفعيل خاصية " Set as metered connection " .

تفعيل خاصية Set as metered connection

4. الاتصال المحدود Metered Connection

جميع أنظمة التشغيل تحاول أن تعمل بكامل طاقتها بمجرد أن تكتشف وجود اتصال مستقر بالإنترنت ولا سيما أنظمة مايكروسوفت ويندوز وفي هذه الحالة بمجرد أن تكتشف خوادم مايكروسوفت بوجود اتصال آمن وسريع مع جهازك فسوف يبدأ الجهاز في تلقي جميع التحديثات الجديدة المهمة لبقاء النظام قابل للاستخدام وتزويده بأحدث الميزات والتصحيحات الأمنية التي بدورها تهتم بإصلاح المشاكل والثغرات الأمنية.

ولكن للأسف الشديد فعلى الرغم من أن كل هذا يعد شيء رائعاً لكي تكون في طليعة التطورات ومواكبة جميع التحديثات الجديدة إلا أن المشكلة الوحيدة هي أن نظام الويندوز لا يعرف أنك متصل بالإنترنت من خلال باقة إنترنت محدودة ونفاذها يعني "شبه" انقطاع الانترنت عنك ولذلك إذا كنت تريد من نظام الويندوز أن يفهم أن لديك باقة إنترنت محدودة فمن الأفضل أن تقوم بتفعيل ميزة metered connection من إعدادات الويندوز.

للأسف لا توجد ميزة مشابهة على نظام أندرويد، كما أن أنظمة iOS تحاول اختبار نفس الميزة ولكن لم يتم تطبيقها بعد، فإذا كنت تريد إيقاف عمليات التحديث التلقائية لنظام أندرويد أو iOS فسيتعين عليك تعطيل اتصال الإنترنت عنها تماماً أو البحث عن تطبيقات خارجية تساعدك على الحد من استهلاك باقة بيانات الإنترنت.

التحديث التلقائي للتطبيقات علي ايفون وأندوريد

5. التحديث التلقائي للتطبيقات

جميع أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز أو ماك أو أندرويد أو iOS توفر ملايين التطبيقات على متاجرها الرسمية وهذه المتاجر جميعها مضبوطة بطريقة تجعل عملية تحديث التطبيقات سهلة وبشكل تلقائي من أجل توفير جميع التحديثات الجديدة وإصلاح المشاكل التي واجهت المستخدمين في الإصدارات السابقة منها.

التحديث التلقائي للتطبيقات شيء مهم وأساسي ولكن عندما تجد نفسك متصل بالإنترنت من خلال باقة إنترنت محدودة فللأسف هو شيء سيء جداً لأنها تجعل جميع تطبيقاتك متصلة بالإنترنت طوال الوقت من أجل تثبيت أي تحديث يتم طرحه من قِبل الشركة المصنعة ولذلك من الأفضل أن تقوم بإيقاف التحديث التلقائي للتطبيقات على هاتفك الذكي أو حتى إذا كنت تقوم بتنزيل التطبيقات على جهاز الكمبيوتر من متجر مايكروسوفت فهناك خيار يتيح لك إيقاف التحديث التلقائي للتطبيقات من إعدادات المتجر.

النسخ الاحتياطية علي خدمة Google Drive

6. النسخ الاحتياطية من الجهاز

الخدمات السحابية بمثابة المنقذ الوحيد لنا في حالة تعرض أجهزتنا لأية تهديدات جادة من قِبل الفيروسات والبرامج الضارة ولا سيما فيروسات أحصنة طروادة التي تتسبب في إتلاف جميع بياناتك أو فيروسات الفدية التي تمنعك من إمكانية الوصول إلى ملفاتك وتجعلها غير قابلة للاستخدام حتى تضطر إلى دفع الفدية. جميع الخدمات السحابية تهتم بعمل مزامنة لجميع الملفات المتواجدة على سطح المكتب أو بالطريقة التي قمت أنت بضبطها من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك من أجل مساعدتك على استردادها مرة ثانية في حالة تعرض أجهزتك لأي هجوم إلكتروني.

الخدمات السحابية تقوم بعمل رائع ولكنها للأسف تلتهم الكثير من مقدار البيانات وبالأخص إذا بدأت من تلقاء نفسها في مزامنة البيانات الضخمة مثل الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة، البعض منا لا يمتلك أي نوع من الخدمات السحابية ولكن حتى وإن لم تكن تمتلك أي منها فلا تزال خدمة جوجل درايف على هاتفك الأندرويد وخدمة آيكلاود على هاتفك الآيفون وخدمة OneDrive على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز يعملون بكامل طاقتهم ويقومون بمزامنة البيانات مع خوادم الخدمة للاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك، لذا، ينبغي أن تضع هذا في اعتبارك وتراقب كيفية عمل الخدمات السحابية على جميع أجهزتك أو حتى تعطيلها إذا وجدت نفسك مُضطر على ذلك.

ضغط البيانات Data Compression في متصفح كروم

7. ضغط البيانات Data Compression في متصفح كروم

إذا كنت تعتمد على متصفح جوجل كروم من أجل الوصول إلى الويب وزيارة مواقع الإنترنت فمن الضروري أن تفكر في تفعيل خاصية Data Saver من الإعدادات والتي من شأنها أن تجعل كروم يقوم بتحويل جميع عمليات تصفح الويب الخاصة بك إلى خادم وكيل يهتم بضغط البيانات وتحسين كيفية إرسالها لك وتقليل أحجامها ومن هذا المنطلق يحاول جوجل كروم أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على باقة الإنترنت الشهرية.

هذه الميزة لن تساعد في الحفاظ على باقة الإنترنت فحسب وإنما ستساهم بشكل كبير في تسريع عمليات التصفح وفتح صفحات الويب الثقيلة خلال فترات زمنية أسرع ومن أجل تفعيل خاصية Data Compression على هاتفك الذكي قم بفتح متصفح جوجل كروم ثم انقر على زر القائمة الواضح على شكل ثلاث نقاط أفقية ثم اختر من القائمة المنسدلة خيار الإعدادات ثم قم بتمرير الشاشة إلى الأسفل قليلاً حتى تصل إلى خاصية Data Saver وقم بتحريك المؤشر المتواجد بجانبها من أجل تفعيلها وهذا هو كل شيء.


شاهد المزيد من أخبار التكنولوجيا اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

ابراهيم التركي


محرر اخبار


حاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. أحب التدوين والكتابة في المجال التقني وأسعى لتقديم محتوى يرتقي للمتابعين في وطننا العربي

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات