أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر لإزالة للبرامج الضارة لعام 2023 : لحماية جهازك من الاختراق والتجسس

أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر لإزالة للبرامج الضارة لعام 2023 : لحماية جهازك من الاختراق والتجسس

ما هى البرامج الضارة ؟ ربما قد سمعت كثيراً عن مصطلح " البرامج الضارة " ولكن فى الوقت نفسه لا تعرف ما هى البرامج الضارة وما تأثيرها على الأجهزة فى البداية، يمكن تعريف البرامج الضارة على أنها برمجيات خبيثة مالوير " Malware " تهدف فى المقام الأول على إلحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بالبيانات، ويمكن أن يصب البرنامج الضار الكمبيوتر بعدة طرق مختلفة ويكون على شكل أما فيروسات أو برامج تجسس لسرقة البيانات والمعلومات أو أحصنة طروادة التى تقوم ببعض الأعمال الخفية على الأجهزة بدون علم صاحب الجهاز مثل ارسال واستلام وحذف ملفات إلى غير ذلك.

بالتالى يفضل دائماً تحميل وتثبيت أفضل برامج مكافحة الفيروسات على جهازك للحماية والتصدى لمثل هذه الفيروسات الضارة التى تصيب جهازك وتسرق بياناتك بدون أن تشعر ، ليس هذا فقط بل تساعد مجموعة البرامج التالية فى حذف البرامج الضارة و التخلص من واحدة من المشاكل المزعجة للغاية والتى يعانى منها أغلب مستخدمى الكمبيوتر والإنترنت وهى حذف الإعلانات المزعجة التي تظهر على المتصفح وازالة شريط الادوات الغير مرغوب فيه والذى يقوم بتغيير صفحة المتصفح الرئيسية ويشكل مخاطر أمنية على خصوصيتك.


ويمكن تشبيه برامج مضاد الفيروسات على أنها أداة إزالة البرامج الضارة التي تمثل درع الواقي لحماية الكمبيوتر والتصدى لكل اشكال الفيروسات المختلفة ولكن، هل مع إنتشار البرامج الضارة مؤخراً ستحتاج إلى تحميل برنامج إضافى بجانب برنامج الحماية من الفيروسات لمكافحة البرامج الضارة ؟ الإجابة لا، يمكنك الان استبدال برنامج الحماية من الفيروسات المثبت على جهازك بواحد من البرامج الجديدة المصصم لحمايتك من كل أنواع البرامج الضارة والفيروسات فى نفس الوقت وتجنب تثبيت أثنين من برامج الحماية الأمر الذى قد يؤثر بالسلب على سرعة جهازك ، في حالة عدم توفر هذه الخصائص في البرنامج الذي تريده يمكنك ان تلقي نتظره علي قائمة أفضل برامج مكافحة الفيروسات مجانية التي قد توفر لك جانبين الحماية ايضاً.

لذلك قمنا باختيار مجموعة من أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر لإزالة للبرامج الضارة بعناية شديدة حتى تساعدكم فى تأمين أجهزتكم وتأمين المعلومات والبيانات المخزنة عليها من التجسس والسرقة فقط، أنت بحاجة إلى متابعة القائمة التالية ومعرفة التفاصيل حول كل برنامج ومن ثم فى الأخير حدد البرنامج المناسب وإبدأ فى التحميل والتثبيت على جهازك الأن لضمان حماية نفسك جيداً من هذه الفيروسات والبرامج الضارة.


أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر لإزالة للبرامج الضارة لعام 2023


برنامج Bitdefender Antivirus Free

1. برنامج Bitdefender Antivirus Free

يأتى برنامج Bitdefender Antivirus Free Edition فى مقدمة أفضل البرامج المجانية للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وهذا لأنه يعمل على جهاز الكمبيوتر فى هدوء بدون إظهار الإشعارات والرسائل كما يحدث فى بعض برامج الحماية الأخرى، وعندما يتعرف البرنامج على أى شىء يشكل خطورة على سلامة الكمبيوتر والمعلومات سيقوم سريعاً بتحديده ومن ثم إزالته تماماً من جهاز الكمبيوتر بدون أن تشعر إلى جانب هذا، يعمل البرنامج على مراقبة البرامج المثبتة على جهازك ورصد أى برنامج قد يتصرف بشىء يضر معلوماتك وأمن الكمبيوتر.

وعند تصفح الإنترنت يقوم البرنامج بفحص جميع روابط المواقع التى تنتقل إليها لحمايتك من المواقع الغير أمنة التى قد تلحق الضرر بجهازك، وفور التعرف على أى نوع من البرامج الضارة سيقوم البرنامج سريعاً بحذفها نهائياً قبل أن تتسلل إلى الجهازك، والرائع فى هذا البرنامج أنه يقوم بعمل فحص لجهاز سريعاً فى كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر لضمان عدم وجود أى فيروسات أو برامج ضارة فى الجهاز . لذلك، يعد برنامج Bitdefender Antivirus Free Edition من أفضل البرامج المجانية فى 2023 لحماية الأجهزة من البرامج الضارة، كما أن هذه النسخة من البرنامج لا تحمل أى إعلانات وخالية من المشاكل، ويأتى مع واجهة سهلة الاستخدام مما يساعد الجميع فى التعامل مع البرنامج بدون الحاجة إلى شروحات توضيحية كما فى بعض البرامج الأخرى.

أما عند الحديث عن بعض مميزات البرنامج الأخرى فمن أبرزها أن البرنامج يعمل بشكل سريع على الجهاز للتصدى للمخاطر الأمنية فى الوقت الحقيقى، وكما ذكرناً فى الأعلى يتضمن ميزة فحص النظام فى كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر، الحماية ضد التهديدات الجديدة، ويعمل على مكافحة الجذور الخفية والمسح الضوئى والتصدى ومكافحة الفيروسات النشطة، وفى الأخير يوفر البرنامج تقرير بكل شىء يقوم به على الكمبيوتر الخاص بك، يتوفر البرنامج ويدعم العمل على نظام أندرويد ونظام الماك ونظام ويندوز ويمكن تحميله الأن من الموقع الرسمى.


برنامج Avira Free Security Suite

2. برنامج Avira Free Security Suite

البرنامج الثانى وهو Avira Free Security Suite الموجه لتحديداً لمستخدمى الإنترنت، حيث يوفر لك هذا البرنامج الأمان والحماية ضد جميع تهديدات الإنترنت بشكل مجانى تماماً مع التحديثات المستمرة للتعرف على جديد الفيروسات والبرامج الضارة ورصدها قبل التسلل إلى الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، يعمل برنامج أفيرا فرى سكيورتى على التصدى لاشكال الفيروسات المختلفة وحماية وتأمين الكمبيوتر فى الوقت الحقيقى . إلى جانب هذا، يوفر البرنامج واحدة من الخصائص الرائع حقاً وهى فحص شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك لمعرفة إذا كانت هناك ثغرة أمنية أم لا ومساعدك على إصلاحها لحماية الشبكة من الأختراق وانتهاك الخصوصية.

هذا، ويوفر البرنامج خيار التصفح الأمن حتى تظل مجهود الهوية ومنع الأخرين من تتبعك على الإنترنت ومعرفة أى تفاصيل أو معلومات عنك، كما أن البرنامج يوفر نظام يعرف باسم " النظام المسحن" والذى يهدف فى المقام الأول والأخير على تحسين وتسريع الكمبيوتر الخاص بك ويكون مدفوع فى بعض الإصدارات والنسخ الأخرى من البرنامج . ليس هذا كل شىء عن البرنامج، بل ويوفر لك VPN مجانى يصل إلى 500 ميجابايت شهريًا . بالتالى، أنت لست بحاجة إلى تحميل برنامج vpn لإخفاء هويتك مع برنامج Avira Free Security.

البرنامج ليس فقط للحماية من الفيروسات وتهديدات الإنترنت، بل ويوفر "مدير كلمات المرور" بحيث يقوم بإدارة كلمات السر المخزنة على الكمبيوتر الخاص بك وحمايتها تماماً من وصول الأخرين إليها، كما أن البرنامج يوفر ما يعرف باسم "مدير إعدادات الخصوصية" لحماية ومنع انتهاك الخصوصية من قبل المتطفلين . مع العلم، عند تحميل وتثبيت برنامج Avira Free Security Suite على الكمبيوتر الخاص بك، ستلاحظ أنك بحاجة إلى تثبيت وتفعيل المميزات التى تحتاج إليها أى أن البرنامج لا يقوم بتشغيل كافة الخصائص مع التحميل والتثبيت.

عموماً، يتوفر البرنامج بشكل مجانى على الموقع الرسمى ويأتى مع واجهة أكثر من رائعة حقاً مما يساعد مستخدمى الكمبيوتر فى التعامل مع البرنامج بدون أى عناء، وأنصح الأشخاص الأكثر استخدامنا للإنترنت بتجربة هذا البرنامج والحصول على كل الخصائص والمزايا أعلاه.


برنامج AVG AntiVirus Free

3. برنامج AVG AntiVirus Free

الخيار الثالث هو برنامج AVG AntiVirus Free الذى يأتى مع واجهة جديدة بسيطة تجعل عملية استخدام البرنامج أكثر سهولة حتى مع الأشخاص الأقل خبرة فى مجال الكمبيوتر، ولديه مسح أو فحص للجهاز أكثر فاعلية بكثير من الإصدرات السابقة . ولكن، مع ذلك يعيب برنامج افى جى أنتى فيرس هى كثرة الإشعارات أثناء العمل على الكمبيوتر . بالتالى، إذا كنت تبحث عن برنامج مكافح البرامج الضارة يعمل فى صمت فلا ينصح باستخدام AVG AntiVirus Free فى هذه الحالة، فمع كل شىء يقوم به البرنامج ستحصل على إشعار بذلك وهو ربما يكون مزعج لبعض المستخدمين.

لكن فى الوقت نفسه، البرنامج جيد جداً ويعتبر من أفضل البرامج المتخصصة فى مكافحة البرامج الضارة، كما أن البرنامج يوفر لك الحماية الكاملة عند التحميل من الإنترنت . ليس ذلك فقط، بل ويحميك من المواقع والروابط الضارة التى قد تلحق الضرر بجهازك، من وأقوى المميزات الإضافة فى البرنامج هى التحكم عن بعد بحيث ستكون قادر على تشغيل عملية فحص الكمبيوتر عن بعد من خلال شاشة هاتفك الذكى، ومن المؤكد أن هذه الخاصية ستنال على إعجاب الكثير من المستخدمين بالتأكيد.

أما بالنسبة للإصدار المدفوع من برنامج AVG AntiVirus Free فهو يوفر مميزات وخصائص إضافية لا تتوفر فى الإصدار المجانى من أبرزها الحصول على المزيد من خيارات الأمان، كما يتمتع الإصدار المدفوع بحماية أقوى بكثير عند القيام بعملية تحميلات من النت، كما أنه يوفر ميزة تشفير البيانات لمنع سرقتها . ولكن، هذا لا يقلل على الإطلاق من الإصدار المجانى من البرنامج.

بنقرة واحدة فقط يمكنك فحص الكمبيوتر الخاص بك مع ستة أنواع من الماسح الضوئى، كما ويتيح لك البرنامج إمكانية تحديد مجلد معين للفحص، ويوفر خيار الجدولة بحيث تقوم بضبط البرنامج ليقوم بفحص الكمبيوتر فى الوقت المحدد بشكل تلقائى بدون تدخل منك، ويعمل البرنامج على التحقق من مشاكل الكمبيوتر المتعلقة بالأداء وإصلاحها، ويحمى جهازك والبريد الإلكترونى من كل اشكال الفيروسات الضارة.


برنامج Malwarebytes Anti-Malware

4. برنامج Malwarebytes Anti-Malware

أنا شخصياً استخدام برنامج Malwarebytes Anti-Malware على الكمبيوتر الخاص بى لأنه يعد من أفضل وأقوى البرامج المتخصصة فى التصدى ومكافحة البرامج الضارة على الكمبيوتر والأندرويد والكثير من أنظمة التشغيل الأخرى . أما بخصوص عملية تثبيت البرنامج تتم بسرعة وسهولة بدون استغراق الكثير من الوقت، ويمكنك استخدام البرنامج بشكل مجانى تماماً وتجربة كل الخصائص لمدة 14 يوم فقط، وعند التفكير فى عمل فحص أو مسح ضوئى للكمبيوتر باستخدام هذا البرنامج فسيكون الأمر سهل للغاية . فقط، أنقر على ايقونة البرنامج من شريط المهام، ثم أنقر على "Scan button" لبدء فحص جهاز وحذف الفيروسات والبرامج الضارة.

يقوم البرنامج بفحص الذاكرة وبرامج بدء التشغيل التى تعمل مع تشغيل الكمبيوتر والمجلدات الرئيسية للنظام المثبت على الكمبيوتر الخاص بك، بينما إذا كنت بحاجة إلى فحص النظام على جهازك بشكل سريع فى ثوانى معدودة ، فيمكنك وقتها استخدام المسح الضوئى الذى يعرف باسم "Quick Scan"، والرائع فى البرنامج أنه يوفر لك إمكانية تحديد عناصر معينة للفحص من خلال فقط النقر على "Custom Scan".

أيضًا يمكنك فحص الملفات أو المجلدات أو محركات الأقراص الخارجية من خلال مستكشف الملفات " File Explorer" على الكمبيوتر الخاص بك عن طريق فقط النقر كليك يمين وتحديد برنامج "Malwarebytes" . عموماً، إذا كنت تبحث عن خيار قوى وفعال لحذف وتنظيف جهازك تماماً من البرامج الضارة فهذا البرنامج مناسب لك.


برنامج SpyBot Search & Destroy

5. برنامج SpyBot Search & Destroy

يعد هذا البرنامج خيار قوى ومثالى لمكافحة البرامج الضارة ومكافحة برامج التجسس وحماية بياناتك وخصوصيتك من السرقة وتأمين جهازك من الإصابة بالبرامج الضارة . برنامج SpyBot Search & Destroy من البرامج القديمة جداً، حيث كانت بداية ظهوره عام 2000، الإصدار المجانى من البرنامج يوفر لك إمكانية فحص الكمبيوتر الخاص بك والعثور على البرامج الضارة وبرامج التجسس وإصلاحها بحيث لا تضر جهازك.

البرنامج بمثابة أداة لإصلاح النظام المثبت على الكمبيوتر أكثر من كونه برنامج حماية من برامج التجسس والبرامج الضارة . عموماً، بنقرة زر واحدة فقط ستكون قادر على فحص الكمبيوتر الخاص بك وحذف البرامج الضارة، كما ويمنع البرنامج الأخرين من تتبع نشاطك من خلال خاصية وميزة "حذف آثار الاستخدام" التى يوفرها البرنامج.

البرنامج يوفر وضع سهل للمبتدئين أو الأقل خبرة فى التعامل مع الكمبيوتر، فى حين يمكن للخبراء استخدام الوضع المتقدم مع أدواته وإعداداته إضافية . مع العلم، الإصدار المجانى من برنامج Spybot - Search & Destroy لا يحتوي على ماسح ضوئي للفيروسات بالتالى، ستحتاج إلى تحميل وتثبيت برنامج منفصل لمكافحة الفيروسات بجانب هذا البرنامج.


 برنامج Emsisoft Emergency Kit

6. برنامج Emsisoft Emergency Kit

يتم تشبيه هذا البرنامج بالمنقذ لنظراً لأنه يعمل على تنظيف الكمبيوتر المصاب بالفيروسات والبرامج الضارة نهائياً . ولكنه ليس برنامج وقائى . للتوضيح أكثر، معظم برامج الحماية تعمل على منع وصول إلى البرامج الضارة وبرامج التجسس إلى الأجهزة، ولكن هذا البرنامج لا يقوم بذلك، يتم استخدامه فقط إذا كانت جهاز بالفعل مصاب بالفيروسات والبرامج الضارة وترغب فى تنظيفه وحذف الفيروسات، ثم بعد ذلك يصبح عديم الفائدة.

من الأمور والأشياء الرائعة فى برنامج Emsisoft Emergency Kit انه برنامج بورتابل أو برنامج محمول أى لا يحتاج إلى تثبيت . فقط، قم بتحميل وعند النقر عليه سيعمل معك على الفور بدون المرور بخطوات التثبيت، وبالتالى يمكنك استخدامه من على فلاش ميمورى USB، كما أن متطلبات تشغيل البرنامج صغيرة للغاية فهو لا يحتاج سواء 200 ميجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي الرامات.

لذلك، سيتم تشغيل البرنامج بكفاءة عالية على أجهزة الكمبيوتر التى تحتوى على ذاكرة وصول عشوائى بحجم 1 جيجابايت . عموماً، يعد برنامج Emsisoft Emergency Kit أفضل خيار خصوصاً إذا كان جهازك بالفعل مصاب، حيث يمكنه تقريباً إصلاح أى برنامج مصاب بالفيروسات والبرامج الضارة.


برنامج Avast anti-virus

7. برنامج Avast anti-virus

يحظى برنامج Avast anti-virus بشعبية كبيرة جداً بين مستخدمى أجهزة الكمبيوتر والهواتف، حيث يوفر الحماية الكاملة ضد الفيروسات وتهديدات الإنترنت، وفى الإصدار الجديد من برنامج أفاست أنتى فيرس، أصبح هناك خيار وميزة جديدة فى البرنامج تساعد المستخدمين فى فحص أجهزتهم من البرامج الضارة ! نعم، مع هذا البرنامج لن تكون بحاجة إلى تثبيت برنامج إضافى على جهازك للحماية من البرامج الضارة.

لماذا برنامج أفاست نتى فيرس من برامج الحماية المثالية ؟ يتوفر البرنامج بشكل مجانى لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وكذلك للأجهزة والهواتف الذكية المحموله . بالتالى، فهو خيار مثالى وأكثر من رائع خصوصاً إذا كانت لديك العديد من الأجهزة الخاصة بك . هذا، ويتوفر برنامج افاست بشكل مجانى تماماً، ولكن هناك نسخة مدفوعة من البرنامج توفر بعض الخصائص والإضافية التى من أبرزها ضبط وإعداد جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليعمل بشكل أفضل . إلى جانب هذا، يوفر الإصدار المدفوع واحد من أقوى الخصائص والمزايا وهى مكافحة الفدية وتأمين الملفات.

بالتالى، يوفر افاست انتي فيروس إمكانية حماية الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة وهذا فى الإصدار المجانى، كما ويوفر ميزة تحسين أداء جهاز الكمبيوتر ومكافحة فيروسات الفدية المنتشرة فى الوقت الحالى بشكل كبير جداً وحماية ملفاتك وهذا فى الإصدار المدفوع من البرنامج.


برنامج Zemana AntiMalware

8. برنامج Zemana AntiMalware

ويعتبر هذا البرنامج من افضل البرامج لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والفيروسات نظرا لقدرته على اكتشاف بصمات الملفات ومقارنتها بقاعدة البيانات السحابية في حالة تحميلها او تثبيتها على جهازك وبالتالي فهو يعتمد بشكلا اساسي على السحابة لحماية جهازك من الهجمات الخبيثة حيث يقوم بالرد الردع على اية تهديدات واكتشافها بسرعة هائلة، كما يقوم البرنامج بإستخدام نظام المراقبة لسلوك الجهاز لحمايته من البرمجيات الضارة والخبيثة والتي قد تنتقل الى جهازك عبر الاعلانات مثلا او محاولات التصييد الاحتيالية وهنا يعمل البرنامج بوقف تثبيت وتحميل اية برامج وتطبيقات قد تكون حاملة للفيروسات او البرامج الضارة لجهازك او حتى كانت غير مرغوب بها.

اما من ناحية الاستخدام فهذا البرنامج سهلل للغاية ولايحتاج الى تعقيدات او تعلم لاستخدام فهو يأتي بشكل بسيط حيث تأتي الواجهة الرئيسية تحتوي على المهام الاساسية للحماية بالاضافة الى قسم الاعدادات الذي يوفر اعدادات خاصة لبعض البرامج ومن حيث عمل البرنامج فهو بسيط وسريع للغاية لا يتطلب منك الكثير من الوقت حيث انه لن يستغرق الامر منك سوى اربعة دقائق او اقل لتثبيته على جهازك وبعدها يبدأ البرنامج تلقائيا بالعمل وحماية جهازك ويأتي هذا البرنامج بشكل مجاني لمكافحة البرامج الضارة وبالتالي فهو يفتقر الى بعض الخواص المتقدمة حيث لا يمتلك مكونات حماية نشطة ولا يمتلك ايضا اعدادت مسح ضوئي كما انه يفتقر الى اليات الدفاع عن النفس ولذلك ينصح بإستخدامه كأداة حماية اضافية وليس كأداة رئيسية للحماية للاعتماد عليها.

مواصفات البرنامج :
  • البرنامج مجاني لمدة اربعين يوم.
  • يعمل بنظام تحليل بصمات الملفات السحابية.
  • يأتي بتحديثات منتظمة.
  • رسوم البرنامج كحساب شخصي واحد : 24.95 دولار امريكي.
  • رسوم البرنامج لثلاثة حسابات : 58.95 دولار امريكي.
مميزات البرنامج :
  • البرنامج يأتي بتحسينات رائعة ولا يأخذ مساحة كبيرة على جهازك.
  • سريع وسهل الاستخدام.
  • يعمل دون ان يترك اي اثر للبرامج الضاره على جهازك.
عيوب البرنامج :
  • امكانية اكتشاف البرامج الضارة ضعيفة نوعا ما.
  • تستغرق عملية مسح الفيروسات وقتا طويل.

برنامج Malware Killer

9. برنامج Malware Killer

يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي تستخدم ازالة الفيروسات والبرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر ويتمكن هذا البرنامج من تحديد الفحص السحابي واساسيات الخوارزميات التي تستطيع مسح اي تهديدات او هجوم خبيث بالاضافة الى انه يمتلك العديد من الخواص الاخرى اللازمة لتأمين جهازك من البرامج الضارة وغيرها مثل الجدولة وعزل الملفات المتضررة ويعمل هذا البرنامج على انظمة تشغيل الويندوز من اصدارات ويندوز 7 - 8 - 10 كما ياتي البرنامج بحجم 22.1 ميجا بايت ويمكنك الحصول عليه فقط مقابل رسوم سنوية حيث يبلغ سعره حوالي 19.96 دولار امريكي ويتميز البرنامج بأنه سهل الاستخدام ولا يستهلك الكثير من موارد جهازك.

بالنسبة للنسخة المجانية للبرنامج فهى تعمل على اكتشاف البرامج الضارة والفيروسات ولكنها لا تتمكن من ازالتها او مسحها بشكل نهائي يمكنك تفعيل النسخة المتقددمة للحصول على هذه الميزة ومسح البرامج الضارة مقابل رسوم سنوية، اما بالنسبة للخواص التي سوف تحصل عليها للنسخة المجانية فهى امكانية فحص الجهاز والسحب والافلات والتحقق من اي ملف في اي وقت بسهوله من خلال سحب الملف الى نافذة البرنامج وتركها للفحص ، مع امكانية المسح الى السحابة ، كما انه سريع في التثبيت لا يأخذ وقت وسهل في الاستخدام لا يحتاج الى تعقيدات.

مواصفات البرنامج :
  • يستخدم البرنامج المسح من خلال السحب والافلات.
  • يحتوي البرنامج على قائمة استبعاد للمفات التي لا ترغب في مسحها ضوئيا.
  • يحتوي البرنامج ايضا على نقطة استعادة والتي تمكنك من ازالة الفيروس من جهازك عن طريق إعادة تثبيت نظام التشغيل.
  • رسوم البرنامج السنوية : 19.96 دولار امريكي.
مميزات البرنامج :
  • يستخدم البرنامج المسح الضوئي المعتمد على السحابة.
  • سريع التثبيت وسهل الاستخدام.
  • امكانية اجراء الفحص العميق من خلال سحب وافلات الملفات في البرنامج.
  • متطلبات تشغيل البرنامج منخفضة ولا تحتاج لانظمة عالية.
  • امكانية الكشف عن البرامج الضارة.
عيوب البرنامج :
  • لا يتوجد تحديثات تلقائية للبرنامج.
  • لا يمكنك الحصول على حماية دائمة ومستمرة في الوقت الفعلي.
  • لا يمكنك الاستمتاع بجميع المميزات الا في الاصدار المدفوع.

كيف تختار أفضل برنامج مضاد فيروسات للكمبيوتر؟


• الميزانية

تأتي برامج إزالة الفيروسات والبرمجيات الضارة في عدة فئات مختلفة من حيث القيمة والميزات، هناك بعض البرامج المجانية بينما هناك بعضها الآخر مدفوعة الثمن ولكن حتى تلك الأخيرة مدفوعة الثمن فهي تختلف عن بعضها البعض في القيمة المالية ولذلك من الحكمة التريث والتمهل قبل شراء أو استخدام أي برامج متخصص في إزالة البرامج الضارة، إذا كانت ميزانيتك محدودة أو كنت ما زلت في المرحلة الدراسية فيمكنك الاكتفاء بالبرامج المجانية أو من الممكن الاستثمار في البرامج المدفوعة رخيصة الثمن. ولكن إذا كنت موظف بدرجة مهنية مرموقة أو ميزانيتك غير محدودة فمن الأفضل التفكير في البرامج المميزة مدفوعة الثمن خاصة أن هناك احتمالية أن تكون بياناتك وملفاتك حساسة بشكل أكبر وقد يشكل إصابتها بالفيروسات خطراً كبيراً على طبيعة عملك.

• مدى فعالية البرامج

برامج الكشف عن الفيروسات والتحقق من الثغرات الأمنية عديدة ولا حصر لها وبعض منها قادر بالفعل على اكتشاف المخاطر الأمنية والبرامج الضارة وإزالتها بسرعة ودقة كبيرة. ولكن من ناحيتنا نحن لا نوصي بشراء أي برنامج قبل تجربته لفترة من الوقت بل في الواقع يُستحين إن تمكنت من تعمّد إصابة جهاز كمبيوتر خاص بك لا تستخدمه بالفيروسات لرؤية مدى فعالية البرنامج في التحقق من هذه الفيروسات والقدرة على اكتشافها والتخلص منها بدقة.

الجدير بذكره أن هناك بعض برامج إزالة الفيروسات التي لديها القدرة على اكتشاف الفيروسات ولكنها ليست قادرة على التخلص من هذه الفيروسات من جزورها وتترك لها أثر ملحوظ في نظام التشغيل، لذلك عملية أو مهمة اختيار برنامج إزالة الفيروسات مُعقدة قليلاً لأنها تتطلب البحث والتجربة والاختبار للتأكد من مستوى فعاليتها ولذلك سيتحتم عليك التأكد من إحصائيات البرنامج قبل شراءه ومدى فعاليته في استعادة الكمبيوتر إلى وضعه وحالته الأصلية بعد التخلص من الفيروسات والبرمجيات الضارة.

هناك عامل آخر لا يقل أهمية يجب أن تكون مستعداً له وهو أن بعض البرامج متعطشة جداً للموارد وقد تتسبب في تقييد قدرتك على استخدام الكمبيوتر أثناء عملية الفحص وإزالة الفيروسات بسبب استهلاكها المرتفع للمعالج المركزي والتسبب في إبطاء الأداء العام للكمبيوتر.

• الميزات الإضافية

على عكس الماضي لم تعد برامج الأنتي فيرس قادرة على إزالة الفيروسات من جهازك فحسب وإنما يستمر مطوري هذه النوعية من البرامج في ضخ المزيد من الميزات المثيرة للإعجاب لجذب انتباه العملاء والمشتريين المحتملين. فعلى سبيل المثال لا الحصر هناك بعض البرامج التي تحتوي على شبكات خاصة افتراضية VPN والتي تلعب دوراً أساسياً في حماية هويتك أثناء وجودك على الإنترنت ومنع التتبع من قِبل مزود الخدمة وتزييف عنوان IP الخاص بك وإزالة القيود المفروضة على الخدمات التي تستخدمها ومواقع الويب التي تتردد على زيارتها. بالتأكيد هي ليست الميزة الوحيدة الإضافية في برامج الأنتي فيرس المتقدمة فلا يزال هناك ميزات العثور على الجهاز المفقود والقدرة على إغلاق وقفل الجهاز عن بُعد في حالة سرقته أو ضياعه وبرامج لإدارة كلمات المرور فضلاً عن ميزات الرقابة الأبوية والعديد من الميزات الأخرى ولكن ستظل ميزة الشبكة الخاصة الافتراضية هي أفضل الميزات المثيرة للاهتمام لأنها تزيل من على كاهلك فكرة إنفاق المزيد من الأموال على شبكة VPN بتكلفة مالية منفصلة.

• سهولة الاستخدام

بما أننا لسنا جميعاً تقنيين أو متخصصين وهناك العديد من المستخدمين المبتدئين في التعامل مع برامج مكافحة وإزالة الفيروسات فمن الضروري أن تتأكد قبل شراءك لاي برنامج من سهولة استخدامه خاصة إذا كانت فكرة استخدام برنامج أنتي فيرس جديدة نسبياً بالنسبة لك. نوصي دائماً بالبرامج التي تتيح القدرة على التنقل بين جميع قوائمه وميزاته بسهولة وحرية.

لقد قمنا بتجربة العديد من برامج مكافحة الفيروسات خلا مسيرتنا مع أجهزة الكمبيوتر ووجدنا أن أحد أسهل البرامج بشكل عام هو Bitdefender ولكن بالتأكيد هو ليس الوحيد فلا يزال هناك العديد من الأسماء الأخرى التي تحظى بسمعة طيبة في السوق وتتمتع أيضاً بسهولة الاستخدام وعدم الحاجة إلى خبرة مُسبقة في التعامل مع هذه النوعية من البرامج.

• الدعم الفني

لا يمكننا أن نضمن لكم أنك ستخوضون دائماً تجربة متسقة أو لائقة وخالية تماماً من المشاكل بنسبة 100% فمن الممكن أن تسوء الأحوال في أي لحظة وتصبح غير قادر على الاستفادة من ميزات البرنامج على نحو طبيعي وهنا تحديداً يأتي دور الدعم الفني وخدمة العملاء في توفير الراحة والسكينة للمستخدمين لمساعدتهم في تجاوز المشاكل والرد على استفساراتهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

من حسن الحظ أن الشركات الكبيرة في تطوير برامج مكافحة الفيروسات لديها فرق احترافية متخصصين من الدعم الفني ويمكنك التواصل معهم بأكثر من طريقة واحدة سواء كان ذلك من خلال الدردشة الحية عبر الويب أو عبر رسائل البريد الإلكتروني أو حتى باستخدام الهاتف ولكنه أمر يصعب تحقيقه في الدول العربية ولكن لا تزال الدردشة الحية ورسائل البريد الإلكتروني خياراً مثالياً للتواصل مع فرق الدعم الفني وخدمة العملاء للشركة. إذا كنت تريد نصيحة عن تجربة شخصية فنحن دائماً نوصي باختبار سرعة استجابة فريق الدعم الفني قبل شراء البرنامج فإن لم تكن راضياً عن الفترة الزمنية التي يستغرقها فريق الدعم الفني في الرد على استفسارك فلا تحاول شراء هذا البرنامج لأنه من المتوقع أن تواجه العديد من المشاكل أثناء التواصل معهم في حال واجهت أي مشكلة في البرنامج ومع ذلك يجب أن تعلم أن فريق الدعم الفني دائماً أبداً ما يولي اهتمامه بالعملاء المميزين الذين تمكنوا بالفعل من شراء الإصدار مدفوع الثمن.


شاهد المزيد من برامج اشترك فى قناتنا علي التليجرام
أشترك لتحصل علي أهم أخبار التقنية




عن الكاتب

احمد السكران


محرر اخبار


كاتب تقني حاصل علي بكالريوس تجارة جامعة القاهرة من محافظة القاهره

أهم الماركات

  • ديل
  • لينوفو
  • اتش بي
  • ابل
  • توشيبا
  • أيسر
  • أسوس
  • ساري
  • شيري
  • هواوي
  • اي لايف
  • إم إس آى
التعليقات